العدد 160 - 15/11/2009

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

هو الطبيب والعالم والفيلسوف والشاعر أبو بكر ابن طفيل الأندلسيّ. وُلد في غرناطة سنة 494هـ وانطلق إلى قرطبة عندما أتمّ العاشرة من عمره بعد أن أتقن القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم وتتلمذ في الجامع الكبير بقرطبة على يد الشيخ ( ابن ماجة) الذي كان بحراً في العلوم الطبيعية وفي الطب وفي الرياضيات.

وصل ذكر ابن طفيل إلى مسامع السلطان ( أبي يعقوب ) فاتخذه طبيبه الخاص ووزيره فرفعه علمه إلى أعلى المراتب وشهد جامع قرطبة ابن طفيل الطبيب والمحدث الذي يأتي إليه طلبة العلم من كل مكان.

تُوفي ابن طفيل في مراكش سنة 581هـ تاركاً أعمالاً لا تموت منها أرجوزة طبية تمّ نسخها وتوزيعها في البلدان ، واشعاراً رائعة ، وقصة (حيّ بن يقظان ) وهي قصة فلسفية عن أسرار الطبيعة والخليقة.

مريم مجدي عمّار

أبوظبي - الإمارات

الأضاحي جمع أُضحية وكأنها اشتقت من اسم الوقت الذي شرع ذبحها فيه وبها سٌمي اليوم يوم الأضحى. عن أنس بن مالك " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يُضحي بكبشين أملحين أقرنين ويُسمّى ويُكبر ويضعُ رجله على صفاحهما ويقول بسم الله والله أكبر" ويكون وقت الأضحية من بعد صلاة العيد فلا تجوز قبله. وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم الذبح قبل الصلاة. ويُستحب الدعاء بقبول الأضحية وغيرها من الأعمال وقد قال الخليل والذبيح عند عمارة البيت " ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم"

من المبادئ التي سبق إليها الإسلام أنه دعا إلى السلام ومعظم أعمال الحج تكون في ذي القعدة وذي الحجة فيوقف فيها القتال قال تعالى " جعل الله تعالى الكعبة البيت الحرام قياماً للناس...)

فرحلة الحج رحلة سلام إلى أرض سلام في زمن سلام بأمرٍ من السلام الذي هو أسم من أسماء الله الحسنى فقال تعالى ( ومن دخله كان آمناً)

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه في أرض الحج ( لو وجدت فيها قاتل أبي ما مسته يدي ) وأراضي الحج لا يُصاد صيدها ولا يُروع ولا يُؤذى حيوانها ولا يُقطع حشائشها قال صلى الله عليه وسلم " إن هذه البلد حرمه الله لا يُعضدُ شوكه ولا يُنفر صيده ولا يُلتقط لقطته إلاّ من عرَّفَها"

أحمد مجدي عمّار

أبوظبي - الإمارات

خرجت هالة وهبة إلى الحديقة تتنزهان فنظرت هبة إلى وردة حمراء أعجبتها فقطفتها وراحت تقطع وريقاتها وتطيّرها في الهواء وتضحك ، فقالت لها هبة:

- لماذا فعلتِ ذلك يا هبة لقد كانت الوردة جميلة وتُزين الحديقة؟

فقالت هبة:

- أردت أن ألعب بها فوريقاتها ناعمة كالحرير

قالت لها هالة:

- عندما يُعجبنا شيء علينا أن نحافظ عليه لا أن نرميه هكذا

فقالت لها هبة:

- معكِ حق إنني مخطئة ولن أكرر ذلك ثانيةً

وفي عيد ميلاد هالة أهدتها هبة أصيصاً به أزهار زرعتها هبة بنفسها وقالت لهالة:

- شكراً لك يا هالة لقد علمتني أن أزرع ولا أقطع لتكون بيئتنا جميلة وصحية.

مريم مجدي عمّار

أبوظبي - الإمارات

يصادف 24/10 من كل عام اليوم العالمي للتغير المناخ بهذه المناسبة أرسل لكم هذه المعلومات القيمة التي قمت بإعدادها لجميع أصدقاء الفاتح لكي يشعر الجميع بالخطر الذي تواجهه الكرة الأرضية

التغير المناخي :هو اختلال في الظروف المناخية المعتادة كالحرارة وأنماط الرياح وغيرها على الأرض.

