العدد 156 - 15/9/2009

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

إن المتأمل في رمضان، وحكمته… يقف منبهرًا بهذا التوجيه الرباني المركز نحو الطاعة والقرب من الله تعالى، والحث على فعل الخيرات، وتضاعف الأجر.. وكل ذلك في مدة محددة محدودة مع كل ما في هذه المدة من أعمال، ليكون المسلم مشغولاً طول ليله ونهاره بالقرب من ربه سبحانه وتعالى، فهو بين الصيام، وقراءة القرآن ،والقيام، وبين صلة الرحم، والبذل والجود، ومعاونة أخيه المسلم.

ولعل من أجمل وأروع ما يربينا عليه رمضان، قضية كسر العادة، ، فكما تعودنا أن نأكل ونشرب كل يوم، أصبحنا مأمورين بالصوم حتى غروب الشمس، وكما ألفنا الحرص على المال، غدونا مطالبين بالبذل والتصدق ودفع زكاة الفطر، وكما كان ليلنا للخلود والنوم، لزمنا القيام فيه لله تعالى بالصلاة.

وكل هذا التركيز في الطاعات هدفه تحقيق العبودية لله أولاً كما أمر، ثم الارتقاء والسمو الإيماني بالمسلم ليكون لديه من زاد التقوى والعبادة والورع، ما يعينه في حياته وسط ضغوط الحياة .

أحمد عبدالفتاح قزلي - أبوظبي

الصف السابع -مدرسة زايد الثاني

جاء ذكر عدد من الحشرات في القرآن الكريم في مقام ذكر نعم الله على الإنسان أو في معرض ضرب الأمثال كـ «النحل والنمل، والذباب والبعوضة»، فالنحل يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس . وجاء ذكر النمل عند الحديث عن قصة سليمان - عليه السلام - وما حباه الله من نعم، منها معرفته بلغات الحيوانات المختلفة، ومنها النمل عندما فهم حديث النملة وهي تحذر بقية النمل، قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده.... 

أما الذباب والبعوض فضرب الله بهما مثلين للكفار والمشركين، ففي سورة البقرة آية رقم 26 يقول سبحانه وتعالى: إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلاً ما بعوضة فما فوقها.. ذلك لأن الله رب الصغير والكبير وخالق البعوضة والفيل، والمعجزة في خلقهما واحدة، إنها معجزة الحياة

مريم عبدالقادر حجيلة من الجزائر

كان عصام شاباً يدرس في الجامعة وكان له أخ صغير اسمه ماجد ، وفي يوم من الأيام وعد عصام أخاه ماجداً بأن يأخذه إلى حديقة الحيوانات ، وفي اليوم التالي أعلنت الجامعة مواعيد الامتحانات النهائية فحزن عصام لأنه لن يستطيع أن يأخذ أخاه ماجد إلى الحديقة لأن عليه أن يدرس جيدا ، ففكر كيف يفي بوعده لأنه يعلم أن من يعد يجب أن يفي بوعده ، ففكر ثم خطرت له فكرة وهي أن يطلب من أمه وأبيه أن يأخذا أخاه ماجد إلى حديقة الحيوانات وعندما وافقا فرح عصام كثيرا لأنه وفى بوعده لأخيه ماجد رغم الظروف الصعبة التي واجهته

أحمد ماهر عبدالخالق - أبوظبي - مدرسة النهضة الوطنية

إعداد :ريم عبدالفتاح قزلي -الامارات -أبوظبي

للعشر الأخيرة من رمضان خصائص ليست لغيرها من الأيام فمن خصائصها :

أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العمل فيها أكثر من غيرها.

ففي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها : (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشر الأواخر مالا يجتهد في غيرها ) رواه مسلم .

وفي الصحيح عنها قالت :

(كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله) .

فهذه العشر كان يجتهد فيها صلى الله عليه وسلم أكثر مما يجتهد في غيرها من الليالي والأيام من أنواع العبادة .من صلاة وقرآن وذكر وصدقة وغيرها.

فكان النبي صلى الله عليه وسلم يحيي ليله بالقيام والقراءة والذكر بقلبه ولسانه وجوارحه لشرف هذه الليالي والتي فيها ليلة القدر والتي هي خير من ألف شهر والتي من قامها إيمانا واحتسابا غفر الله ماتقدم من ذنبه .

بعض طيور البحر تقضي حياتها في الماء ،أو فوقه ...ولا تلجأ الى اليابسة الا نادرا.

