العدد 171 - 1/5/2010

ـ

ـ

ـ

 

الركن الثاني من أركان الإسلام بعد الشهادتين، وأول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة، فإن صَلُحت صلُح سائر عمله، وإن فَسُدت فَسُد سائر عمله والعياذ بالله.

وهي علامة من علامات محبة العبد لربه وتقديره لنعمه الكثيرة التي أنعمها ويُنعمها عليه، وقد أمرنا عز وجل بالمحافظة عليها في السفر والحضر، والسلم والحرب، والصحة والمرض. قال تعالى: "وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ"[البقرة: 43]، وأنذر تاركها بعذاب شديد. قال صلى الله وسلم: (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر) [رواه أحمد].

والصلاة مفتاح لكل خير. قال ابن القيم الجوزية: (الصلاة مجلبة للرزق حافظة للصحة دافعة للأذى، طاردة للأدواء، مقوية للقلب، مبيضة للوجه، مفرحة للنفس، مذهبة للكسل، منشطة للجوارح، ممدة للقوى، شارحة للصدر، مغذية للروح، منورة للقلب، حافظة للنعمة، دافعة للنقمة، جالبة للبركة, مبعدة من الشيطان, مقربة من الرحمن).

والصلاة كفارة للذنوب والخطايا فعن أبي هريرة أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: {الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة كفارات لما بينهن ما لم تُغش الكبائر} [رواه مسلم].

* الحب الحقيقي كالعطر النادر يترك آثاره مهما طال به الزمن.

* الحب جنة الدنيا وفردوس الحياة، والأمل الذي يشرق على القلوب الحزينة فيسعدها، ويدخل إلى القلوب المظلمة فينيرها ويبدد ظلمتها، ويتسرب إلى الجوارح فيغمرها.

* من أحبك لأمر ما كرهك بمجرد انتهاءه من هذا الأمر.

* قد يولد الحب بكلمة.. ولكنه لا يمكن أبداً أن يموت بكلمة.

فاكهة صيفية طيبة المذاق ذات رائحة جذابة، تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وألياف، وإنزيم يساعد على تهدئة المعدة.

للمانجا فوئد جمّة، فهي تعمل على بناء الدم لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد، وتعالج تقلص العضلات وإزالة التوتر، وتقوي الجهاز العصبي، وتخفف ألم الأسنان والزكام والتهاب الشعب الهوائية، وتساعد في الوقاية من أمراض القلب وبعض أنواع السرطان، وتخفض نسبة الكولسترول في الدم، وتعالج الكلى والتهاباتها، والحمى، ومشاكل الجهاز التنفسي والإمساك.

ويساعد قشر المانجا على شدّ البشرة وتصغير المسامات، ويعطي الوجه إشراقة جميلة، ويخفف البقع السوداء، ويمكن عمل ماسك طبيعي منه لنضارة البشرة.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2010