العدد 139 - 1/1/2009

ـ

ـ

ـ

 

السباحة

مرام مجدي عمّار - الإمارات – أبوظبي / الفجر الإنجليزية

ان السباحة رياضة للعقل والجسم معاً، وهي تمنح الإنسان تناسقاً في حركات جسمه، وتكسبه الثقة بالنفس. وهي رياضة للطفل والشاب والرجل والمراة والغني والفقير.

فوائد السباحة:

تدخل عامل البهجه والمرح والسرور والسعاده. 

تزيد من القدره على التركيز والادراك.

تكسب الفرد القوام الجميل وتكسبه القوه والمرونه والسرعه والتحمل.

قواعد السلامة:

1.  تعلم الطفو على سطح الماء. وذلك بالإستلقاء على الظهر والنظر إلى السماء مع عدم رفع الذراعين من الماء.

2.  تعلم الوقوف في الماء. وذلك بتحريك الذراعين في دوائر جانبية كبيرة.

3.  لاتذهب إلى السباحة بمفردك ولكن إذهب مع عائلتك أو بصحبة الكبار.

بيئتنا حياتنا..... فلنحافظ عليها

أحمد مجدي عمّار - مدرسة الفجر الإنجليزية / الإمارات - أبوظبي

البيئة هي كل ما يحيط بالإنسان من موجودات؛ من ماء وهواء، وكائنات حية، وجمادات، وهي المجال الذي يمارس فيه الإنسان حياته، ونشاطاته المختلفة.

    الماء أصل الحياة وسر الوجود قال تعالى ( وجعلنا من الماء كل شيءٍ حي): تجنب تبذيره والاسراف في استعماله.

    الحد من استعمال السيارات الخاصة والاتجاه لاستخدام المواصلات العامة كلما أمكن أو استخدام الدراجة أو المشي.

    المشاركة في تنظيف الجو وتنقيته بغرس شجرة " فالأشجار رئة الأرض".

    لنعش في وسط أخضر ونظيف وفي مدينة بيئية نموذجية.

    إعادة الاستعمال عامل مهم في الحد من خطورة النفايات.

    المحافظة على نظافة البيئة من حولك بداية بغرفتك ومرورا بحيك وصولا إلى مدينتك.

    المحافظة على نظافة أي مكان تدخل إليه.

إنها بيئتنا فلنحافظ عليها من الإتلاف والاستنزاف.

الحجاب الشرعي

إعداد :سارة محمد حمدان  

السابع الأساسي المنهل الدولية الخاصة / أبوظبي

فرض الله تعالى الحجاب على المرأة المسلمة تكريما لها ، و حفاظا على مكانتها السامية من أن تمس بسوء من الفساق و أشباه الرجال . كما أن الحجاب يمنع من وقوع الرجال في فتنتهن ، و يحفظهن من الأذى المترتب على ذلك . ففي الإسلام يجب على كل امرأة مسلمة أن تلبس الحجاب الشرعي أمام الرجال الأجانب ، و هم جميع الرجال باستثناء المحارم ، و هم  :

( 1ـ الآباء   2 ـ  الأجداد  3 ـ  آباء الأزواج 4 ـ  أبناء الأزواج 5 ـ  أبنائهن 6 ـ  الأخوة 7 ـ  أبناء الأخوة 8 ـ أبناء الأخوات   9 ـ  الأعمام 10 ـ  الأخوال 11 ـ  المحارم من الرضاع ) .

و تحرم مخالفة شرط من شروط الحجاب الشرعي الثمانية  أينما وجد الرجال الأجانب .  فبعض النساء يرتدين حجابا شرعيا خارج بيوتهن ، و لكنهن يخالفن بعض هذه الشروط أمام بعض أقاربهن كأبناء أعمامهن ، أو أبناء أخوالهن فيغطين رؤوسهن ، و لكنهن يلبسن لباسا محددا للجسم كالبلوزة مثلا ، فيقعن بذلك في الحرام و الإثم .