من هذه الطيور طائر ((البفن)) المسمى ببغاء البحر ، لأن منقاره يشبه منقار الببغاء بألوانه الحمراء و الزرقاء و الصفراء الزاهية.  

طيور البفن الغطاسة من الطيور العجيبة ، و هي تفضل العيش في جماعات كبيرة تسمى مستعمرات.

تقضي هذه الطيور معظم الوقت في البحر ، رغم أنها تستطيع الطيران، و تستخدم أجنحتها للتحرك وسط الأمواج ، ولها أقدام وترية تساعدها على السباحة

يحصل طائر البفن على غذائه من داخل الماء، و كثيراما يخرج بمنقاره خمس أو ست سمكات صغيرة ، ولابد أنه اصطاد هذا السمك واحدة بعد الأخرى ، لكن المحير حقا هو كيف يحمل سمكة بمنقاره، ثم يفتح هذا المنقار مرة ثانية و ثالثة ليصطاد أسماكا أخرى دون أن تسقط في الماء؟ و كأنه يريد أن يحقق رقما قياسيا في عدد الأسماك التي يحملها في منقاره..سبحان الله

صديقكم المخلص : علاء محمود حمزة

قال الله تعالى ( ليلة القدر خير من ألف شهر ) أي أن العمل الصالح فيها يكون ذا قدر عند الله تعالى خيرا من العمل في ألف شهر

ومن علاماتها أن تظهر الشمس صبيحتها لا شعاع لها ، أو حمراء ، أو أن ليلتها تكون معتدلة ليست باردة ولا حارة

ومن اجتهد في القيام والطاعة وصادف تلك الليلة نال من عظيم بركاتها فضل ثواب العبادة في تلك الليلة

وقيام ليلة القدر يحصل بالصلاة فيها إن كان عدد الركعات قليلا أو كثيرا ، وإطالة الصلاة بالقراءة أفضل من تكثير السجود مع تقليل القراءة

ومن يسر الله له أن يدعو بدعوة في وقت ساعة رؤيتها كان ذلك علامة الاجابة ، فكم من أناس سعدوا من حصول مطالبهم التي دعوا الله بها في هذه الليلة

أحمد ماهر عبدالخالق - أبوظبي - مدرسة النهضة الوطنية

يصادف في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك يوم القدس العالمي ، وبهذه المناسبة أوجه كلماتي إلى عاصمتنا الغالية ..مهد مقدساتنا جميعا , وأقصانا الذي بارك الله حوله .

فالقدس ستبقي في القلب .. وستبقى عاصمة وطننا الغالي.

وأمنيتي أن نصلي جميعا ومعاً في المسجد الأقصى المحرر بإذن الله تعالى.

ريم عبدالفتاح قزلي – الصف الثالث – مدرسة صلاح الدين الخاصة –أبوظبي .


لقد جاء في صلاة العيد عن نبينا - صلى الله عليه وسلم - جملة من الآداب والسنن ، منها :

* استحباب الغُسل للعيد .

* استحباب التطيب و التنظيف .

* لبس أجمل الثياب .

* الأكل قبل الخروج إلى المصلى .

* الخروج إلى المصلى .

* خروج النساء والأطفال إلى المصلى .

* أن يمضي إليها في طريق ويرجع من أخرى.

* أن يكبر في طريقه وفي المصلى .

* ليس لصلاة العيد سنة قبلها ولا بعدها.

* ترك الأذان والإقامة .

* التكبير حتى يخرج الإمام للصلاة .

* صفة صلاة العيد :

صلاة العيد ركعتان ، يكبر في الأولى - بعد تكبيرة الإحرام ودعاء الاستفتاح - سبع تكبيرات قبل التعوذ والقراءة ، وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرة القيام .

ريم عبدالفتاح قزلي - الصف الثالث -مدرسة صلاح الدين الخاصة- أبوظبي

قصة من تأليف ريم عبدالفتاح قزلي – الصف الثالث – مدرسة صلاح الدين الخاصة - أبوظبي

في يوم من أيام شهر رمضان المبارك ذهبت ليلى مع أمها لشراء ملابس جديدة للعيد ولشراء الحلوى وكعك العيد ، وبعد أن اشترت كل ما تريده من ملابس وأحذية وحلوى ، وفي طريق العودة إلى البيت ، شاهدت في الطريق فتاة صغيرة تبكي فسألت أمها : لماذا تبكي هذه الفتاة يا أمي ؟.

