العدد 177 - 1/8/2010

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع في سلسلتنا المتواصلة عن المخلوقات التي خلقها ربنا تبارك وتعالى وأبدع في تكوينها، واليوم سنتحدث عن حيوان جميل يعيش فوق الأشجار.. السنجاب.

السنجاب: من فصيلة القوارض.. يتواجد في مختلف أنحاء العالم وخاصة في سهول وبراري أفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية.. يبلغ طوله 8سم، وطول ذيله 5سم، ويزن 15 كغ، ويوجد منه أكثر من 300 نوع.

يتميز السنجاب برأس صغير وعينان سوداوان واسعتان تمكّنه من تحديد المسافات بدقة عالية، وأذنان مستديرتان يستطيع سماع أدق الأصوات، وحاسة شم قوية تمكّنه من العثور على الطعام الذي خبئه تحت الثلوج، ويدان قصيرتان وأقدام طويلة تساعده على القفز بين الأشجار بسهولة، وذيل ذو فرو كثيف يساعده على التوازن أثناء القفز، ومخالب قوية حادة، ولديه قوة استشعار لحالة الطقس فهو يشعر برعب شديد عندما تهبّ العاصفة.

يُعرف عن السنجاب بأنه حيوان نشيط للغاية، فيقضي وقتاً طويلاً في البحث عن غذائه فوق الأشجار أو على الأرض، ويتغذى على التوت البري والفواكه والفطريات والحبوب والبذور بأنواعها، إضافة إلى الحشرات والبيض وصغار الطيور.

للسناجب أعداء كُثر أبرزهم: الكلاب والثعالب والأفاعي المتسلقة على الأشجار والطيور الجارحة، ولكنها تمتلك إستراتيجية خاصة في الدفاع عن نفسها فتصدر أصواتاً عالية مزعجة لتحذر بعضها البعض، وتقوم بالقفز والتنقل بين الأشجار بسرعة هائلة، والاختباء بين الأغصان الكثيفة التي تصعب على المهاجم تخطيها.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2010