و شروط الحجاب الشرعي هي :

1 ـ أن يكون ساترا لجميع العورة

2 ـ ألا يكون زينة في نفسه، أو مبهرجا ذا ألوان جذابة تلفت الأنظار، لقوله تعالى:{ و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها } [ النور :31 ]  و معنى {ما ظهر منها} أي بدون قصد ولا تعمد

3-أن يكون سميكا لا يشف ما تحته من الجسم ، لأن الغرض من الحجاب الستر ، فإن لم يكن ساترا لا يسمى حجابا لأن لا يمنع الرؤية ،  و لا يحجب النظر ، لقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم : ( صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : نساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ، و لا يجدن ريحها ، و إن ريحها ليوجد من مسيرة كذا و كذا

 4 ـ أن يكون فضفاضا غير ضيق ولا يجسم العورة ولا يظهر أماكن الفتنة في الجسم ،وذلك للحديث السابق عن(الكاسيات العاريات)   و ما تفعله بعض المتحجبات من ارتداء ملابس محددة للخصر و الصدر كالبلوزة و التنورة ، و لو كانت طويلة ، لا يفي بشروط الحجاب الصحيح

5 ـ ألا يكون الثوب معطرا ،لأن فيه إثارة للرجال، فتعطر المرأة يجعلها في حكم الزانية ، لقوله صلى الله عليه وسلم :(كل عين زانية ، و المرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي كذا و كذا  يعني زانية ) رواه الترمذي .

6 ـ ألا يكون الثوب فيه تشبه بالرجال ، أو مما يلبسه الرجال ، للحديث الذي رواه الحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه : ( لعن النبي   صلى الله عليه وسلم  الرجل يلبس لبسة المرأة ، و المرأة تلبس لبسة الرجل ) ، وقال   صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري و الترمذي و اللفظ له : (  لعن الله المخنثين من الرجال ،    و المترجلات من النساء )  أي المتشبهات بالرجال في أزيائهن و أشكالهن

7 ـ ألا تشبه زي الراهبات من أهل الكتاب ، أو زي الكافرات ، و ذلك لأن الشريعة الإسلامية نهت عن التشبه بالكفار ،

8ـ ألا يكون ثوب شهرة ، لقول صلى الله عليه وسلم فيما رواه ابن ماجه : ( من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة  ) و ثوب الشهرة هو الثوب الذي يقصد بلبسه الاشتهار بين الناس كالثوب النفيس الثمين الذي يلبسه صاحبه تفاخرا بالدنيا

ظاهرة الغش في الامتحانات

سارة محمد حمدان

الصف السابع- مدرسة المنهل الدولية الخاصة- أبوظبي –الامارات

اخوتي واخواتي ونحن على أبواب الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الاول أحببت أن أذكركم بضرورة الاستعداد الجيد للامتحانات والتوكل على الله عز وجل واحببت كذلك أن أذكركم بضرورة الابتعاد عن أي ممارسات خاطئة تغضب الله عز وجل ومن اخطر هذه الممارسات ظاهرة الغش التي تفشت بين الطلاب والطالبات واصبحت كالمرض المعدي الذي ينتقل من طالب الى طالب واحيانا تكون مدعاة للمباهاة والمفاخرة بما حققه من انجازات من دون عناء أو بذل أدنى جهد  ساخرا من زملاءه الذين بذلوا الجهد الكبير  ولكنه حصل عل علامات مثل علاماتهم  لا ادري كيف يفكر هؤلاء الطلبة ولكن اذا بحثنا عن أسباب الغش فقد نجد من أسبابها ضعف الايمان لأن القلوب المؤمنة لا تقدم على الغش وكذلك ضعف التربية من قبل الوالدين وعدم جلوس الاباء مع الأبناء لتقديم النصائح لهم  ولا يخفى علينا دور الشيطان في مثل هذه الامور حيث أنه يزين لنا كل فعل قبيح ومن الأسباب أيضا الخوف من الرسوب ومما يسببه من قلق فيلجأ الى الغش كوسيلة للنجاة  وهذا هو اختيار الضعيف الذي لا يحسن تقدير الامور

 ولا يخفى على عاقل الاثار المدمرة للغش وما فيها من تأخر للأمة العربية والاسلامية  وأعتقد أنه لا بد من تعاون الجميع في مقاومة هذه الظاهرة الخطيرة الوالدين مع ابنائهم والمعلمين مع طلابهم

 واخيراً أذكر جميع الطلاب بحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم: «من غش فليس منا» رواه البخاري

 اذن  فما عليكم زملائي سوى الجد والمثابرة وتنظيم أوقاتكم ومن ثم التوكل والثقة بالله عز وجل الذي لا يضيع عمل اي مجتهد مع امنياتي لكم بالتوفيق والنجاح .

