العدد 168 - 15/3/2010

ـ

ـ

ـ

 


كان عبداً أسود حبشياً من سودان مصر، عظيم الشفتين والمنخرين، قصيراً أفطس مشقق القدمين.. وهو ابن أخت سيدنا أيوب عليه السلام،. شرّفه الله بالحكمة وأنزل سورة باسمه..

كان لقمان قاضياً زمن سيدنا داود عليه السلام. رجل صالح ذو عبادة وعبارة وحكمة.

وقف رجل على لقمان الحكيم وقال له: أنت لقمان عبد بني النحاس؟ قال نعم. قال: فأنت راعي الغنم الأسود؟ قال أما سوادي فظاهر فما الذي يعجبك من أمري؟ قال: وطء الناس بساطك وغشيهم بابك ورضاهم بقولك. قال يا ابن أخي إن صنعتَ ما أقول لك كنت كذلك، قال ماهو؟ قال لقمان: غضي بصري وكفي لساني وعفة مطمعي وحفظي فرجي وقيامي بعدتي ووفائي بعهدي وكرمي لضيفي وحفظي جارى وتركي ما لا يعنيني فذاك الذي صيرني كما ترى.

فـكّر  وزن الكلام قبل أن iiتتكلم      إن الكلام الرصين يوزن iiبالذهب
كـم مـن فـلتة لـسان iiهتكت      أعـراضاً وأشـعلت فتن الحرب
لـسـانك  مــن لـحـم iiودم      فـاجعله  رطـباً لـيناً iiللصحب
تــذوّق بــه حـلاوة الـنعم      تـشكر  الله عـلى مـا iiيـهب
ولا تـقذف بـه مـرارة iiاللعاب      لتصيب بها أهل العلم أو الحسب

عشب معمر ينمو في التربة الرطبة وعلى أطراف القنوات والجداول.. أوراقه ريشية صغيرة، وسيقانه طويلة، وطعمه حريف (فلفلي)، يزرع في الحقول كنوع من الخضروات، وتؤكل الأوراق الغضة منه.

يحتوي الجرجير على فيتامين "ج" و"C" وهو غني بالمعادن مثل: الكالسيوم والكبريت واليود والحديد والفسفور ومواد كبريتية.

من فوائده أنه: منبه ومدر للبول وملين للبطن، ينقّي الدم ويسرع في دروانه، ويساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها، يفيد في نزلات البرد والأمراض الصدرية، طارد للبلغم، ومسكن فعّال لآلام الروماتيزم والمفاصل والكلى والكبد والنقرس، يخفض كمية السكر في البول، وفاتح جيد للشهية. 




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2010