العدد 182 - 15/10/2010

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

مشاركة من الصديق :

طارق زياد موسى عبد المعطي

الدولة : مصر - البقلية - الدقهلية

الصف الثالث الابتدائى

[email protected]il.com

الإسلام في قلوبنا

حبه في دمائنا

نفديه بأرواحنا

الخير في أعماقنا

وسماحة المسلم تميزنا

البسمة تزيننا

والفرحة تغمرنا

والجنة غايتنا

لأن الإسلام ملتنا

مشاركة من الصديق

الاسم / محمد حسام محمد عبد المعطي

العمر/11سنة

الصف / السادس

العنوان / قرية البقلية - مصر

شعر : بيان الصفدي

نحمي البيئةَ

نحمي البحرَا

الجوَّ .. البرَّا

فتوازنها صمَّامُ أمانْ

حتى لا يختلَّ الميزانْ

يا إنسانْ

لا تصْطَدْ أنواعًا نادرةً في الشطآنْ

احترم التعليماتْ

في المَحميّاتْ

وبهذا نحمي الحيوانْ

وحياةَ الإنسان

لا تدعسْ شُعَفَ المَرْجانْ

في البحرِ حياةٌ أخرى

وحمايتُُها معركةٌ كبرى

إنْ لم نربحْها خسرَ الناسْ

من كلِّ الأجناسْ

وقلوبُ الناس بريئهْ

فاتّحدوا يا أنصارَ البيئة

مطلوبٌ منا أن نعمل

لتكون البيئةُ أجملْ

مرسلة من صديق المجلة : 

طارق زياد موسى عبد المعطى

الدولة : مصر - البقلية - الدقهلية

الصف الثالث الابتدائى

[email protected]

إخوتي الكرام، عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أنه قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن فضل العلم خير من فضل العبادة، وخير دينكم الورع » ، وعنه صلى الله عليه وسلم « أنه دعا لابن عباس رضي الله عنهما، فقال: اللهم فقّههُ في الدين وعلمه التأويل » وصحَّ عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: « من سلك طريقاً يطلب فيه علماً، سلك الله له به

طريقاً إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم، وإن العالم يستغفر له من في السماوات ومن في الأرض، حتى الحيتان في البحر، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورّثوا ديناراً ولا درهماً، إنما ورّثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر ».

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه وأرضاه، أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « طلب العلم فريضة على كل مسلم »، وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « العلم عِلْمان، علم في القلب فذاك العلم النافع، وعلم على اللسان فذاك حجة الله على ابن آدم».

« وعن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه، وعن ابن عمر أيضاً قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « يحمل من هذا العلم من كل خلف عُدُولُه ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين » حديث حسن لغيره.

وعن حميد بن عبد الرحمن قال: سمعت معاوية رضي الله عنه وأرضاه خطيباً يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « من يرد الله به خيراً يفقه في الدين » مفهوم المخالفة أن من لم يرد الله به خيراً لا يفقه في الدين .

وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه: "تعلّموا العلم وعلّموه الناس، وتعلّموا له الوقار والسكينة، وتواضعوا لمن تعلمتم منه ولمن علمتموه".

وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه في وصيته للكميل قال: "العلم خير من المال؛ العلم يحرسك و أنت تحرس المال، والعلم حاكم والمال محكوم عليه، المال تنقصه النفقة والعلم يزكوا بالإنفاق..

وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وأرضاه: "أُغدُ عالماً أو متعلماً، ولا تغدوا بين ذلك" أو قال "كن عالماً أو متعلماً ولا تكن الثالثة فتهلك".

وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه وأرضاه: "تعلموا العلم فإن تعلّمه لله خشية، وطلبه عبادة، ومدارسته تسبيح، والبحث عنه جهاد، وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة، وبذله لأهله قربة، لأنه معالم الحلال والحرام، والأنيس في الوحشة، والصاحب في الخلوة، والدليل على السراء والضراء، والدين عند الأخلاق، والقرب عند الغرباء، يرفع الله به أقواماً فيجعلهم في الخلق قادة يقتدى بهم، وأئمة في الخلق يقتفي آثارهم، و ينتهى إلى رأيهم، وترغب الملائكة في حبّهم بأجنحتها تمسحهم، حتى كل رطب ويابس لهم مستغفِر، حتى الحيتان في البحر وهوام وسباع البر وأنعامه، والسماء ونجومها.