أطفال غزة

اختارها أحمد عبدالفتاح قزلي- مدرسة زايد الثاني / الامارات -أبوظبي

شعر د.عبدالمعطي الدالاتي 

عُــذري إلـيـكمْ iiأنـني      لا  عُـذرَ لـي .. iiلـكنّني
أَدمَـى فـؤاديَ iiجـرحُكمْ      و  أهـمني .. و iiأغـمّني
فـشـعرتُ أنـي iiمُـذنبٌ      لـو  أنّ طـفليَ ضَمّني ii!
أشــلا  ؤُكُـمْ iiمـنثورةٌ      ونـنامُ  مـلءَ الأعـينِ ii!
ودمـاؤُكـم  iiمـهـدورةٌ      ونـرومُ طـيبَ المَسكنِ ii!
عــذري إلـيـكم iiأنـني      مـيـتٌ و لـمـا iiأُدفَـنِ!
يـا  أيّـها الأطـفالُ : iiقد      حـارتْ  جـميعُ الألسُن iiِ!
تـهوي  الـجبالُ iiوتنحني      وجـبـاهكُمْ لا تـنـحني!
أطـفـالُنا  فــي iiغـزة      ثـبتوا  ثـباتَ iiالـمؤمِنِ!
مَـنْ  يُـنقذُ الأطفالَ ! iiمنْ      يَحمي الشَّذا في موطني ؟!
لـم  يَـبقَ غـيرُك iiربَّـنا      بـحـماكَ  كـلُّ iiالـمأمَنِ

رأس السنة الهجرية

أحمد عبدالفتاح قزلي -مدرسة زايد الثاني -الامارات -أبوظبي

"منذ بداية الدعوة المحمدية، وقريش على موقفها المعارض منها وكانت كلما ظهر مناصرون لها اشتدت هذه المعارضة إلى أن بلغت ذروتها بعد رفض القبائل كافة دعوة النبي صلى الله عليه وسلم في مكة.

ومن جملة هذه الضغوطات تتبع عمه أبولهب له في كل مكان واتهامه بالكذب وتعاطي السحر.

ولكن ثقة الرسول صلى الله عليه وسلم بالنصر وبوعد الله كانت أقوى من قريش ومؤامراتها، ما دفعه إلى الصبر وتحدي كل ذلك، إلى أن يسر الله سبحانه وتعالى لدينه أنصاراً في غير بلدهم قد عاهدوه أن يبذلوا في سبيله دماءهم وأموالهم وقد أصبحوا في الكثرة دعامة للإسلام وقوة ضاربة لكل من يحاول أن يقف في طريقهم إلى الله.

وأخذ محمد صلى الله عليه وسلم وأتباعه يخططون للخطوات الجديدة للانتقال إلى يثرب حيث الأوس والخزرج على ميعاد معهم، وفيها تتاح لهم حرية القيام بفرائض الدين والدعوة لله، وأحست قريش بهذا التطوّر الجديد وأصبحت تخطط من جديد للقضاء على هذه الحركة الجديدة في مهدها قبل أن يستفحل خطرها في خارج مكة ويتحول ميزان القوة لصالح محمد صلى الله عليه وسلم.

وبدأ النبي صلى الله عليه وسلم يفكر في الخروج من ذلك الحصار المضروب عليه وعلى أتباعه. ولكنه ما كان ليقطع أمراً ويستبد فيه ما تتضح له أبعاده ونتائجه بواسطة الوحي، وفي ما هو يفكر ويخطط إذ يقطع الوحي الحكم فيأتي الأمر بترك مكة والهجرة إلى يثرب حيث الأنصار والأعوان {أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ} (الحج/39)....

فكانت الهجرة وبها يبدأ التاريخ الإسلامي.

