العدد 173 - 1/6/2010

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع معاً ضمن سلسلتنا المتواصلة عن الحيوانات التي خلقها ربنا تبارك وتعالى، وسوف نتحدث عن حيوان يمشي على أربع يشبه القط في شكله، لكنه يختلف بقوته إنه الفهد الآسيوي.

الفهد الآسيوي: هو من فصيلة السنوريات وهو إحدى السلالات المهددة بالانقراض، يتواجد في الصحراء والسهول الإيرانية وفي بعض المناطق الهندية وجنوبي باكستان، يصل طوله ما بين 1.15م و1.35م ، بينما طول ذيله بين 66 و84 سم، ويصل ارتفاعه عند الكتفين من 60 إلى 75 سم، ويتراوح وزنه ما بين 34 إلى 54 كغم.

يتميز الفهد بأنه أسرع حيوان على وجه الأرض حيث تصل سرعته إلى 112 كيلو متراً في الساعة، ويتميز قدرته على تسلق الأشجار، ويتميز بثقله وكثرة نومه، ويتميز بنظره الثاقب الذي يساعده على رؤية فريسته من مسافة بعيدة، إضافة إلى ذكائه الحاد الذي يمكنه من خداع الفريسة، وله صوت يشبه إلى حد كبير صوت القطط.

يتغذى الفهد على الظباء الصغيرة، والغزلان، والأرانب البرية، والقوارض، والماعز البري، حيث يقوم بالانقضاض على فريسته وسحبها إلى أعلى الشجرة ليأكلها دون أن يتمكن أحد من الوصول إليها.

تنجب أنثى الفهد سنوياً ما بين جرو إلى أربعة جراء، حيث تقوم بتوفير الغذاء لهم ونقلهم من مكان لآخر لحمايتهم من الحيوانات المفترسة، وتقوم أيضاً بتعليمهم كيفية الصيد ثم تطلقهم في الغابة ليقوموا بالصيد بأنفسهم.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2010