ولأن العلم حياة القلوب من العمى، ونور الأبصار من الظلم، وقوة الأبدان من الضعف، يبلغ به العبد منازل الأحرار، ومجالسة الملوك، والدرجات العلا في الدنيا والآخرة، والفكر به يعدل بالصيام، ومدارسته بالقيام به يطاع الله عز وجل، ويعبد به الله جل وعلا، وبه توصل الأرحام وبه يعرف الحلال من الحرام، إمام العمل؛ والعمل تابع له، يُلْهَمُه السعداء ويُحْرَمُهُ الأشقياء".

و قال أيضاً رضي الله عنه وأرضاه: "العالم والمتعلم في الأجر سواء، وسائر الناس همج لا خير فيهم"، فأربأ بنفسك -أخي- وكن عالماً أو متعلماً.

قال أبو الدرداء رضي الله عنه وأرضاه: "مثل العلماء في الناس كمثل النجوم في السماء يهتدى بها".

قال فضيل بن غزوان رحمه الله: "كنا نجلس أنا وابن شبرمة وأناس نتذاكر الفقه، ربما لم نقم حتى نسمع النداء" أي نداء صلاة الفجر.

قال الإمام أحمد: "الناس إلى العلم أحوج منهم إلى الطعام و الشراب؛ لأن الرجل يحتاج إلى الطعام والشراب في اليوم مرة أو مرتين في حاجته إلى العلم بعدد أنفاسه".

العلماء هم السادة وهم القادة الأخلاء وهم منارات الأرض، العلماء ورثة الأنبياء وهم خيار الناس المراد بهم خيراً، المستَغْفَرِ لهم.

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « إنما العلماء هم ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً، و إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر ».

وعن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه أنه مرّ بأناس يتشاغلون بالتجارة فقال: "أنتم هنا، وميراث رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقسم في المساجد؟!" ذهبوا فوجدوا حلق العلم وحلق الذكر.

وعن أبي أمامة رضي الله عنه وأرضاه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « فضل العالم علي العابد كفضلي أنا على أدناكم »، ويا لها من مكانة!!

العالم يأخذ مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا يفرق بين النبي وبين العالم إلا درجة النبوة.

وروى أحمد بإسناد صحيح عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه وأرضاه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « الناس معادن، فخيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا مناط الخيرية » بالتفقه في الدين.

و قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض، حتى النملة في حجرها وحتى الحوت، ليصلون على معلم الناس الخير ».

والعلماء هم أخشى الناس لله، وهم أعبد الناس لله تعالى؛ قال تعالى مادحاً إياهم { إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ } أي الخشية كل الخشية في قلوب العلماء الذين تعلّموا العلم وصدَقوه عملاً لله جل وعلا. قال ابن مسعود: "كفى بخشية الله علماً، وكفى بالاغترار لله جهلاً". وقيل للشعبي: "يا عالم"، قال: "أنظروا ما تقولون؛ إنما العالم من يخشى الله".

وقال أبو هريرة رضي الله عنه وأرضاه: "لكل شيء عماد، وعماد هذا الدين الفقه، وما عُبِدَ الله بشيء أفضل من فقه في الدين، ولفقيه واحد أشدُّ على الشيطان من ألف عابد". وقال علي بن أبي طالب: :"العلم يُكسِب العالم طاعة في حياته، وجميل الثناء بعد وفاته، وهل بعد هذا من خَلَف!!".

