العدد 165 - 1/2/2010

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

ريم عبدالفتاح قزلي – الصف الثالث الأساسي

مدرسة صلاح الدين الخاصة – أبوظبي

في يوم من الأيام كان هناك ولد في الشارع ولقد شاهد حمامة كانت تطير قريبا منه ثم نزلت على الأرض كي تأكل القليل من القمح ، فأمسك بها وصار يضربها ويلوح بها وبدأت الحمامة بالصياح ، فشاهدت ذلك فتاة كانت تمشي في الشارع فصرخت في وجه الصبي وقالت له:

ـ اترك هذه الحمامة ، حرام عليك ما تفعله بها.

فقال لها الصبي : وما دخلك أنت ؟

فقالت له الفتاة : لماذا تعذب هذه الحمامة سوف تموت بين يديك ؟

فقال لها : كيف سوف تموت ؟أنا ألعب معها فقط.

فقالت له الفتاة : وهل تسمي هذا لعبا ؟ هذا يسمي تعذيباً ، انظر إلى الحمامة أصبحت لا تستطيع الطيران .

فقال لها الصبي : آه معك حق ، وأنا أسف لن أعذب الحيوانات مرة أخرى .

فقالت له الفتاة : شكرا لك ...... هيا بنا نساعد الحمامة حتى تستطيع الطيران .

هل تعلم أن الشاي يؤخذ من أشجار دائمة الخضرة، لا تجف أوراقها طوال العام، ويقوم الفلاحون بقص أغصانها من حين لآخر، لأنهم لو تركوها بدون قص فسوف ترتفع كثيراً وقد يصل ارتفاعها إلى تسعة أمتار!.

وأوراق الشاي صغيرة على هيئة الرمح، وزهرها أبيض له رائحة عطرة وقد عرفت لأول مرة في بلاد الصين منذ ألفين وسبعوا مائة سنة قبل ميلاد المسيح عليه السلام أي أن عمرها الآن يقترب من خمسة آلاف عام!.

وتنتشر زراعة الشاي في البلاد الآسيوية : اليابان والصين والهند واندونيسيا وجزيرة سيلان (سيرى لانكا)، ولكن بلاد أوروبا لم تعرفه إلا في النصف الأول من القرن التاسع عشر (1800 - 1850) وكذلك البلاد العربية عرفته قبل ذلك بقليل.

الاسم : طارق زياد موسى عبد المعطى

الدولة : مصر

العنوان : قرية البقلية – مركز المنصورة – محافظة الدقهلية

من هو خالد بن الوليد

خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي (581 - 642 م) فارس وقائد إسلامي لقبه الرسول بسيف الله المسلول حارب في بلاد فارس وبلاد الروم وفي الشام وتوفي ودفن بعدها في مدينة حمص بسورية.

 

نسبه ونشأته

خالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، أبو سليمان، القرشي المخزومي، أمه لبابة الصغرى، وهي بنت الحارث بن حزن الهلالية، وهي أخت ميمونة بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم، وأخت لبابة الكبرى زوج العباس بن عبد المطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم، هو ابن خالة أولاد العباس الذين من لبابة. ويكنى بأبي سليمان ، وأبوه الوليد هو عم أم المؤمنين أم سلمة.

ولد خالد بن الوليد سنة 592 في مكة، وكان والده الوليد بن المغيرة سيدا في بني مخزوم ومن سادات قريش واسع الثراء ورفيع النسب والمكانة, حتى أنه كان يرفض أن توقد نار غير ناره لإطعام الناس خاصة في مواسم الحج وسوق عكاظ ولقب بريحانة قريش لأنه كان يكسو الكعبة عاماً وقريش أجمعها تكسوها عاماً.