فقالت لها الأم : لا أدري ، لماذا لا نسألها ؟، قد يكون أحد الأولاد قام بضربها.

فاقتربت ليلى من الفتاة هي وأمها وسألتها عن سبب بكائها ، فقالت لهم الفتاة : لقد اقترب العيد وأمي لا تريد أن تشتري لي ملابس جديدة للعيد .

قالت ليلى :ولكن لماذا ؟

فقالت الفتاة : لأن أمي ليس معها مالا يكفي لتشتري لي ولأخوتي ملابس جديدة ، فأنا يتيمة وليس لدينا مالا يكفي إلا للطعام ..

حزنت ليلى كثيرا على الفتاة وطلبت من أمها أن تسمح لها بإعطاء الفتاة ملابس العيد التي اشترتها من السوق ،ففرحت الأم من تصرف ليلى وسمحت لها أن تعطي الفتاة الملابس الجديدة وكذلك بعض الحلوى ،فرحت الفتاة بالملابس الجديدة وذهبت تركض إلى المنزل بعد أن وعدتها ليلى وأمها أن يزوروهم في وقت قريب ليتعرفوا على أمها وإخوتها،شكرت الأم ابنتها ليلى على حسن تصرفها ووعدتها بأن تشتري لها ملابس غيرها .


هل تعرف فضل ليلة القدر حق المعرفة ؟من يعرف فضلها يجتهد في طلبها ويسهر من أجلها ،مهما كان في ذلك من تعب ونصب ومشقة،فما هو فضل هذه الليلة العظيمة؟!

إنها أفضل ليالي السنة كلها ،أنزل الله فيها القران الكريم قال تعالى :(إنّا أنزلناه في ليلة القدر ،ليلة القدر خير من ألف شهر ) أي أن: العبادة فيها أفضل من عبادة ألف شهر ، وفيها يكثر تنزل الملائكة ، وذلك لكثرة بركتها .

وهي ليلة سالمة (سلام هي) لا يستطيع الشيطان أن يفعل سوءاً فيها حتى مطلع الفجر ،وهي من الأوقات التي يستجيب الله فيها الدعاء وليلة القدر ،في العشر الأواخر من رمضان ،وقال العلماء:إنها في إحدى الليالي الفردية من العشر الأواخر مثل ليلة الحادي والعشرين ،أو الثالث والعشرين ،أو الخامس والعشرين ،أو السابع والعشرين أو التاسع والعشرين.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(تحروا ليلة القدر ،في الوتر من العشر الأواخر من رمضان )

ويرى أهل العلم ، أنها ليلة السابع والعشرين من رمضان ، وقال صلى الله عليه وسلم:(من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا:غفر له ما تقدم من ذنبه)

وسألت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ،رسول الله : أرأيت إن علمت أي ليلة القدر، ما أقول فيها ؟ قال صلى الله عليه وسلم: قولي (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني)

كان رسول الله :يجتهد في العشر الأواخر من رمضان ، أكثر من اجتهاده في غيرها ،قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها :كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر الأواخر ،شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله.

ومن بين معاني شد المئزر :حينما يقول الإنسان شددت مئزري لهذا الأمر ،أي :تشمرت استعدادا ، لذا فإن رسول الله كان إذا دخلت العشر الأواخر ، شد مئزره استعدادا وأحيا ليله ، أي سهره فأحياه بالطاعة وأيقظ أهله للصلاة

والأوقات التي يستجيب فيها الدعاء ،غير ليلة القدر هي : شهر رمضان ،يوم عرفة ، ليلة الجمعة ،جوف الليل عند النداء بالصلاة ،بين الأذان والإقامة ، التحام الجيوش في الحرب بين المسلمين وأعداء الله في السجود وعند تلاوة القران وختمه،عند شرب ماء زمزم، وفي مجالس الذكر.. ذكر الله.

هذه الأوقات معلومة لدينا ، يمكن تحديدها ،أما ليلة القدر فينبغي أن نتحراها، في العشر الأواخر من رمضان ، فإنها ليلة عظيمة ،خير من ألف شهر ،نسأل الله تعالى أن يرزقنا هذه الليلة ...اللهم آمين.

