العدد 184 - 15/11/2010

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

كان هناك ولد اسمه (( أمين)) يعيش مع أمه بتول وأبيه محمد وفي يوم قالت الأم :

ـ أنا اليوم سأخرج مع أبيكم كي أشتري أشياء لكم .

قال أمين: ومن سيبقى معي بالمنزل  يا أمي؟

قالت أمه وهي تبتسم :

ـ سوف تكون نائما يا أمين

وذهبت الأم برفقة زوجها محمد عندما نام صغيرهما وذهبا كي يشتريا ملابس العيد, ملابس العيد كانت جميلة وأنيقة جدا وعندما رجعا احضروا معهم هدايا العيد معهم وفي الصباح استيقظ  أمين وهو سعيد جدا بالهدية كانت الهدية كبيرة : عطر وساعة وسيارة جميلة ثم هنأ أصدقاءه بالعيد ولعب معهم وكان سعيدا جدا  وكل عام وانتم بخير.

مشاركة من الصديقة : جمان محمد حمدان

الصف الثالث مدرسة الظبيانية الخاصة

إعداد : ريم عبد الفتاح قزلي – الصف الرابع – مدرسة خديجة الكبرى- أبوظبي

عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ: قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا، فَقَالَ: مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ؟ قَالُوا: كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا يَوْمَ الْأَضْحَى وَيَوْمَ الْفِطْرِ. حديث صحيح أخرجه أبو داود وأحمد.

فالعيد يوم فرحة المسلم بإتمام ركن من أركان الدين، فهو يفرح لحصوله على أسمى هدف في حياته وهو رضوان الله، وأداء أحد الواجبات عليه نحو ربه، وتعبير عن فرحته بالنجاح في هذا الامتحان، ولذلك كان أحد العيدين بعد أداء ركن الصوم، والآخر بعد أداء ركن الحج.

قصة مصورة عن عاقبة الإهمال

أرجو أن تنال إعجابكم

جمان محمد حمدان

الصف الثالث

المدرسة الظبيانية الخاصة

أنا الصديقة روان إسماعيل المصري من الصف الثامن في مدرسة الدانة ,, أقدم لكم هذا المقال الجميل عن القدس , وأتمنى أن ينال إعجابكم.

مع اهتمام دولة الإمارات العربية المتحدة الدائم بأطفال فلسطين ومواقفها المشرفة تجاه الشعب الفلسطيني .

أقامت مجموعة أبو ظبي للثقافة والفنون حفلاً فنياً رائعاً في 28 أكتوبر إيمانا منها في الدعم الإنساني لأطفال فلسطين وتأمين حقهم بالتعليم ، فبارك الله لدولة الإمارات العربية المتحدة في جهودها الطيبة على مر السنين والعصور في دعم أطفال فلسطين المشردين متبعين نهج المغفور له الشيخ زايد رحمه الله والشيخ صقر بن محمد القاسمي حاكم رأس الخيمة رحمه الله . ولأن القدس زهرة المدائن ومهد الرسل والأنبياء وقبلة الأمة العربية والإسلامية فمن هذا المنطلق سعت دولة الإمارات العربية المتحدة لأن يكون سلامها للقدس و أطفالها مؤكدة أن القدس عاصمة فلسطين الآبية ولها الحق في العيش بأمان وسلام .

ولد أمبير عام  1775 م في مدينة ليون الفرنسية، تولى أبوه تربيته حسب المبادئ الفلسفية لجون جاك روسو وكان معروفا عنه فرط فضوله وحبه الاطلاع واهتمامه بعلوم وفنون عصره ، مما ساهم في ظهور علامات النبوغ عليه مبكرا.

تميز أمبير بذاكرة قوية حيث أنهى قراءة العشرين كتابا من الموسوعة الكبيرة لـ دالامبير ديرو وهو في الرابعة عشرة من عمره .