كان له ستة إخوة وأختان، نشأ معهم نشأة مترفة، وتعلم الفروسية منذ صغره مبدياً فيها براعة مميزة، جعلته يصبح أحد قادة فرسان قريش. كان خالد بن الوليد كثير التردد في الانتماء للإسلام، وقد أسلم متأخراً بعدما أسلم أخوه الوليد بن الوليد, وحارب المسلمين في غزوة أحد وقتل من المسلمين عدداً كبيراً و في الأحزاب قاد كتيبة من فرسان المشركين محاولاً اقتحام الخندق، الذي حفره المسلمون حماية للمدينة. ولما أخفقت محاولات المشركين، وانصرفوا منسحبين قام خالد مع عمرو بن العاص بحماية ساقتهم. ثم كان على رأس خيالة قريش الذين أرادوا أن يحولوا بين المسلمين ومكة في غزوة الحديبية[1].‏ ولم يحارب في بدر لأنه كان في بلاد الشام وقت وقوع الغزوة الأولى بين المسلمين ومشركي قريش، غير أنه مال إلى الإسلام وأسلم قبل فتح مكة، رغم أنه كان صاحب دور رئيسي في هزيمة المسلمين في غزوة أحد في نهاية الغزوة بعد ان قتل من بقي من الرماة المسلمين على جبل الرماة والتف حول جيش المسلمين وطوقهم من الخلف و قام بهجوم أدى إلى ارتباك صفوف جيش المسلمين في هذه الغزوة

 

إسلامه

أسلم خالد متأخراً في صفر للسنة الثامنة الهجرية، قبل فتح مكة بستة أشهر، وقبل غزوة مؤتة بنحو شهرين، وتعود قصة إسلام خالد إلى ما بعد معاهدة الحديبية حيث أسلم أخوه الوليد بن الوليد، ودخل الرسول -صلى الله عليه وسلم- مكة في عمرة القضاء فسأل الوليد عن أخيه خالد، فقال: (أين خالد؟)... فقال الوليد: (يأتي به الله).

فقال النبي: -صلى الله عليه وسلم-: (ما مثله يجهل الإسلام، ولو كان يجعل نكايته مع المسلمين على المشركين كان خيرا له، ولقدمناه على غيره)... فخرج الوليد يبحث عن أخيه فلم يجده، فترك له رسالة قال فيها: (بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد... فأني لم أرى أعجب من ذهاب رأيك عن الإسلام وعقلك عقلك، ومثل الإسلام يجهله أحد؟!... وقد سألني عنك رسول الله، فقال أين خالد - وذكر قول النبي -صلى الله عليه وسلم- فيه - ثم قال له: فاستدرك يا أخي ما فاتك فيه، فقد فاتتك مواطن صالحة) . وقد كان خالد -رضي اللـه عنه- يفكر في الإسلام، فلما قرأ رسالة أخيـه سر بها سرورا كبيرا، وأعجبه مقالة النبـي -صلى اللـه عليه وسلم-فيه، فتشجع و أسلـم...

 

الحلم

رأى خالد في منامه كأنه في بلادٍ ضيّقة جديبة، فخرج إلى بلد أخضر واسع، فقال في نفسه: (إن هذه لرؤيا)... فلمّا قدم المدينة ذكرها لأبي بكر الصديق فقال له: (هو مخرجُكَ الذي هداك الله للإسلام، والضيقُ الذي كنتَ فيه من الشرك).

 

الرحلة

يقول خالد عن رحلته من مكة إلى المدينة: (وددت لو أجد من أصاحب، فلقيت عثمان بن طلحة فذكرت له الذي أريد فأسرع الإجابة، وخرجنا جميعا فأدلجنا سرا، فلما كنا بالسهل إذا عمرو بن العاص، فقال: (مرحبا بالقوم)... قلنا: (وبك)... قال: (أين مسيركم يا مجانين)... فأخبرناه، وأخبرنا أيضا أنه يريد النبي ليسلم، فاصطحبنا حتى قدمنا المدينة أول يوم من صفر سنة ثمان).

فلما رآهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال لأصحابه: (رمتكم مكة بأفلاذ كبدها)... يقول خالد: (ولما اطلعت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سلمت عليه بالنبوة فرد على السلام بوجه طلق، فأسلمت وشهدت شهادة الحق، وحينها قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (الحمد لله الذي هداك قد كنت أرى لك عقلا لا يسلمك إلا إلى الخير)... وبايعت الرسـول وقلت: (استغفر لي كل ما أوضعـت فيه من صد عن سبيل اللـه)... فقال: (إن الإسلام يجـب ما كان قبله)... فقلت: (يا رسول الله على ذلك)... فقال: (اللهم اغفر لخالد بن الوليد كل ما أوضع فيه من صد عن سبيلك)... وتقدم عمرو بن العاص وعثمان بن طلحة، فأسلما وبايعا رسول الله)...

