العدد 188 - 15/1/2011

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحرم القَرشي الدمشقي الملقب بابن النفيس (607هـ/1213م، دمشق - 687هـ/1288 م) .

هو عالم موسوعي وطبيب عربي مسلم، له إسهامات كثيرة في الطب، ويعد مكتشف الدورة الدموية الصغرى، وأحد رواد علم وظائف الأعضاء في الإنسان، حيث وضع نظريات يعتمد عليها العلماء إلى الآن. عين رئيسًا لأطباء مصر. ويعتبره كثيرون أعظم فيزيولوجييّ العصور الوسطى. ظل الغرب يعتمدون على نظريته حول الدورة الدموية، حتى اكتشف ويليام هارفي الدورة الدموية الكبرى

نشأته وحياته

ولد بدمشق في سورية ، ونشأ وتعلم بها في مجالس علمائها ومدارسها. تعلم في البيمارستان النوري بدمشق، كما كان ابن النفيس معاصرًا لمؤرخ الطب الشهير ابن أبي أصيبعة، صاحب (عيون الأنباء في طبقات الأطباء)، ودرس معه الطب على ابن دخوار.

وقد درس ابن النفيس أيضًا الفقه الشافعي، كما كتب العديد من الأعمال في الفلسفة، كما درس اللغة والمنطق والأدب.

عند انتقال ابن النفيس للقاهرة عمل في المستشفى الناصري، وبعد ذلك في مستشفى المنصوري الذي أنشأه السلطان قلاوون، حيث أصبح "رئيسًا للأطباء". كما أصبح طبيبًا خاصًا للسلطان الظاهر بيبرس بين عامي 1260 و 1277.

كان لابن النفيس مجلس في داره يحضره أمراء ووجهاء القاهرة وأطباؤها، ولم تقتصر شهرته على الطب فقط، بل كان يعد من كبار علماء عصره في اللغة والفلسفة والفقه والحديث

إسهاماته العلمية

في عام 1242، نشر ابن النفيس أكثر أعماله شهرة، وهو كتاب "شرح تشريح قانون ابن سينا"، الذي تضمن العديد من الاكتشافات التشريحية الجديدة، وأهمها نظريته حول الدورة الدموية الصغرى وحول الشريان التاجي، وقد اعتبر هذا الكتاب أحد أفضل الكتب العلمية التي شرحت بالتفصيل مواضيع علم التشريح وعلم الأمراض وعلم وظائف الأعضاء، كما صوّب فيه العديد من نظريات ابن سينا. بعد ذلك بوقت قصير، بدأ العمل على كتابه "الشامل في الصناعة الطبية، الذي نشر منه 43 مجلد في عام 1244، وعلى مدى العقود التالية، كتب 300 مجلد لكنه لم يستطيع نشر سوى 80 مجلد فقط قبل وفاته، وبعد وفاته حلّ كتابه هذا محل قانون ابن سينا كموسوعة طبية شاملة في العصور الوسطى، مما جعل المؤرخين يصفونه بأنه "ابن سينا الثاني".

كان ابن النفيس قبل ذلك قد كتب كتابه "شرح الأدوية المركبة"، تعقيبًا على الجزء الأخير من قانون ابن سينا الخاص بالأدوية، والذي ترجمه "أندريا ألباجو" إلى اللاتينية في عام 1520، ونشرت منه نسخة مطبوعة في البندقية في عام 1547، والتي استفاد منها ويليام هارفي في شرحه للدورة الدموية الكبرى.

اتصفت آراء ابن النفيس في الطب بالجرأة، فقد فنّد العديد من نظريات ابن سينا وجالينوس وصوّبها.

فُقد العديد من مؤلفات ابن النفيس عقب سقوط بغداد عام 1258، الذي شهد خسارة وتدمير العديد من الكتب المهمة لكثير من علماء المسلمين

اكتشافه للدورة الدموية الصغرى

"يعتبر اكتشافه للدورة الدموية الصغرى أحد أهم إنجازاته، حيث قال:“إن الدم ينقى في الرئتين من أجل استمرار الحياة وإكساب الجسم القدرة على العمل، حيث يخرج الدم من البطين الأيمن إلى الرئتين، حيث يمتزج بالهواء، ثم إلى البطين الأيسر."  

كان الرأي السائد في ذلك الوقت، أن الدم يتولد في الكبد ومنه ينتقل إلى البطين الأيمن بالقلب، ثم يسري بعد ذلك في العروق إلى مختلف أعضاء الجسم.

ظل اكتشاف ابن النفيس للدورة الدموية الصغرى (الرئوية) مجهولاً للمعاصرين حتى عثر محيي الدين التطاوي عام 1924، أثناء دراسته لتاريخ الطب العربي على مخطوط في مكتبة برلين بعنوان "شرح تشريح القانون"، فعني بدراسته وأعد حوله رسالة للدكتوراه من جامعة فرايبورج بألمانيا موضوعها "الدورة الدموية عند القرشي (ابن النفيس)".

