العدد 181 - 1/10/2010

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

سناجب الأشجار حيوانات حذرة ورشيقة. يوجد السنجاب الأحمر في أوروبا وشمالي آسيا، بينما يقطن السنجاب الرمادي في أمريكا الشمالية.

السِّنجاب حيوان ذو ذيل مكسو بفرو كثيف، له عينان سوداوان واسعتان، وأذنان مستديرتان. وأغلب أنواعه حيوانات رشيقة، ذات ذيول كثة الشعر وطويلة. وهي تعدو فوق الأرض، أو تتسلّق الأشجار. ويمكن ـ في الغالب ـ مشاهدة سناجب الأشجار في المتنزهات والغابات. وتشمل أنواعها كلاً من السناجب الرمادية، والحمراء والطائرة. إلا أنّ العديد من أنواع السناجب لا تتسلّق الأشجار، ولها ذيولٌ قصيرةٌ ؛ وتُسمّى هذه الأخيرة سناجب الأرض.

وتعيش السناجب في كلّ أنحاء العالم ماعدا مناطق أستراليا، ومدغشقر، والجزء الجنوبي من أمريكا الجنوبية. ولعلّ أصغر أنواع السناجب السنجاب الإفريقي القزم، الذي يوجد في غرب إفريقيا، ويزن ما يقرب من 15 جرامًا، ويصل طوله إلى 8سم وله ذيل طوله 5سم. بينما تضمّ السناجب الآسيوية العملاقة أضخم أنواع السناجب؛ إذ يبلغ طول الواحد منها 85سم، بما في ذلك الذيل.

تعيش السناجب ـ عادةً ـ في فتحات الأشجار ؛ إلا أنّها تبني لنفسها أعشاشًا خاصة من الأغصان المغطاة بالأوراق.. تتغذّى السناجب بالتوت، والفواكه، والفطريات، والحبوب، والبذور من كلّ نوع. وتأكل كذلك الحشرات، وبيض الطيور أوصغارها. وتقضي السناجب وقتًا طويلاً في بحثها عن الطعام، سواء بين الأشجار أو على الأرض.

تمتَدُّ فترة حمل أنثى السنجاب إلى ما بين 36-45 يومًا. وقد تنجب الأنثى مرتين في السنة، وهي تلد ـ عادة ـ عددًا يبلغ ما بين 2-6 من الصغار في الولادة الواحدة.

تعيش السناجب مدة تبلغ ما بين2-6 سنوات في المناطق البرية الطبيعية. وقد عاش بعضها مدة 15 عامًا في الأَسْر.

صديقتكم فاطمة البصري من السودان

شعر : محمد أحمد عبد القادر

بُـنَيَّ  تـأهَّبْ لـعام iiجـديدْ      بـعزم  قـوي وقـلب iiسعيدْ
فـنيلُ  الـمعالي بجهد iiجهيدْ      ولـيس الـتفوق iiلـلكاسلينْ
*            *           ii*
بُـنَيَّ  صَـلاتُك لـلقلب iiنورْ      تزيد النشاط وتشفى iiالصدورْ
تربي النفوس وتحيي الشعورْ      فـكن يـا بُنَيَّ مع iiالساجدينْ
*            *           ii*
بُـنَيَّ الـمعلم شخص iiعظيمْ      يـحبك  تـعلو تفوق iiالنجومْ
يـدل الـعقولُ ويهدي iiالعلومْ      أطـعه  لـتسعد دنـيا iiودينْ
*            *           ii*
بُـنَيَّ  تـنبَّهْ لـشرح iiيـفيدْ      وسـلْ إن بدا لك شيء iiجديدْ
وراجـعْ دروسك كي iiتستزيدْ      ونـاقش ولـكن بلطف iiولينْ
*            *           ii*
بُـنَيَّ تـزودْ بـزاد iiالـحياءْ      وحـاذرْ  بُـنَيَّ من iiالازدراءْ
وصـاحب أمينًا شديدَ iiالوفاءْ      يـكن في الشدائد خير iiمعينْ
*            *           ii*
بُـنَيَّ  تـأهب لـعام iiجـديدْ      بـعزم  قـوي وقـلب iiسعيدْ
فـنيلُ  الـمعالي بجهد iiجهيدْ      ولـيس الـتفوق iiلـلكاسلينْ

