العدد 163 - 1/1/2010

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

إعداد : سارة محمد أحمد حمدان المنهل الدولية الخاصة

ممارسة الرياضة من الأشياء الهامة التي يجب أن نحرص عليها في برنامج حياتنا اليومي فقد أكدت الأبحاث أن فوائدها المتعددة لا تقتصر على لياقة الجسم وحمايته من الكثير من الأمراض بل أنها تزيد من نسبة الذكاء وتقوي القدرات الذهنية.

فقد أجريت دراسة طبية على مجموعة من الأشخاص تم إخضاعهم لاختبار الذكاء ثم اتبعوا برنامجا رياضيا لمدة ثلاثة أشهر حيث مارسوا الرياضة لمدة نصف ساعة ثلاث مرات أسبوعيا‏ وبعد ذلك تم إخضاعهم مرة ثانية لاختبار الذكاء‏.فأظهرت نتائج الدراسة أن نسبة الإجابات الصحيحة كانت عالية عند إجراء الامتحان الثاني مما يدل على أن الرياضة تقوي القدرات الذهنية‏ كما أثبتت الدراسة أن السيدات اللواتي يواظبن على المشي بشكل منتظم أقل عرضة للإصابة بالاضطرابات العقلية وحالات ضعف الذاكرة وتشير الدراسة إلى أنه من غير الضروري ممارسة رياضة مجهدة أو متعبة كالجري مثلا ولكن يكفي أن تكون الرياضة معتدلة كالمشي لحمايتنا من الإصابة بالعديد من الأمراض وتأخير الأعراض المصاحبة للشيخوخة

إعداد :أمان محمد حمدان الصف الثالث

ـ هل تعلم أن الجمل لا ينسى من يظلمه.

ـ هل تعلم أن الدلفين هو أذكى الحيوانات الثديية.

ـ هل تعلم أن السائل المحيط بالعينين و الذي يعرف باسم الدموع هو أقوى مطهر

ـ هل تعلم أن العرب قديماً كانوا يطلقون على الذهب اسم الأصفر الرنان

ـ هل تعلم أن عمر القرد لا يتجاوز في المتوسط ثلاثين سنة

ـ هل تعلم أن أطول الحيوانات و أسرعها و أطولها عنقاً هي الزرافة.

ـ هل تعلم أن أول بيت بني في الأرض الكعبة المشرفة.

ـ هل تعلم أن أول مسجد وضع للناس هو المسجد الحرام.

قصص مصورة

أرجو أن تنال إعجابكم

سارة محمد حمدان

المنهل الدولية الخاصة

هـذي  الـقصيدة أسـويها مـن زمـن أحـاول إنـي أتفنن iiفيها
مـن  صـغري و أنـا أغـنيها و مـن قـبل ما أنولد حلمت iiفيها
حـق إمـارات الـغلا غـنيتها و بـأجمل تـغاريد الـطير iiزفيتها
و فــي يــوم عـيـدها هـديـتها لـجـل هـالبلاد iiسـويتها
أدري لــو كـتـبت أجـمـل بـيـوت الـشـعر فـي iiبـيوتها
و الله خـيـرهـا عــلـي مـهـمـا قـلـت مــا iiكـفـيتها
هــي وطـنـي الـثـاني و بـروحـي و بـدمي و الله فـديتها
إمـاراتـي الـغـالية ابـفـرحتي فـيـج كــل الآلام iiهـديتها
إمـاراتـي ، إمـاراتـي خــذي روحـي و قـلبي لـج iiهـدية
و لـــو بــيـدي هـدايـا الـكـون والله كـنـت iiهـديـتها
و ادري لــــو عـطـيـتج مـــن الـهـدايـا iiمـلـيـون
حــقــوقـج  عـــلــي و الله مـــــا وفــيـتـهـا
في  عيدج أهديج تاج السلاطين و أغلى الماس في هالتاج iiرصعتها
أول  أعيادج كان في الحادي و السبعين قمتي على يد أبوي iiزايدها
و حـكامج كـلهم زينتج من سنين و في أعيادج هم يعلون iiزينتها
إماراتي ، إماراتي أقول أحبج بالملايين و عسى الله يخليلنا خليفتها