مشاركة من الصديق : طارق زياد موسى عبد المعطى

الدولة : مصر - قرية البقلية - محافظة الدقهلية

السن : 8 سنوات

[email protected]

ما هي البيئة ؟

هي كل ما حولنا من ماء و هواء و مخلوقات حية و الإنسان يعيش لا يستغني عن أي من هذه الموجودات لذلك علينا أن نحافظ على :

1- الماء فلا نلوثه و لا نسرف في استخدامه .

2- الهواء فلا نلوثه بعوادم السيارات و علينا أن نكثر من الزراعة فالأشجار رئة الأرض .

3- حافظ على نظافة كل شيء حولك و إعادة الاستعمال عامل مهم في الحد من خطورة النفايات.

فالمحافظة على البيئة مسؤلية الجميع .

مشاركة من الصديق : مهند مجدي عمار

الإمارات - أبوظبي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الحمد لله الذي أنزل القرآن بلسان عربي مبين ، والصلاة والسلام على من هو أفصح العرب والعجم محمد صلى الله عليه وسلم ، وعلى آله وصحبه أجمعين:

أولا: أهمية اللغة العربية من الناحية العقيدية:

من المعلوم أن اللغة هي رباط شاء الله سبحانه وتعالي أن يجعله من الصلات التي تشد البشر بعضهم إلي بعض ولذلك كانت ميزة آدم عليه السلام في معرفة أسماء المسميات وقد امتحن الله تبارك وتعالي ملائكته بأن سألهم عن هذه الأسماء فعجزوا عن الحديث عنها واختبر آدم عليه السلام فنجح في هذا الاختبار وكان ذلك سببا لرفع شأنه وإعلاء قدره في الملأ الأعلى ,ذلك لان الجنس البشري _كما هو معلوم _جنس اختاره الله تعالي لأن يكون اجتماعيا بفطرته ، ومدنيا بطبعه فهو بحاجة إلي التفاهم ،وما يتبع هذا التفاهم من التعاون ،ولذلك امتن الله سبحانه في كتابه العزيز بتعليم الناس البيان يقول جل وعلي (الرحمن -علم القرآن _خلق الإنسان_ علمه البيان) والبيان من مزايا هذا الإنسان . ولذلك فإن الناس الذين يجمعهم المبدأ الواحد والفكر الواحد هم بحاجة إلي أن تكون لهم لغة تربط جميع فئاتهم وتصل بين جميع أطرافهم وتكون وسيله للتفاهم بينهم واللغة العربية هي التي يجب أن ترشح لذلك ، لأنها لغة القرآن والقرآن هو كتاب المسلمين جميعا وكذلك هي لغة العبادة ،فالمسلم _ أيا كان _ عندما يمثل بين يدي الله سبحانه وتعالي يخاطب الله بلسان عربي مبين فيقول(إياك نعبد_وإياك نستعين) ولا فرق في ذلك بين عربي وأعجمي ولا بين ابيض واسود ولا بين جاهل وعالم لأنها لغة مشتركة بين جميع المسلمين ولم تعد ملكا للعرب . بعد أن نزل بها القرآن واختارها الله سبحانه وتعالي لأن تكون وعاء لكلامه فهي لغة العرب والعجم من جميع المسلمين ،ولذلك فإنني عندما أغار علي هذه اللغة ،لا أغار عليها من منطلق العصبية القومية الجاهلية ،وإنما أغار عليها لأنها لغة الإسلام ولأنها لغة القرآن المحافظة عليها محافظة علي قيم الإسلام التي جاء بها الكتاب الكريم وجاءت بها السنة النبوية علي صاحبها أفضل الصلاة والسلام ولأننا لا نستطيع أن ندرك معاني القرآن الكريم ونفهم العقيدة الحقة ،ونصل إلي أسرار الشريعة الغراء ونعرف أحكام ديننا الحنيف بالأمن خلال إطلاعنا علي هذه اللغة ومعرفتنا الدقيقة بها .

ثانيا: أهمية اللغة العربية من الناحية الحضارية :

لقد شاء الله تعالى أن تمر العربية كغيرها من اللغات بمراحل ، فقد هذبتها الألسن العربية وطوّرتها طورا بعد طور إلى أن تهيأت لأن تكون وعاء لكلام الله عندما نزل بها القرآن على قلب المصطفى عليه الصلاة والسلام ، وقد كان العرب في ذلك الوقت على ذروة الفصاحة والبلاغة وكانت الجزيرة زاخرة بالجم الغفير من الخطباء والشعراء الذين يلقون الحديث العربي قصيده ورجزه ونثره ونظمه وهم يتبارون في هذا المضمار ويتفاخرون بالسبق إلى قصبات السبق فيه .