وقال المزني: روي عن ابن عباس رضي الله عنه وأرضاه أنه قال: "إن الشياطين قالوا لإبليس: يا سيدنا ما لنا نراك تفرح بموت العالم ولا تفرح بموت العابد، والعالم لا نصيب منه والعابد نصيب منه؟ قال: انطلقوا، فانطلقوا إلى عابد فأتوه فقالوا: نريد أن نسألك، فقال إبليس: هل يقدر ربك أن يجعل الدنيا في جوف بيضة؟ فقال هذا الجاهل الذي تعبَّد لله بالجهل فقال: لا أدري، فقالوا: أترونه كفر في ساعة؟ ثم جاوزوه إلى عالم في حلقته يُضحك أصحابه ويحدّثهم، فقالوا: نريد أن نسألك، فقال: سلوا، فقالوا: هل يقدر ربك أن يجعل الدنيا في جوف بيضة؟ فقالوا: نعم! قالوا: كيف؟ فقال: يقول كن، فيكون! فقال إبليس: أترون هذا أم العابد؟؟ العابد لا يعدوا نفسه، وهذا -أي العالم- يفسد على عالمَ كثيرة -أي بتعليمه للناس".

والعلماء أخي الكريم، هم الأعلام على طريق الهدى، وهم كالنجوم يُهتدى بهم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل العلماء: « فضل العالم على العابد كفضل القمر في ليلة البدر على سائر الكواكب »، وشتان، شتان بين القمر وسائر الكواكب.

قال أبو الدرداء: "مثل العالم في الناس كمثل النجوم في السماء يهتدي بها"، والجهّال في ظلمة لم يستضيئوا بنور العلم ولا بنور العلماء..

والعلماء -أخي الكريم- هم أحق الناس بالمحبة والتعظيم والتوقير بعد الله وبعد رسوله صلى الله عليه وسلم، وذلك لأن العلم ميراث الأنبياء والعلماء ورثته. وأيضاً، فإن محبة العالم تحمل على تعلّم علمه واتّباعه، والعمل بذلك دين يدان به؛ وذلك لأن العلم ميراث الأنبياء والعلماء ورثته.

مشاركة من الصديق

الاسم / محمد حسام محمد عبد المعطي

العمر/11سنة

الصف / السادس

العنوان / قرية البقلية - مصر

في يوم البيئة العربي الذي يصادف 14\10\2010 علينا أن نحتفل فيه ونعمل على المحافظة على بيئتنا المحلية والخارجية من أجل سلامة وصحة الإنسان بالدرجة الأولى ونوع من تحمل المسئولية بالدرجة الثانية ، فهيا بنا يا أصدقائي بنوع الوعي الصحي والبيئي بعمل التالي :-

1.  نحافظ على نظافة حدائقنا وشوارعنا ومنازلنا .

2.  تنظيف الشواطئ والمشاركة بالحملات الفاعلة التي تنظمها دولتنا الحبيبة دولة الإمارات العربية المتحدة.

3.  زرع الأشجار في الحي وزرع الأزهار في بيوتنا وفي مدارسنا

4.  عدم قطع الأشجار ومحاربة التصحر

ففي يوم البيئة العربي يجب أن نزرع ملايين من الأشجار لتعطي ما يسمي بالحراج أي مثل غابات الأشجار المقزمة كما في الهضاب والجبال الساحلية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاركة من الصديقة

الطالبة روند خالد فوزي طه

مدرسة انترناشونال كومينتي

أنا الصديق محمد سهيل عادل أحمد من الصف السادس من مدرسة النهضة الوطنية في أبوظبي ، أرسل إليكم موضوعا عن ظاهرة التدخين السلبي ، أرجو أن تستفيدوا منه و تعملوا جاهدين على محاربة التدخين لما له من أخطار جسيمة على صحة الفرد و المجتمع و أن تنصحوا زملاءكم أن يبتعدوا عن رفقاء السوء الذين يحاولون إقناعكم بتجربة تدخين السجائر.

التدخين السلبي

التدخين السلبي مصطلح يطلق على تعرض شخص غير مدخن لمزيج من الدخان الناتج عن احتراق التبغ في سيجارة المدخن والدخان الخارج مع زفيره ويعرف أيضا بالتدخين الثانوي واللاإرادي والتدخين غير المباشر.