حررت في يوم الأحد :- 22- 10 – 2009م

بقلم الشاعرة الصغيرة :- أريج فتحي غانم

مدرسة الدانة للتعليم الأساسي حلقة ( ثانية ) - أبوظبي

تنتمي إلى دول حوض البحر الأبيض المتوسط ودول المغرب العربي،

على مستوى القارة الإفريقية بعد السودان حيث تبلغ مساحتها 2.181.741 كيلومتراً مربعاً ويمر عليها خط غرينتش ومدار السرطان وهي أكبر دول المغرب العربي، استعمرت من قبل الجيش الفرنسي تحت أمر شارل العاشر عام 1830 ميلادي يوم 14 يوليو

- الأسباب هي: طمع الفرنسيين في ثروات الجزائر وأيضا في شأن حل الحرب الأهلية التي كانت بفرنسا، وبسبب تصدير القمح لفرنسا، وقد جرت حادثة المروحة في عهد الداي حسين، حين تهيأت ظروف الاحتلال بحثت فرنسا عن ذريعة فافتعلت حادثة المروحة، وقد وجدت فرنسا تحطم الأسطول الجزائري بمعركة نافارين باليونان سنة 1827 فرصة ثمينة لها.

 ومن أبطال الجزائر: مفدي زكرياء الذي يلقب بشاعر الثورة ولد بغرداية 12 أبريل 1908م اشتهر بكتابة النشيد الوطني «قسما» و«ديوان اللهب المقدس» و«إلياذة الجزائر»، توفي في 17 أكتوبر 1977م بتونس ودفن بمسقط رأسه، وقد كافحت الجزائر مائة وثلاثين عاماً أي طوال قرن وثلاثين سنة وقد ضربت مثلاً في الشجاعة والتضحية وأنا أعتز بها لأنها بلدي

ـ في عام 1928، نسي العالم الاسكتلندي ألكسندر فليمنج عينة من البكتريا كان يجري عليها تجربة ما قرب النافذة، وعندما عاد إلى العينة وجدها قد اتخذت شكلا جديداً، وأثناء ما كان يحاول التخلص منها وقع منها جزء على قطعة من الخبز العفن، فوجدها تزيل البكتريا الضارة عنه. ومن هنا بدأ اكتشافه لعقار البنسلين الذي أصبح أهم مضاد حيوي. .

ـ اعتاد العرب الاحتفاظ بكميات من اللبن أثناء التنقل في الصحراء. فكانوا يحفظون اللبن في أكياس عضوية مصنوعة من معدة الخروف. ونتيجة لحركة الجمال في الشمس إلى جانب البكتريا الموجودة في الأكياس العضوية حدث ما يسمى خض اللبن. وباستمرار الخض نتج ما نعرفه الآن بالجبن، والتي أصبحت طعاما ألذ بكثير من اللبن السائل

ـ فشل الصيدلي جون بمبرتون في تركيب الدواء الذي ابتكره. إلا أنه رغم فشل الدواء في علاج الإرهاق وألم الأسنان كما خطط، إلا أن مذاق الدواء كان رائعا لدرجة أنه تحول إلى ما يعرف الآن باسم كوكاكولا، وأصبح يبيع بلايين الزجاجات

ـ في عام 1943 بينما كان أحد مهندسي البحرية يسير على سطح مركبه، لاحظ زنبركاً يسقط عبر سلالم المركب بشكل عفوي. وبدلا من ألا يهتم للأمر استمر في ملاحظة طريقة سقوط الزنبرك. بل ونزل والتقط الزنبرك وجعله يسقط عبر السلم مرات ومرات ليدرس حركته. ومن هنا ابتكر الزنبرك ذا الألوان الزاهية الذي يلعب به ملايين الأطفال عبر العالم.

