العدد 187 - 1/1/2011

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

مرحبا أنا الصديقة روان إسماعيل المصري ، من الصف الثامن في مدرسة الدانة . أقدم لكم هذه القصة الجميلة بعنوان التعاون

التعاون  

استيقظت مريم من النوم نشيطة وتناولت طعام الإفطار وعندما انتهت من طعامها طلبت والدتها منها أن تساعدها في ترتيب المنزل ، ولكن مريم لم تستجب لأمها وذهبت مسرعة إلى صديقتها كي تلعب معها وبينما كانت تلعب رأت مريم نملة صغيرة تحمل حبة قمح كبيرة ولم تستطع حملها فجلست تراقبها وبعد لحظات جاءت مجموعة من النمل وساعدتها في حمل هذه الحبة ونقلتها إلى بيتها فأعجبت مريم بهذا المنظر وتذكرت أمها عندما طلب منها المساعدة ولم تستجب لها فقالت في نفسها كيف هذه الحيوانات الصغيرة تساعد بعضها بعضا وأنا رفضت مساعدة والدتي فذهبت مسرعة لأمها وقبلتها واعتذرت منها وقالت لها آسفة يا أمي لأنني رفضت مساعدتك ومن الآن سوف أساعدك في كل شيء تطلبيه مني .

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,, أنا الصديقة روان إسماعيل المصري ، من الصف الثامن ، في مدرسة الدانة في أبو ظبي ,, أقدم لكم هذا المقال بعنوان (معنى التصحر),,

معنى التصحر

هو تدهور في المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية والجافة شبه الرطبة، مما يؤدي إلى انعدام النبات تماماً وتنوع الكائنات الحية .

وكل سنة تفقد الكرة الأرضية حوالي 691 كيلومتر مربع من الأراضي الزراعية نتيجة لعملية التصحر.

أنواع التصحر :

1- التصحر الشديد جدا : و هو تحول الأرض إلى حالة غير منتجة تماما لا يمكن استصلاحها إلا بتكاليف باهظة وعلى مساحات محدودة فقط وفي كثير من الأحيان، تصبح عملية الإصلاح الزراعي غير منتجة بالمرة .

2- التصحر الشديد : عندما تنتشر نباتات غير مرغوب فيها ويحدث انخفاض للإنتاج النباتي الجيد .

3- التصحر المعتدل : حيث ينخفض الإنتاج النباتي الجيد المطلوب .

4- التصحر الطفيف : حين يحدث تلف أو تدمير بسيط جدا في الغطاء النباتي و التربة .

أسباب التصحر:

1- العوامل الجوية : حين تحمل الرياح والعواصف الترابية الأتربة من الصحاري والأرض الجافة وتدفعها إلى المدن .

2- الاستغلال السيئ للأراضي : تجريف تربة الأراضي الخصبة لاستغلالها في صناعة الطوب الأحمر أو في صناعات أخرى .

3- إزالة الغابات: التي تعمل على تماسك تربة الأرض بقصد الاستفادة من اخشاب الأشجار أو من مساحات الأراضي لبناء مدن عليها .

4- الرعي الغير منظم : من قبائل البدو يسبب تلف الحشائش .

5- الريّ السيئ : عدم المعرفة بأساليب الزراعة الصحيحة المناسبة للأنواع المختلفة من الأراضي .

6- الفقر وعدم الاستقرار السياسي: يزيد من انتشار الأراضي الصحراوية .

7- نوبات الجفاف وقلة الأمطار: التي تصيب بعض المناطق شبه الصحراوية .

أنطوان لوران لافوازييه

عاش ما بين 26 أغسطس 1743 - 8 مايو 1794م

هو أحد النبلاء الفرنسيين ذو صيت في تاريخ الكيمياء والتمويل والأحياء والاقتصاد. وأول من صاغ قانون حفظ المادة، وتعرّف على الأوكسجين وقام بتسميته (في عام 1778م)، وفنّد نظرية الفلوجستين، وساعد في تشكيل نظام التسمية الكيميائي. وعادةً يشار إلى لافوسيه بأنه أحد آباء الكيمياء الحديثة.