ومن أهم المسببات لتغير المناخ هو  ظاهرة الاحتباس الحراري حيث يحبس فيها الغلاف الجوي بعضا من طاقة الشمس لتدفئة الكرة الأرضية والحفاظ على اعتدال مناخنا. ويشكل ثاني أكسيد الكربون احد أهم الغازات التي تساهم في مضاعفة هذه الظاهرة لإنتاجه أثناء حرق الفحم والنفط والغاز الطبيعي في مصانع الطاقة والسيارات وغيرها، إضافة إلى إزالة الغابات بشكل واسع. غاز الدفيئة المؤثر الآخر هو الميثان المنبعث من مزارع الأرز وتربية البقر ومطامر النفايات وأشغال المناجم وأنابيب الغاز.

عواقب التغير المناخي

إن تغير المناخ بهذه الطريقة يمكن أن يؤدي إلى عواقب بيئية واجتماعية واقتصادية واسعة التأثير ولا يمكن التنبؤ بها.ومن بعض هذه العواقب المحتملة هي : 

1. خسارة مخزون مياه الشرب: حيث سيرتفع عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص في مياه الشرب من 5 مليارات إلى 8 مليارات شخص.

2. تراجع المحصول الزراعي: من البديهي أن يؤدي أي تغير في المناخ إلى تأثر الزراعات المحلية وبالتالي تقلص المخزون الغذائي.

3. تراجع خصوبة التربة والتصحر: إن ازدياد الجفاف سيؤدي إلى تفاقم التصحر. وتلقائيا سيزداد بشكل غير مباشر استخدام الأسمدة الكيميائية وبالتالي سيتفاقم التلوث السام.

4. الآفات والأمراض: يشكل ارتفاع درجات الحرارة ظروفاً مواتية لانتشار الآفات والحشرات الناقلة للأمراض كالبعوض الناقل للملاريا.

5. ارتفاع مستوى البحار: سيؤدي ارتفاع حرارة العالم إلى ذوبان الكتل الجليدية الضخمة ككتلة غرينلاند، ما يتوقع أن يرفع مستوى البحر هذا الارتفاع المحتمل سيشكل تهديدا للتجمعات السكنية الساحلية وزراعاتها إضافة إلى موارد المياه العذبة على السواحل ووجود بعض الجزر التي ستغمرها الماء

أخيرا أقول إننا كلنا مسؤولون عن السعي إلى وقف هذه المشكلة على الفور. أما إذا تقاعسنا عن اتخاذ الإجراءات اللازمة الآن لوقف ارتفاع الحرارة الشامل قد نعاني من عواقب لم تكن في الحسبان.

وأعتقد أن الحل لوقف تغير المناخ هو اللجوء إلى الحلول البديلة لإنتاج الطاقة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الهواء وغيرها من أنواع الطاقة البديلة.

إعداد الطالبة :أسيل محمد دعامسه - مدرسة الوردية - الصف الخامس - أبو ظبي

إعداد: أحمد عبد الفتاح قزلي

الصف الثامن-مدرسة زايد الثاني - أبوظبي

إن المخدرات بكافة أنواعها مصيدة لمتعاطيها وهلاك للمدمن عليها ، فلا تندفع إلى تعاطي المخدرات بقصد التجربة أو بدافع حب الاستطلاع ، فان تعاطي المخدرات ولو لمرة واحدة أو مرتين ، يمكن أن يكون بداية الادمان ، وقد يكون من الصعب التراجع عن طريق الهلاك الذي يقودك إليه إدمان المخدرات .

واعلم أن التدخين خطوة نحو عالم الإدمان ...عالم الذل والهوان ،

واحذر من رفقاء السوء ...فإنهم أقصر طرق الدخول للمخدرات .

واحذر من تناول أي حبة دواء لا تعرف مصدرها ...

واحذر من الإغراء المادي لتجار المخدرات .. فإن أموالهم حرام ،

"وأيما جسد نبت من حرام فالنار أولى به "

احذر من التهاون فالطريق الطويل بدايته خطوة ... وطريق الادمان بدايته حبة ...

اتق الله وحافظ على الصلاة ...فإنها حصن المسلم .

قل لا للمخدرات تنجو بنفسك من الهلاك .

مساهمة من الصديقة ريم عبد الفتاح قزلي

الصف الثالث- مدرسة صلاح الدين الخاصة- أبوظبي

الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، فرضه الله - تعالى - على المسلمين مرة واحدة في العمر، وتؤدى هذه الفريضة في شهر ذي الحجة.