 

خالد بعد إسلامه

شارك خالد في أول غزواته في غزوة مؤتة ضد الغساسنة والروم، وقد استشهد فيها قادتها الثلاثة: زيد بن حارثة، ثم جعفر بن أبي طالب، ثم عبد الله بن رواحة، فسارع إلى الراية (ثابت بن أقرم) فحملها عاليا وتوجه مسرعا إلى خالد قائلا له:

- (خذ اللواء يا أبا سليمان)

فلم يجد خالد أن من حقه أخذها فاعتذر قائلا:

- (لا، لا آخذ اللواء أنت أحق به، لك سن وقد شهدت بدرا)...

فأجابه ثابت: (خذه فأنت أدرى بالقتال مني، ووالله ما أخذته إلا لك).

ثم نادى بالمسلمين: (أترضون إمرة خالد؟)...

قالوا: (نعم)...

فأخذ الراية خالد وأنقذ جيش المسلمين، يقول خالد:

- (قد انقطع في يدي يومَ مؤتة تسعة أسياف، فما بقي في يدي إلا صفيحة لي يمانية).

وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- عندما أخبر الصحابة بتلك الغزوة: (أخذ الراية زيد فأصيب، ثم أخذ الراية جعفر فأصيب، ثم أخذ الراية ابن رواحة فأصيب ،... وعيناه -صلى الله عليه وسلم- تذرفان، حتى أخذ الراية سيف من سيوف الله، حتى فتح الله عليهم)... فسمي خالد من ذلك اليوم سيف الله. ولقد أمَّره الرسول على إحدى الكتائب الإسلامية التي تحركت لفتح مكة واستعمله الرسول أيضا في سرية للقبض على أُكيدر ملك دومة الجندل أثناء غزوة تبوك.

وكان على مقدمة رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين في بني سليم، فجرح خالد، فعاده رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونفث في جرحه فبرأ، وأرسله رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة عشر إلى بني الحارث بن كعب بن مذحج، فقدم معه رجال منهم فأسلموا، ورجعوا إلى قومهم بنجران.

الاسم : محمد حسام محمد عبد المعطى

الدولة:مصر

العنوان:قرية البقلية - مركز المنصورة – الدقهلية

العمر: عشر سنوات

إن الله قد من علينا بنعم كثيرة لا تعد ولا تحصى، وأمرنا سبحانه أن نشكره على هذه النعم باللسان والأبدان، ثم إن هناك أناس لهم فضل كبير علينا، لذلك إن من واجبنا شكرهم شكراً لله لقول الرسول (صلى الله عليه وسلم) ((من لم يشكر الناس لم يشكر الله)).

أكثر الناس فضلاً علينا هم الوالدين، وقد ذكر الله بر الوالدين في كتابه الكريم القرآن الكريم أكثر من 3 مرات منها، ((ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً حملته أمه كرهاً ووضعته كرهاً وحمله و فصاله ثلاثون شهراً)) سورة الأحقاف آية:15، فهل تدري ما مدى المشقة والصعوبة التي تقضيها الأم في الحمل والولادة؟! لذلك يجب على الإنسان أن يحترم الوالدين ومن الآية القرآنية إلى الحديث الشريف إذ قال الرسول (صلى الله عليه وسلم) (( اجتنبوا السبع الموبقات ... ومنها، عقوق الوالدين )). وهي أيضا من الكبائر، لذلك إن على الإنسان أن يتجنب عقوق الوالدين ويحرص على رضاهم فهذا هو مفتاح الدخول إلى الجنة " فالجنة تحت أقدام الأمهات" ومعناها أن على الإنسان أن يحب ويحترم أمه للدرجة القصوى فبهذا ينال رضاها في الدخول ويكون سبباً لدخول الجنة.

إن بر الوالدين يمكن أن يدخل صاحبه الجنة و قد نسب الله عز وجل بر الوالدين أيضاً بعبادته وحده، وقد جاءت في سورة الإسراء في قوله تعالى في الآية23: ((وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً))، لذلك يجب على الإنسان أن يحترم والديه ليحصل على السعادة في الدنيا والآخرة.  

مشاركة من الصديق : خالد محمد رمضان

مدرسة الظفرة الخاصة

الصف الخامس

وردة في بستان 

أنا ريم محمد رمضان مدارس الظفرة الخاصة الصف الثالث

صورة التقطها بعدسة كاميرتي الخاصة في إحدى حدائق أبوظبي




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2010