العدد 178 - 15/8/2010

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

شهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري. وهذا الشهر شهر مميز عندنا نحن المسلمين عن باقي شهور السنة الهجرية. فهو شهر الصوم، في أيامه يمتنع المسلم عن الشراب والطعام والجماع من الفجر وحتى غروب الشمس. كما أن لشهر رمضان مكانة خاصة في تراثنا وتاريخنا ؛ لأننا نؤمن أن بدأ الوحي وأول ما نزل من القرآن على النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم كان في ليلة القدر من هذا الشهر في عام 610 م، حيث كان رسول الله في غار حراء عندما جاء إليه الملك جبريل، وقال له "اقرأ باسم ربك الذي خلق" وكانت هذه هي الآية الأولى التي نزلت من القرآن، والقرآن أنزل من اللوح المحفوظ ليلة القدر جملة واحدة، فوضع في بيت العزة في سماء الدنيا في رمضان، ثم كان جبريل ينزل به مجزئاً في الأوامر والنواهي والأسباب، وذلك في ثلاث وعشرين سنة.

من فضل رمضان أن فيه تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، لقول رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم : "إذا كانت أول ليلة من رمضان ‏ ‏صفدت ‏ ‏الشياطين‏ ومردة ‏الجن وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ونادى مناد يا ‏ ‏باغي  ‏الخير أقبل ويا ‏باغي ‏الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك في كل ليلة". سنن ابن ماجه

ويغفر الله لمن صام رمضان لقول رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم : "مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ، وَمَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ".متفق عليه

مشاركة من الصديق : أيمن الأبيض

حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري، أبو الوليد، شاعر الرسول " صلى الله عليه وسلم" وأشهر الشعراء المخضرمين عاش في الجاهلية ستين سنة وأدرك الإسلام فأسلم وعاش ستين سنة أخرى في الإسلام، وأصبح حسان بعد إسلامه مدافعاً عن الإسلام ليس من خلال سيفه ولكن من خلال نظم القصائد والأشعار، ولقب بـ " شاعر الرسول" نظراً لشعره الغزير والذي يمدح فيه الرسول والصحابة والمسلمين بالإضافة لرثاء الشهداء منهم، ومهاجاة الخصوم.

ولد حسان بن ثابت في المدينة قبل مولد الرسول عليه الصلاة والسلام بحوالي ثماني سنين، ونشأ في بيت جاه وشرف، كان والده ثابت بن المنذر بن حرام الخزرجي من سادة قومه وأشرافهم، ووالدته هي " الفريعة" خزرجية مثل أبيه، ويمتد نسب حسان بن ثابت لبني النجار أخوال رسول الله صلى الله عليه وسلم فله بهم صلة قرابة.

 

إسلامه

مرحلة جديدة من الشعر عاشها حسان بعد ذلك حيث عرف الإسلام وهو في الستين من عمره، فدخل فيه وأصبح من اشد المدافعين عنه، وسخر شعره من اجل خدمة الإسلام ومدحه ومدح الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، ورد هجمات القرشيين اللسانية، التي كانوا يقومون بها من اجل مهاجاة الإسلام والنبي عليه الصلاة والسلام.

 

مما قاله في مدح الرسول

وَأَحسَنُ مِنكَ لَم تَرَ قَطُّ عَيني    وَأَجـمَلُ مِنكَ لَم تَلِدِ النِساءُ

خُـلِقتَ مُبَرَّأً مِن كُلِّ عَيبٍ     كَـأَنَّكَ قَد خُلِقتَ كَما تَشاءُ

 

قال الرسول عليه الصلاة والسلام يوماً للأنصار " ما يمنع القوم الذين نصروا رسول الله بسلاحهم أن ينصروه بألسنتهم؟ " فقال حسان بن ثابت : أنا لها، وأخذ بطرف لسانه ، وقال الرسول عليه السلام : "والله ما يسرني به مِقْول بين بصرى وصنعاء"

انطلق حسان بعد ذلك في شعره يساند به الإسلام فتنوع ما بين مدح الإسلام والرسول ورثاء شهداء المسلمين وهجاء للمشركين والمعاديين للإسلام فكان لا يدع مناسبة إلا وانطلق ينظم الشعر بها، وكان حسان من خلال شعره يسجل أخبار المسلمين من غارات وغزوات، ويمدح الصحابة والتابعين.