وقد كانوا يجتمعون في أسواقهم التي كانت تعقد في الحجاز من أجل هذا التباري وكانوا يتقنون التعبير ولا يحتاجون إلى وضع ضوابط لها لأنهم نشأوا عليها فهم يتقنونها بالسليقة وبالممارسة وما كانت تشوبهم عجمة في حديثهم ، فكان المخطئ منهم يعرف خطؤه بالبديهة . وعندما دخلتْ الشعوب في دين الله أفواجا احتاج الناس إلى ضوابط لهذه اللغة وذلك لسببين :

الأول: أن تلك الشعوب لم تكن عندها الملكة العربية التي كانت عند العرب.

الثاني : أن العرب أنفسهم شابتْ عربيتهم شوائب من العجمة بسبب الاختلاط فاحتاجوا إلى وضع هذه الضوابط على أن معظم الأئمة الذين خدموا العربية وبحثوا فنونها وتعمقوا في دراسة اشتقاقاتها ووضعوا الضوابط لها هم من غير العرب كالأخفش وسيبويه والفراء والكسائي … وهم مع ذلك يفتخرون ويعتزون وكل ذلك من أجل خدمة القرآن ومن أجل الحفاظ على معرفة معانيه وإعجازه .

ولذلك فإنه من العار على المسلم أن يحسن اللغات الأجنبية ومن بينها لغات المستعمرين الذين استذلوه واستعبدوه ، وأنْ يفاخر بإتقانها وهو لا يتقن اللغة العربية .

والمسلمون هم أحوج الناس لهذا التواصل الحضاري من خلال التفاهم بهذه اللغة وهذا أمر مهيأ بدليل أن غير العرب يعتنون بهذه اللغة ويتفوقون على العرب فيها، من أمثلة ذلك أنه في بريطانيا نُظْمَتْ مسابقة شعرية باللغة العربية الفصحى ، واشترك فيها الكثير من الشعراء وكان الفائز الأول هو شاعر من سنغاليا بقصيدة له في مدح النبي صلى الله عليه وسلم يقول في مطلعها :

هجرت بطاح مكة والهـضابا     وودعت المنازل والرحابا

اتخذت من الدجى يا بدر سترا     ومن رهبوت  حلكته ثيابا

وهذا الشاعر مسلم غير عربي ولكن القرآن جعله يعتني بالعربية .

فنحن يجب أن نكون أحرص الناس على العربية لأنها لغتنا ولأنها لغة الصلاة لكل مسلم ، وهي لغة الحضارة والزمن القادم يرفض أية لغة سواها إن نحن بقينا نعتز بها ومع ذلك فهي خالدة بخلود القرآن ، ويجب علينا تعلمها والدفاع عنها من أي دخيل يحاول أن يقلل من شأنها وأن يسلك طريقا غيرها من الذين يدّعون الطور ومسايرة الركب الحضاري ولو على حساب اللغة والدين ، ومن واجبنا نحن العرب أن نحرص على استخدامها فيما بيننا وخاصة في المؤسسات التعليمية كالجامعات والكليات المختلفة لأنها رابط عربي وثيق .

وعلينا أن ننتبه من الدعوات المعاصرة والتي تنادي باستخدام اللغة العامية المحلية أو خلط العامية بالعربية كما هو الحال عند بعض الشعراء المتأثرين بالفكر الاشتراكي من مدعوا الحداثة وغيرها ، أو أولئك المستسلمين لأحوال سواد الناس والذين يمزقون العربية راكبين غمار الشعر النبطي مدعين أن الناس اليوم تحبه والجمهور كلهم عليه ومعه .

إن هذا الكلام هو الاستسلام بعينه والتخلي عن المبادئ والقيم وضعف الشخصية وعدم الثقة بالنفس وإلا كيف ننزل إلى أسفل سافلين بحجة الجاهلين والذين لا يهمهم من سماع الشعر غير الضحك وترقيص الأجساد والأسنان وهم عن العربية وحبها بعيدون بعد المشرق عن المغرب. فأين حبنا للعربية فلو أحببنا العربية لما تنازلنا عنها من أجل عامة الناس ومن أجل الذين لا صلة لهم بالأدب وتذوقه.

فهل عرفنا قدر العربية وأعطيناها كلنا لتعطينا بعضها .

أنا البحر في أحشائه الدر كامن     فهل سألوا الغواص عن صدفاتي

مشاركة من الصديقة : شيماء عبد الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,, أنا الصديقة روان إسماعيل المصري ، الصف الثامن ، مدرسة الدانة في أبو ظبي ,, أقدم لكم هذه القصة الجميلة بعنوان الرفق بالحيوان ..