الهجرة

إعداد : سارة محمد حمدان -  الصف السابع – مدرسة المنهل الدولية الخاصة

لما علم كفار قريش أن رسول الله صلى عليه وسلم صارت له شيعة وأنصار من غيرهم، ورأوا مهاجرة أصحابه إلى أولئك الأنصار الذين بايعوه على المدافعة عنه حتى الموت، اجتمع رؤساهم وكبارهم في دار الندوة، اجتمعوا ليتشاوروا فيما يصنعون بالنبي صلى الله عليه وسلم.فتشاوروا كثيرا و في النهاية قال أبو جهل: الرأي أن نختار من كل قبيلة فتى جلداً ثم يضربه أولئك الفتيان ضربة رجل واحد؛ فيتفرق دمه في القبائل جميعاً؛ فلا يقدر بنو عبد مناف على حرب جميع القبائل.    فأعجبهم هذا الرأي واتفقوا جميعاً وعينوا الفتيان والليلة التي أرادوا تنفيذ هذا الأمر في سَحَرها، فأعلم الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم بما أجمع عليه أعداؤه، وأذنه سبحانه وتعالى بالهجرة إلى يثرب (المدينة المنورة)، فذهب إلى أبي بكر الصديق رضى الله عنه وأخبره وأذن له أن يصحبه، واتفقا على إعداد الراحلتين اللتين هيأهما أبو بكر الصديق لذلك، واختارا دليلا يسلك بهما أقرب الطرق، وتواعدا على أن يبتدئا السير في الليلة التي اتفقت قريش عليها.    وفي تلك الليلة أمر عليه الصلاة والسلام ابن عمه على ابن أبي طالب أن ينام في مكانه ويتغطى بغطائه حتى لا يشعر أحد بمبارحته بيته. ثم خرج صلى الله عليه وسلم، وفتيان قريش متجمهرون على باب بيته وهو يتلو سورة  (يس)، فلم يكد يصل إليهم حتى بلغ قوله تعالى: (فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ)، فجعل يكررها حتى ألقى الله تعالى عليهم النوم وعميت أبصارهم فلم يبصروه ولم يشعروا به، وتوجه إلى دار أبي بكر وخرجا معاً من خوخة في ظهر البيت، وتوجها إلى جبل ثور بأسفل مكة فدخلا في غاره.  وأصبحت فتيان قريش تنتظر خروجه صلى الله عليه وسلم، فلما تبين لقريش أن فتيانهم إنما باتوا يحرسون على بن أبي طالب لا محمداً صلى الله عليه وسلم هاجت عواطفهم، وارتبكوا في أمرهم، ثم أرسلوا رسلهم في طلبه والبحث عنه من جميع الجهات، وجعلوا لمن يأتيهم به مائة ناقة، فذهبت رسلهم تقتفي أثره، وقد وصل بعضهم إلى ذلك الغار الصغير الذي لو التفت فيه قليلا لرأى من فيه . فحزن أبو بكر الصديق رضي الله عنه لظنه أنهم قد أدركوهما، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (لاَتَحْزَنْ إِنَّ اللهَ مَعَنَا)، فصرف الله تعالى أبصار هؤلاء القوم وبصائرهم حتى لم يلتفت إلى داخل ذلك الغار أحد منهم، بل جزم طاغيتهم أمية بن خلف بأنه لا يمكن اختفاؤهما به لِمَا رأوه من نسج العنكبوت وتعشيش الحمام على بابه  وقد أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه بالغار ثلاث ليال حتى ينقطع طلب القوم عنهما، وكان يبيت عندهما عبد الله بن أبي بكر ثم يصبح في القوم ويستمع منهم الأخبار عن رسول الله وصاحبه فيأتيهما كل ليلة بما سمع، وكانت أسماء بنت أبي بكر تأتيهما بالطعام في كل ليلة من هذه الليالي، وقد أمر عبد الله بن أبي بكر غلامه بأن يرعى الغنم ويأتي بها إلى ذلك الغار ليختفي أثره وأثر أسماء. وفي صبيحة الليلة الثالثة من مبيت رسول الله عليه وسلم وصاحبه بالغار، وهي صبيحة يوم الاثنين في الأسبوع الأول من ربيع الأول سنة الهجرة (وهي  سنة ثلاث وخمسين من مولده صلى الله عليه وسلم، وسنة ثلاث عشرة من البعثة المحمدية) جاءهما بالراحلتين عامر بن فهيرة مولى أبي بكر؛ وعبد الله بن أريقط الذي استأجراه ليدلهما على الطريق، فركبا وأردف أبو بكر عامر بن فهيرة ليخدمهما، وسلك بهما الدليل أسفل مكة، ثم مضى بهما في طريق الساحل.   وبينما هم في الطريق إذ لحقهم سراقة بن مالك المدلجى؛ لأنه سمع في أحد مجالس قريش قائلا يقول: إني رأيت أسودة بالساحل أظنها محمدا وأصحابه.  فلما قرب منهم عثرت فرسه حتى سقط عنها، ثم ركبها وسار حتى سمع قراءة النبي صلى الله عليه وسلم وهو لايلتفت وأبوبكر يكثر الالتفات، فساخت قوائم فرس سراقة في الأرض فسقط عنها، ولم تنهض إلا بعد أن استغاث صاحبها بالنبي صلى الله عليه وسلم وقد شاهد غباراً يتصاعد كالدخان من آثار خروج قوائم فرسه من الأرض، فداخله رعب شديد ونادى بطلب الأمان، فوقف رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن معه حتى جاءهم وعرض عليهم الزاد والمتاع فلم يقبلا منه شيئاً؛ وإنما قالا له: اكتم عنا، فسألهم كتاب أمن؛ فكتب له أبو بكر ما طلب بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعاد سراقة من حيث أتى كاتما ما رأى، وقد أخبر أبا جهل فيما بعد، وقد أسلم سراقة يوم فتح مكة وحسن إسلامه.   واستمر رسول الله وصاحبه في طريقهما حتى وصلا قُباء، من ضواحي المدينة، في يوم الاثنين من ربيع الأول، فنزل بها رسول الله صلى الله عليه وسلم على بني عمرو بن عوف ونزل أبو بكر رضى الله عنه بالسُّنْح (محلة بالمدينة أيضا) على خارجة بن زيد، ومكث رسول الله صلى الله عليه وسلم بقباء ليالى؛ أنشأ فيها مسجداً، هو الموصوف في القرآن الكريم بأنه أسس على التقوى من أول يوم، وصلى فيه عليه الصلاة والسلام بمن معه من المهاجرين والأنصار، وقد أدركه صلى الله عليه وسلم بقباء على بن أبي طالب رضي الله عنه بعد أن أقام بمكة بعده بضعة أيام ليؤدى ما كان عنده من الودائع إلى أربابها.

