العدد 177 - 1/8/2010

ـ

ـ

ـ

 

هو الشهر الثامن من التقويم الهجري، وأحب الشهور إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه يُكثر الصوم لقول عائشة (رضي الله عنها): (كان رسول الله ‏‏يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم، فما رأيت رسول الله ‏‏استكمل صيام شهر إلا رمضان وما رأيته أكثر صياماً منه في شعبان).

وسبب تعظيمه أنه لما رأى النبي (صلى الله عليه وسلم) انتباه الناس في الجاهلية إلى شهر رجب وتعظيمه وتفضيله على بقية أشهر السنة، ورأى المسلمين تعظيم شهر رمضان أراد أن يبيّن لهم فضيلة شهر شعبان، فعن أسامة بن زيد (رضي الله عنهما) أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله لم أرك تصوم شهر من الشهور ما تصوم في شعبان، فقال عليه الصلاة والسلام: ( ذلك شهر يغفل عنه الناس بين رجب ورمضان، وهو شهر تُرفع فيه الأعمال إلى الله تعالى فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم).

وفي هذا الشهر ليلة عظيمة هي ليلة النصف من شعبان، عظَّم النبي صلى الله عليه وسلم شأنها فقال: ( يطّلع الله تبارك وتعالى إلى خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلاَّ لمشرك أو مشاحن).

وسمي شعبان بهذا الاسم لتشعّب القبائل العربية وافتراقها للحرب بعد قعودها عنه في شهر رجب لأنها كانت محرمة عليهم القتال فيه.

شهر رمضان ... أفضل شهور السنة.

وليلة القدر ... أفضل الليالي.

والمسجد الحرام ... أفضل المساجد.

ويوم الجمعة ... أفضل الأيام.

وسيدنا جبريل ... أفضل الملائكة.

وسيدنا محمدٌ صلى الله عليه وسلم... سيد الأنبياء والمرسلين وسيد وُلد آدم أجمعين.

يسمى "التين الشوكي".. نبات من الفصيلة التوتية، أزهاره صفراء تتحول إلى البرتقالي قبل سقوط التتويج عنها، ولُب ثماره لونه أصفر يحتوي على كمية كبيرة من البذور.

يحتوي الصبر على نسبة كبيرة من السكريات والبوتاسيوم، وقليل من البروتينات والأملاح المعدنية وفيتامين (ج ، أ)، موطنه الأصلي بلاد الهند ويزرع أيضاً في المناطق الحارة.

والصبّار من أكثر الفواكه الطبيعية فائدة لخفض ضغط الدم والكوليسترول وسكر الدم، ويقلل من إحساس الفرد بالظمأ في الجو الحار، ومهدئ ممتاز، ويفيد قرحة المعدة، وينظم درجة الحرارة، ويعمل على بناء وتقوية العظام، ويفيد في إنقاص الوزن لاحتوائه على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية.

يمكن إزالة الأشواك التي تعلق باليد عند تقشيره بدهن الأصابع بزيت السمسم (السيرج).




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2010