بدأ محاميا ثم نال جائزة لابتكاره نظاما جديدا لانارة الشوارع في باريس, وكان يقضي وقت الفراغ في الأبحاث الكيميائية، حيث يعرف بأبو الكيمياء الحديثة, تم إعدامه بعد قيام الثورة الفرنسية بتهمة ترطيب تبغ الجيش خلال عمله في لجنة المعايير المترية. ورغم أنه لم يثبت عليه شيء فقد أُعدم. وما زالت العبارة التـي قيلت له في قاعة المحكمة: "الجمهورية ليست بحاجة إلى علماء بل بحاجة إلى عدالة" وصمة في تاريخ القضاء الفرنسي واستخفافاً مشيناً لعبقرية مثيلها نادر في التاريخ.

لافوازييه هو العالم المسئول عن جعل الكيمياء علماً دقيقاً، وذلك بإجراء تجارب شديدة الدقة والوضوح على التفاعلات الكيميائية. ساهم أيضاً بصورة متواضعة في دراسة علم الجيولوجيا وكذلك في علم وظائف الأعضاء. وهو الذي أثبت أن عملية التنفس هي عملية احتراق أيضاً، وبناء على ذلك فإن الكائنات الحية، الحيوان والإنسان، تستمد طاقتها من عملية احتراق بطيئة للمواد العضوية مستخدمة في ذلك الأوكسجين الموجود في الهواء الذي نستنشقه. ولهذه الدقة والوضوح والقدرة الهائلة على التنظير استحق لافوازييه أن يوصف بأنه أبو علم الكيمياء.كانت تجارب لافوازييه من النوع الكمي بالدرجة الأولى. قام بتعيين تركيب حامضي "النيرتك والكبريتيك" وكان أول من أنتج "الغاز المائي" Water - Gas واخترع "المغياز" Gasometer (وهو جهاز لقياس كميات الغازات يستعمل عادة في المختبرات).ادخل لافوازييه مصطلحات وأسماء كيميائية جديدة قبلها غيره من الكيميائيين وحلت محل النظام القديم.

استطاع لافوازييه وحده أن يضم فتافيت الحقائق الكيميائية التي اكتشفت. ويصنع منها إطاراً متكاملاً. وأول ما فعله هو إنكار ما سماه العلماء بالفلوجيستون، كما أنه الوحيد الذي أكد أن الاحتراق معناه الإتحاد الكيميائي بين الأوكسجين والمادة المشتعلة، كما أن الماء ليس عنصر ولكنه اتحاد كيميائي بين الأكسجين والهيدروجين وكما أن الهواء ليس عنصر وإنما هو أيضاً مركب من غازين هما الأوكسجين والهيدروجين، وهذه الحقائق تبدو واضحة تماماً هذه الأيام. ولم تكن واضحة تماماً في عهد لافوازييه ولا الذين سبقوه، بل إن عدد من علماء عصره كالعادة لم يصدقوا ما أتى به لافوازييه بعد أن كشف لهم هذه الحقائق الجديدة، ولكن بعد أن أصدر لافوازييه كتابه الشهير مبادئ الكيمياء سنة 1789، أخذ الجيل الجديد من العلماء يقتنع بوجهة نظره. وبعد أن كشف لافوازييه أن الماء والهواء ليسا من العناصر، فإنه قد كتب قائمة بهذه العناصر الجديدة، وهذه القائمة تضمنت بعض الأخطاء. الحديثة لكل العناصر المعروفة كانت إضافة للعناصر التي اهتدى إليها لافوازييه. ثم إنه أول من اتخذ للعناصر وللمعادلات الكيميائية رموزاً. وبمقتضى هذه الرموز أصبحت الكيمياء عالمية، ويمكن فهمها في كل لغة.

