العدد 176 - 15/7/2010

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع الحديث ضمن سلسلتنا المتواصلة عن الحيوانات التي خلقها ربنا تبارك وتعالى وأبدع في تصويرها لتكون معجزة إلى يوم القيامة، وسنتحدث عن طائر جميل وملون بألوان زاهية.. إنه الطاووس.

الطاووس: يعيش طائر الطاووس في الهند وسيريلانكا وباكستان ويكثر وجوده في الغابات الاستوائية والتلال الخضراء والأنهار، يبلغ طوله 1.90سم، ووزنه 4.5 كيلو غرام، وطول ذيله 90سم، مكسو بريش مزركش بألوان رائعة، يقوم بفتحه كالمظلة للتباهي أمام الطيور.

يتميز الطاووس برأس صغير وعرف كالتاج، وعنق طويل بلون أزرق برّاق، وسرعة كبيرة في المشي، وخفة في الطيران، وبعلو صوته حتى يلفت الأنظار إليه، وهو طائر اجتماعي بطبيعته يعيش كمجموعات تأكل وتنام سوية.

يتغذى الطاووس على الحبوب وفتات الخبز وأنواع الفواكه وعلى رأسها العنب والأعشاب الخضراء والورود والديدان والحشرات والزواحف الصغيرة، ويشرب كثيراً من الماء العذب.

للطاووس أعداء كثر من الحيوانات أهمها: الضباع والنمور والصقور والنسور، لكنه يملك إستراتيجية خاصة لحماية نفسه والبقاء على قيد الحياة، فهو قوي النظر ويستطيع رؤية عدوه من مسافة بعيدة فيطلق صيحات عالية ليحذر بقية مجموعته لتلوذ بالفرار والاختباء بين الأشجار الكثيفة.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2010