مرسلة من الصديق طارق زياد موسى عبد المعطي

مصر- محافظة الدقهلية

الصف الثالث الإبتدائى

[email protected]

كان حاتم الأصم كان من أصحاب شفيق البلخي رحمة الله تعالى عليهما، فسأله يوما قال :

ـ صاحبتني منذ ثلاثين سنة فماذا حصلت؟

قال : حصلت ثمانيَ فوائد من العلم ، وهى تكفيني منه لأني أرجو خلاصي ونجاتي فيها.

فقال شفيق ما هي؟

قال حاتم:

الفائدة الأولى:

أنى نظرت إلى الخلق فرأيت لكل منهم محبوبا ومعشوقا يحبه ويعشقه، وبعض ذلك المحبوب يصاحبه إلى مرض الموت وبعضه يصاحبه إلى شفير القبر، ثم يرجع كله، ويتركه فريدا وحيدا، ولا يدخل معه في قبره منهم أحد فتفكرت وقلت: أفضل محبوب المرء ما يدخل معه في قبره، ويؤنسه فيه، فما وجدته غير الأعمال الصالحة ، فأخذتها محبوبة لي ، لتكون لي سراجا في قبري، وتؤنسني فيه ، ولا تتركني فريدا.

الفائدة الثانية:

أنى رأيت الخلق يفتدون أهواءهم، ويبادرون إلى مرادات أنفسهم، فتأملت قوله تعالى ( وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى ، فإن الجنة هي المأوى). وتيقنت أن القرآن حق صادق فبادرت إلى خلاف النفس وتشمرت بمجاهدتها ، وما متعتها بهواها ، حتى ارتاضت بطاعة الله تعالى وانقادت.

الفائدة الثالثة:

أنى رأيت كل واحد من الناس يسعى في جمع حطام الدنيا ، ثم يمسكه قابضا يده عليه فتأملت في قوله تعالى : ( ما عندكم ينفد وما عند الله باق ) فبذلت محصولي من الدنيا لوجه الله تعالى ففرقته بين المساكين ليكون ذخرا لي عند الله تعالى.

الفائدة الرابعة :

أنى رأيت بعض الخلق يظن أن شرفه وعزه في كثرة الأقوام والعشائر فاعتز بهم. وزعم آخرون أنه في ثروة الأموال وكثرة الأولاد ، فافتخروا بها. وحسب بعضهم أن العز والشرف في غصب أموال الناس وظلمهم وسفك دمائهم. واعتقدت طائفة أنه في إتلاف المال وإسرافه وتبذيره، فتأملت قوله تعالى : ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم) فاخترت التقوى واعتقدت أن القرآن حق صادق، وظنهم وحسبانهم كلها باطل زائل.

الفائدة الخامسة :

أنى رأيت الناس يذم بعضهم بعضا ، ويغتاب بعضهم بعضا ، فوجدت أصل ذلك من الحسد في المال والجاه والعلم، فتأملت في قوله تعالى : ( نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا) فعلمت أن القسمة كانت من الله تعالى في الأزل، فما حسدت أحدا ورضيت بقسمة الله تعالى .

الفائدة السادسة :

أنى رأيت الناس يعادى بعضهم بعضا لغرض وسبب ، فتأملت فى قوله تعالى : (إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا) ، فعلمت أنه لا يجوز عداوة احد غير الشيطان .