الرفق بالحيوان

بينما كان محمد في طريق العودة إلى البيت شاهد مجموعة من الأولاد متجمعين حول كلب صغير ,ظن في البداية أنهم يلعبون معه, ولكنه عندما اقترب منهم وجد أنهم يضربونه و يعذبونه,عندها اقترب منهم ونهاهم عن هذا التصرف السيئ, فقال له الأولاد ضاحكين :

ـ ولماذا نسمع كلامك هيا اذهب وإلا ضربناك.

فقال محمد: لن أذهب حتى تكفوا عن تصرفكم هذا ,ألم تسمعوا قصة المرأة التي أخبرنا عنها رسول الله .

قال الأولاد بصوت واحد :لا أخبرنا بها .

قال محمد :القصّة أن امرأة كانت تملك هرة ، فبدلاً من رعايتها والاعتناء بها ، وبدلاً من إطعامها قامت بحبسها و منعت عنها الطعام والشراب ,وظلت الهرة تعاني من الجوع والعطش أياما وليالي حتى فارقت الحياة ,فكان جزاء المرأة دخول النار لأنها أساءت معاملة الهرة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(دخلت امرأة النار في هرة حبستها فلا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض )

فكيف أنتم الذين تعذبون الحيوان .

قال الأولاد :كلامك صحيح يجب علينا أن لا نؤذي الحيوانات بل نعتني ونرفق بها فهذا ما أوصانا به ديننا, شكرا لك يا محمد على النصيحة, ونتمنى أن يغفر لنا الله.

محمد : إلى اللقاء, وبارك الله فيكم.

استغفر الله . استغفر الله . استغفر الله

- اللهم أنت السلام ومنك السلام , تباركت يا ذا الجلال والإكرام

- لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير ، لا حول ولا قوة إلا بالله لا إله إلا الله ، ولا نعبد إلا إياه

له النعمةُ وله الفضل ، وله الثناء الحسن

- لا إله إلا الله ، مخلصين له الدين ، ولو كره الكافرون

- اللهم لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد

- " سبحان الله " (33 مرة) . " والحمد لله (33 مرة) " . " الله أكبر " (33 مرة)

ويقول تمام المائة " لا إله إلا الله وحده لا شريك له

، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

- لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيى ويميت وهو على كل شىء قدير. (عشر مرات بعد صلاتي الفجر والمغرب)

- آية الكرسي (الله لا إله إلا هو الحي القيوم ..) (الآية 255 البقرة)

- سورة الإخلاص (قل هو الله أحد ..) سورة الفلق (قل أعوذ برب الفلق..) سورة الناس (قل أعوذ برب الناس..)(مرة واحدة بعد كل صلاة إلا صلاتي الفجر والمغرب ثلاث مرات

مشاركة من الصديق : طارق زياد موسى عبد المعطى

الدولة : مصر

العنوان : قرية البقلية - مركز المنصورة - محافظة الدقهلية

السن : 8سنوات

[email protected]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا الصديقة روان إسماعيل المصري في الصف الثامن مدرسة الدانة للتعليم الأساسي في أبوظبي ,, أقدم لكم هذا المقال الجميل عن مضي عامين على محرقة غزة.

عامان كاملان مضيا على المحرقة الصهيونية لأهلنا في غزة التي جرت في 27 ديسمبر الماضي 2008 واستمرت 23 يوما وراح ضحيته أكثـر من 1450 شهيد و 5500 جريح وتدمير 5000 منزل و45 مسجد بالكامل  ، وبدلا من السعي لرفع هذا الحصار الظالم ، تمتد الجدر العازلة لتطال أهلنا من أخوتهم في العروبة والإسلام !.

لن ننسي ما ارتكبته يد الغدر الصهيونية .. سنظل نتذكر دوما, ونذكر أبناؤنا أيضاً , ونعلق لهم صور أشلاء أطفال وأمهات غزة علي الجدران كي لا ينسوا .. سنخبرهم عن الثكالى والأرامل والمعاقين الذين ينتظرون من ينصرهم.. وسنخبرهم عن جثث الشهداء التي سرق المجرمون الصهاينة أعضاءهم وعيونهم .. فكل طفل عربي سينتقم لنا يوما ما عندما يكبر من الصهاينة وأعوانهم .

محرقة ديسمبر 2008 لم تكن الأولى وإنما الثانية في غضون عام واحد.. فقبلها كانت المحرقة الأولى ( كما وصفها نائب وزير الدفاع الصهيوني حاييم رامون) في 28 فبراير 2008 والتي قتل فيها 132 فلسطينيا من بينهم 26 طفلا .. وها هي المحرقة الثالثة يمهد ويهدد بها جنرالات الحرب الصهاينة كل يوم .. والعرب والعالم يرفعون شعار (لا أرى .. لا أسمع .. لا أتكلم)!.