*تجب زكاة الفطر على المسلم الحر المالك لما يزيد عن قوته وقوت عياله يوما وليلة ،يدفعها عن نفسه ، وعمن تلزمه نفقتهم،مثل زوجته وأبنائه ، وخدمه الذين يتولى أمرهم ويقوم بالإنفاق عليهم.

أي أن زكاة الفطر واجبة على كل فرد من المسلمين ،سواء كان صغيرا أو كبيرا ، ذكرا أو أنثى ، حرا أو عبدا وقد شرعت في شعبان ، من السنة الثانية من الهجرة ،لتكون طهرة للصائم ،مما قد يكون وقع فيه من اللغو والرفث أثناء صيامه،واللغو هو: ما لا فائدة فيه من القول أو الفعل ،والرفث هو:فاحش الكلام.

اتفق العلماء أنها تجب في آخر رمضان ولكنهم اختلفوا في تحديد الوقت الذي تجب فيه ،قال بعضهم : إن وقت وجوبها هو:غروب ليلة الفطر..غروب آخر يوم من رمضان ،لأنه وقت الفطر من الفطر من رمضان فبغروب شمس ذلك اليوم،يكون قد انتهى صيام رمضان وقال آخرون :أنها تجب عند طلوع فجر يوم العيد ، وقال آخرون أيضا: إنه يجوز تعجيل صدقة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين.

ينبغي أن نؤدي زكاة الفطر قبل صلاة العيد فلا تؤخرها عن ذلك قال رسول الله: (من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات ) صدق رسول الله.

الاسم: معتز إقبال محبوب الكشميري.

العمر:17سنة.

الصف:ثالث ثانوي.

ثانوية لطفي جعفر أمان

اليمن-عدن -منطقة كريتر-ص.ب: 465

[email protected]

في آخر يوم من أيام شهر رمضان المبارك ، سألت ندى والدها : أبي هل غدا هو أول أيام عيد الفطر ؟

فقال لها والدها : نعم يا ندى إن شاء الله سوف يكون يوم غد هو أول أيام عيد الفطر .

قالت ندى : وماذا سوف نفعل في العيد يا أبي؟ وأين سوف نذهب؟

فقال الأب : إن أول شيء نفعله يوم العيد يا ندى بعد صلاة الفجر هو لبس أجمل الثياب والذهاب إلى مصلى العيد كي نصلي صلاة العيد.

قالت ندى : وهل العيد له صلاة خاصة يا أبي ؟

قال الأب : نعم بالطبع يا ندى، ففي يوم العيد يذهب المسلمون إلى مصلى العيد لأداء صلاة العيد ، ثم يجلسون لسماع خطبة العيد .

قالت ندى : وهل تختلف صلاة العيد يا أبي عن الصلاة التي نصليها كل يوم ؟

قال الأب : نعم يا ندى ، صلاة العيد هي عبارة عن ركعتين لا يسبقها أذان ولا إقامة ، وكذلك تختلف في عدد التكبيرات ففي الركعة الأولى يكبر الإمام سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام ، وفي الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام.

قالت ندى : ما أجمل صلاة العيد يا أبي !هل أستطيع أن آتي معك إلى الصلاة؟

قال الأب : طبعا ..طبعا يا ندى فصلاة العيد يستحب أن يحضرها جميع المسلمين من رجال ونساء وأطفال .

قالت ندى : شكرا جزيلا لك يا أبي ، إذاً...اليوم يجب أن ننام مبكرا حتى نستيقظ لأداء صلاة الفجر ثم صلاة العيد .

قال الأب : معك حق يا ندى فغداً أمامنا أعمال كثيرة يجب أن نقوم بها

قالت ندى : مثل ماذا يا أبي ؟

قال الأب : يجب أن نقوم بزيارة عمتك في مدينة العين كي نهنئها بالعيد ، وكذلك يجب علينا زيارة الأقارب والأصدقاء والجيران.

قالت ندى : ولا تنسى يا أبي أنك وعدتنا بالذهاب إلى مدينة الألعاب في العيد .

قال الأب: معك حق يا ندى، فأنا لم أنسى ولكننا سوف نذهب إلى مدينة الألعاب في ثاني أيام العيد إن شاء الله، ما رأيك ؟

قالت ندى : كما تريد يا أبي .

قال الأب : بارك الله فيك يا ابنتي وجعلك من الصالحين وكل عام وأنت بألف خير .

ريم عبدالفتاح قزلي –الصف الثالث – مدرسة صلاح الدين الخاصة – أبوظبي




 

 

أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2009