اهتم أمبير بالرياضيات والكيمياء وعلم النباتات والفلسفة وكذلك بالشعر والموسيقى شأنه في ذلك شأن من عاصروه ،لكنه يبقى فيزيائيا بدرجة أولى نظرا لاكتشافاته الهامة في مجالها، إذ يقال أن نيوتن أبو الميكانيك وأمبير أبو الكهرباء.

في بداية القرن التاسع عشر وضع أمبير قوانين التيار الكهربائي، كما اكتشف فاراداي ظاهرة التحريض الكهرومغناطيسي التي سمحت بالحصول على التيار الكهربائي انطلاقا من الحقل المغناطيسي، وأكمل البحوث في هذا المجال كل من أوم، جول، وكيرشوف وآخرين .

بدأ أمبير حياته المهنية كأستاذ في ثانوية ليون والتي تحمل اسمه حالي، ثم عضوا في أكاديمية العلوم، ثم أستاذاً بالمدرسة متعددة التقنيات، ثم مفتشاً عاماً للجامعة .

توفي أمبير سنة 1836 ميلادية في مدينة مرسيليا ، وقد مرت وفاته آنذاك في صمت إلى أن أعيدت ذكراه بعد 50 سنة

مشاركة من الصديق : طارق زياد موسى عبد المعطى / مصر

الصف الثالث الابتدائى

العمر : 8 سنوات

[email protected]

إعداد : ريم عبد الفتاح قزلي -الصف الرابع -مدرسة خديجة الكبرى – أبو ظبي

1_ عن أبي أُمامةَ رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله( صلى الله عليه وسلم )يقول:

( اقرؤوا القرآن فإنّه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه).أخرجه مسلم.

2_ عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(خيركم من تعلّم القرآن وعلمه).أخرجه البخاري.

3_ عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال( رسول الله صلى الله عليه وسلم) :

( الذي يقرأ القرآن وهو ماهرٌ به مع السفرة الكرام البررة, والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران). أخرجه البخاري.

4_ عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه , أن النبي (صلى الله عليه وسلم قال) :

( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين).أخرجه مسلم.

5_ عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي (صلى الله عليه وسلم قال) :

( لا حسد إلا في اثنين: رجل آتاه الله القرآن, فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار, ورجل آتاه الله مالاً, فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار). أخرجه البخاري.

6_ عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم) :

(من قرأ حرفاً من كتاب الله فله حسنة, والحسنةُ بعشر أمثالها لا أقول:{ألم} حرف, ولكن : ألفٌ حرف,ولامٌ حرف, وميمٌ حرف).أخرجه الترمذي.

شعر : د. سمير القاضي

أتـيناك  مـن كل فج iiعميق      بـرغم المشقة طول iiالطريق
ونـحن جـميعاً أتينا iiضيوفا      ونـنوى  زيـارة بيت iiعتيق
نـشاهد  أنـواره مـن iiبعيد      ويـجذبنا سـحر هذا iiالبريق
*********
قطعنا المسافات طولاً وعرضا      وجـئناك نسعى لعلك iiترضى
وأنـهار  جـودك يـا iiربـنا      تفيض  علينا من النور iiفيضا
نـطوف بـيتك iiمـستبشرين      وحبك  ينبض في القلب نبضا
**********
أتـينا جـميعاً نـلبي iiالنداء      وجـئنا نـجدد عـهد iiالولاء
هـنـاك تـحـقق iiآمـالـنا      ونـدعوك يـا ربنا في iiرجاء
ونـدعوك  ربـنا في iiخشوع      ونـأمل  أن تستجيب iiالدعاء
**********
نـطوف ونسعى مع الذاكرين      ونـدعوك  يـا ربنا كل iiحين
وحـين سـمعنا نداء iiالصلاة      ركـعنا جـميعاً مع iiالراكعين
أتـيـناك  نـحمل iiأوزارنـا      وعـفوك يـشملنا iiأجـمعين
***********
نـشد  الـرحال ونـأتي iiهنا      لـنـكمل  أركـان iiإسـلامنا
ومن  كل جنس ومن كل iiلون      أتـيـنا  لـتحقيق iiأحـلامنا
هـنا قـد وقـفنا جميعاً iiمعاً      لـنـشهد  أحـلـى iiأيـامنا
**********
هـنا تـتقدم كـل iiالـجموع      تـؤدي  مناسكها في iiخشوع
وعـند الطواف مضينا جميعاً      وطافت  جموع وسالت iiدموع
وبـعد  انتهاء طواف iiالوداع      نـقول  متى سيحين iiالرجوع

