العدد 148 - 15/5/2009

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

تم تحديد اليوم الأول من مايو/ أيار يوما للعمال ، فيه يحتفل العالم بالعمال تكريما لهم ولدورهم وتقديرا للعامل وجهده وعرقه.. وتعاطفا معه.. ومساندته، وهو احتفال يتحقق في معظم دول العالم ويعد واحدا من أهم المكاسب العمالية. ويعود فضل تأسيس عيد العمال العالمي لمنظمة ‘’فرسان العمال’’ التي كانت أول من طالب بتحديد ساعات العمل بثماني ساعات، على إثر إضراب من أجل تحديد ساعات العمل.لكن ديننا كان الأسبق لذلك فقد قال النبيّ صلى الله عليه وسلم:

(( قَالَ الله تَعَالَى : ثَلاَثَةٌ أنا خَصْمُهُمْ يَوْمَ القِيَامَةِ رَجُلٌ أعْطَى بي ثُمَّ غَدَرَ ، وَرَجُلٌ بَاعَ حُرَّاً فَأَكَلَ ثَمَنَهُ ، وَرَجُلٌ اسْتَأجَرَ أجيراً فَاسْتَوْفَى مِنْهُ وَلَمْ يُعْطِهِ أجْرَهُ )) . رواه البخاري

وللعمل والسعي على الرزق آداب يجب على كل مسلم أن يتحلى بها، منها:

- استحضار النية: المسلم يبتغي من عمله الحلال والبعد عن الحرام.

- عدم تأخير العمل عن وقته: المسلم يقوم بأعماله في أوقاتها دون تأخير، وقيل في الحكمة: لا تؤخر عمل اليوم إلى الغد.

- التبكير: قال صلى الله عليه وسلم: (اللهم بارك لأمتي في بكورها)

- الجد في العمل: المسلم يذهب إلى عمله بجد ونشاط، دون تباطؤ أو كسل، فمن جَدَّ وجد، ومن زرع حصد. قال الشاعر:

بقـدر الكَدِّ تُكْتَسـب المعالي      ومن طلب العلا سهر الليالي

ومن طلب العـلا من غير كَد      أضاع العمر في طلب المحَالِ

- إتقان العمل: المسلم يتقن عمله ويحسنه قدر المستطاع. قال صلى الله عليه وسلم: (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه)

- التواضع: الكبر في الأمور كلها مذموم, فلْيتواضع كل رئيس لمرءوسيه، ولْيتعاون كل مرءوس مع رئيسه، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم القدوة الحسنة؛ فقد كان يعاون أصحابه فيما يقومون به من عمل، ويساعد أهله في تواضع عظيم.

- عدم الانشغال بعمل الدنيا عن العبادة والطاعة: المسلم يعمل لكي يحصل على الكسب الطيب له ولأسرته، وهو عندما يعمل يكون واثقًا من تحقيق أمر الله.وإذا كان العمل لاكتساب الرزق وإعفاف النفس عن المسألة فهو عبادة في حد ذاته.

- البعد عن العمل الحرام: المسلم يختار عملا لا يتعارض مع أصل شرعي.

- الأمانة: المسلم أمين في عمله؛ لا يغش ولا يخون، ولا يتقاضى رشوة من عمله وهو حافظ لأسرار العمل، ويؤديه على أكمل وجه، وكذلك صاحب العمل عليه أن يحفظ للعاملين حقوقهم؛ فيدفع لهم الأجر المناسب دون ظلم، ولا يكلفهم ما لا يطيقون من العمل، كما أنه يوفر لهم ما يحتاجون إليه من رعاية صحية واجتماعية.

أعداد : أسيل محمد دعامسه - 9سنوات - مدرسة الوردية - أبوظبي

في يوم من الأيام ذهب أحمد مع أسرته إلى شاطئ البحر ، فذهب مسرعاً إلى البحر كي يسبح لأنه يحب السباحة كثيراً وبعد قليل ذهبت أخته ريم كي تسبح أيضا وبدأوا يلعبون بماء البحر ويسبحون ثم ذهبوا إلى الشاطئ ولعبوا بالرمل وبنوا قلعة وجبلاً وكانوا فرحين جداً وسعيدين ، وبعد ذلك نادت أم أحمد على أحمد وريم كي يتناولوا الطعام في الخيمة لأنها خافت عليهم أن يصابوا بضربة شمس لأن الشمس حرارتها مرتفعة ، أسرعت ريم إلى أمها ، أما أحمد فلم يسمع كلام أمه وعاد إلى البحر مرة ثانية وعندما جاء وقت العودة إلى المنزل خرج أحمد من البحر وكان متعبا .وعندما وصل إلى المنزل بدأ يرتجف وكانت حرارته مرتفعة فأخذه والده إلى الطبيب فقال الطبيب أن أحمد مصاب بضربة شمس ويجب أن يرتاح في المنزل ،فعرف أحمد أن ما حصل له هو بسبب عدم سماع كلام أمه وتعلم درساً قاسياً ووعد أمه أن يسمع كلامها في المرة القادمة.