شهر الله المحرم ويوم عاشوراء

أحمد عبد الفتاح قزلي - مدرسة زايد الثاني / الامارات -أبوظبي

شهر الله المحرّم شهر عظيم مبارك وهو أول شهور السنّة الهجرية وأحد الأشهر الحُرُم التي قال الله فيها: { إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ..} الآية 36 سورة التوبة.

والمحرم سمي بذلك لكونه شهرا محرما وتأكيدا لتحريمه.

يوم عاشوراء :

يوافق العاشر من المحرم من كل عام أحداثا تاريخية عظيمة ؛ فهو اليوم الذي رست فيه سفينة نوح على الجودي فصامه نوح عليه السلام ، ، كما أنه اليوم الذي أهلك الله فيه فرعون ، ونجّا موسى عليه السلام ، وكان النبي  صلى الله عليه وسلم  يصوم هذا اليوم قبل هجرته في مكة ، ولما هاجر النبي  صلى الله عليه وسلم  إلى المدينة ، ووجد اليهود يصومونه ، فقال : [ أنا أحق بموسى منكم ] (متفق عليه). ولقد كان النبي  صلى الله عليه وسلم  حريصا كل الحرص أن يخالف اليهود خصوصا بعد أن استقرت الدعوة في عهدها المدني ، واستشكل الأمر على بعض الصحابة فقالوا يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى ، فقال النبي  صلى الله عليه وسلم  : [ إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع ] ، قال : فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله  صلى الله عليه وسلم  [رواه مسلم ]. قال ابن القيم : فمراتب صومه ثلاث : أكملها أن يُصام قبله يوم وبعده يوم ، ويلي ذلك أن يصام التاسع وعليه أكثر الأحاديث ، ويلي ذلك إفراد العاشر وحده بالصوم .

فضله :

عن أبي قتادة رضي الله عنه قال : سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوراء ، فقال : إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله . ( رواه مسلم ).

وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة كاملة - والله ذو الفضل العظيم - فبادروا باغتنام هذا الفضل وابدأوا عامكم الجديد بالطاعة والمسابقة الى الخيرات ( إن الحسنات يذهبن السيئات ).