مرسلة من الصديق : طارق زياد موسى عبد المعطى

الدولة : مصر

الصف الثالث الابتدائى

العمر : 8 سنوات

[email protected]

أنا الصديق محمد سهيل عادل أحمد من الصف السادس من مدرسة النهضة الوطنية للبنين – أبو ظبي، أقدم لكم موضوعا عن الفيتامينات، و أتمنى أن تهتموا بتناول الأطعمة التي تحتوي عليها ، خاصة في فترة العيد التي ينشغل الأطفال فيها بتناول الحلوى. و كل عام و أنتم بخير.

الفيتامينات

إن جسم الإنسان عبارة عن مجموعة من خلايا مختلفة تستمد طاقتها من المواد الغذائية التي يتناولها الإنسان. ومن المواد التي يحتاجها الإنسان الفيتامينات حيث أن خلو الغذاء منها يسبب الضعف و عدم القدرة على مقاومة الجراثيم.

و كلمة فيتامين مكونة من كلمتين فيتا ومعناها الحياة و أمين و معناها مواد عضوية، فهي بذلك المواد العضوية التي تعمل على استمرار الحياة.

يقسم العلماء الفيتامينات إلى عدة أنواع حسب الوظائف التي تقوم بها. و من أهم أنواع الفيتامينات:

1- فيتامين أ الذي يفيد في نمو الإنسان و تكوين جلد صحي و يقوي من بصر الإنسان.

2- فيتامين ب: يفيد في إمداد الجسم بالطاقة و إنتاج كريات الدم الحمراء

3- فيتامين ج: يحافظ على أنسجة الجسم كالعضلات في حالة جيدة كما يساعد على التئام الجروح ومقاومة الالتهابات كما يعمل على تشكيل العظام و منع الإصابة بأمراض البرد.

4- فيتامين د: يؤدي عدم الحصول عليه إلى عدة أمراض منها الكساح و لين العظام عند الأطفال و نقص الكالسيوم عند الكبار، وهو يفيد في تقوية عظام الجسم وتكوين أسنان قوية كما يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم الذي يحتاج إليه.

فاحرصوا أعزائي على تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات.

الطنان والطنون هو اسم لعائلة من الطيور الصغيرة يوجد منها  300 نوع تعيش في الأمريكتين ومن أشهر طيور هذه المجموعة طائر النحلة الطنان الذي يعتبر اصغر طائر على وجه الأرض إذ يبلغ وزنه 1.8 جرام وطوله 5 سم بحيث إن الضفادع تأكلها ظنا منها أنها حشرات واستقت اسمها من ضربات أجنحتها السريعة التي تصل إلى 80 / ثانية وفي موسم التزاوج 200 / ثانية

يبلغ طول أطول الطيور الطنانة 21 سنتمر ويوجد في جبال الأنديز وأصغر أنواعها هو طائر النحلة الطنان، وموطنه كوبا ويبلغ طوله 5 سم فقط.

تقتات طيور الطنان على رحيق الأشجار والحشرات الصغيرة. وأعدائها الطبيعيين هم الصقور والغربان.

سميت هذه الطيور بالطنانة نسبة إلى الطنين التي تصدره أجنحتها التي تتحرك بمعدل يتراوح بين 60 و 70 حركة في الثانية الواحدة لدى اصغر الأنواع.