الفائدة السابعة :

أنى رأيت كل أحد يسعى بجد ، ويجتهد بمبالغة لطلب القوت والمعاش، بحيث يقع في شبهة وحرام ويذل نفسه وينقص قدره فتأملت في قوله تعالى : ( وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها) فعلمت أن رزقي على الله تعالى وقد ضمنه ، فاشتغلت بعبادته ، وقطعت طمعي عمن سواه .

الفائدة الثامنة :

أنى رأيت كل واحد معتمدا على شيء مخلوق ، بعضهم على الدينار والدرهم ، وبعضهم على المال والملك ، وبعضهم على الحرفة والصناعة ، وبعضهم على مخلوق مثله، فتأملت في قوله تعالى : ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدرا) ، فتوكلت على الله تعالى فهو حسبي ونعم الوكيل. .

فقال شقيق : وفقك الله تعالى إني قد نظرت التوراة والإنجيل والزبور والفرقان ، فوجدت الكتب الأربعة تدور على هذه الفوائد الثماني ، فمن عمل بها كان عاملا بهذه الكتب الأربعة.

مشاركة من الصديق : محمد حسام حسام

مشاركة من الصديقة رزونة الحسنات

* عندما تستيقظ من النوم

ابتسم واشكر الله على نعمة البقاء فلديك يوم في رصيد حياتك لتقضيه في طاعة الله

* عندما ترى والديك أمامك

ابتسم فهناك الكثير من الذين حُرموا من نعمة الوالدين

* عندما تتذكر بعض الضغوطات التي مررت بها

ابتسم لأنها مضت ولن تحدث مجدداً إن شاء الله

* عندما تمر بموقف صعب

ابتسم لأن لك رباً عظيماً تستطيع اللجوء إليه في أي وقت

-ألا بذكر الله تطمئن القلوب-

* عندما تفشل في تجربة معينة

ابتسم يكفيك شرف المحاولة

* عندما يجرحك شخص عزيز عليك

ابتسم فهناك العديد من الأشخاص الذين يحاولون أن يداووا جراحك

* عندما يظلمك من حولك

ابتسم لأنك لم تظلم أحداً يوماً

* عندما تعرف أن فلاناً من الناس لا يحبك

ابتسم فهناك العديد من الأشخاص الذين يحبونك ويتمنون لك السعادة

* ابتسم وتذكر أنك تعيش حياتك ، فبإرادتك أن تجعلها جنة صغيرة سعيدة وبإرادتك أن تجعلها سوداء مليئة بالأحزان ولك الخيار لتختار وابتسم لأنك تملك الخيار الصحيح

* اجعل مبدأك في الحياة أن تبتسم مهما كان الألم

وجدد نيتك لتكسب أجر الابتسام

مرحبا أنا الصديقة روان إسماعيل المصري من أبو ظبي الصف الثامن في مدرسة الدانة وأقدم لكم هذا الموضوع بعنوان :

ما إن انتهى موسم رمضان إلا وابتدأ موسم أشهر الحج وموطن صيام ستة أيام من شوال،

واستحباب صيام ستة أيام من شوال ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روى الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه وغيره عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر".

أنا الصديقة روان إسماعيل المصري من أبو ظبي الصف الثامن في مدرسة الدانة أقدم لكم هذا المقال الجميل عن البيئة و الطبيعة