حتى الصهيونية تسيبي ليفني التي هربت من لندن لتتفادى قرار باعتقالها عن جرائمها في هذه الحرب هددت بعدوان جديد وقالت (إنها لو اضطرت مجددا إلى اتخاذ قرار بهذا العدوان لاتخذت نفس القرار) .. لماذا لا ؟ طالما أنه لا أحد يحاسب الصهاينة علي جرائمهم وأمريكا ترعاهم وتحميهم !.

ومع هذا .. فقد صمدت المقاومة وحدها في وقت تخاذل فيه العديد من العرب .. بل وتأمروا على المقاومة وراهنوا علي سقوط حكم حماس كي يدخل غزة أنصار عباس علي أبراج الدبابات الصهيونية وأشلاء إخوانهم !.

أبناء غزة لا يجدون في برد الشتاء ، لوح زجاج يحمون به أطفالهم وشيوخهم من البرد القارس لأن الزجاج من السلع التي يحظر الاحتلال دخولها .. ولا يجدون الأسمنت ليعيدوا بها بناء منازلهم المنهارة (20 ألف منزل مدمر ) أو مساجدهم التي هدمها الاحتلال فوق رؤوس المصلين (45 مسجد تدمير كلي و55 تدمير جزئي) ..

مشاركة من الصديقة : ريم محمد رمضان

الصف الرابع

المدرسة : الظفرة الخاصة ابوظبي

الكارتيه نوع من أنواع الفنون القتالية اليابانية وتستخدم فيه الأيدي والأقدام والركب والمرافق كأسلحة.

التسمية :

كلمة كاراتيه كلمة يابانية تتكون من مقطعين ( كارا بمعنى فارغ ) و( تيه بمعنى اليد أو القبضة ) بذالك تصبح اليد الخالية وسبب التسمية هو عندما منعت قوات الساموراي سكان جزيرة اوكيناوا من امتلاك الأسلحة أدى ذلك إلى استعمال أهل الجزيرة أعضاء أجسامهم كأطراف الأصابع وقبضة اليد والركلات مع بعض أدوات الزراعة كأسلحة للدفاع عن النفس.

ينقسم تدريب الكاراتيه إلى 3 مجالات:

الكيهون والكاتا والكوميتى. الكيهون تدريب الحركات الأساسية في الكاراتيه والتي تساعد في تدريب الكاتا والكوميتية فهي تعتبر البنية الأساسية. الكاتا السلسلة من الحركات أو القتال الوهمى حيث نتخيل وجود خصوم في الأربعة اتجاهات والقيام بحركات الدفاع والهجوم في الاتجاهات الأربعة ومعنى الكوميتيه القتال الحقيقي بين اثنين فقط.أو عن طريق فرق ولكن كل مباراة يتم اللعب بين اثنين فقط و يعتبر الكاراتيه أكثر فنون القتال انتشارا في العالم وذلك بسبب سفر الخبراء اليابانيون تلاميذ مستر فوناكوشي (جيتشين فوناكوشي) لنشر الفن في مختلف أنحاء العالم وفي مصر مثلا 460000 لاعب كاراتيه

زي لاعب الكاراتيه

يتألف زي لاعب الكارتيه من جاكيت أبيض مع بنطال أبيض ، و يوجد به أحزمة متعددة وملونة حسب مستوى المتدرب وتختلف عدد الأحزمة من دولة إلى أخرى, وهذا الزي هو في الأساس من رياضة الجودو واللون الأبيض للزي يعبر عن النوايا النقية ورفض الأفكار الشريرة المرهبة .

حزام الكاراتيه

يختلف ترتيب الأحزمة من مدرسة إلى أخرى أو من بلد إلى آخر يربط جاكيت الكاراتيه بحزام ، ويكون هذا الحزام من ألوان مختلفة للدلالة على مستوى المهارة القتالية التي وصل إليها مرتدي الحزام، والتي تتراوح بين المستوى المبتدئ "كيو KYU" والمستوى المتقدم "دان DAN

وهناك بعض المدارس والأساليب للكاراتيه:

1:الكيوكشن: وهي إحدى الأساليب الأكثر عنفا في الكاراتيه والمشهورة في اليابان أسسها السنسي اوياما

2:الشوتوكان: وهي إحدى أكثر أساليب للكاراتيه شيوعا في العالم أسسها المعلم فوناكشى جيشين

3:جوجو ريو: وهو أسلوب عنيف نوعا ما يمتاز بلوى مفاصل الجسم أسسه الأستاذ شوجين مياج

4:وادو ريو: وهو أسلوب شهير في اليابان ويمتاز بأنه انحدر من الفن الياباني جوجيستو طوره الاستاذ كينوا ماينونى

5:شيدوكيكان: وهو من أساليب الفول كونتكت العنيفة وهو مشهور في اليابان وأمريكا وأوروبا