مشاركة من الصديق:  محمد حسام محمد عبد المعطي

العمر/11سنة

الصف / السادس

العنوان / قرية البقلية - مصر

[email protected]

مشاركة من الصديق : طارق زياد موسى عبد المعطى

الدولة : مصر

الدولة : مصر - قرية البقلية - محافظة الدقهلية

السن : 8 سنوات

[email protected]

هو الكوكب السادس من حيث البُعد عن الشمس وهو ثاني أكبر كوكب في النظام الشمسي بعد المشتري، ويُصنف زحل ضمن الكواكب الغازية مثل المشتري وأورانوس ونبتون. وهذه الكواكب الأربعة معاً تُدعى "الكواكب الجوفيانية" بمعنى "أشباه المشتري". يعتبر نصف قطر هذا الكوكب أضخم بتسعة مرّات من ذلك الخاص بالأرض، إلا أن كثافته تصل لثمن كثافة الأرض، أما كتلته فتفوق كتلة الأرض بخمسة وتسعين مرة.

تعتبر الظروف البيئية على سطح زحل ظروفًا متطرفة بسبب كتلته الكبيرة وقوة جاذبيته، ويقول الخبراء أن درجات الحرارة والضغط الفائق فيه يفوق قدرة العلماء والتقنيات الموجودة على إعداد شيء مشابه لها وإجراء التجارب عليه في المختبرات. يتكون زحل بنسبة عالية من غاز الهيدروجين وجزء قليل من الهيليوم، أما الجزء الداخلي منه فيتكون من صخور وجليد محاطٍ بطبقة عريضة من الهيدروجين المعدني وطبقة خارجية غازية.

يُعتقد أن التيار الكهربائي الموجود بطبقة الهيدروجين المعدنية يساهم في زيادة قوة وجاذبية الحقل المغناطيسي الخاص بهذا الكوكب، والذي يقل حدة بشكل بسيط عن ذاك الخاص بالأرض وتصل قوته إلى واحد على عشرين من قوة الحقل المغناطيسي الخاص بالمشتري. سرعة الرياح على سطحه تقارب 1800 كم/س، وهي سرعة كبيرة جداً مقارنة مع سرعة الرياح على سطح المشتري.

يتميز زحل بتسع حلقات من الجليد والغبار تدور حوله في مستوى واحد مما يعطيه شكلاً مميزاً.

مشاركة من الصديق : خالد محمد رمضان

المدرسة : مدارس الظفرة الخاصة

الصـــف : السادس

عندما حاصر المسلمون يهود بنو النضير في غزوة خيبر قام المسلمون بقطع بعض أشجار اليهود وتركوا بعضها قائما تخويفا لليهود وشق الأمر على المسلمين وخافوا أن يكون فعلهم هذا لا يرضي الله عز وجل فأنزل الله تعالى الآية الكريمة (ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله وليخزي الفاسقين) وذلك ليطمئنهم وبعد هذه الغزوة وضع الرسول صلى الله عليه وسلم آداب للحرب في الإسلام منها عدم قطع الأشجار ونرى هنا أن ديننا الحنيف يعلمنا عدم الإفساد وقطع الأشجار حتى في الحروب- حتى للعدو- فما بالنا في غير الحرب وإذا لم نلتزم بذلك فإننا نضر بالبيئة التي خلقها الله تعالى لنا وسخر لنا ما فيها ليعيننا على عمارة الأرض وقد ظهر الآن ما لهذه الأشجار من منافع للبيئة ولتنقية الهواء من ثاني أكسيد الكربون الذي ارتفعت نسبته في الجو مما أدى إلى تغير المناخ بصورة تهدد جميع أشكال الحياة على سطح الأرض ونحن الآن لا نستطيع وقف الآثار السلبية للتغير المناخي ولكن علينا أن نسعى لتقليص الخطر ومحاولة تقليل انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون وذلك عن طريق:

_ ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية.

_ تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري و استبداله بالغاز الطبيعي.

_ ترشيد الإستهلاك عامة وتدوير النفايات.

_ زراعة الأشجار لأنها رئة العالم حيث تمتص ثاني أكسيد الكربون من الجو.

أصدقائي: نحن جميعا نعيش في البيئة والمحافظة على البيئة مسؤولية الجميع.