تأليف : ريم عبدالفتاح قزلي

الصف الثاني – مدرسة صلاح الدين الخاصة –أبوظبي

يصادف الأول من شهر مايو من كل عام، وهو يوم التضامن مع العمال وحقهم في الحياة الكريمة وضد اضطهاد العمال على يد أصحاب رأس المال، ويعود فضل تأسيس عيد العمال العالمي لمنظمة "فرسان العمل" التي كانت أول من طالب بتحديد ساعات العمل بثمان ساعات.

وهنا أود أن أرسل رسالة إلى كل صاحب عمل وأقول له كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يدعوننا إلى الاهتمام بالعمال بقوله " أعطِ الأجير أجره قبل أن يجف عرقه ".

الطالبة روند خالد فوزي طه

مدرسة انترناشونال كومينتي

عسل النحل هو مادة سكرية عطرة ينتجها النحل من رحيق الأزهار. تجمع النحلات العاملة رحيق الأزهار من البساتين والغابات وتحمله بجيوب في أرجلها تسمى بمعدة العسل. يقوم النحل بتخزينه في عيون الشمع السداسية بالخلايا ويختم عليه بأغطية شمعية. ويلجأ إليه النحل لتغذيته عند تعذر الحصول على رحيق الأزهار كما هو الحال في فصل الشتاء. ويطلق عادة على العسل الذي ينتجه نحل يعيش طليقا في الطبيعة بالعسل البري، و تصنفه منظمة الفاو ضمن قائمة المنتجات الغابية غير الخشب.

والعسل معروف لمعظم الناس كمادة غذائية مهمة لجسم الإنسان وصحته. كما أقر العلم الحديث المتوارث الحضاري حول كون عسل النحل مضاد حيوي طبيعي ومقوى لجسم الإنسان (يقوى جهاز المناعة الذي يتولى مقاومة جميع الأمراض التي تهاجمه).

يتنوع العسل حسب تنوع مصدر الرحيق سواء أكان من الزهور أَم الافرازات النباتية أَم الأخرجة التي تتركها الحشرات. ويختلف تبعا لذلك لون العسل ورائحته وطعمه والقابلية للتبلور والكثافة و القلوية وحتى بعض مكوناته ولو بنسبٍ قليلة. وهناك عوامل أخرى أيضاً تؤثر على صفات العسل مثل نوع التربة والعوامل الجوية.

- عسل الحمضيات ( الموالح )

ويمتاز عسل الحمضيات بلونهِ الأبيض وكثافتهِ القليلة.

- عسل اليوكالبتوز (الكينيا )

ويكون عسل اليوكالبتوز ذا لون عنبري غامق ورائحة مميزه وطعم جيد.

- عسل البرسيم

ويتميز عسل البرسيم بلونه المائل للصفار ويحتوي زيتاً طياراً هو شبيهات الفلافون و صموغ ومستخلصات الكوفارين.

- عسل زهرة الشمس

ويكون عسل دوارالفلافونيد(FLAVONOIDESB ) .

رجا يحيى خضور – الصف السابع – مدرسة الشعلة الخاصة – الإمارات - عجمان

هذا شعاري بالنسبة للبيئة ، وأرجو من أصدقاء الفاتح أن يكون شعاركم أيضاً . إن كلمة البيئة ليست مجرد كلمة عادية فالجميع يعلم مدى أهمية الانحباس الحراري وتغيير المناخ فهي قضية صحية وقضية اقتصادية وأيضاً قضية أمنية ، فالتغيير المناخي يهدد أرواح الناس وأرزاقهم وخاصة التصحر وارتفاع منسوب البحار يؤثر سلبا على الغذاء والماء والموارد .