يعيش الطائر الطنان في النصف الغربي من الكرة الأرضية وتوجد هذه الطيور حيثما وجدت الأزهار ذات الرحيق. يتركز وجود معظم أنواع الطائر الطنان بين خط عرض 10 شمالي وجنوبي خط الاستواء. وتقيم معظم أنواع هذه الطيور بشكل دائم في أماكن وجودها على مدار السنة

تتكاثر الطيور الطنانة حسب مواسم الأزهار التي تزورها للرحيق. في المناطق المعتدلة يتكاثر الطائر الطنان في فصل الربيع بينما تنتظر موسم الأمطار في المناطق الجافة حتى تتكاثر. ويتم التزاوج في ميادين الغناء أو أماكن التودد للإناث حيث تتجمع الذكور لإغراء الإناث.

عيد سعيد

صديقتكم فاطمة البصري أبو القاسم من السودان

أنا الصديق محمد سهيل عادل أحمد من الصف السادس من مدرسة النهضة الوطنية للبنين ، أقدم لكم موضوعا عن فضل عرفة ، و كل عام و أنتم بخير.

فضل يوم عرفة

يوم عرفة من الأيام الفاضلة، تجاب فيه الدعوات، وتقال العثرات، ويباهي الله فيه الملائكة بأهل عرفات، وهو يوم عظَّم الله أمره، ورفع على الأيام قدره. وهو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة، ويوم مغفرة الذنوب والعتق من النيران.

فضائل يوم عرفة

1-إنه يوم إكمال الدين وإتمام النعمة

ففي الصحيحين عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلاً من اليهود قال له: يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيداً، قال أي آيه؟ قال: (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا) "المائدة: 3" قال عمر: قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم، وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.

2- قال صلى الله عليه وسلم: (يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب) "رواه أهل السّنن". وقد روي عن عمر بن الخطاب أنه قال: (نزلت –أي آية (اليوم أكملت)- في يوم الجمعة ويوم عرفة، وكلاهما بحمد الله لنا عيد).

3-إنه يوم أقسم الله به:

والعظيم لا يقسم إلا بعظيم، فهو اليوم المشهود في قوله تعالى: (وشاهد ومشهود) "البروج: 3"، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اليوم الموعود : يوم القيامة، واليوم المشهود : يوم عرفة، والشاهد: يوم الجمعة..) "رواه الترمذي وحسنه الألباني".

وهو الوتر الذي أقسم الله به في قوله: (والشفع والوتر) "الفجر: 3" قال ابن عباس: الشفع يوم الأضحى، والوتر يوم عرفة، وهو قول عكرمة والضحاك.

4-أن صيامه يكفر سنتين:

فقد ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة فقال: (يكفر السنة الماضية والسنة القابلة) "رواه مسلم".

وهذا إنما يستحب لغير الحاج، أما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم ترك صومه، وروي عنه أنه نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة.

5- أنه اليوم الذي أخذ الله فيه الميثاق على ذرية آدم.

فعن ابن عباس _رضي الله عنهما_ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم بِنَعْمان- يعني عرفة- وأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها، فنثرهم بين يديه كالذّر، ثم كلمهم قِبَلا، قال: (ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين، أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون) "الأعراف: 172، 173" "رواه أحمد وصححه الألباني"

فما أعظمه من يوم! وما أعظمه من ميثاق !

6-أنه يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار والمباهاة بأهل الموقف:

ففي صحيح مسلم عن عائشة _رضي الله عنها_ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدأ من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟).

وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله تعالى يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة، فيقول: انظروا إلى عبادي، أتوني شعثا غبراً) رواه أحمد وصححه الألباني".