وكل عام والأمة الاسلامية بألف خير

ماذا  نأكل

إعداد :سارة محمد حمدان    

السابع الاساسي  / مدرسة المنهل الدولية الخاصة

للغذاء دور هام يلعبه ليمكن الجسم الإنساني من أداء وظائفه وذلك يشمل نمو الجسم، صيانته، تزويده بالطاقة ومساعدته على أداء كل التفاعلات الحيوية الداخلية، ويحتاج جسم الإنسان إلى أكثر من 40 عنصراً غذائياً لابد أن تتوفر جميعها وبالكميات التي يحتاجها الجسم، وللحصول على تلك العناصر لابد من الحصول على المواد الغذائية «الأغذية» التي هي مصادر لتلك العناصر الغذائية وتتفاوت هذه المواد في محتواها ونسبتها.

ولعدم احتواء أي مادة غذائية واحدة على كل تلك العناصر التي يحتاجها الجسم كان لابد من تنويع الوجبة الغذائية لكي نضمن توفر هذه العناصر عن طريق عدة أنواع من الطعام «من المجموعات الغذائية المختلفة».

وعند تصميم أو تخطيط نموذج غذائي لوجبة متكاملة يجب علينا الجوع الى الهرم الغذائي الذي تعلمناه جميعا  ، ومن المعروف أن مجموعات الغذاء الرئيسية تتكون من المجموعة الأولى وهي مجموعة الألبان ومنتجاته والتي تمد الجسم بأغلب احتياجاته من الكالسيوم وفيتامينات أ و د والبروتين، ثم المجموعة الثانية مجموعة اللحوم وبدائلها، وهي المجموعة التي تمد الجسم بالبروتين وخاصة البروتين الحيواني ويدخل ضمنها البيض والبقول، والمجموعة الثالثة مجموعة الخضار لضمان الحصول على أغلب الفيتامينات وخاصة أ و ج والألياف، والمجموعة الرابعة مجموعة الفاكهة وهي التي تمد الجسم بأغلب الفيتامينات والألياف والسكريات.

ثم المجموعة الخامسة مجموعة الخبز والحبوب وهي تمد الجسم بالطاقة «مواد كربوهيدراتية» ومنها القمح -الارز-المكرونه-الخبز-المعجنات-البطاطس. والمجموعة السادسة مجموعة الزيوت والدهون وهي التي تمد الجسم بالطاقة المركزة وتشمل الزيوت والدهون والسمن والزبد وكذلك تحسب عند استخدام اللبن الكامل الدسم او نصف دسم وكذلك اللحوم حتى إن نزعنا الدهن الظاهر تظل بها نسبه دسم

كما لا بد من التأكد من تنويع الأغذية المختارة في النموذج الغذائي من كل مجموعة غذائية من يوم إلى آخر، ولا يغيب عن بالنا الابتعاد عن الوجبات السريعة الضارة وكذلك المشروبات الغازية المدمرة للجسم  ولا تنسوا أصدقائي أن العقل السليم في الجسم السليم

