العدد 183 - 1/11/2010

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

بمناسبة يوم الغذاء العالمي الذي يصادف في 16/10 من كل عام أقدم لكم هذه المعلومات عن أهمية الغذاء

إعداد : ريم عبد الفتاح قزلي -الصف الرابع الأساسي - مدرسة خديجة الكبرى للتعليم الأساسي -أبوظبي

أهمية الغـذاء الصحي

إن الغذاء الصحي يساعد الجسم على النمو فيصبح الفرد قويا يمارس نشاطه دون أن يشعر بالتعب أو الإرهاق.

فالغذاء الجيد د ليل الصحة و يعطى الجسم حيوية ونشاطا و نضارة.

فالبشرة تكون ناعمة مشربة بالحمرة الجميلة.

والشعر يكون ناعما قويا جميلا.

وألا سنان تكون بيضاء لامعه قوية.

والعيون تكون لامعة ...... والإبصار قوي.

الغذاء الجيد يعطى الجسم مناعة ضد الإمراض.

والغذاء الجيد يساعد على التركيز في المذاكرة وفهم الدروس بسرعة والنجاح.

ومن مضار نقص الغذاء على صحة الإنسان:

1 - شعور الفرد بالخمول والكسل والتعب إذا بذل أي مجهود فهو لا يقدر على المشاركة في نشاط المدرسة أوفي الرحلات لأنه يتعب بسرعة.

2- اصفرار لون الوجه وشحوبه.

3 - فقر الدم وتأخير النمو.

4 - ضعف الشهية ونقص الوزن.

5- عدم القدرة على مواجهة العدوى والمرض .

6 - جفاف الشعر وتقصفه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

توماس إديسون ولد في ميلان في الولايات المتحدة الأمريكية في الحادي عشر من شهر شباط 1847م. بدأ حياته العملية وهو يافع ببيع الصحف في السكك الحديدية، لفتت انتباهه عملية الطباعة فسبرغورها وتعلم أسرارها، في عام 1862م قام بإصدار نشرة أسبوعية سماها (GrandTrunk Herald). وكل شيء فعله كان بفضل أمه السيدة ماري والتي تعمل كمدرسة للقراءة والأدب، فقد قامت هذه الأم الرائعة بتعليم ابنها بنفسها

عمل أديسون موظفا لإرسال البرقيات في محطة للسكك الحديدية مما ساعده عمله هذا لاختراع أول آلة تلغرافية ترسل آلياً، تقدم أديسون في عمله وأنتقل إلى بوسطن في ولاية ماساتشوستس، وأسس مختبره هناك في عام 1876م واخترع آلة برقية آلية تستخدم خط واحد في إرسال العديد من البرقيات عبر خط واحد ثم أخترع الغرامافون الذي يقوم بتسجيل الصوت آليا على أسطوانة من المعدن، وبعدها بسنتين قام باختراعه العظيم المصباح الكهربائي.

في عام 1887م نقل مختبره إلى ويست أورنج في ولاية نيو جيرسي، وفي عام 1888م قام باختراع الكينتوسكوب كان لاختراع المصباح الكهربائي قصة مؤثرة في حياة أديسون، ففي أحد الأيام مرضت والدته مرض شديد، وقد استلزم الأمر إجراء عملية جراحية لها، إلا أن الطبيب لم يتمكن من إجراء العملية نظراً لعدم وجود الضوء الكافي، واضطر للانتظار للصباح لكي يجري العملية لها، ومن هنا تولد الإصرار عند أديسون لكي يضئ الليل بضوء مبهر فأنكب على تجاربه ومحاولاته العديدة من اجل تنفيذ فكرته حتى انه خاض أكثر من 99999 تجربة في إطار سعيه من اجل نجاح اختراعه، وقال عندما تكرر فشله في تجاربه " هذا عظيم.. لقد أثبتنا أن هذه أيضا وسيلة فاشلة في الوصول للاختراع الذي نحلم به"، وعلى الرغم من تكرار الفشل للتجارب إلا انه لم ييأس وواصل عمله بمنتهى الهمة باذلاً المزيد من الجهد إلى أن كلل تعبه بالنجاح فتم اختراع المصباح الكهربائي في عام 1879م.(kinetoscope) وهو أول جهاز لعمل الأفلام، كما قام باختراع بطارية تخزين قاعدية. في عام 1913م أنتج أول فيلم سينمائي صوتي. في الحرب العالمية الأولى اخترع نظام لتوليد البنزين

ومشتقاته من النباتات. خلال هذه الفترة عين مستشارا لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية. وقد سجل أديسون أكثر من 1090 براءة اختراع.

توفي اديسون في ويست أورنج في 18أكتوبر عام 1931 ميلادي عن عمر يناهز 84 ، وعندما توفي أطفئت جميع أنوار ومصابيح أمريكا. بحيث أن العالم من قبله كان هكذا

الاسم / محمد حسام محمد عبد المعطي

العمر/11 سنة

الصف / السادس

العنوان / قرية البقلية - مصر

مشاركة من صديق مجلة الفاتح:

الاسم : طارق زياد موسى عبد المعطى

العنوان : قرية البقلية - مصر

الصف الثالث الابتدائي

[email protected]

ابن الشاطر، علَمٌ من أعلام مدرسة دمشق لعلم الفلك، وواحد من كبار علماء الفلك المسلمين المجددين الذين قادوا البشرية إلى تصورات جديدة للكون، وهيأوا السبيل لحضارة عصر الفضاء والإنجازات التكنولوجية الفلكية.