يمكن تعريف التلوث البيئي على انه التحول غير الملائم لمحيطنا كناتج عرضي لفعاليات الإنسان خلال التأثيرات المباشرة أو غير مباشره للتغيرات في أساليب الطاقة ومستويات الإشعاع والتركيب الفيزيائي والكيميائي ووفرة الكائنات الحية.ويواجه الإنسان أزمة بيئيه تكونت نتيجة لسوء الإدارة المتزايدة لبيئة العالم والنمو الغير مبرمج للجماعات البشرية.وهذا لا يهدد بفوات فرصه الحصول على مستوى معيشة مناسب للجماعات البشرية فحسب، وإنما أيضا يهدد بفوات فرصه استمرار بقائه كنوع . وتظهر العلامات المحذرة لهذه الأزمة في مشكلات معينه مثل عدم توازن بين إنتاج الغذاء والنمو السكاني، ونقص الإنتاجية في مساحات كبرى من اليابسة والماء بسبب التلوث الناتج عن الأنشطة والفعاليات الحضارية والممارسات الزراعية وتدمير الأنواع البرية المهمة والعبث بالمجتمعات اللاحياتية الطبيعية، وزيادة عدد الكائنات الحية التي تسبب الأمراض، هذه المشكلات في الاضطرابات في العمليات التي تسير على مستوى العالم الإحيائي ككل وهي اضطرابات قادرة على خفض نوعية بيئة العالم وإنتاجياتها. وفي بقاع كثيرة من العالم حول الإنسان مروجا وغابات إلى مزارع إنتاجيه، وفي غيرها دمرها وحولها إلى صحاري مقفرة، وعلى طول المناطق الساحلية وطرق النقل قام الإنسان ببناء مدن وقرى جميله ولكن أيضا أنتج قاذورات بشريه وتلفا حضاريا.وقد حول الأنهر الطليقة إلى ممرات ممكن التحكم فيها وانحدر بها إلى مجاري مقفرة، واحتفظ بالبحيرات كمناطق ترفيهية واختزلها إلى أحواض تتراكم بها الملوثات. وحمى المناطق البرية كأراض خاصة ودمرها بدون تفكير وحافظ على تلال مشجره وحولها إلى أراضي ممزقة لا قيمه لها. بالإضافة إلى ذلك، يفرز التطور التكنولوجي وارتفاع مستوى المعيشة نفايات كثيرة ومتنوعة: نفايات صناعية، نفايات بيتية، نفايات نووية والنفط.

أنا الصديق محمد سهيل عادل أحمد من الصف السادس من مدرسة النهضة الوطنية في أبوظبي ، أقدم لكم موضوعا عن المخدرات ،أرجو أن تستفيدوا منه ، حماكم الله وإيانا من شره.

المخدرات آفة العصر الحديث التي أصابت البشرية و اعتصرت المواهب الإنسانية و القدرات الإبداعية للأفراد، و أضاعت كثير من طاقات الشباب صناع المستقبل و تجاوزت ذلك لتهدر القيم الأخلاقية و المعتقدات الدينية للمجتمعات و ترفع نسبة الجريمة فيها، و نحن بحاجة ماسة إلى توعية جيل المستقبل إلى ماهية المخدرات و أخطارها حتى يتسنى لهم معرفة عدوهم و تجنبه.

المخدرات هي كل مادة طبيعية أو مخلقة معمليا و التي إذا استعملت في غير الأغراض  الطبية أو الصناعية الموجهة تؤدي إلى فقدان كلي أو جزئي للوعي و الإدراك بصفة مؤقتة، و يعتمد ذلك على نوع المخدر أو الكمية التي تم تعاطيها، كما تدفع إلى حالة من التعود أو الإدمان مما يعرض الجسم بكل أعضائه إلى الضرر الشديد و في حالات كثيرة إلى الموت.

أنواع المخدرات: تنقسم إلى نوعين : طبيعي و تخليقي ، والمخدرات الطبيعية هي التي تستخلص من النباتات مثل الخشخاش و القات و شجرة الحشيش و الكوكايين، أما التخليقية فهي التي تحضر كيمياويا و تؤثر على الأجهزة العصبية.

