العدد 187 - 1/1/2011

ـ

ـ

ـ

 

 

أحبائي الصغار نتابع ضمن سلسلتنا المتواصلة الحديث عن الحيوانات التي خلقها الله سبحانه وتعالى وأبدع في خلقها، وسنتحدث اليوم عن حيوان صغير جداً ولكنه قاتل.. إنه العقرب الأصفر.

العقرب الأصفر: ويسمى أيضاً العقرب الجرار، وهو من أكثر أنواع العقارب سمّية في العالم، يتواجد في المناطق الدافئة والصحراوية والشبه استوائية من آسيا وأفريقيا واستراليا وأمريكا الشمالية والجنوبية.

يبلغ طول جسمه من الرأس إلى الذيل 3سم، وله أربعة أزواج من الأرجل، وذيل يتكون من خمسة عقل ينتهي بإبرة يوجد بها السم، حيث تبلغ كمية السم التي يخزنها 2 ملم تقريباً، وله مقارض طويلة يستخدمها لتقطيع فرائسه.

يختبئ العقرب الأصفر في النهار بين الصخور والشجيرات والنباتات الجافة وتحت الأنقاض، ويخرج ليلاً للبحث عن غذائه، ويعتمد في صيده على الذبذبات الصوتية والاهتزازات لمعرفة اتجاه فريسته، فهو لا يرى ولا يسمع ولا يشم، ويتغذى على الحشرات مثل الذباب والعناكب والخنافس والسحالي الصغيرة، ويأكل من بني جنسه في بعض الأحيان.

ألد أعداء العقرب الأصفر العنكبوت البري الكبير، إذ تحدث معارك شديدة بينهما وفي حال استطاع العنكبوت قضم ذيل العقرب فهذا يعني بأن المعركة انتهت لصالحة وانتهت حياة العقرب على أثرها.

من عجائب هذا المخلوق أن أنثى العقرب تضع 35 عقرباً مكتمل النمو، تحملهم على ظهرها مدة أسبوعين كاملين وتقوم بتعليمهم الصيد، وتغذيهم على الفرائس التي تصطادها في الوقت نفسه.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2011                    

www.al-fateh.net