والحج من أعظم الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى ربه؛ لأن الله- تعالى- يغفر به الذنوب، والحج المبرور هو نوع من الجهاد، يتحمل فيه المسلم المشقة والتعب، والبعد عن الأهل والمال والولد؛ طلبًا لما عند الله من ثواب، وسعيًا للفوز بجنته ورضاه .

والحج المبرور هو الحج الخالص لله – تعالى – الذي لا يراد به سمعة ولا رياء، والذي يخلو من الفحش في القول والعمل، ومن الجدال في الباطل، والذي تؤدى فيه أعمال الحج كما أمر الله ورسوله - صلى الله عليه و سلم- .

وقد جعل الله- تعالى- في الحج منافع دينية ودنيوية يشهدها المسلمون :

أما المنافع الدينية، فأداء مناسك الحج على الوجه الأكمل هو طاعة لله وحبا له سبحانه و تعالى، كما أن الحج يطهر الحجاج من الذنوب

وأما المنافع الدنيوية، فيعد موسم الحج لقاء سنويًّا للمسلمين من شتى أقطار الأرض، يجتمعون فيه ليتشاوروا فيما بينهم ويتعاونوا على البر والتقوى.

تأليف :أمان محمد حمدان

الصف الثالث - المنهل الدولية الخاصة

بينما كان علي يبكي سأله صديقه سالم :

- "لماذا تبكي يا علي"

قال علي :

- "أنا لا أحب المدرسة وهاهو العام الدراسي قد بدأ وأنا لا أريد الذهاب ....لا أريد ....لا أريد .... وبدأ يبكي بصوت عال جدا  جداً ..

قال له سالم :

- لا بأس ,لا تبكي يا صديقي ولا تذهب إلى المدرسة ولكني أريد أن أسألك سؤالا :

- ماذا ستفعل إذا جلست في البيت ؟

قال علي :

- سألعب وألعب وألعب

قال سالم :

- وهل المدرسة تمنعك من اللعب ؟ انظر إلي فأنا ألعب وأذهب إلى نادي كرة القدم ومع ذلك فإنني مواظب على دروسي ومتفوق أيضاً ولكني فقط أنظم وقتي ... ما رأيك يا صديقي أن نضع برنامجا لتنظيم وقتنا بين الدراسة واللعب ؟؟؟

وبدأ الصديقان بوضع البرنامج ....وبدأت السعادة تظهر على علي وبعد أن انتهيا مسح علي دموعه عن وجنتيه وهو يقول :

- " شكرا لك يا سالم  لقد تعلمت أن المدرسة مفيدة و أنا أحب المدرسة و أنا الآن أنتظرها من كل قلبي

قال سالم وهو سعيد :

- "أرجو لك التوفيق و النجاح يا علي في هذه السنة الدراسية الجديدة  فأهلا بها".

قصة : أمان محمد حمدان    

إعداد :سارة محمد حمدان

تعريف التصحر

أنه " عملية تردى الأراضي في المناطق الجافة وشبه الجافة والجافة شبه الرطبة الناتج من عوامل متعددة تتضمن الاختلالات المناخية والأنشطة البشرية " وبالتالي فإن التصحر هو إحداث تغير في الخصائص البيئية ، مما يؤدي إلى توفير ظروف أكثر جفافاً .

الفرق بين التصحر والصحراء

وهناك فرق بين التصحر والصحراء, فالصحراء نظام بيئي بينما التصحر ظاهرة تحدث نتيجة للإخلال بين السكان والموارد الطبيعية في أي منطقة نتيجة سوء الاستعمال والاستغلال غير المرشد من قبل البشر مع عوامل مناخية مساعدة ومشجعة لهذا التدهور , وتقدر الخسائر التي تسببها ظاهرة التصحر على المستوى العالمي بحوالي 42 مليار دولار سنويا وهو يؤثر على معيشة أكثر من 250 مليون شخص في أكثر من 110 بلدا حول العالم .