الفساد البيئي

و اتفق العلماء على أن الفساد في البيئة- وكلمة الفساد تشمل التلوث والتغيرات المناخية وكل شيء جاوز الحدّ، ومن معاني الفساد (الجدْب) أي التصحر، وهو ما يحدث اليوم على الأرض حيث يؤكد العلماء أن المساحة الخضراء تتقلص بفعل البشر وسوف تزداد الأراضي الجافة والمتصحرة في الأعوام القادمة بسبب زيادة التلوث. ويؤكدون أيضاً أن الفساد البيئي يشمل البرّ والبحر، تماماً كما جاء في الآية الكريمة. (بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ) يؤكد العلماء أن التلوث والفساد البيئي في البر والبحر إنما نتج عن الإنسان، فالناس هم المسئولون عن هذا التغير البيئي الخطير، تماماً كما حدثنا القرآن قبل ألف وأربع مئة سنة. (لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) وتتضمن هذه الآية تحذيراً للناس في أن يرجعوا إلى الإصلاح في الأرض وتدارك هذا الفساد البيئي الذي نتج بسبب تجاوزهم الحدود التي خلق الله الأرض عليها وأن يعيدوا للغلاف الجوي توازنه ويقللوا من كمية الملوثات التي يطلقونها كل يوم والتي تقدر بملايين الأطنان!! هذا التحذير هو نفسه الذي أطلقته منظمة الأمم المتحدة !!

إذن الآية الكريمة تحدثت عن ظهور الفساد الذي يشمل البر والبحر، وقد عبّر القرآن عن ذلك بكلمة (ظَهَرَ) بالماضي لأن القرآن لا ينطق إلا بالحق فالمستقبل بالنسبة لله تعالى هو حقيقة واقعة لا مفر منها وكأنها وقعت في الماضي وانتهى الأمر، ولذلك جاء التعبير عن هذه الحقيقة العلمية بالفعل الماضي. كذلك تحدثت الآية الكريمة عن المسؤول عن هذا الفساد البيئي وحددّت الفاعل وهو الإنسان، وتحدثت عن إمكانية الرجوع إلى العقل والمنطق وإلى العمل على إعادة التوازن للأرض.

مشاركة من الصديق: محمد مجدي عمار

مدرسة الفجر الإنجليزية الخاصة

أبو ظبي _ الإمارات 

اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم لذلك يتعلمها الأعاجم و المسلمون كما يتعلمها العرب و لكي تتعلّمها في سن مبكرة قم باتباع الآتي :

1- تعلم الحروف الأبجدية من خلال الصور مثال : أ( أسد ) ، ب ( بطة ) .........و هكذا .

2- بعد معرفة الحروف يتم قراءتها رأسيا و أفقيا من غير ترتيب .

3- أعرف مخرج الحرف مثلا حروف ( ث – ظ – ذ ) من طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا .

4- لتمكين قراءة الحروف تعرّف الحروف المتشابهة نطقاً و كتابةً .

5- اعرف شكل الحرف في أول الكلمة ووسطها و آخرها مثل حروف ( ع –غ –ه – ك – ي )

6- ابدأ بقراءة الكلمات المكونة من حرفين ثم ثلاث و هكذا .

7- في الكلمات الطويلة قم بدمج حرفين ثم ضف الثالث و اقرأ الكلمة ثم ضف الحرف الرابع و اقرأ وهكذا مهما كان عدد أحرف الكلمة .

مشاركة من الصديق : مهند مجدي عمار عبد التواب

الإمارات - أبوظبي

لقد أمرنا الله تعالى بتلاوة القرآن الكريم فقال ( و لقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدّكر )

و لقد جعل الله تعالى ثواب القرآن شيئا قائما بنفسه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه و يشترط أن تكون النية خالصة لله تعالى فإذا تلاه الإنسان محتسبا فيه الأجر و الثواب عند الله تعالى فله بكل حرف عشر حسنات و قد قال رسولنا الكريم ( الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة و الذي يقرأ القرآن و يتتعتع فيه و هو عليه شاق له أجران )

مشاركة من الصديق : محمد مجدي عمار

الإمارات - أبوظبي

1- حسّن علاقتك مع الله وتعرف إليه في أوقات رخائك حتى يقف بجانبك في أوقات شدتك وعند حاجتك إليه.

2- ثق في نفسك وفى عقلك وقدراتك، وتأكد أنك قادر على النجاح  والتفوق فأنت لست أقل ممن سبقوك على طريق النجاح.