ـ في العام 1853 في مدينة نيويورك، تذمر أحد الأشخاص من أن البطاطس التي يقدمها له الطاهي غير مطهوة جيداً، ولذلك قام الطاهي بتقطيع البطاطس إلى أعواد صغيرة وطويلة وقام بقليها في الزيت ورش عليها كمية كبيرة من الملح، وذلك رغبة في الكيد له. إلا أن النتيجة كانت هي ظهور أصابع البطاطس المقلية التي أصبحت الطعام المفضل للجميع.

صديقتكم مريم عبد القادر حجيله من الجزائر

والذي يذكرنا بموضوع الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة المنورة

والحدث العظيم الذي كان تاريخا للأمة الإسلامية.

(رسول الرحمة صلى الله عليه وسلم)

فأقول:

نور الهدى عن حسن خُلقك اخبرا وجميل خُلقك في الفؤاد تسطرا
بـدرُ تـجلى فـي الـسماء ضـياؤه فبنور ربّ العالمين iiتعطرا
أخـرجت مـن جـهل الـضلالة أمـة وهديتها للحق دربا iiنيّرا
لـلحب  تـدعو مـا بُـعثت مـعاديا بل رحمةً يا هادياً ومبشرا
لـلـه  تـدعـو وحــده بـعـبادة فالله نـعبد لا إلـه آخـر
شـيّدت فـي الإسـلام أول مسجدٍ وصدعت بالحق المبين مكبرا
فـي كـل فـرضٍ لـلصلاة نـقيمها نادى المؤذن للصلاة iiوكبرا
فـتح حـباك بـه الإلـه بـعزةٍ نـصر حباك الله في أم iiالقرى
قـاسيت مـن أهل الجهالة جفوة فعفوت من كرمٍ ولم تك iiمجبرا
تـاريخنا  الـهجريَ كـان لـهجرةٍ كانت كفجرٍ للرسالة iiمبصرا
إنـي اُحـبك سـيدي يـا هـاديا يـا رحـمة للعالمين iiومنذرا
إنـي أحـبك سـيدي يـا شـافعا لـلخلق محشرهم بيومٍ iiقُدّرا
أنـت الـنبيّ الـعالميّ المصطفى يا خير خلق الله وُاراه iiالثرى

اسأل المولى عز وجل أن يرزقنا الحسنى في الدنيا والآخرة

وان يرحمنا برحمة وان يرزقنا شفاعته صلى الله عليه وسلم

اللهم آمين

مساهمه من الصديقة

طيف سلطان العامري

مدرسة الآفاق النموذجية للبنات

الصف: الخامس

العمر 10 سنوات

الإمارات العربية المتحدة

كان عمر بن أبي سلمة -رضي الله عنه- غلامًا صغيرًا تربى عند النبي صلى الله عليه وسلم، وذات يوم جلس يأكل مع النبي صلى الله عليه وسلم، فكان لا يأكل من أمامه، ولا يتأدب بآداب الطعام، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (يا غلام سَمِّ الله، وكُلْ بيمينك، وكُلْ مما يليك [متفق عليه].

جلس رجل مع النبي صلى الله عليه وسلم على طعام، فأكل الرجل بشماله، فنهاه النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، وقال له: (كل بيمينك). فتكبر الرجل وقال: لا أستطيع -مع أنه يستطيع أن يأكل بيمينه- فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (لا استطعت) ما منعه إلا الكبر. فُشُلَّتْ يد الرجل، ولم يقدر على رفعها إلى فمه بسبب كبره ومخالفته لأمر النبي صلى الله عليه وسلم. [مسلم].

ومن آداب الطعام:

ـ الأكل من الحلال

ـ غسل اليدين قبل الطعام

ـ التسمية في أول الطعام

ـ عدم عيب الطعام

ـ النية في الطعام

ـ الأكل من جانب الطعام

ـ حمد الله عقب الأكل

ومن آداب الشراب:

ـ أن يشرب على ثلاث مرات

ـ أن يتنفس خارج الإناء

ـ أن يسمي الله إذا شرب ويحمد الله إذا انتهى

ـ ولا ينفخ في الشراب

مشاركة من الصديق : مهند مجدي عمّار

مدرسة الفجر الإنجليزية الدولية الخاصة

الإمارات - أبوظبي

عبد الله هو الابن الوحيد لأهله. رأى قطةً صغيرة في الطريق فأراد أن يأخذها إلى البيت ليهتم بها. فطلب من جده إقناع أمه فلمّا وافقت أمه أخذها إلى البيت وسماها ( زينه ) واعتنى بها فظهرت عليها علامات العافية والصحة. ولكن بعد أسبوعين أصبحت (زينه) حزينة فقلق عبد الله وسأل جده عن السبب فقال له جده : إن سر السعادة أن تُروى بماء الحرية. وأن القطة تحتاج أن تلعب وتنطلق وتتسخ فتغسلها. فقال عبد الله : هذا ما أريده أنا أيضاً ، فأنا أحتاج إلى الحرية. فخرج هو وقطته وأقام صداقات. وذات يوم شاهد الجدُ عبدَ الله وهو يلعب بالكرة مع رفاقه فدخلت الكرة حديقة الجيران فأسرع عبد الله ليحضرها دون استئذان الجيران. ولمّا انتهت المباراة بفوز فريق عبد الله ، كتب على سور بيت الجيران عبارات يُحيي بها فريقه فناداه جده وقال له : مثلما تمتعت بحريتك يجب أن تعلم أن لها حدود تنتهي عندما تبدأ حرية غيرك. فذهب عبد الله واعتذر للجيران ونظف الجدار. وتعلم عبد الله ألا يدخل بيت الجيران بلا استئذان ، ألا يكتب على الجدران ليحافظ على جمال البيئة ، أن يحترم حرية الآخرين .

محمد مجدي عمّار

مدرسة الفجر الإنجليزية الدولية الخاصة

الإمارات – أبو ظبي

1. الله هو الفاعل الحقيقي والإنسان عليه العمل وبذل الجهد:

يقول الله تعالى في سورة يس: (وَآيَةٌ لَهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبّاً فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ)

أقر الله سبحانه في هذه الآية انه هو الذي يحي الأرض وهو الذي يخرج الحب ويجعل الجنات ويفجّر الأنهار. فهو المزارع الحقيقي على الإطلاق والإنسان مجرد وسيلة. فالله سبحانه نسب الثمر إليه فقال "من ثمره"، إذن فهو المالك الحقيقي وفي الآن نفسه أكد على حقيقة أخرى وهي دور الإنسان وأهمية جده واجتهاده فقال : وما عملته أيديهم".

2-. الماء هو الركيزة الأساسية لأي نظام زراعي:

فعملية إحياء الأراضي واستصلاحها ترتبط بتوفر عنصر الماء أو عدمه.

(وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاء ثَجَّاجًا (14) لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا(15))

3- التربة :

وقد خلق الله تعالى التربة مختلفة و متنوعة من مكان لآخر و التربة التي تكون مناسبة لزراعة محصول لا تناسب زراعة محصول آخر و ذلك ليمتعنا الله تعالى بالتنوع في المحاصيل الزراعية ويقول تعالى في سورة النحل: (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) لقد بينت هذه الآيات أن النظام الزراعي في القرآن مبني على تنوع المحاصيل والمنتجات النباتية. فالحمد لله حمدا كثيرا على ما يسّره لنا و شكر الله تعالى يكون بالحفاظ على نعمه.