دور الأنشطة البشرية والمناخية

بالرغم من أن العوامل المناخية لها دور أساسي في انتشار التصحر إلا أن الأنشطة البشرية لها دور أساسي أيضا واهم هذه العوامل, العوامل الطبيعية والمناخية حيث الطقس الجاف والمميز بزيادة درجة الحرارة و قلة الأمطار وبالتالي زيادة البخر مما يزيد عمليات الانجراف الهوائي والرياح الشديدة المحملة بالرمال أو الانجراف المائي كالأمطار التي تزيل الطبقات السطحية للتربة مخلفة ورائها طبقات صخرية صماء تحدث أيضا عمليات تدهور للتربة نتيجة لسلوكيات البشر حيث يتم فقد الغطاء النباتي بالأراضي مما يقلل وجود مصدات ومثبتات الرياح والكثبان الرملية ويسبب هلاك وفقد الكثير من الكائنات الحية التي تعتمد على هذا الغطاء نتيجة :

- الرعي الجائر غير المرشد

- عمليات الاحتطاب وقطع الأشجار للحصول على أخشابها حيث يؤدى الى تهيئة الأراضي إلى التصحر وطمثها بالكثبان الرملية وعدم صلاحيتها للزراعة وصعوبة إعادة الغطاء النباتي المفقود .

- قلة الموارد المائية مع الاستغلال غير المرشد لها

- تحويل الأراضي والمراعى الطبيعية إلى أراضى زراعية هامشية بهدف الربح السريع وأيضا استخدامها في البناء والتوسع العمراني العشوائي وشق الطرق مما يؤدى إلى فقدها كمورد طبيعي واقتصادي وبيولوجي هام .

تصحر الأراضي وفقدها كمصدر إنتاج زراعي وكمرعى طبيعي يؤدى إلى هجرة سكان البادية والريف إلى المدن طلبا للرزق خاصة الشباب وصغار السن , علاوة على الخسائر الاقتصادية الناجمة عن قلة الإنتاج الزراعي ورؤوس الحيوانات لانحسار المراعى الطبيعية علاوة على الاتجاه لاستيراد المواد العلفية مما يحمل الاقتصاد القومي أعباء إضافية .

وتدهور الأراضي له علاقة وثيقة بالتغير المناخي وحدوث ظاهرة الاحتباس الحراري حيث تحتوى التربة على كمية كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون المسبب الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري وخاصة في أراضى الغابات والمراعى الطبيعية أكثر من الأراضي الزراعية وعند تعرض الأراضي لعملية الحرث أو إزالة الغطاء النباتي يحدث إن يزيد معدل الفقد لغاز ثاني أكسيد الكربون علاوة على فقده نتيجة حرق المخلفات الزراعية بدلا من الاستفادة منها لتسميد الأرض وتساعد كل هذه العوامل في ارتفاع غازات الاحتباس الحراري .

مشروع فرز وتدوير النفايات الورقية

نعلم جميعاً أن الأشجار هي المصانع التي خلقها الله لتمدنا بالأكسجين والهواء اللازم لحياتنا، ولذلك نحرص على حمايتها ورعايتها لنوفر بيئة نظيفة وصحية نحيا بها. ونحن جميعا نستخدم الورق في المدرسة والبيت وفي كل أعمالنا تقريباً.

فهل تعلم أنه لصناعة طن واحد من الورق يلزم قطع سبع عشرة شجرة كبيرة!!

ماذا نفعل؟ أنزيد في قطع الأشجار ونقضي على البيئة الخضراء لصنع مزيدا من الورق لدراساتنا وأعمالنا , ونتوقف عن التنفس لنقلل ما نحتاجه من أكسجين وأشجار؟

أم نتوقف عن استخدام الورق للكتابة والقراءة لنحمي الأشجار لتستمر في صنع ما يكفينا من الأكسجين؟

الحل يكون بتقليل وترشيد استهلاك الورق وبالاستفادة القصوى من الورق الموجود وإعادة تصنيعه مرة أخرى لنقلل الحاجة لقطع أشجار جديدة.

أقترح أن نلتزم جميعاً بالخطوات التالية في البيت والمدرسة:

- لا نستخدم من الورق إلا ما نحتاجه فعلاً.

- نستخدم وجهي الورقة الاثنين ما أمكننا ذلك.

- الورق المستخدم نجمعه في صناديق وحاويات منفصلة عن بقية النفايات والمهملات لنوصله لاحقاً لمصانع تعيد تصنيعه.

- في نهاية العام الدراسي نعيد الكتب التي استخدمناها وانتهينا منها لمدرساتنا لنوصله أيضاً لمصانع تعيد تصنيعه.

- نضع صندوقا لجمع الورق المستخدم في كل فصل، وعند كل آلة تصوير، وفي الساحات بجانب حاويات القمامة.