أضرار المخدرات:

المخدرات هي مواد كيماوية شديدة الخطورة ، يحدث تعاطيها آثارا مدمرة على وظائف الجسم الحيوية، كما تؤثر على الاتزان العقلي  وتسبب حدوث الغيبوبة، كما يسبب تعاطي المخدرات التهابا وتلفا لخلايا المخ ، و خلال جلسة واحدة لتعاطي المخدرات ينتج عن هذه السموم اتلاف ما يزيد على مائة ألف خلية من الدماغ، لا تعوض مدي الحياة ، و مع مرور الوقت فإن فقدان الملايين من خلايا المخ يؤدي إلى إصابة المدمن بفقدان الذاكرة و البلادة، كما تحدث هذه السموم المخدرة آثارا سلبية خطيرة على أجزاء هامة من الجسم أهمها هبوط القلب ، و الدور ة الدموية، والتهاب الكبد و تليفه ، وتقطيل وظائف الكلى ، والفشل الكلوي ، ولكن التأثير الأخطر يكون على المخ و الجهاز العصبي.

طرق الوقاية من المخدرات

1- الاختيار الصحيح للأصدقاء و الابتعاد عن رفاق السوء فهم بؤرة الفساد و يجب عدم مجاراتهم و الاستماع إليهم.

2- شغل وقت الفراغ بممارسات تعود بالنفع على الفرد و الأسرة و المجتمع مثل الانضمام إلى النوادي الثقافية و الالتحاق بالأنشطة الرياضية.

3- التمسك بديننا الحنيف الذي يعصمنا من هذه الآفات وبإتباع تعاليمه السمحة التي تريح النفس و تبعد عنا الملل و الضجر.

أنا الصديق محمد سهيل عادل أحمد من الصف السادس من مدرسة النهضة الوطنية في أبوظبي ، أقدم لكم موضوعا عن اليوم العالمي لحماية الأوزون ، أرجو أن تستفيدوا منه و تكونوا أصدقاء لطبقة الأوزون.

يصادف السادس عشر من سبتمبر من كل عام اليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون الذي تنظمه الأمم المتحدة للبيئة.

ما هو الأوزون؟ و ما هو تأثير غازات الكلوروفلوروكربون على طبقة الأوزون؟

غاز الأوزون هو جزيء يتكون من ثلاث ذرات أكسجين يحمي سطح الأرض من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، و تؤدي مركبات غازات الكلوروفلوروكربون إلى  تفكيك غاز الأوزون  و تآكل طبقة الأوزون مما يزيد من نفاذ  الإشعاعات المسؤولة عن زيادة معدلات الإصابة بسرطان الجلد والعمى واختلال المناعة والإضرار بالنباتات والحيوانات.

ويعود اكتشاف ثقب الأوزون إلى عام 1985، عندما كان فريق بريطاني يقوم بمسح القطب الجنوبي في مهمة استكشافية ، حيث لاحظ الفريق اختلال مستوى الأوزون في هذه المنطقة بالتحديد عن سواها من المناطق الأخرى، وبعد جمع كافة البيانات وإجراء دراسات واسعة، تم التأكد من أن طبقة الأوزون قد أتلفها النشاط الإنساني والصناعي وأن البشرية تواجه خطرا يهدد وجودها واستقرارها. وقد تم اختيار 16 سبتمبر للاحتفال بيوم الأوزون لكونه يصادف ذكرى توقيع (بروتوكول مونتريال)  الذي وقع في عام 1987 والذي يحدد الإجراءات الواجب إتباعها للتخلص تدريجيا من المواد التي تؤثر على طبقة الأوزون.

كيف تكون صديقاً لطبقة الأوزون:

- مركب كلوروفلوروكربون الذي ينتج عن الثلاجات والبخاخات يدمر طبقة الأوزون، تأكد دائما من وجود ختم "خالي من مركبات كلوروفلوروكربون " على الثلاجات والبخاخات التي تود شراءها.

- تجنب شراء علب الرذاذ المحتوية على مركبات الكلوروفوروكربون.