محمد مجدي عمّار عبد التواب

الإمارات – أبو ظبي

كان هناك ولد اسمه طارق يعيش مع والده ووالدته وأخته لمياء التي كانت أصغر منه وكان يحبها كثيراً ويساعدها في مذاكرة دروسها ويرعاها في المدرسة ، وفي يوم كانت لمياء مريضة وكانت لديها دروس مهمة في المدرسة تعتمد عليها الامتحانات القادمة لذلك كانت تريد أن تذهب إلى المدرسة وهي مريضة لكن الجميع خافوا عليها ولم يقبلوا ، وعندما سمع طارق بذلك ذهب إليها ليطمئن عليها ، وسألها : لماذا تريدين الذهاب إلى المدرسة ؟ فقالت له : إن الدروس المقررة علينا في هذه الفترة ضرورية جدا للامتحانات القادمة والتي اقترب موعدها كثيرا . فقال لها طارق : لا عليك يا أختي ، فالمهم أن تستريحي هذه الفترة حتى يذهب عنك المرض وتستردي صحتك ، أما بالنسبة للدروس فسوف أذهب إلى فصلك وأنقل لك كل الدروس التي لم تحضريها وأشرحها لك في المنزل ، وهكذا ستذهبين إلى الامتحانات وأنت جاهزة لها ، ففرحت لمياء كثيرا وقالت له : شكرا لك يا أخي ، فرد عليها : العفو ، ولكن أريدك أولا أن تعطيني وعدا بأن ترتاحي وتهتمي بصحتك ، فوعدته وهي مسرورة ، فأحضر إليها الدروس وشرحها لها فذهبت إلى الامتحانات وهي مستعدة لها وتفوقت في دراستها

أحمد ماهر عبدالخالق - الصف الرابع - مدرسة النهضة الوطنية - أبوظبي

مشاركة للطالب حمزة حمود حاج محمد

الصف الخامس

مدرسة الامارات الخاصة

العمر 9 سنوات

كان هناك راع يرعى غنمه قرب القرية فركض يوماً إلى القرية وهو يصيح: الذئب.... الذئب قد أكل الغنم فخرج الناس مسرعين لينقذوا الغنم، وحينما وصلوا إليها لم يجدوا الذئب ووجدوا الغنم ترعى وهي سليمة. فقال الراعي: لقد كنت أمازحكم فقط.

وبعد شهر أعاد الموقف نفسه وهرع إلى القرية وصاح بهم: الذئب...الذئب أكل الغنم فقال بعضهم: هذا الرجل يكذب اتركوه لا تساعدوه. فتركوه ولم يساعدوه وكانت الذئاب فعلا هاجمت الغنم وافترست بعضها. وهنا نتعلّم أن الراعي قد نال جزاء كذبه و قد جاء في الحديث الشريف عن ابن مسعود رضي الله عنه النبي صلي الله عليه وسلم قال:( إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق، حتى يكتب عند الله صديقا، وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا ). فالمسلم ينبغي عليه ألا يكذب أبدا ولو كان مازحا .