 

وكان الرسول عليه الصلاة والسلام يثني عليه ويعطيه العطايا والغنائم، ويقول له "اهج المشركين فإن روح القدس معك".

مما قاله عندما حقق المسلمين النصر في غزوة بدر

فـيـنا الرَسـولُ وَفينا الحَقُّ نَتبَعُهُ    حَـتّى المَماتِ وَنَصرٌ غَيرُ مَحدودِ

ماضٍ عَلى الهَولِ رِكّابٌ لِما قَطَعوا    إِذا الـكُـماةُ  تَحامَوا في الصَناديدِ

وافٍ وَمـاضٍ  شِهابٌ يُستَضاءُ بِهِ     بَـدرٌ أَنـارَ عَـلـى كُلِّ الأَماجيدِ

مُـبـارَكٌ كَـضِياءِ البَدرِ صورَتُهُ    مـا قـالَ كانَ  قَضاءً غَيرُ مَردودِ

مُـسـتَعصِمينَ  بِحَبلٍ غَيرِ مُنجَذِمٍ    مُـسـتَحكِمٍ مِن حِبالِ اللَهِ مَمـدودِ

 

وقال في مدح رسول الله :

شَـقَّ لَـهُ مِـنِ  إِسـمِهِ كَي يُجِلَّهُ    فَـذو العَرشِ مَحمـودٌ وَهَذا مُحَمَّـدُ

نَـبِـيٌّ أَتانـا  بَـعـدَ يَأسٍ وَفَترَةٍ    مِنَ الرُسلِ وَالأَوثانِ في الأَرضِ تُعبَدُ

فَـأَمـسى سِراجاً  مُستَنيراً وَهادِياً    يَـلـوحُ كَـما لاحَ الصَقيـلُ المُهَنَّدُ

وَأَنـذَرَنـا ناراً  وَبَـشَّـرَ جَـنَّةً    وَعَـلَّـمَـنـا الإِســلامَ فَاللَهَ نَحمَدُ

وَأَنـتَ إِلَـهَ  الحَـقِّ رَبّي وَخالِقي    بِـذَلِـكَ ما عُمِّرتُ في الناسِ أَشـهَدُ

تَعالَيتَ رَبَّ الناسِ عَن قَولِ مَن دَعا    سِـواكَ إِلَـهـاً أَنـتَ أَعلى وَأَمجَدُ

لَـكَ الـخَلقُ  وَالنَعماءُ وَالأَمرُ كُلُّهُ    فَـإِيّـاكَ نَـسـتَـهدي وَإِيّـاكَ نَعبُدُ

لِأَنَّ ثَـوابَ اللَـهِ كُـلَّ مُـوَحِّـدٍ    جِـنـانٌ مِـنَ الفِردَوسِ فيهــا يُخَلَّدُ

وعند وفاة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قام حسان بإلقاء واحدة من أفضل قصائده، حيث يرثي فيها الرسول الكريم بالكثير من الأسى والحزن.

بَـطَـيـبَةَ رَسمٌ لِلرَسولِ وَمَعهَدُ    مُـنـيرٌ وَقَد تَعفو الرُسومُ وَتَهمَدِ

وَلا تَمتَحي الآياتُ مِن دارِ حُرمَةٍ    بِها مِنبَرُ الهادي الَذي كانَ يَصعَدُ

وَواضِـحُ آثـارٍ وَبـاقـي مَعالِمٍ    وَرَبـعٌ لَـهُ فيهِ مُصَلّى وَمَسجِدُ

بِـهـا حُجُراتٌ كانَ يَنزِلُ وَسطَها    مِـنَ الـلَهِ نورٌ يُستَضاءُ وَيوقَدُ

مَعارِفُ لَم تُطمَس عَلى العَهدِ آيُها    أَتـاهـا البِلى فَالآيُ مِنها تُجَدَّدُ

 

ومما قاله أيضاً في رثاء الرسول عليه الصلاة والسلام

مـا بـالُ عَـيني لا تَنامُ كَأَنَّما    كُـحِـلَـت مَآقيها بِكُحلِ الأَرمَدِ

جَزَعاً عَلى المَهدِيِّ أَصبَحَ ثاوِياً    يا خَيرَ مَن وَطِئَ الحَصى لا تَبعُدِ

جَـنبي يَقيكَ التُربَ لَهفي لَيتَني    غُـيِّـبتُ قَبلَكَ في بَقيعِ الغَرقَدِ

 

الوفاة

توفي حسان بن ثابت رضي الله عنه عام 54هـ - 673م بالمدينة المنورة ، وقد تجاوز المئة عام.

