العدد 161 - 1/12/2009

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الأطفال سنتحدث اليوم عن حيوان يعيش في القطب الشمالي وفي الأماكن الباردة جداً، إنه الدب القطبي الأبيض اللون.

يعيش الدب القطبي في القطب الشمالي امتداداً من الألسكا، وكندا، وروسيا، والنرويج وما حولها، ويعتبر من أكبر الثدييات الموجودة على اليابسة حالياً، يبلغ وزنه ما بين 400 و680 كيلو غراماً تقريباً، وطوله ما بين المترين ونصف والثلاثة أمتار.

حياته:

يتميز الدب القطبي بذكاء حادة وحيلة واسعة، كما يتميز بسرعته الهائلة على الثلج وذلك لملائمة قوائمه المفلطحة العريضة مع جسده والتي تساعده على الركض بثبات وعلى السباحة بسهولة في الماء، كما أن طبقة الشحم التي يمتلكها الدب تبقيه معزولة عن الحرارة بشكل كامل، ويعرف عن الدببة بأنها تحافظ على نظافتها إذ تقوم بتنظيف نفسها يومياً بالماء أو الثلج، حيث يعتبر فروها الأبيض اللون سلاحاً للتخفي عند الصيد.

يتغذى الدب على الفقمات وأسود البحر إضافة إلى الحيتان البيضاء، حيث يمتلك حاسة شم قوية تمكنه من تحديد موقع الفريسة على بعد ميل واحد على الأقل، كما أن للدببة قدرة فائقة في تقدير الأعماق والمسافات وهي قادرة على الصيام عن الأكل لعدة أشهر.

تدخل الدببة في سبات شتوي طيلة فترة الشتاء مدة ستة أشهر، وتخرج مع بداية الربيع لتضع صغارها، ومن ثم تقوم بإطعامهم في صغرهم وتبدأ بتعليمهم طريقة صيد الفرائس كي تتغذى بنفسها، كما تعرف الدببة بذكائها الحاد في التعامل مع الحيوانات الضارية.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2009