وينقسم هذا المزيج إلى نوعين احدهما يسمى بالدخان الفرعي والآخر الدخان الرئيسي وينتج الدخان الفرعي عن احتراق التبغ في مقدمة السيجارة أو البايب أو السيجار أو أعلى الشيشة أما الرئيسي فهو الدخان الذي ينفثه المدخن.

ما هي مخاطر التعرض للتدخين على غير المدخنين؟

لقد ثبت علمياً أن التعرض للدخان يزيد من احتمالات الإصابة بسرطان الرئة. وقد سجلت الإحصائيات في الولايات المتحدة أن معدلات وفيات سرطان الرئة لأشخاص لم يكونوا من المدخنين وصلت إلى 3,000 حالة في السنة كلها نتيجة التعرض للتدخين السلبي.

كما ارتبط التدخين السلبي بسرطان الجيوب الأنفية

وبخلاف السرطانات فقد ربطت العديد من الدراسات بين التدخين السلبي والمشاكل والأعراض التالية:

• أعراض مزمنة كالسعال والمخاط وأزيز الصدر.

• ثقل الصدر.

• تدهور الوظائف التنفسية.

• التهابات الجهاز التنفسي الحادة مثل النزلات الشعابية التهاب الشعب الهوائية.

• الأزمات التنفسية واحتمال الإصابة بأزمات تنفسية مزمنة في الأطفال.

• التهابات العين والأنف والأذن الوسطى خاصةً في الأطفال.

• الموت المفاجئ للأجنة والمواليد.

• انخفاض وزن المولود.

• سلوك الأطفال العدواني.

 

كيف يتم التغلب على مشكلة التدخين السلبي؟

تعد مسألة التغلب على التدخين السلبي أصعب من الإقلاع عن التدخين بالنسبة للمدخنين وذلك لان اقل نسبة تعرض للتدخين السلبي تعتبر ضارة بصحة الإنسان. ولذا فالطريقة الوحيدة الفعالة للتغلب على التدخين السلبي هي منع التدخين في الأماكن المغلقة منعاً باتاً وتطبيق لوائح وقوانين صارمة لتفعيل ذلك وتسرية غرامات رادعة للمخالفين . وحتى الطرق المتبعة حالياً من حيث فصل المدخنين وغير المدخنين في الاماكن المغلقة وتهوية هذه الأماكن بشكل جيد أثبتت عدم فاعليتها في القضاء على آثار التدخين السلبي كما أنها لا تطبق في كل الأماكن.

وبالنسبة للأشخاص فمن السهل التحكم في التدخين السلبي بمنع التدخين في السيارة أو المنزل أو العمل. كما أن الوسائل التعليمية والصحية ووسائل التوعية المختلفة أثبتت فاعلية في تقليل الآثار المترتبة على التدخين السلبي.

وتنص قوانين بعض الدول على منع التدخين منعاً باتاً في الأماكن العامة وأماكن العمل والمدارس والمستشفيات والمطارات والمواصلات العامة والقطارات ورحلات الطيران والسفن وكلها إجراءات أثبتت فاعلية كبيرة في السيطرة على التدخين السلبي وآثاره الضارة.

وقد نصحت دراسة طبية المدخنين السلبيين بتناول عصير العنب الأسود لأنه قد يعيق خطر التدخين الذي يتعرضون له .حيث إن عصير العنب الأسود يثبط قدرة دخان السجائر على زيادة التصاق الصفائح الدموية التي تساهم في حدوث الجلطات القلبية والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين في الحيوانات المخبرية المتعرضة للتدخين السلبي.

كشفت دراسة حديثة أن الألياف الغذائية الموجودة في الفواكه وفول الصويا تحمي البالغين الذي سبق وعانوا من التدخين السلبي عندما كانوا أطفالا، من الإصابة بالكحة المزمنة..

فقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين عاشوا مع مدخنين خلال فترة طفولتهم، أكثر عرضة بنسبة الضعف للإصابة بالكحة المزمنة عندما يكبرون. ومع ذلك فإن من تناولوا من هؤلاء الأشخاص ولو كمية صغيرة من الألياف الغذائية الموجودة في الفواكه، قل لديهم خطر الإصابة بالكحة المزمنة.

حيوان ضخم من فصيلة السنوريات وأحد السنوريات الأربعة الكبيرة المنتمية لجنس النمر (باللاتينية: Panthera)، وهو يُعد ثاني أكبر السنوريات في العالم بعد الببر، حيث يفوق وزن الذكور الكبيرة منه 250 كيلوغراما (550 رطلا) تعيش معظم الأسود البرية المتبقية اليوم في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ولا تزال جمهرة واحدة صغيرة مهددة بالانقراض تعيش في آسيا بولاية غوجرات في شمال غربي الهند. كان موطن الأسود شاسعا جدا في السابق، حيث كانت تتواجد في شمال إفريقيا، الشرق الأوسط، وآسيا الغربية، حيث انقرضت منذ بضعة قرون فقط. وحتى بداية العصر الحديث (الهولوسين، منذ حوالي 10,000 سنة)، كانت الأسود تُعتبر أكثر ثدييات اليابسة الكبرى انتشارا بعد الإنسان، حيث كانت توجد في معظم أنحاء إفريقيا، الكثير من أنحاء أوراسيا من أوروبا الغربية وصولا إلى الهند، وفي الأمريكيتين، من يوكون حتى البيرو.

تظهر أن بعض اللبوات عاشت حتى سن 20 عام في البرية. تسكن الأسود السفانا والأراضي العشبيّة عادة، إلا أنها قد تتواجد في أراضي الأشجار القمئية والغابات في بعض الأحيان. تعتبر الأسود حيوانات اجتماعية بشكل كبير مقارنة بباقي أعضاء فصيلة السنوريات، وتُسمّى المجموعة العائلية للأسود "زمرة" باللغة العربية، وهي تتألف من إناث مرتبطة ببعضها عن طريق القرابة (أخوات، أمهات، خالات، جدّات...)، عدد من الصغار، وبضعة ذكور بالغة. تصطاد مجموعة الإناث مع بعضها في الغالب، حيث تفترس إجمالا الحافريات الكبرى، إلا أنها قد تلجأ للتقميم إن سنحت لها الفرصة. يُعدّ الأسد مفترسا رئيسيّا (لا يفترسه أي كائن حي آخر)، ونوعا أساسيّا أو عماديّا (من أنواع الحيوانات التي يرتكز وجود باقي الأنواع بتوازن على وجودها معها في نظام بيئي معيّن). على الرغم من أن الأسود لا تعتبر الإنسان طريدة طبيعية لها وغالبا ما تتجنبه، إلا أنه يُعرف عن البعض منها أنه أصبح آكلا للبشر في حالات محددة.

التراجع هذا ليس مفهوما كثيرا، إلا أن فقدان المسكن والنزاع مع البشر يعتبران أكثر الأسباب إثارة للقلق. كان يُحتفظ بالأسود في معارض الوحوش منذ أيام الإمبراطورية الرومانية، كما كانت ابتداءً من أواخر القرن الثامن عشر، ولا تزال، من الأنواع الرئيسيّة التي يسعى الناس إلى عرضها في حدائق الحيوان عبر العالم. تتعاون الكثير من حدائق الحيوانات حول العالم حاليّا لإكثار الأسود الآسيوية المهددة بالانقراض عبر إخضاعها لبرنامج تزاوج مكثّف.

يمكن تمييز ذكر الأسد عن الأنثى بسهولة فائقة عن طريق النظر، فالأول يمتلك لبدة (شعر حول العنق) بينما لا لبدة للبؤة. يُعتبر رأس الأسد الذكر أحد أكثر الرموز الحيوانية انتشارا في الحضارة الإنسانية، حيث ظهر في العديد من المؤلفات الأدبية، المنحوتات، الرسومات، الأعلام، وفي الأدب والأفلام المعاصرة.

