العدد 160 - 15/11/2009

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار سنتعرف اليوم على أول حيوان في سلسلة منوعة عن معظم أنواع الحيوانات التي خلقها الله سبحانه وتعالى وجعلها آيات حية على قدرته وعظمته، وستكون بدايتنا من حيوان برمائي يعيش بين المياه واليابسة.

التمساح: حيوان زاحف من أضخم الزواحف الحية على الإطلاق، والتي تعيش بين المياه واليابسة، توجد في المناطق الاستوائية، وتحديداً في المساحات الواسعة من المياه الضحلة والأنهار الراكدة والمستنقعات المفتوحة، ويبقى هذا الحيوان جسمه كاملاً في الماء ولا يظهر إلا عينيه وأنفه فقط.

حياة التمساح

يمتلك التمساح جسماً ضخما، إضافة إلى أقدام ذات أغشية قوية تساعده في السير براً وفي الماء، كما يمتلك التمساح عيوناً كبيرة دقيقة تساعدها على الرؤية لمسافات كبيرة، إضافة إلى أن ذيله يساعده على السباحة بسرعة كبيرة.

ويحوي فمه ستون ناباً في فكه الأعلى وأربعون في فكه الأسفل وهو ما يجعله حيواناً مفترساً من الطراز الأول، يستطيع هذا الحيوان العيش لمدة تصل إلى 740 يوماً من دون أن يأكل وذلك لقدرته على تخزين الطعام داخل معدته.

ويبقى هذا الحيوان معظم الوقت في الماء دون أن يظهر جسمه باستثناء عينيه وأنفه.

يضع التمساح عشرات البيوض في الرمال لحفظها من الحرارة، وحين يحين تفقس البيوض تحمل أنثى التمساح صغارها بفمها وتتوجه إلى الماء، كما تقوم بحمايتها إلى أن تكبر.

يتغذى التمساح عن طريق صيد الحيوانات مثل الغزلان والجواميس والطيور والأسماك، ويستطيع أن يمزق أكبر الحيوانات بفكيه وعبر الدوران بشكل طولي في الماء.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2009