مرام مجدي عمّار عبد التوّاب

مدرسة الفجر الإنجليزية الدولية الخاصة

أبو ظبي – الإمارات

عواصم الدول الأوروبية

ايسلندا عاصمتها ريكيافيك

أرمينيا عاصمتها إيرقان

أذربيجان عاصمتها باكو

أسبانيا عاصمتها مدريد

أوستونيا عاصمتها فالني

البانيا عاصمتها تيرانه

أوكرانيا عاصمتها كييف

المانيا عاصمتها برلين

إيطاليا عاصمتها روما

إيرلندا عاصمتها دبلن

انجلترا عاصمتها لندن

امارة اندورا وعاصمتها موناكو

ايرلندا الشمالية وعاصمتها بلفاست

بلغاريا عاصمتها صوفيا

بولندا عاصمتها وارسو

بلجيكا عاصمتها بروكسل

البرتغال عاصمتها لشبونه

البوسنه والهرسك عاصمتها سراييفو

تركيا عاصمتها أنقره

التشيك عاصمتها براغ

بيلاروسيا عاصمتها مينسك

رومانيا عاصمتها بوخارست

جزر الفارو جورجيا عاصمتها تبيليسي

سلوفاكيا عاصمتها براتيسلافا

روسيا الإتحاديه عاصمتها موسكو

السويد عاصمتها ستوكهولم

سلوفينيا عاصمتها ليوبليانا

سويسرا عاصمتها بارن

سكوتلندا وعاصمتها ادنبرة

فنلندا عاصمتها هلسنكي

فرنسا عاصمتها باريس

قبرص عاصمتها بيقوسيا

كرواتيا عاصمتها زغرب

مقدونيا عاصمتها سكوبيا

النرويج عاصمتها أوسلو

هنغاريا عاصمتها بودابست

النمسا عاصمتها فينّا

هولندا عاصمتها أمستردام

لكسمبورغ عاصمتها لوكسمبورغ

ويلز وعاصمتها كارديف

الدانمارك عاصمتها كوبنهاجن

مالطا عاصمتها فاليتا

عواصم الدول الآسيوية

الأردن عاصمتها عمان

أفغانستان عاصمتها كابول

الإمارات العربية عاصمتها أبو ظبي

أندونيسيا عاصمتها جاكرتا

أوزباكستان عاصمتها طشقند

إيران عاصمتها طهران

باكستان عاصمتها إسلام آباد

البحرين عاصمتها المنامه

بروناي عاصمتها بندرسدي بيقاوات

بنغلاديش عاصمتها دكا

بهوتان عاصمتها تمفو

تايلاند عاصمتها بانكوك

تايوان عاصمتها تايبيه

تركمانستان عاصمتها عشق آباد

سريلانكا عاصمتها كولمبو

السعودية عاصمتها الرياض

سوريا عاصمتها دمشق

سنغافوره عاصمتها سنغافوره

الصين عاصمتها بكين

العراق عاصمتها بغداد

عُمان عاصمتها مسقط

فلسطين عاصمتها القدس

فيتنام عاصمتها هانوي

الفلبين عاصمتها مانيلا

قطر عاصمتها الدوحه

كمبوديا عاصمتها بنوم بنه

كوريا الجنوبيه عاصمتها سيئول

كوريا الشماليه عاصمتها بينغيانغ

الكويت عاصمتها الكويت

لبنان عاصمتها بيروت

ماليزيا عاصمتها كوالالمبور

النيبال عاصمتها كتمندو

الهند عاصمتها نيودلهي

هونغ كونغ عاصمتها فكتوريا

اليابان عاصمتها طوكيو

اليمن عاصمتها صنعاء

عواصم الدول الإفريقية

أنغولا عاصمتها لواندا

أوغندا عاصمتها كمباله

أثيوبيا عاصمتها أديس ابابا

أرتيريا عاصمتها اسمره

أفريقيا الوسطى عاصمتها بانغي

بنين عاصمتها بورتونوفو

بوتسوانا عاصمتها غابورون

بوركينافاسو عاصمتها أوغدوغو

بوروندي عاصمتها بوجومبورا

تنزانيا عاصمتها دودوما

تشاد عاصمتها نجامينا

توغو عاصمتها لومي

تونس عاصمتها تونس

تونغا توفالو جنوب افريقيا عاصمتها بريتوريا

جزر سيشيل راوندا عاصمتها كيغالي

زائير عاصمتها كنشاسا

زامبيا عاصمتها لوساكا

زيمبابوي عاصمتها هاراري

ساحل العاج عاصمتها باموسكرو

السودان عاصمتها الخرطوم

السنغال عاصمتها داكار

الصومال عاصمتها مقديشيو

غينيا بيساو عاصمتها بيساو

غينيا عاصمتها كونكري

غينيا الإستوائيه عاصمتها ملابو

الغابون عاصمتها ليبرفيل

غامبيا عاصمتها بنجول

غانا عاصمتها أكرا كينيا عاصمتها نيروبي

الكاميرون عاصمتها ياوندا

الكونغو عاصمتها برازافيل ليبيريا

ليبيا عاصمتها طرابلس الغرب

مصر عاصمتها القاهره

موريتانيا عاصمتها نواكشوط

موزمبيق عاصمتها مابوتو

مالي عاصمتها بماكو

المغرب عاصمتها الرباط

النيجر عاصمتها نيامي

نيجيريا عاصمتها أبوجا

الجزائر عاصمتها الجزائر

الاسم : طارق زياد موسى عبد المعطى أحمد.

العمر: سبع سنوات.

المدرسة: محمد حسني مبارك المشتركة بالبقلية.

الصف:الثاني الابتدائي.

الفصل : ثانية ثاني

العنوان: قرية البقلية – مركز المنصورة – محافظة الدقهلية.

القرية : البقلية




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2009