عاش ابن الشاطر بين سنتي 1304-1375م، وهو من مواليد دمشق وفيها توفي. قضى معظم حياته في وظيفة التوقيت ورئاسة المؤذنين في المسجد الأموي بدمشق. وقد نال شهرة عظيمة بين علماء عصره في المشرق والمغرب كعالم فلكي.

توفي والده وهو في السادسة من عمره، فكفله جده ثم ابن عم أبيه وزوج خالته الذي علّمه فن تطعيم العاج، فكان يكنى بـ"المطعّم". وقد أكسبته هذه المهنة ثروة كبيرة، لأن صناعة تطعيم العاج تحتاج إلى ذوق رفيع ومهارة ودقة في العمل. وقد مكنته ثروته العظيمة، من زيارة كثير من بلاد العالم، ومنها مصر التي قضى فيها ردحاً من الزمن. درس ابن الشاطر في القاهرة والإسكندرية علمَي الفلك والرياضيات. وقد برع في علمَي الهندسة والحساب، ولكنه لم يلبث أن اتجه إلى علم الفلك فأبدع فيه. وهذا يظهر من ابتكاراته للأجهزة والأدوات الفلكية من الإسطرلاب، وتصحيحه للمزاول الشمسية، وشرحه لكثير من نظريات بطليموس وانتقاده لها وتعليقه عليها.

ابتكاراته من أدوات الفلك والقياس

ابتكر ابن الشاطر الكثير من الأدوات المستخدمة في الرصد الفلكي، والأدوات المستخدمة في القياس الحسابي، ومنها الساعتان الشمسية والنحاسية، والربع العلائي والربع التام المستخدمان في حل مسائل علم الفلك، بكيفية يسهل معها الحصول على النتائج، والإسطرلاب الذي ابتكره.

لقد ابتكر ابن الشاطر كثيراً من الآلات التي وصفها أتم وصف في مؤلفاته الفلكية، إضافة إلى نظرياته الفلكية ذات القيمة العلمية الرفيعة. وقد اعترف للمسلمين بإتقان صناعة هذه الآلات الفلكية؛ فقد صنعوا من الإسطرلاب نماذج بديعة ومتقنة، حتى لقد أصبح بفضلهم أداة عملية وتحفة فنية في آن واحد. 

الاسطرلاب

فالإسطرلاب: أداة فذة للمراقبة، قابلة للحمل، تحاكي في تصميمها ما يبدو من مسار النجوم حول القطب السماوي، كما يمكن بواسطتها تقدير أبعاد النجوم والشمس والقمر وسائر الكواكب السيارة، ويمكنها أيضاً أن تبين الوقت، وأن تقيس مدى ارتفاع جبل من الجبال أو مدى انخفاض الآبار، وهي -فضلاً عن ذلك- ذات قيمة عظيمة حتى للملاحين.

وقد استُعملت هذه الإسطرلابات في البلدان الإسلامية منذ القرن التاسع الميلادي، إلى أن حلت محلها مخترعات حديثة. ويوجد من الإسطرلاب الإسلامي نماذج جميلة في مختلف متاحف أوربا، ويعتبر صندوق اليواقيت آلة فلكية من صنع ابن الشاطر، وتحتفظ به مكتبة الأوقاف بحلب، وأهم أجزائها، إبرة مغناطيس لامتدادها في الجهات الأربع، ثم رسوم لمعرفة القبلة في بعض البلدان، ثم ساعة شمسية كلية تُمال إلى الأفق بقدر عرض البلد، ثم دائرة استوائية كلية يقاس بها الوقت ليلاً ونهاراً، ثم أقواس لعروض مختلفة لقياس المطالع الفلكية.

يقول الدكتور علي عبد الله الدفاع في كتابه "العلوم البحتة في الحضارة العربية والإسلامية": "إن ابن الشاطر ركز كل جهوده على علم الفلك، فترجم كثيراً من إنتاج علماء اليونان وغيرهم، ودرس بعناية ما ورثه عن علماء العرب والمسلمين في هذا المجال، فأبدع وأحسن النقل وصحح الأخطاء، وابتكر كثيراً من النظريات الفلكية التي صححت ما كان مشهوراً على خطئه قبلها... ولم يخف ابن الشاطر أهمية علم الفلك الذي يعد من العلوم الضرورية في البحرية والأرصاد الجوية. وجدير بالذكر أن أعمال ابن الشاطر العلمية والفنية، تنحصر في أمرين رئيسيين هما: تطوير الآلات الفلكية، ونظرية حركة الكواكب".