فترات التدريب

يحصل المتدرب على المراتب التالية بعد اجتيازه للامتحانات المخصصة ويتم الحصول عليها بالترتيب عادة:مبتدئ – حزام أبيض

- مبتدئ - حزام أبيض

- حزام أصفر

- حزام برتقالي

- حزام أخضر

- حزام أزرق

- حزام بني(3 أحزمة)

- دان 1– حزام اسود الدرجة الأولى

- دان 2– حزام اسود الدرجة الثانية

- دان 3– حزام اسود الدرجة ثالثة

- دان 4– حزام اسود الدرجة رابعة

- دان 5– حزام اسود الدرجة خامسة

- دان 6– حزام اسود الدرجة سادسة

- دان 7– حزام اسود الدرجة سابعة

- دان 8– حزام اسود الدرجة ثامنة

- دان 9– حزام اسود الدرجة تاسعة

- دان 10– حزام اسود الدرجة عاشرة

ويندر عدد الذين يحملون أحزمة سوداء متقدمة، لأن عدد المتدربين يقل عندما يصلون إلى درجات الأحزمة المتقدمة وذلك لظروف العمر أو الصحة أو عوامل أخرى، وفي حالة وصول أحد المتدربين إلى الحزام الأسود من الدرجة السادسة (دان6) له الخيار في ارتداء حزام أحمر وأبيض أثناء التمارين للدلالة أنه وصل إلى مرحله متقدمة في التدريب

أبو تراب :

هو علي بن أبي طالب فقد دخل ‏علي ‏‏على ‏فاطمة -رضي الله عنهما-‏ ‏ثم خرج فاضطجع في المسجد ، فقال النبي ‏-‏صلى الله عليه وسلم- ‏:( ‏أين ابن عمك )قالت :( في المسجد )فخرج إليه فوجد رداءه قد سقط عن ظهره ، وخلص التراب إلى ظهره ، فجعل يمسح التراب عن ظهره فيقول :( اجلس يا ‏‏أبا تراب )‏مرتين.

أبو المساكين :

هو جعفر بن أبي طالب يقول أبو هريرة :( كان خير الناس للمساكين جعفر بن أبي طالب).

أبو الحُسام :

هو حسّان بن ثابت لمناضلته بشعره عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، ولتقطيعه أعراض المشركين.

أرق الناس أفئدة :

هم وفد الأشعريين فبعد فتح خيبر ،قدم وفد يقرب من بضعة وخمسون من أهل اليمن سماه الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالأشعريين وبأنهم أرق الناس أفئدة.

أسد الله :

هو حمزة بن عبد المطلب.

أم المساكين :

هي أم المؤمنين زينب بنت خزيمة.

أمين هذه الأمة :

هو أبو عبيدة عامر بن الجراح فقد قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- :(" لكل أمة أمين وأميننا أيتها الأمة أبو عبيدة عامر بن الجراح).

ابـن أم عبـد :

هو عبد الله بن مسعود فقد كان ينسـب إلى أمـه أحيانا فيقال :( ابـن أم عبـد)وأم عبـد كنية أمه - رضي الله عنهما.

إمام المهاجرين :

هو سالم مولى أبى حذيفة فقد كان إمامـاً للمهاجريـن من مكة إلى المدينة طوال صلاتهم في مسجد قباء.

حَبْرُ الأمة :

هو عبد الله بن العباس.

البحر :

هو عبد الله بن العبّاس

ترجمان القرآن :

هو عبد الله بن العبّاس.

جامع القرآن :

هو زيد بن ثابت

حاجب الكعبة المعظّمة :

هو شيبة بن عثمان.

حب (حبيب) رسول الله :

هو زيد بن حارثة.

الحب (الحبيب) بن الحب (الحبيب):

هو أسامة بن زيد.

حواري الرسول :

هو الزبير بن العوام ففي يوم الخندق قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - :

( مَنْ رجلٌ يأتينا بخبر بني قريظة ؟)

فقال الزبير :( أنا )

فذهب ، ثم قالها الثانية فقال الزبير :( أنا )

فذهب ، ثم قالها الثالثة فقال الزبيـر :( أنا )

فذهب ، فقال النبـي -صلى الله عليه وسلم- :

( لكل نبيّ حَوَارِيٌّ، والزبيـر حَوَارييّ وابن عمتي).

خادم رسول الله :

هو أنس بن مالك.

خطيب رسول الله :

هو ثابت بن قيس.

ذات النطاقين :

هي أسماء بنت أبي بكر.

ذو الجناحين :

هو جعفر بن أبي طالب فقد أخذ الراية يوم مؤتة بيمينه فقطعت ، فأخذها بشماله فقطعت ، فاحتضنها بعضديه حتى قتل ، وهو ابن ثلاث وثلاثين سنة ، فأثابه الله بذلك جناحين في الجنة يطير بهما حيث شاء.

