العدد 171 - 1/5/2010

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع الحديث ضمن سلسلتنا المتواصلة عن الحيوانات التي خلقها ربنا تبارك وتعالى وأبدع في تكوينها، وسنتحدث اليوم عن حيوان جميل الألوان جميل الصوت إنه الببغاء.

الببغاء: طائر جميل الألوان يعيش في غابات أمريكا اللاتينية وأستراليا ونيوزيلندا، ويتراوح طوله بين 31 سم و37 سم، يكسوه الريش بألوان متعددة ويوجد منه ثلاث مئة نوع.

يتميز الببغاء برأسه الكبير نسبياً، وعنقه القصير، ولسانه الغليظ، وقائمتيه ذات المخالب المعقوفة، ومنقاره الصلب المتين الذي يمكنه من التعلق بالأغصان والتسلق، ويتميز بذكائه الشديد، وقدرته على تقليد الأصوات ونطق بعض الكلمات.

يتغذى الببغاء على الحبوب كالقمح والذرة وبذور عباد الشمس، وعلى الثمار كالخوخ والدراق والتين البري، وعلى الجوز، وهو لا يشرب إلا القليل من الماء.

وطيور الببغاء عموماً طيور غير مهاجرة، تبني أعشاشها في ثقوب الأشجار، تضع فيه بيوضها وتحتضنها إلى حين تفقيسها، وتقوم بحمايتها من هجوم أي عدو. من أشد أعداء الببغاء الطيور الجارحة كالبوم والصقر إضافة إلى الأفاعي وبعض الفئران التي تتغذى على بيوضه، إلا أنه يحاول جاهداً أن يبقى على قيد الحياة عبر الطيران والبقاء بين الأشجار الكثيفة التي يصعب على أعدائه تخطيها.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2010