وينبغي على الحاج أن يحافظ على الأسباب التي يرجى بها العتق والمغفرة ومنها:

* الإكثار من التهليل والتسبيح والتكبير في هذا اليوم: فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: (كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غداة عرفة، فمنّا المكبر ومنا المهلل… ) "رواه مسلم"

* الإكثار من الدعاء بالمعفرة والعتق في هذا اليوم، فإنه يرجى إجابة الدعاء فيه: فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير) "رواه الترمذي وحسنه الألباني".

فعلى المسلم أن يتفرغ للذكر والدعاء والاستغفار في هذا اليوم العظيم، وليدع لنفسه ولِوالديْه ولأهله وللمسلمين، ولا يتعدى في عدائه، ولا يستبطئ الإجابة، ويلح في الدعاء، فطوبى لعبد فقه الدعاء في يوم الدعاء.

* ومن آداب الدعاء في هذا اليوم أن يقف الحاج مستقبلاً القبلة رافعاً يديه، متضرعاً إلى ربه معترفاً بتقصيره في حقه، عازماً على التوبة الصادقة.

إعداد الطالبة : ريم عبد الفتاح قزلي - الصف الرابع - مدرسة خديجة الكبرى - أبوظبي

يعتبر متحف العين من أوائل المتاحف في دولة الإمارات العربية المتحدة،  ولقدتم افتتاح متحف العين في عام 1971.

يقع المتحف في مركز المدينة مقابل قلعة الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان (الحصن الشرقي) ويشمل المتحف على قسمين رئيسين:

القسم الاجتماعي:

ويروي هذا الجناح قصة أبناء الإمارات في مرحلة ما قبل اكتشاف النفط والمراحل التي مروا بها. ويضم الجناح بعض المصاحف القديمة ومخطوطات وأزياء نسائية وأدوات التجميل.

قسم الآثار:

ويبدأ بآثار أقدم العصور الزمنية في الدولة ولقد روعي في طريقة العرض التسلسل الزمني.

بالإضافة إلى القسمين السابقين يضم المتحف جناحين آخرين هما:

ـ جناح الهدايا ويضم مجموعة من التحف العربية الإسلامية مهداة إلى متحف العين من الدول الشقيقة وتشتمل هذه المجموعة على عدد من التحف المعدنية والفخارية والزجاجية والتي ترجع إلى العصر الأيوبي و المملوكي.

ويضم الجناح أيضا بعض الهدايا المقدمة إلى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله من ملوك ورؤساء الدول والتي أهداها بدوره إلى متحف العين وهي عبارة عن سيوف ذهبية وخناجر فضية وسفينة من الذهب وبنادق وغيرها.

وجناح آخراً للنفط وبدايات اكتشافه في الدولة ..

إعداد : ريم عبد الفتاح قزلي - الصف الرابع - مدرسة خديجة الكبرى - أبوظبي

إنّ الأطفال هم روح الأسرة ..أملها ومستقبلها.. الدم الجديد الذي يجرى في عروقها ليصبحوا عما قريب جيلاً  يافعاً يخدم دينه ومجتمعه وأسرته.

وتعتبر تغذية الأطفال وصحتهم من أهم أهداف الأسرة وذلك ايمانا منها  بأن البداية الصحيحة دائما تؤدى الى نمو  صحي وعقول صحية.

فالتغذية السليمة تبدأ من المنزل عن طريق الغذاء الصحي واتباع عادات الأكل الصحية فالغذاء يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها للنمو واللعب والتعلم والمحافظة على الصحة. ومن الضروري تنويع الأطعمة المقدمة للطفل حتى نوفر احتياجاته من المواد الغذائية الأساسية للنمو. فكل نوع من أنواع الأطعمة يحتوي على نوعية خاصة من الأغذية والتي بدورها تقوم بوظائف مختلفة في الجسم، ولايوجد نوع من الأغذية أهم من الآخر فالجسم يحتاجها جميعاً من أجل صحة أفضل .




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2010                    

www.al-fateh.net