العدد 167 - 1/3/2010

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع ضمن سلسلتنا المتواصلة الحديث عن الحيوانات التي خلقها ربنا تبارك وتعالى وأبدع في خلقها، وسنتحدث اليوم عن واحد من أجمل الطيور شكلاً ولوناً إنه طائر الحباري.

طائر الحبارى: يعيش هذا الطائر في البراري والسهول المستوية والصحاري من أفريقا وأسيا، يوجد من هذا الطائر 32 نوعاً، وهو طائر متوسط الحجم يتراوح وزنه بين 5-10 كيلو غرام تقريبا، ويبلغ طول جناحه 50 سم تقريباً

يتميز الحبارى برأس كبير مسطح، ورقبة غليظة متوسطة الطول، ويتميز بقدرته على السير لمسافات كبيرة بشكل متواصل تصل إلى 5 كيلو متر، كما يتميز بمنقار مخروطي حاد يساعده على تنظيف ريشه من الحشرات والأوساخ.

يتغذى الحبارى على اللافقاريات والفقاريات الصغيرة مثل السحالي والخنافس والجراد والقوارض الصغيرة، كما يتغذى على النباتات مثل البذور والثمار الجافة والأوراق، ويعرف عن الحبارى بأنه لا يشرب الماء لفترات طويلة.

تتكاثر الحبارى عادة مع بداية فصل الشتاء حيث تضع عدداً قليلاً من البيوض في كل مرة، يبني هذا الطائر أعشاشه على الأرض حيث تكون إما مكشوفة أو تحت غطاء خفيف.

يمضي الحبارى معظم وقته في المشي رغم قدرته على الطيران بسرعة كبيرة، وعادة لا يقوم بالطيران إلا عندما يهاجمه الصقر، فيبرع بالمراوغة السريعة حتى يجذب بها عدوه ثم يقذف بمادة صمغية تلحق به إصابات قد تؤدي إلى حرمانه من الطيران لفترة مؤقتة أو بالعمى المؤقت وبذلك يستطيع الفرار.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2010