ومن هنا فليس غريباً أن نجد المؤرخ العلمي "أ. س. كندي" يؤكد على أن ابن الشاطر: "عمل أكثر من تنقية نظام بطليموس؛ إذ برهن على خطئه، وفسر النظام الحقيقي للجهاز الشمسي. ولم تعرف حقيقة ابن الشاطر إلا في وسط القرن العشرين، لأن نظرياته الفلكية القيمة سيطر عليها كوبرنيك وادعاها لنفسه، وأيّده في ذلك علماء الغرب في الفلك مدة تضاهي خمسة قرون، أما اليوم فإن المنصفين من المتخصصين في علم الفلك في العالم أجمع، يسهرون ليل نهار على دراسة أعمال ابن الشاطر، محاولين بكل إخلاص رد الحق إلى أهله، ونتوقع أن يحمل لنا المستقبل مفاجآت مذهلة عن أعمال ابن الشاطر وإنتاجه العلمي".

مشاركة من صديق مجلة الفاتح:

الاسم : طارق زياد موسى عبد المعطى

العنوان : قرية البقلية - مصر

الصف الثالث الابتدائى

[email protected]

إعداد: ريم عبد الفتاح قزلي

الصف الرابع الأساسي 

مدرسة خديجة الكبرى – أبوظبي

القلعة هي حصن منيع يشيَّد في موقع يصعب الوصول إليه وغالباً ما يكون على قمة جبل أو مشرفًا على بحر.

وقد وجد بعضها مشيداً على أرض منبسطة.

وكانت القلاع عند العرب وغيرهم من الأمم الأخرى تؤدي دور البيت والحصن والسجن ومستودع الأسلحة وبيت المال ومركز الحكومة المحلية.

وكثيراً ما كانت تنشأ القرى حول القلاع ،وعندما غدت المدن في وقت لاحق ذات أهمية ، أصبحت القلاع تشكل جزءاً من شبكة دفاعاتها.

وتبنى القلاع عادة بغرض الحماية من الأعداء .

وهي من أهم وسائل الدفاع في العصور القديمة.

ومن الأمثلة على القلاع :

- قلعة عجلون في الأردن

- قلعة الكرك في الأردن

- قلعة الحصن في سوريا

- قلعة صلاح الدين في سوريا

- قلعة حلب في سوريا 

- قلعة صلاح الدين في مصر

- قلعة دمشق في سورية

في يوم 24\10\2010 يصادف اليوم العالمي للإعلام الإنمائي والذي تحتفل فيه معظم دول العالم ، من هنا أصدقائي الصغار من كان لدية اهتمام بالإعلام أو لدية موهبة الإعلام أن يهتم بهذا التاريخ المميز والذي اعتبره من الأيام الهادفة للتعبير عن ذاتنا إعلاميا .

لذا أصدقائي الأحباء إعلامنا الهادف يبدأ بمدى مصداقية المواضيع المطروحة للإعلام

 ثانيا : علينا وضع النقاط المهمة للموضوع الذي يشغل بالنا أو المطروح للإعلام عنه

ثالثا : عدم استخدام الأسلوب الممل أو الجارح في كتابة المواضيع المطروحة

رابعا : استخدام لغة صحيحة وجاذبة أيضا.

خامسا: الاستعانة في الرسومات أو الجداول التوضيحية لجذب القاري

سادسا: يكون الموضوع المطروح إنمائيا إذا تم عرضة مع الحلول المرجو تحقيقها

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،

مشاركة من صديقة مجلة الفاتح:

الطالبة غيد خالد فوزي طه

مدرسة انترناشونال كومينتي

أنا الصديقة روان إسماعيل المصري الصف-:الثامن من مدرسة الدانة , أقدم لكم هذه المشاركة عن تاريخ بعض الاكتشافات

مرحباً , أنا الصديقة روان إسماعيل المصري , في الصف الثامن , من مدرسة الدانة في أبوظبي. أحب أن أقدم لكم هذا المقال الجميل عن المحافظة على الشواطئ البحرية والمسطحات الخضراء.

تنتشر في دولة الإمارات الشواطئ والمسطحات الخضراء نتيجة للجهود المبذولة والاهتمام البالغ الذي تبذله الجهات المختصة .. ففي إمارتنا العامرة أبو ظبي توجد شواطئ جميلة وجذابة المنظر للسياح وسكان الإمارة وكذلك ملاحظ قيام المهرجانات على تلك الشواطئ ..

وللمحافظة عليها وعلى منظر مدينتنا لا بد من التقيد بالآتي :

1 - تكثيف الوعي البيئي والثقافي لكل الأفراد وطبقات المجتمع .

2 – الحد من رمي المخلفات على الشواطئ مما تسببه من أذى ومنظر غير حضاري .

3 – توعية الأطفال بالمحافظة على بيئتنا بعدم رمي المخلفات وقطف الأزهار .

4 – تكثيف الرقابة والمتابعة الجيدة لمنع تلويثها وانتشار المخلفات .

5 – عدم تصريف مياه الصرف الصحي على الشواطئ لعدم إيذاء الكائنات البحرية .

6 – مراقبة السفن بعدم إلقاء المخلفات على الشواطئ .




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2010                    

www.al-fateh.net