مشاركة من الصديق : طارق زياد موسى عبد المعطى

العنوان : قرية البقلية - مركز المنصورة - محافظة الدقهلية - مصر

السن : سبع سنوات

[email protected]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا صديقتكم فاطمة البصري من السودان أرسل مشاركة بعنوان :

الـ جي تطلق جهاز تلفاز يحتوي على القرآن الكريم

أعلنت شركة إلـ جي إلكترونيكس، رائدة قطاع التقنية الرقمية في المنطقة والعالم، عن إطلاق جهاز التلفاز "تايم ماشين" الذي يعد الجهاز الوحيد في العالم الذي يحتوي على القرآن الكريم، في أسواق المنطقة بمناسبة شهر رمضان المبارك.

يحتوي جهاز التلفاز الجديد "تايم ماشين" البلازما/"إل سي دي" من إل جي على كافة سور القرآن الكريم البالغ عددها 114 سورة، ويسمح للمشاهدين بالاستماع إلى القرآن والبحث عن سورة أو آية معينة، وتحديد الآيات المفضلة حتى 10 آيات على شاشة التلفاز من خلال زر التسجيل والتوقيف على جهاز التحكم عن بعد "الريموت كونترول".

ويسمح أيضاً هذا الجهاز المبتكر للمشاهدين بالاستماع إلى القرآن، وهي من الخصائص المميزة التي تتيح الفرصة للعديد من الناس لدراسة وفهم النصوص القرآنية معاً. يضم الجهاز واجهة تطبيقات متعددة اللغات تسمح للمشاهدين بالبحث وقراءة القرآن باللغة العربية والفارسية. ويظهر في أعلى الشاشة شريط يعرض اسم السورة وأرقام الآيات والوقت خلال اليوم.

وقال إتش. إس. بايك، رئيس شركة إل جي إلكترونيكس الخليج: "سيوفر جهاز التلفاز الذي يحتوي على القرآن الكريم، للمسلمين طريقة جديدة لفهم وتدبر النصوص القرآنية خلال الشهر الفضيل. ويأتي هذا الجهاز الجديد في إطار التزام إل جي باعتبار أنها علامة تجارية تحترم المسلمين بضمان تقديم الحلول المبتكرة التي تلبي الاحتياجات المحلية لعملائها".

كما يضم جهاز التلفاز تقنية "تايم ماشين" من إلـ جي، التي تسمح للمشاهدين بالتوقف والرجوع لمشاهدة عروض تلفزيونية حية، وتسجيل عروض لمشاهدتها لاحقاً. يضم الجهاز سواقة صلبة داخلية سعة 160 جيجابايت تكفي لتخزين 40 مباراة كرة قدم أو 30 فيلماً طويلاً.

يذكر أن هذا الجهاز المبتكر يأتي في أعقاب النجاح الكبير الذي حققه هاتف "القِبلة" طراز"LG-F7100" من إلـ جي، والذي سجل مبيعات متميزة لا سيما في دول الخليج. يقوم هذا الهاتف بتحديد اتجاهات القبلة للمصلين حتى في حال تواجدهم في الصحراء من خلال الرجوع إلى نقاط قليلة. وكل ما يتعين على المستخدمين فعله هو إدخال مكان تواجدهم وسيقوم الهاتف، الذي يعمل في 500 مدينة حول العالم بتحديد الاتجاه أتوماتيكياً.

يتوافر جهاز تلفاز إلـ جي "تايم ماشين" المزود بالقرآن الكريم في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا بقياسات 37 و42 و50 بوصة إل سي دي/بلازما




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2010