يا أمتي

اختيار : أحمد عبدالفتاح قزلي - مدرسة زايد الثاني -الامارات 

شعر د.يوسف القرضاوي

يا أمتي وجـب الكفاح فدعي التشـدق والصياح 

ودعي التقاعس ليس ينصر من تقاعس واستراح 

ودعي الريـاء فقد تكلمت  المذابـح والجـراح 

كذب الدعـاة إلى السـلام فلا سلامُ ولا سـماح

ما عاد يجدينـا البكـاء على الطلول ولا النواح 

لغـة الكـلام تعطلـت إلا التكلـم بالرمــاح 

إنـا نتـوق لألسـنٍ بكـم علـى أيد فصـاح 

يا قـوم .. إن الأمر جدُ قد مضى زمن المزاح

سـموا الحقائق باسـمها فالقوم أمرهمو صراح 

سـقط القناع عن الوجوه ، وفعلهم بالسر.. باح

عـاد الصليبيـون ثانيـةً.. وجالوا في البطاح

عاثـوا فسـاداً في  الديـار كأنهـا كلأ مباح 

عادوا يريقـون الدماء، لا حيـاء من افتضاح 

والباطنيـة مثلـوا الـدور المقـرر في نجاح 

يا أمة الإسـلام هبوا واعملـوا ، فالوقت راح 

الكفـر جمـع شـمله فلـم النزاع والانتطاح؟ 

فتجمعـوا وتجهـزوا بالمسـتطاع وبالمتـاح 

يا ألـف مليون , وأين همو إذا دعت الجراح؟

هاتوا من المليار مليونا , صحاحا من صحاح

من كل ألف واحـدا  أغزوا بهم في كل ساح 

يا أمتي , صبراً ، فليلك كاد يسفر عن صباح

لابد للكابـوس  أن ينـزاح عنـا أو يـزاح 

والليل إن تشـتد ظلمتـه نقول: الفجـر لاح 

التدخين أكبر سبب للوفاة في العالم 

أحمد عبدالفتاح قزلي - مدرسة زايد الثاني - الامارات - أبوظبي

إن مشكلة التدخين ليست وليدة اليوم أو الأمس، ومما ساهم في انتشار هذه الظاهرة على المستوى العالمي هو أن أضرارها الصحية لم تكن معلومة في البداية، الأمر الذي ساهم في الاستهانة بهذه الظاهرة على الصعيدين المحلي والدولي، حتى أصبحت صناعة اقتصادية تدرّ مليارات الدولارات على الشركات المنتجة

وقد تنبهت الدول مؤخرًا إلى أضرار التدخين على الصحة العامة بعد ظهور الدراسات التي توضِّح نسبة ارتباط عالية بين عادة التدخين وبعض الأمراض الخطيرة؛ مثل السرطان، وتصلب الشرايين، وأمراض القلب وغيرها وما يترتَّب على ذلك من تكاليف إضافية في مجال الرعاية الصحية وخسارة في أيام العمل بسبب المرض، إضافة إلى الفقد في القوى العاملة بسبب العجز الكلي أو الموت المبكر.

  ان عدد المدخنين في العالم يبلغ حوالي 1,1 مليار شخص، ويتوقَّع أن يصل هذا الرقم إلى 1.6 مليار بحلول عام 2025 وفقًا للمعدلات الحالية،وتعتبر الأمراض المتعلِّقة بالتدخين مسئولة عن حالة وفاة واحدة بين كل عشر حالات وفاة ضمن صفوف البالغين على مستوى العالم، ويتوقَّع أن يرتفع هذا الرقم إلى حالة من بين كل ست حالات في عام 2025،  مما يجعل التدخين أكبر سبب منفرد للوفاة في العالم، وبحلول عام 2020م سيكون 6 حالات من كل 15 حالة وفاة سببها الأمراض المرتبطة بالتدخين من الدول ذات الدخل المتوسط والمنخفض، وهي الدول التي تشمل العديد من دول العالم العربي والإسلامي.

خطوات تساعدك على حفظ القرآن الكريم

أحمد مجدي عمّار

مدرسة الفجر الإنجليزية - الإمارات - أبوظبي

هناك مقومات وقواعد إذا عرفتها يسهل عليك حفظ القرآن الكريم وهي:

 (1إخلاص النية لله عز وجل: 

فحينما تخلص بنيتك لله في حفظ القرآن تحصل على مرضاته والفوز بجنته.

قال تعالى: "من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم لا يبخسون".}هود:15-16.{ 

 (2الهمة العالية:

وهي أساس لكل من يحاول حفظ القرآن، ما رأيك لو أعانك صديقك على الحفظ وشجعته عليه.

3) اختيار الوقت والمكان المناسب:

اختار الوقت الذي تكون فيه نشيط وصاف الذهن وبوعي تام لما تقرأ حتى لا ينصرف ذهنك إلى شيئ آخر.

4) تنظيم الوقت: 

نظم وقتك حتى يتجدد نشاطك وتعلو همتك.

5) تصحيح النطق والقراءة:

بالإستماع إلى قارئ مجيد و إلى شرائط المقرئين إذا كان يصعب عليكِ الذهاب إلى أحد مراكز التحفيظ.

6) تحديد نسبة الحفظ:

كل يوم مثلاً حدد عدد من الآيات للحفظ  حسب استطاعتك وقدراتك.

7) حافظ على رسم واحد لمصحفك:

وذلك لأن الإنسان يحفظ بالنظر كما يحفظ بالسمع حيث تنطبق صور الآيات ومواضعها في المصحف في الذهن مع القراءة والنظر في المصحف فإذا غيرتي مصحفك فإن حفظك يتشتت ويصعب عليك الحفظ.

8 ) المتابعة الدائمة: 

يقول صلى الله عليه وسلم:" والذي نفسي بيده لهو أشد تفلتا من الإبل في عقلها"متفق عليه.

 


أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح ©  2009