صديقتكم : فاطمة البصري من السودان

ولد لويس باستور في أسرة عادية من الطبقة المتوسطة وكان أبوه ضابطا برتبة صغيرة في جيش نابليون تركه بعد خسارته وأسس مدبغة صغيرة..

أظهر باستور منذ بداية دراسته مقدرة كبيرة في الرياضيات والكيمياء أذهلت مدرسيه، وكان يعطي دروسا خصوصية للطلبة الأكبر منه سنا و الأعلى منه مستوى دراسيا، و أغرب ما في عبقرية باستور إتقانه الشديد لفنّ الرسم الذي تجلى في لوحاته التي رسمها لأمه ولأخته وناظر مدرسته…

تحرج باستور متحصلا على الدرجات النهائية في الرياضيات والكيمياء والفيزياء وذلك في سنة 1842 وقد بلغ 20 سنة، وكان كل وقته مقسم بين الاستماع إلى المحاضرات والقراءة وإجراء تجاربه في المختبر، ولم يمنح نفسه يوما واحدا للراحة حتى في العطل المدرسية إلا بعد أن تزوج من “ماري لوران” .

بعد حصوله على الدكتوراه بفترة وجيزة حقق باستور أول كشف علمي و هو المتعلق “بحامض الطرطريك” مما ألقى ضوءا ساطعا على طبيعة تكوين المركبات الكيميائية، وسطع نجم باستور وعين أستاذا للكيمياء في كلية “ديجون” التي سرعان ما تركها لإحساسه بإهمال الطلبة للدروس، وعين بعدها أستاذا للكيمياء بجامعة ستراسبورغ, ثم عين عميدا لكلية العلوم بمدينة ” ليل” و كانت تحوي أكبر مخبر علمي على مستوى فرنسا كلها.

نجح باستور في الوصول إلى طريقة التعقيم المثالي للمواد الغذائية مما ساعد البشرية جمعاء في حل عشرات المشاكل المتعلقة بهذا المجال ويكفي أن نعرف أن الحليب المعقم نطلق عليه كلمة ” الحليب المبستر” نسبة إلى باستور.

و تمكن باستور من معرفة أثر الميكروبات في نقل العدوى من المريض إلى السليم ، وقام أيضاً بإنقاذ صناعة الحرير الطبيعي في فرنسا من أكبر خطر يتهددها و هو مرض خطير أصاب دودة القزّ و كاد يقضي عليها جميعا.

و يعود الفضل إليه في اكتساب المناعة ضد الجراثيم المعدية , في البداية جرّب التلقيح مع الحيوان و نجح نجاحا كبيرا، ونجح في إنقاذ الآلاف من “حمّى التيفوئيد” ولكن أعظم ما حققه كان علاج مرض الكلب بعد جهود جبارة وتجارب فاشلة كثيرة نجح بعدها في صنع المصل المناسب وجربه على طفل يبلغ من العمر 9 سنوات و شفي وكان هذا الكشف كمعجزة ربانية ومما يذكر عن باستور في هذه الفترة تعرضه للموت مرات عديدة عند محاولاته الكثيرة في الحصول على لعاب كلب مريض، وبعد هذا النجاح انهالت عليه الدعوات والتبرعات والهبات المالية لإنشاء معهدا لاستكمال أبحاثه حول الجراثيم والأمصال المضادة للأمراض، وبدأ باستور في إنشائه ولكن الموت عاجله قبل إتمامه سنة 1895 ميلادية، فتكفلت الحكومة الفرنسية بإكماله وتم إنشاء المعهد الذي مازال موجودا إلى الآن في باريس و يحمل اسم ” معهد باستور ” تخليدا له.

مشاركة من الصديق

الاسم : طارق زياد موسى عبد المعطى

الدولة : مصر

الدولة : مصر - البقلية - الدقهلية

الصف الثالث الابتدائي

[email protected]

الموقع : https://sites.google.com/site/tarekzeiad4




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2010                    

www.al-fateh.net