- نشتري من الكتب والدفاتر ما هو مصنوع من ورق معاد تصنيعه.

 فبتعاوننا جميعا نحافظ على صحتنا وبيئتنا.

صديقتكم : راما لؤي ريان

الرابع الابتدائي - مدرسة النهضة الوطنية - أبوظبي

في يوم من الأيام كانت هناك بنت اسمها حنان وكانت حنان طالبة مجتهدة جدا في المدرسة وتذاكر دروسها باستمرار وتحصل على المركز الأول في صفها ، وفي مرة من المرات كانت هناك فترة امتحانات وكان من المفروض أن تدرس جيدا لهذه الامتحانات حتى تحصل على علامات كاملة كما تعودت لكن أمها مرضت مرضا شديدا وكانت بحاجة لمن يعتني بها طول الوقت ، فقررت حنان أن تعتني بوالدتها لكن والدتها قالت لها :

- ( اذهبي يا ابنتي وادرسي فان الامتحانات ستبدأ ) فردت عليها حنان :

- ( لا بأس يا أمي ، فالامتحانات ليست أهم منك ، فقد أوصانا الله سبحانه وتعالى ورسوله عليه الصلاة والسلام بالأم خيرا ، وأنا واثقة أن الله سيعوضني خيرا إن شاء الله )

فردت عليها أمها :

- ( بارك الله بك يا ابنتي ووفقك ).

وعندما أصبحت أمها بصحة جيدة ، عادت حنان إلى المدرسة وكلما سألتها مدرسة عن سبب عدم حضور الامتحانات كانت تقول لهم ما حدث فأعجبت المعلمات بتصرفها وقرروا أن يعيدوا لها الامتحانات ويمنحوها وقتا كافيا للدراسة ، فدرست وعندما قدمت الامتحانات حصلت على علامة كاملة فيها كلها ، فعادت إلى أمها وأخبرتها بأن رضاها عليها كان سببا لتوفيقها.

أحمد ماهر عبدالخالق - الصف الرابع

مدرسة النهضة الوطنية الخاصة - أبوظبي

الأردن       عمّان

الامارات     أبوظبي

البحرين      المنامة

تونس        تونس

الجزائر      الجزائر

جزر القمر   موروني

جيبوتي       جيبوتي

السعودية     الرّياض

السودان      الخرطوم

سوريا       دمشق

الصومال     مقديشو

العراق       بغداد

عمان        مسقط

فلسطين      القدس

قطر         الدوحة

الكويت      الكويت

لبنان         بيروت

ليبيا          طرابلس

مصر        القاهرة

المغرب      الرباط

موريتانيا      نواكشوط

اليمن         صنعاء

أحمد ماهر عبد الخالق - الصف الرابع

مدرسة النهضة الوطنية الخاصة - أبوظبي

إن فريضة الحج ركن من أركان الإسلام الخمسة وعلى المسلم أن يحرص على أداء هذه الفريضة إن استطاع إليها سبيلا.

ومن حج ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه ، وللحج معان وفضائل إن أداها المسلم يرفع له الله الدرجات إن شاء الله .

1.  الحج المبرور هو قصد الكريم وطلب عظيم ثوابه وصفاء النية وسلامه الهدف ووضوح الرؤية.

2.  الحج المبرور هو النفقة الحلال والبعد عن الجدال وبذل الحقوق وترك الفسوق ولزوم الأدب.

3.  الحج المبرور هو الإلحاح في الدعاء والرجاء وكثرة الذكر والتأمل في الوحي والقرآن.

4.  الحج المبرور هو رد المظالم وبذل المكارم وأداء الأمانات .

5.  الحج المبرور هو التوبة من الذنب والندم على المعصية والعزم على الإقلاع.

6.  الحج المبرور هو تعظيم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب.

اللهم اكتب لنا حجا مبروراً وسعياً مشكوراً .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

الطالبة روند خالد فوزي طه

مدرسة انترناشونال كومينتي

من المؤسف ما يقوم به بعض قائدي المركبات من تجاوز لقواعد وأنظمة المرور التي ما وجدت إلا لتحقيق قواعد السلامة وضمان الأمان لمستخدمي الطريق ، فقد يتجاوز البعض قواعد المرور بشيء من اللامبالاة ودون إدراك للخطورة ، فهي قبل أن تكون قانونا يعاقب على مخالفته .. هي سلوك حضاري يجب التمسك به وعدم التفريط فيه، وما يقوم به البعض من تجاوز للإشارات المرورية الضوئية المنظمة لحركة السير ما هو إلا استهتار بقوانين المرور وليس جهلا بها، لان قوانين المرور واضحة للعيان من خلال اللوائح الإرشادية التي تدل عليها وهي سهلة التطبيق كما أنها تعتبر أمانة يجب على كل مستخدمي الطريق أداؤها في حين وجوبها.

