العدد 188 - 15/1/2011

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع ضمن سلسلتنا المتواصلة الحديث عن الحيوانات التي خلقها الله سبحانه وتعالى وأبدع في تكوينها، وسنتحدث اليوم عن طائر جميل صغير الحجم وسريع.. انه طائر الطنان.

طائر الطنان: ويسمى بـ "الطائر النحلة" وهو أصغر طائر في العالم، يتواجد في المناطق الاستوائية مثل جبال الأنديز وكوبا، يتراوح طوله من 5 – 21 سنتيمتر، ووزنه 1.8 – 3 غرام، وقد اشتق اسمه من صوت ضربات أجنحته السريعة.

يتميز هذا الطائر بألوانه الزاهية، وعيونه الصغيرة، ومنقار أنبوبي طويل يساعده على امتصاص الرحيق، وقدمين صغيرتين جداً بالكاد رؤيتهما، وجناحين سريعي الضربات التي تصل سرعتها إلى ثمانين ضربة في الثانية الواحدة.

وطائر الطنان هو الطائر الوحيد الذي يستطيع تغيير زاوية طيرانه من الأعلى إلى الأسفل وإلى الأمام إلى الخلف بسهولة كبيرة جداً ودون أن يتعب.

يتغذى طائرنا الجميل على رحيق الأشجار والأزهار المتنوعة حيث يقوم بامتصاص الرحيق بواسطة منقاره، وهو واقف في الهواء، ويتغذى أيضاً على الحشرات الصغيرة كالذباب والبعوض.

لطائر الطنان أعداء كُثر أهمهم: الصقور والغربان، والعناكب الكبيرة والضفادع التي تظنها ذباباً أو نحلاً، ولديه إستراتيجية خاصة في حماية نفسه فهو يختبئ بين الأزهار لحماية نفسه.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2011                    

www.al-fateh.net