العدد 163 - 1/1/2010

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نستكمل اليوم موسوعتنا عن الحيوانات التي خلقها وأبدعها ربنا تبارك وتعالى، واليوم سنتحدث عن إحدى معجزات الخالق سبحانه وتعالى حيوان نشيط له طريقة خاصة في العيش والتعايش مع بيئته، إنه خلد الماء.

خلد الماء:

ويسمى أيضاً خلد بطي المنقار و الفأر الأعمى، يعيش عند شواطئ البحيرات والأنهار شمال آسيا، وهو حيوان ثديي ذو دم حار وفقاري، إلا أنه يبيض ولا يلد، يغطي جسمه فرو ذو لون بني داكن، ولا يتعدى طوله 60سم تقريبا، ولديه في مقدمة رأسه فم على شكل منقار البط وهو في غاية الحساسية بسبب ليونته بخلاف مناقير الطيور.

له رجلان ويدان مفلطحتان يكسوهما غطاء جلدي سميك وفي مقدمتهما أظافر تساعده على الحفر في الأرض، والصيد، إضافة إلى أن شكل جسده يساعده على السباحة، ويتسلح تجاه أعدائه بسم يفرزه أسفل قدمه ويكفي أن يقوم بلمس عدوه لمسة واحدة لقتله.

يحفر خلد الماء جحره على ضفاف الأنهار والبحيرات وقد يبلغ طوله عشرة أمتار تقريباً وذلك لحماية بيضه ونفسه من العوامل الجوية والأعداء، يتغذى هذا الحيوان على القريدس والكائنات المائية الصغيرة كالحلزون والقشريات والأسماك الصغيرة والضفادع والديدان، علما بأنه لا يملك أية أسنان إذ إنه يقوم بسحق طعامه عن طريق الوسائد القرنية الموجودة داخل فكيه.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2009