إن الكثير من الحوادث التي تقع بسبب تعدي الإشارة الحمراء ناتجة عن عدم تقيد قائدي المركبات بها ونتيجة للاستعجال وعدم التريث، فالدقيقة التي يعتقد قائد المركبة انه سيكسبها إذا تجاوز الإشارة فإنها ربما ستكون وبالاً عليه وستعود عليه بمساوئ وبلاء لا سمح الله.

و لابد من توعية الشباب وصغار السن بهذا الخطر الداهم الذي يعرضهم لفقد أحد أعضائهم أو حياتهم أو حياة الآخرين. ومن هنا يبرز أهمية دور الأسرة والمدرسة في تنمية الوعي المروري لدى مستخدمي الطرق. فالأب له دور كبير في توعية أبنائه وتعليمهم أصول القيادة الآمنة وآداب الطريق وتنبيه أبنائه إلى المخاطر الناتجة من عدم التقيد بالأنظمة المرورية وما ينتج عن قطع الإشارات الحمراء من مخاطر مهلكة وعلى الأب تشجيع أبنائه ليكونوا سائقين مسئولين ناضجين.

وبالمثل تلعب المدرسة دوراً مهماً في غرس المفاهيم الصالحة في أذهان الطلاب ويشمل ذلك إعداد البرامج التي يطلع من خلالها الطلاب على المعارض المرورية حيث أن المشاهدة على الطبيعة لها الأثر الفعال الذي يعدل المفاهيم الخاطئة لدى الطلاب عن مخاطر السرعة والإهمال في القيادة وما ينتج عن ذلك من مخاطر قد تؤدي إلى الوفاة والإعاقة في كثير من الأحيان .. مع تمنياتي للجميع بالسلامة

إعداد :سارة محمد حمدان –أبوظبي

عن عائشة رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله عز وجل فيه عبدا من النار من يوم عرفه).

إذا ذكر يوم عرفة فقد ذكر أفضل الأيام وأبركها ، فليس ثمة يوم طلعت فيه الشمس أو غربت هو خير من يوم عرفة أبدا فقد ورد أن صيامه لغير الحاج يكفر ذنوب سنتين. وقد ورد أنه ما رئي إبليس في يوم هو أصغر ولا أحقر ولا أغيظ من عشية يوم عرفة .

وقد صح أيضا أن هذا اليوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له . لاشك أن ما ورد بالسابق كاف في الدلالة على فضل هذا اليوم العظيم والغرض من ذلك أن يعظم الحاج هذا اليوم وأن يكبره لأنه من شعائر الله والله تعالي يقول ( ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ).

ويعظم هذا اليوم بالإكثار فيه من فعل الخيرات وضروب الطاعات ويكون باجتناب الإثم والفواحش والضلالات والمنكرات.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

الطالبة روند خالد فوزي طه

مدرسة انترناشونال كومينتي

بجانب المحافظة والمواظبة على الصلوات المفروضة، على المرء أن يجتهد ويكثر من التقرب إلى الله بجميع فضائل الأعمال فإنها مضاعفة ومباركة في هذه الأيام، سيما:

* الصيام، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يدع صيام عاشوراء والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر.

وكان أكثر السلف يصومـون العشـر ، ولا سيما يوم عرفة الذي يكفِّـر صيامه السنة الماضية والقادمة.

* التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم

"ما من أيام أعظم ولا أحب إلي الله العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد

* الإكثار من تلاوة القرآن.

* المحافظة على السنن الرواتب.

* الاجتهاد في لياليها بالصلاة و الذكر.

* الصدقة وصلة الأرحام.

* تعجيل التوبة.

* الإكثار من الاستغفار.

* رد المظالم إلى أهلها.

* حفظ الجوارح سيما السمع والبصر واللسان.

فمن عجـز عن ذلك كله فليكف أذاه عن الآخـرين ففي ذلك أجر عظيم.

إعداد : أسيل محمد دعامسه

مدرسة الوردية - الصف الخامس




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2009