العدد 174 - 15/6/2010

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع ضمن سلسلتنا المتواصلة الحديث عن الحيوانات التي خلقها ربنا تبارك وتعالى، وهذه المرة سنتحدث عن حيوان يشبه القطط إلى حد كبير، ومفترس كالثعلب، إنه الراكون.

الراكون: حيوان ثدي آكل للحوم، يضم 17 نوعاً، يعيش معظمها في أنحاء متفرقة من الولايات المتحدة وجنوبي كندا وبعض منها في جبال الصين والتبت، يبلغ طول الراكون متراً واحداً، وطول ذيله 40سم، ويتراوح وزنه من 2 إلى 12 كيلوغرام.

يتميز الراكون برأس عريض وأذنين صغيرتين منتصبتين، وأنف ذي حافة مدببة، وعينين حادتين، وأقدام قصيرة بمخالب طويلة غير حادة، ويتميز بمشيته التي تشبه الإنسان فهو يمشي على باطن قدميه وكعبه.

يتغذى الراكون على الفئران والعصافير والأسماك والضفادع والبيض، إضافة إلى أنه يأكل الفواكه والخضراوات والبندق، ويعتبر الراكون من أكثر الحيوانات التي تتعامل بحذر شديد مع الطعام الذي تأكله حيث تقوم بتحسسه لتعرف إن كان صالحاً للأكل ويقوم بغسله أيضاً.

ولحيوان الراكون أعداء كثر، وعلى رأسهم الأسود الأمريكية وذئب البراري والكلاب البرية، إضافة إلى البوم والنسور، ولهذا الحيوان إستراتيجية خاصة لحماية نفسه من الأعداء، حيث يستطيع بواسطة أذنيه تحديد مسافة العدو القادم باتجاهه مما يمكنه من الهرب والاختباء تحت الأرض في جحره الذي يحفره بعمق كاف لا يمكن عدوه من الاقتراب منه.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2010