العدد 169 - 1/4/2010

ـ

ـ

ـ

 

 

كان للخليفةِ المُعْتَضِدِ َدَيْنٌ على رَجُلٍ، فأرسلَ الخليفةُ إلى القاضي أبي خازمٍ يَطْلُبُ منْهُ أنْ يَحْكُمَ له بالدَّيْنِ، وأنْ يُقَسِّطَهُ على المَدِيْنِ، فقالَ القاضي لحاملِ الرِّسالةِ:

ـ بلّغِ الخليفةَ أنّي لا أحْكُمُ له، إلاّ إذا قَدَّمَ بَيِّنَةً على ما يقولُ.

رَجَعَ الرَّسولُ إلى الخليفةِ، وأخبَرَهُ بما حَصَلَ، فقالَ لهُ الخليفةُ:

ـ قلْ لهْ: فُلانٌ وفُلانٌ يَشْهَدانِ.

قال القاضيْ: يَشْهَدانِ عِنْدْي هُنا.

ولمْ يَحْكُمِ القاضي للخليفة. لأنه خليفةٌ وحاكمٌ، فالخليفةُ كسائرِ النَّاسِ أمامَ القضاءِ.

الأسئلة:

1) أعربْ: أنْ يحكمَ ـ بلِّغْ

2) ما معنى (المدين) و(البيّنة)؟.

3) ما هي الحروف الناصبة التي تنصب الفعل المضارع؟.

4) ما الفرق بين (ما) و(من) الموصوليتين؟.

الأجوبة:

1) أنْ: حرف ناصب.

يحكم: فعل مضارع منصوب. والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

بلِّغْ: فعل أمر مبني على السكون. والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

2) المدين: الذي عليه دَيْن. ويقال له: مَدْيون.

البيّنة: الدليل.

3) أنْ، لنْ، كيْ، إذَنْ.

4) ما: اسم موصول بمعنى الذي، وتأتي لغير العاقل.

مَن: اسم موصول بمعنى الذي، وتأتي للعاقل.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2010