العدد 181 - 1/10/2010

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع ضمن سلسلتنا المتواصلة الحديث عن الحيوانات التي خلقها ربنا تبارك وتعالى وأبدع في خلقها، وسنتحدث اليوم عن حيوان صغير وسريع، نسجت حوله قصص وحكايا.. إنه الفأر.

الفأر: حيوان لبون من سلالة القوارض الصغيرة، تنتشر في مختلف مناطق العالم، وتعيش بالقرب من البشر. يتراوح طول الفأر 12 – 21 سم ووزنه 7 – 75 غرام، ويتدرج في ألوانه: الأبيض والرمادي والبني والأسود.

يتميز الفأر بعينين سوداوين صغيرتين يستطيع تمييز تدرج الظلال من الأسود إلى الأبيض، ولكنه لا يستطيع رؤية الألوان، وأذنين مكسوتين بالشعيرات التي تساعده على تحسس الأصوات من حوله، وحاسة شم قوية يستطيع من خلالها شم رائحة الطعام على بعد عدة أمتار، ويدين وقدمين صغيرتين تساعدانه على الركض والقفز بسرعة فائقة، وذيل طويل رفيع يساعده على التوازن أثناء القفز والهرب، وهو من أسرع القوارض الصغيرة وأنشطها على الإطلاق.

يتغذى الفأر على النباتات والأعشاب والحبوب والفاكهة والخضار، إضافة إلى الأخشاب واللحوم، وجيف الفئران الأخرى، وفي بعض الأحيان إذا لم يعثر على الطعام فإنه يقوم بقضم ذيله.

للفأر أعداء كثر أهمها القطط والكلاب البرية والثعالب والثعابين والبوم، وقلما يستطيع النجاة من الموت، وهو لا يستطيع عمل أي شيء في حال تواجد الأعداء سوى المحاولة جاهداً الاختفاء في أي مكان لا يستطيع العدو الوصول إليه.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2010                    

www.al-fateh.net