نعم أصدقاء البيئة لنتكاتف ونتعاون لنصح وإرشاد الإنسان الذي بيده التغيير اللازم للمحافظة على البيئة فالإنسان أهم عامل حيوي في إحداث التغيير البيئي ، لذا أرجو من الجميع أن يكون التغيير البيئي تغييراً ايجابياً وليس سلبياً بعد أن يسر له التقدم العلمي والتكنولوجي كل الوسائل لإحداث التغيير المناسب ، فعلينا جميعاً استبدال الطاقة الحالية بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية لأن جميع هذه الطاقات متجددة ودون ضرر على صحة الإنسان وأيضاً الحد من استخدام المنتجات البلاستيكية لما لها الأثر في التلوث البيئي الكبير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

الطالبة روند خالد فوزي طه

مدرسة انترناشونال كومينتي

كان هناك ولد اسمه خالد في الصف الثاني ،علمته معلمة العلوم كيف يزرع نبتة ، وعندما عاد إلى البيت ذهب إلى المطبخ وأخذ بصلة وقام بزراعتها في حديقة المنزل وصار يسقيها ماء في كل يوم حتى بدأت البصلة تنبت فلما رآها خالد فرح كثيراً وذهب مسرعاً إلى أمه وطلب منها أن تأتي إلى الحديقة ، فسألته أمه: لماذا ؟

فقال لها : إنها مفاجأة .

فذهبت الأم مع خالد إلى الحديقة إلى مكان النبتة ..فاستغربت الأم وسألته : من زرع هذه النبتة ؟

فقال لها خالد : أنا .

فقالت الأم : ومن علمك طريقة الزراعة ؟

فقال لها : إن المعلمة في الأسبوع الماضي علمتهم كيف يزرعون نبتة.

ففرحت الأم وقبلت خالد ونادت أخته رؤى لترى النبتة .

أعجبت رؤى بالنبتة وطلبت من خالد أن يعلمها كيف تزرع نبتة جميلة .

فذهبا إلى المطبخ وأحضرا حبة تفاح وأخرجا منها البذور وقاموا بزراعتها في الحديقة وكانت الأم تنظر إليهم وهي مسرورة ، وبعد سنة صار لديهم حديقة جميلة مليئة بالأشجار المثمرة .

تأليف : ريم عبدالفتاح قزلي

الصف : الثاني الأساسي

مدرسة صلاح الدين الخاصة

صوت السيف يُسَمَّى صليل

صوت الخيل يسمَّى صهيل

من يسـعد أقرانه سيسعد

من يفقـد  صحتـه عليل

صوت القطه يسمى مواء

صوت الذئب يسمى عواء

من يدرس  وبجد سيعرف

أن البطـن  بهـا أمعـاء

صوت الديك يسمى صياح

صوت الكلب يسـمى نباح

من يدرس  مجتهداً جداً      سينال الممتاز بنجاح

صوت الأسد يسمي زئير

صوت الماء يسمي خرير

من يكذب أو يفتن يوماً      سيعاني شروراً كثيرة

الطالبة روند خالد فوزي طه

مدرسة انترناشونال كومينتي

اقتربت نهاية العام الدراسي وأنا الآن في الصف الرابع الابتدائي وأتمنى أن يمن الله علي بأن أستغل وقت فراغي بالعطلة الصيفية بالشيء المفيد ، ولكن قبل أن ينتهي العام الدراسي أشكر جميع مدرساتي ومديرة مدرستي اللاتي كان لهن الأثر الكبير في تفوقي وأطلب من الله أن يوفي كل معلمة حقها في الدنيا والآخرة ولهن مني كل الشكر والتقدير على ما بذلنه من جهد وتعب ولهن مني هذه القصيدة :

مـعلمتي  رعـاك الله      يـا لـحنا مـن iiالخلد
ويا نوراً يضيء الكون      يـا غـصناً من iiالورد
تـذيب العمر في iiتعب      وفـي سـهر وفي iiكد
تـبدد ظـلمة الـجهل      بشمس  العلم iiوالرشد
فـمني الـشكر iiأرفعه      لـرمز  الـعز والمجد

الطالبة روند خالد فوزي طه

مدرسة انترناشونال كومينتي


الأمانة صفة جميلة حثنا عليها ديننا الإسلامي وأمرنا بها ، والإنسان الأمين محبوب عند الله وعند الناس ، قال تعالى ( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها ) .

لقد أوجب الله علينا الأمانة ولقب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأمين ، وهو قدوتنا في حفظ الأمانة والتخلق بها .

فما أجمل أن يكون الإنسان أميناً وأن تكون الأمانة خلقاً دائماً له في معاملته مع ربه ومع أهله ومع الناس جميعاً.

والأمانة أن نصون حواسنا عن الحرام وأن لا نعتدي على حقوق الآخرين بأن نحفظ الودائع والأمانات كالأموال وغيرها والمحافظة على ما في المدرسة والمسجد من خدمات جليلة ولنعلم أنها من الأمانة التي اؤتمنا عليها، وتذكروا أن من لا أمانة له لا إيمان له.

ريم عبدالفتاح قزلي –الصف الثاني – مدرسة صلاح الدين الخاصة 




 

 

أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح ©  2009