- افحص الثلاجات ومكيفات الهواء لكشف تسرب مركبات الكلوروفوروكربون.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

أنا صديقتكم آلاء أسعد الأطرش

عمري ثلاثة عشر سنة  من سورية –إدلب-

اليوم سوف أتكلم في هذه الصفحات عن قصة فتاة صغيرة أسمها (بنان) وأتمنى أن تعجبكم  قصتها أما بعد:

يحكى أن هناك مدينة رائعة الجمال بديعة الخلق رائعة المناظر عاش فيها قروي مع زوجته وابنته (بنان) لقد كان هذا الفلاح يعيش في كوخ صغير رائع يوجد فيه جميع مستلزمات البيت لقد كان صبوراً حليماً متواضعاً يحب الحياة والحياة تحبه.

وكان يوجد عنده حظيرة صغيرة يوجد فيها أغنام وأبقار وأحصنة لقد كان يحبها ويكرمها ويطعمها كي تجود عليه بالرزق .ومن بين كل هذه الحيوانات كان هناك حصان صغير ولد مع ولادة ابنة الفلاح بنان لقد كانت تحبه وتداعبه حتى  كبرا معاً وفي يوم من أيام البرد القارص سمعت بنان صوت صهيل الحصان وهو يتألم فذهبت إليه فوجدته ملقحا على الأرض وهو يتألم بشدة لقد أسرعت بإخبار والديها وذهب أبوها وأحضر الطبيب البيطري فقال لهم:

ـ هناك حل واحد لمشكلته ألا وهو العشبة الصفراء توجد هذه العشبة في سفح الجبل  يجب أن تُغلى من ثم يُسقى الحصان من مائها

قالت بنان : ولكن كيف نحضرها من هذا المكان الغريب .

قال: إن هذا الشيء سهل اذهبي إلى الجبل وانزلي عبر الممر الحلزوني الموجود فيه ثم خذي العشبة وعودي ولكن احذري من الذئب المكار فهو سوف يبرز لك جانبه المشرق ولكن انظري إلى داخله .

فشكرته وفي اليوم التالي ذهبت بنان لتحضر العشبة  لقد فعلت مثلما قال لها الطبيب وأخذت العشبة وعادت أدراجها وفجأة رأت الذئب فتذكرت قول الطبيب بأنه مكار فقال لها:

ـ هل تحتاجين مساعدة.

قالت: لا شكراً.

قال لها :أنا جائع ولا أعرف كيف اصطاد هل تساعديني كي أصطاد فريستي.

قالت له: أنا في غاية  السرعة ولا أستطيع.

فقال لها : وماذا يوجد في حقيبتك هذه .

قالت :لا شيء.

ففكرت في خداعه لكي تتخلص منه وقالت:

ـ آوووو يا إلهي!!.. لقد أوقعت طعامي في سفح الجبل إن كنت جائعاً فاذهب إلى قمة الجبل  ثم اربط حبلاً من الجهة الشمالية في الشجرة المائلة وانزل خطوة خطوة ولا تنظر إلى الأسفل  فهناك احتمال بأن تقع .

فقال لها وهو  يتلذذ :

ـ شكراً لك سوف أذهب وأتبع تعليماتك .

ولم يكد الذئب يسير خطوتين حتى ركضت بنان وهي تضحك وتقول :

ـ يا له من ذئب غبي ألم يعرف أنها خدعة.!!

وأثناء نزول الذئب وقع ومات في سفح الجبل المليء بأشواك الصبار والأشواك السامة الأخرى .

لقد تخلصت منه بنان بفكرة ذكية لقد قالت له أن يذهب إلى الجهة الشمالية ولكنها أضاعت طعامها في الجهة الغربية في موقع العشبة الصفراء ويا للأسف لقد كانت طعاماً نباتياً لا يأكله الذئب .

ووصلت بنان وأعدت العشبة لحصانها وتعافى. و ذهبا يلعبان في المساحات الواسعة الخضراء وهما يضحكان والوالدان سعيدان.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2010                    

www.al-fateh.net