ذو النور :

هو الطُّفيل بن عمرو الدّوسي فقد كان في رأس سَوْطه نور كالقنديل المعلّق ، كان يُضيء في الليلة المظلمة له.

ذو النورين :

هو عثمان بن عفان فقد تزوج من رقيـة بنت رسـول اللـه -صلى اللـه عليه وسلم- ولما توفيـت تزوج أختها أم كلثـوم فسمي بـ ( ذي النورين).

ساقي الحرمين :

هو العباس بن عبد المطلب ففي عام الرمادة خرج أمير المؤمنين عمر والمسلمون معه إلى الفضاء يصلون صلاة الاستسقاء فوقف عمر وقد أمسك يمين العباس بيمينه ، ورفعها صوب السماء وقال :

( اللهم إنا كنا نستسقي بنبيك وهو بيننا ، اللهم وإنا اليوم نستسقي بعمِّ نبيك ، فاسقنا )

ولم يغادر المسلمون مكانهم حتى جاءهم الغيث ، وهطل المطر ، وأقبل الأصحاب على العباس يعانقونه و يقبلونه ويقولون :

( هنيئا لك ساقي الحرمين).

سِداد البطحاء :

هو صفوان بن أمية فقد كان أحد المطعمين.

سيد الشهداء :

هو حمزة بن عبد المطلب.

سيد الفوارس :

هو أبو موسى الأشعري ففد كان موضع ثقة الرسول وأصحابه وحبهم ، فكان مقاتلا جسورا ، ومناضلا صعبا ، يحمل مسئولياته في استبسال جعل الرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول عنه :

( سيد الفوارس أبو موسى).

سيد المسلمين :

هو أبي بن كعب فقد قال عنه عمر بن الخطاب :( أبي سيد المسلمين ) فغدا بين الناس معروفاً بذلك.

سيدا شباب الجنة :

هما الحسن و الحسين.

سيف الله المسلول :

هو خالد بن الوليد ففي غزوة مؤتة قال الرسول - صلى الله عليه وسلم :

(حتى أخذ الراية سيف من سيوف الله ، حتى فتح الله عليهم ) فسمي خالد من ذلك اليوم سيف الله.

شاعر الرسول :

هو حسّان بن ثابت.

الشعار :

هم الأنصار ( أهل المدينة المنورة).

صاحب سر الرسول :

هو حذيفة بن اليَمان.

صاحب سر الرسول (صاحب السواد):

هو عبد الله بن مسعود.

صاحب نعلى رسول الله :

هو عبد الله بن مسعود فقد كان يدخلهما في يديه عندما يخلعهما النبي -صلى الله عليه وسلم.

صاحب وسادة رسول الله ومطهرته :

هو عبد الله بن مسعود.

الصديق :

هو أبو بكر الصديق فقد صدّق الرسول - صلى الله عليه وسلم- في الإسراء والمعراج.

طلحة الجود :

هو طلحة بن عبيد الله فقد أسماه الرسول -صلى الله عليه وسلم- طلحة الجود في حنين.

طلحة الخير :

هو طلحة بن عبيد الله فقد أسماه الرسول - صلى الله عليه وسلم- طلحة الخير في غزوة أحد.

طلحة الفياض :

هو طلحة بن عبيد الله فقد أسماه الرسول -صلى الله عليه وسلم- طلحة الفياض في غزوة العشيرة.

العتيق :

هو أبو بكر الصديق فقد قال له الرسول -صلى اللـه عليه وسلم - :(أنت عتيق الله من النار).

الفاروق :

هو عمر بن الخطاب فبعد أن أسلم عمر خرج ومعه المسلمون ودخلوا المسجد الحرام وصلوا حول الكعبة دون أن تجـرؤ قريش على اعتراضهم أو منعهم ، لذلك سماه الرسول -صلى الله عليه وسلم- ( الفاروق ) لأن الله فرق بين الحق والباطل.

فتى الكهول :

هو عبد الله بن العباس فقد كان عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - يحرص على مشورته ويلقبه ( فتى الكهول).

كاتب رسول الله :

هو زيد بن ثابت.

الكامل :

هو سعد بن عُبادة فقد كان يحسن العَوْمَ والرمي فسمي بالكامل.

لقمان الحكيم :

هو سلمان الفارسي فقد كان علي بن أبي طالب يلقبه بلقمان الحكيم فقال عنه :( ذاك امرؤ منا وإلينا أهل البيت ، من لكم بمثل لقمان الحكيم ؟أوتي العلم الأول والعلم الآخر ، وقرأ الكتاب الأول والكتاب الآخر ، وكان بحرا لا ينزف).

مؤذن الإسلام :

هو بلال بن رباح الحبشي.

