العدد 162 - 15/12/2009

ـ

ـ

ـ

 

 

ركن من أركان الإسلام الخمسة.. فُرض في السنة التاسعة من الهجرة على الشخص المستطيع مادياً وجسمياً مرة واحدة في العمر لقوله تعالى: "ولله على الناس حِج البيت من استطاع إليه سبيلاً ومن كفر فإن الله غني عن العالمين".

للحج فضائل كثيرة منها: عن أبي هريرة قال: "سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الأعمال أفضل؟ قال: إيمان بالله ورسوله. قيل ثم ماذا؟ قال: الجهاد في سبيل الله، قيل ثم ماذا؟ قال: حج مبرور".

وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة".

وحث رسولنا الكريم على تعجيل أداء هذه الفريضة، ونهى وحذّر من التهاون فيها، فقال (عليه الصلاة والسلام): "من أراد الحج فليتعجل، فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له".

* الدماغ البشري يحتاج إلى 1000 لتر من الدم يومياً ليستطيع القيام بعمله بشكل جيد.

* النملة تستطيع أن تحمل وزناً يفوق وزنها بـ 50 ضعفاً.

* كل الكائنات الحيّة تحرك فكها السفلي عند الأكل، إلا التمساح يحرّك فكه العلوي عند الأكل.

* عندما يفقد الأخطبوط إحدى أذرعه الطويلة، تنمو له تدريجياً ذراع بديلة.

* يستخدم طائر الطنان رجليه في الوقوف فقط، ولا يمكنه المشي لأنه لا يستطيع أن يضع رجليه بجانب بعضهما البعض.

عصفور أنيق ذو صوت جميل ساحر.. وهو طائر متعدد الألوان ذو قناع أحمر لمّاع، يبلغ طوله من المنقار حتى الذيل 12-14سم، ووزنه 13-19غرام.

يعيش الحسون في مناطق متعددة من بلدان البحر الأبيض المتوسط، مسكنه أشجار التفاح وغابات الصنوبر، وهو يعيش في جماعات وأسراب مع بعضها البعض، ويفضل الأراضي المكشوفة ليلتقط غذاءه بسهولة، فهو يتغذى على بذور الشوك وحبوب عباد الشمس، ومجموعة من الحشرات الصغيرة والنباتات الصغيرة.

يصنع الحسون عشّه من ألياف النباتات، وتضع أنثاه 4-6 بيضات في المرة الواحدة.

يعيش طائر الحسون 10- 16 سنة .




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2009