3- اجتهد في مذاكرتك وتأكد أن كل مجهود تبذله سيعود عليك بالنفع والخير لأن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً.

4- حدد هدفك في الحياة وضعه نصب عينيك، واجتهد في الوصول إليه بكل قوتك وإمكانياتك، حتى تنفع نفسك وأهلك ووطنك.

5-  استعن بالله ولا تعجز، وأعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك، وأن ما أخطئك لم يكن ليصيبك، وأن الدنيا لو اجتمعت على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، وأن الدنيا لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء ما نفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك

مشاركة من الصديق :مهند مجدي عمار

الإمارات – أبوظبي

شعر : محمد أمين أخرس

نـادت لـيلى : يـا iiأمـاه      مـن خـلق الكون iiوسوّاه؟
من وضع الأرض وأنبت في      هـا هـذا الـزرع iiوأحياه؟
مـن أجـرى فيها الأنهارا؟      هـل  يـعرف نهرٌ iiمجراه؟
هـل  ذاق الـماء iiعذوبته؟      هـل أبـصر يـوماً iiمرآه؟
فـي الشجر الأخضر iiألبسه      ورقاً  .. وثماراً .. iiوكساه؟
مـن  حـللٍ شـتى iiزيـنه      ظــلاً مـمـدوداً iiأسـماه
وتـدلى  غـصنٌ .. iiوتغنى      عـصـفورٌ  رف iiجـناحاه
قـولي  يـا أمـي iiوأجيبي      يــا لـيلى : خـالقنا iiالله
رب  الأكـوان ، ورب iiالعز      ة  ، رب الـناس .. iiولولاه
لأصـفر الزرع وجف iiالضر      ع  ، وكـلٌ قـال iiبـدعواه
ورأيــتِ الـدنيا iiمـظلمةً      نـجمٌ قـد ذهـبت iiعـيناه
فـتـعالى  جـلت حـكمته      وتـسـامى ربــاً iiبـعلاه

مرسلة من الصديق : طارق زياد موسى عبد المعطى

الدولة : مصر                                          

العنوان : قرية البقلية - مركز المنصورة - محافظة الدقهلية

السن : 8 سنوات

[email protected]

انظر الملف المرفق

مشاركة من الصديق : طارق زياد موسى عبد المعطي

العنوان : قرية البقلية - مصر

السن : 8 سنوات

الصف الثالث الابتدائي

[email protected]

السلام عليكم

أنا دانية إسماعيل المصري الصف التاسع من مدرسة الدانة للتعليم الأساسي أقدم لكم هذا المقال الجميل عن اليوم العالمي للتنوع البيولوجي والتهديد المستمر للكائنات الحية الذي يصادف 29 ديسمبر من كل عام وأرجو أن ينال إعجابكم:    

المفهوم

دخلت عبارة التنوع البيولوجي مجال التداول العلمي والإعلامي منذ نهاية ثمانينيات القرن الماضي خصوصا في أوساط علماء البيولوجيا وعلماء البيئة.

ويعني التنوع البيولوجي تنوع جميع الكائنات الحية وتفاعلها فيما بينها بدءا بأصغر هذه الكائنات مما لا يرى بالعين المجردة إلى أكبرها كالأشجار

دور حيوي

تساهم الأنواع البرية  في تطور الزراعة والطب والصناعة، ويوفر الحطب وروث الحيوانات ما يزيد على 90% من احتياجات الطاقة في مناطق كثيرة في دول آسيوية وأفريقية.

يستعمل الإنسان أكثر من سبعة آلاف نوع من النباتات للطعام وتشكل 20 نوعا منها 90% من الغذاء المنتج في العالم، ومن بين هذه النسبة توجد ثلاثة أنواع هي الأكثر استهلاكا وهي القمح

تناقص مستمر

خضعت أنواع النباتات والحيوانات لعمليات تطور مختلفة ونفوق على مر العصور الجيولوجية، وقد انقرضت الديناصورات مثلا في العصر الطباشيري قبل 65 مليون سنة من الآن

وهنالك 25% من التنوع البيولوجي معرض لخطر الانقراض خلال عشرين إلى ثلاثين سنة قادمة




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2011                    

www.al-fateh.net