مرضعة الرسول :

هي حليمة السعدية.

مولاة الرسول وأم إبراهيم :

هي مارية القبطية.

مولاة الرسول وحاضنته :

هي أم أيمن.

نسيج وحده :

هو عمير بن سعد.

مشاركة من الصديق : طارق زياد موسى عبد المعطى

الدولة : مصر

العنوان : قرية البقلية - مركز المنصورة - محافظة الدقهلية

السن : 8 سنوات

[email protected]

يعتبر التدخين طاعون العصر ولكنه يختلف عن الطاعون الذي تسببه الجراثيم حيث تظهر أعراضه مباشرة على الضحية إلا أن طاعون التدخين لا تظهر أعراضه على  الضحية إلا بعد سنوات ، وقد اكتشف العالم جون هيل سنة 1761 أول سرطان سببه التبغ وهو سرطان الأنف ، وفي عام 1859 نشر طبيب فرنسي 68 حالة سرطان فم بسبب التدخين وأن عمر الفرد المدخن ينقص مالا يقل عن 7 سنوات أو مقدار سنوات التدخين .

حكم التدخين في الإسلام:-

أجمع علماء المسلمين على أن التدخين قتل بطيء للنفس وقد نهى الله عن قتل النفس سواء كان بصورة مباشر أو غير مباشرة وهو أيضا تبذير للمال وباب واسع للدخول في عالم المخدرات ، ولهذا حرمه العلماء.

أسباب التدخين

1.  البطالة معظم شبابنا يواجهون مشكلة البطالة وما يتبعها من فراغ وملل .

2.  المشاكل الأسرية: كالطلاق ، والمشاكل الأسرية أمام الأولاد.

3.  التقليد الذاتي : رؤية الأب أو الأم يدخنون علنا أمام أطفالهم

4.  عدم مراقبة الأسرة للأبناء وتركهم في بيئة مدخنين .

5.  تقليد رفقاء السوء سواء في المدرسة أو بين الأصدقاء في الحي وغيرة.

6.  قد يكون المعلم قدوة سيئة لطلابه فيدخن في الممرات أو أمام باب المدرسة.

مضار التدخين

1.  سرطان الرئة 70% من المدخنين

2.  سرطان الحنجرة وتظهر بنسبة 10% من المدخنين

3.  ارتفاع الضغط الدموي  أسبابة التدخين

4.  سرطان الشفة واللثة والأنف أكثرهم من المدخنين

5.  تأثير على خطر الأعصاب والجهاز العصبي مما يضعف الذاكرة

6.  التدخين وخطر الموت على الأجنة

7.  بالنسبة للأمهات خطر سرطان الثدي والمبيض وخطر الفطام المبكر للأطفال الرضع

8.  خطر على الأعصاب والشعور بالتعب والأرق وفقدان الشهية وشحابة الوجه

كيف تتخلص من التدخين

1.  التحمل والصبر

2.  التنفس عدة مرات ببطء عميق ومحاولة تناول كوب عصير أو ماء بارد أو فواكهه لتهدئة الأعصاب

3.  مغادرة المكان الموجود به المدخنين ومحاولة شغل يديك بشيء غير التدخين مثل التسبيح على سبيل المثال

4.  أخذ حمام لراحة الأعصاب

5.  إن كان لديك مشكلة حاول أن تحلها مع أقرب الناس لديك

6.  الدعاء بالصلاة وطلب من الله أن يساعدك في حل مشكلة الإقلاع عن التدخين

7.  محاولة النظر في الإسراف في المال المنفق على التدخين

8. حاول أن تمسك أعصابك إن رأيت شخصا يدخن أمامك وأنت في بداية الإقلاع عن التدخين

9.  اجعل قوة الإرادة مفتاح نجاحك والتفكير بعمق عن مضار التدخين

صحتك ونفسك بعد التوقف عن التدخين

1.  تحسن سريع في صحتك

2.  تنفس جيد

3.  استرجاع حاستي الشم والتذوق

4. زوال الرائحة الكريهة من الفم والملابس والبيت

5.  توقف السعال المتكرر وآلام الرأس والأرق

6.  استعادة إشراقة الوجه

7.  حماية أطفالك من اثر التدخين السلبي لغير المدخنين

8.  نمو سليم لك ولأسرتك وعقل سليم للإبداع والعمل لتحقيق أهدافكم بصحة وسلام.

آمل أن أكون قد وضحت مضار التدخين وآمل أن نعمل جاهدين لمساعدة المدمنين على التدخين للإقلاع عن التدخين دون ضرر أو الإساءة لهم، لأنها قضية تهم الجميع فالتعاون مطلوب منا صغارا أو كبار لحل مشكلة المدخنين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

الطالبة غيد خالد فوزي طه

مدرسة انترناشونال كوميني




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2011                    

www.al-fateh.net