العدد 190 - 15/2/2011

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن الأخوات : دانية إسماعيل في الصف التاسع من مدرسة الدانة بأبوظبي وروان إسماعيل في الصف الثامن من مدرسة الدانة بأبو ظبي و يارا إسماعيل المصري في الصف الخامس من مدرسة أجنادين بأبوظبي ,, نقدم لكم هذا الموضوع الجميل عن يوم المولد  النبوي الشريف,,نتمنى أن ينال إعجابكم

المولد النبوي الشريف هو يوم مولد رسول الإسلام محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام ، في 12 ربيع الأول حسب بعض المصادر من كل عام. حيث يحتفل به المسلمون في معظم الدول الإسلامية، ليس باعتباره عيدا، بل فرحا بولادة نبيهم رسول الإسلام محمد بن عبد الله.

يرجع المسلمون الذين يحتفلون بالمولد النبوي بداية الاهتمام بيوم مولد رسول الإسلام إلى النبي محمد نفسه حين كان يصوم يوم الاثنين ويقول "هذا يوم ولدت فيه".

في يوم من الأيام استدعى الملك وزراءه الثلاثة وطلب منهم أمراً غريباً .. طلب من كل وزير أن يأخذ كيساً فارغاً ويذهب إلى بستان القصر وأن يملئ هذا الكيس للملك من مختلف طيبات الثمار والزروع ، كما طلب منهم أن لا يستعينوا بأحد في هذه المهمة و أن لا يسندوها إلى أحد أخر.. استغرب الوزراء من طلب الملك و أخذ كل واحد منهم كيسه وانطلق إلى البستان .. فأما الوزير الأول فقد حرص على أن يرضي الملك فجمع من كل الثمرات من أفضل وأجود المحصول وكان يتخير الطيب والجيد من الثمار حتى ملئ الكيس ... أما الوزير الثاني فقد كان مقتنع بأن الملك لا يريد الثمار ولا يحتاجها لنفسه وأنه لن يتفحص الثمار فقام بجمع الثمار بكسل و إهمال فلم يتحرى الطيب من الفاسد حتى ملئ الكيس... أما الوزير الثالث فلم يعتقد أن الملك سوف يهتم بمحتوى الكيس أصلاً فملئ الكيس بالحشائش والأعشاب وأوراق الأشجار.

وفي اليوم التالي أمر الملك أن يؤتى بالوزراء الثلاثة مع الأكياس التي جمعوها ، فلما أجتمع الوزراء بالملك أمر الملك الجنود بأن يأخذوا الوزراء الثلاثة ويسجنوهم كلٌ على حدة ، وكل واحد مع الكيس الذي معه لمدة ثلاثة أشهر, وأن يمنع عنهم الطعام والشراب ...

فأما الوزير الأول فظل يأكل من طيبات الثمار التي جمعها حتى أنقضت الأشهر الثلاثة... وأما الوزير الثاني فقد عاش الشهور الثلاثة في ضيق وقلة حيلة معتمداً على ما صلح فقط من الثمار التي جمعها ... أما الوزير الثالث فقد مات جوعاً قبل أن ينقضي الشهر الأول.

أسألك - صديقي العزيز - من أي نوع أنت ؟

أنت الآن في بستان الدنيا لك مطلق الحرية في أن تجمع من الأعمال الطيبة أو الأعمال الخبيثة

أخي قف الآن مع نفسك وقرر ماذا ستأكل غداً في يوم الحساب

أمونة العسل

كان هناك بنتٌ تسمّى سارة , لا تحب القراءة , وفي يومٍ من الأيام اكتشفت أن صديقاتها لديهن معلوماتٍ كثيرةٍ , فسألت صديقتها المفضلة مريم عن السبب

فقالت لها مريم : القراءة هي السبب , ماذا عنك هل لديك أي معلومة؟

قالت سارة : ليس لدي أي فكرة .

ولكن حزنت سارة كثيراً حينما عادت من المدرسة لأنها لا تعرف معلومات كثيرة مثل صديقاتها ... أمسكت بكتاب و قراءته كلّه أعجبتها القراءة ، كان الكتاب عن الزواحف , وفي اليوم الثاني اعتذرت من صديقتها مريم , وقالت لصديقاتها كل الأفكار الّتي قرأتها عن الزواحف ؛ وعاشت سعيدة بعد ذلك اليوم .  

الكاتبة الصغيرة : ريم محمد

(أبو الطب العربي ومؤسس علم الكيمياء الحديثة)

عالم موسوعي من طراز فريد، يعد من أعظم أطباء الحضارة الإسلامية، وطبيب الدولة العربية الأول، وأحد مؤسسي علم الكيمياء الحديثة، برز في جميع فروع العلوم، وقدم للبشرية مؤلفات عظيمة في الطب، والكيمياء والرياضيات، والأدب ... وغيرها، وقد ظلت مؤلفاته- خاصة في مجال الطب- مرجعًا أساسيًّا للأساتذة والدارسين على مدى قرون عديدة !!

إنه العالم الطبيب "أبو بكر محمد بن زكريا الرازي" .

مولده و نشأته

ولد "أبو بكر الرازي" نحو سنة (250هـ = 864م) بمدينة "الري" ، وبدأ في طلب العلم في سن مبكرة فدرس الرياضيات والفلك والكيمياء، والمنطق، وعرف منذ صغره بالذكاء والنبوغ والتفوق، فكان يحفظ كل ما يقرؤه أو يسمعه بسرعة مذهلة !!

و لما بلغ الثلاثين من عمره رحل إلى مدينة "بغداد" عاصمة العلوم والثقافة حينئذٍ، فدرس الكيمياء، والفلسفة، لكنه اهتم كثيرًا بدراسة الطب، وكان أستاذه في هذا المجال الطبيب "أبو الحسن على بن سهل الطبري"، وظل "الرازي" في "بغداد" ينهل العلم من نبعه الصافي ومورده العذب حتى عاد إلى بلده مرة ثانية فأسند إليه رئاسة "بيمارستان"  (مستشفى) مدينة "الري"، ولم تمر على "الرازي" في هذا المنصب الكبير فترة طويلة حتى بلغت شهرته الآفاق، فاستدعاه الخليفة العباسي "عضد الدولة بن بويه" إلى "بغداد"، وأسند إليه رئاسة "البيمارستان العضدي" فأداره بمهارة واقتدار .

ومضت الأيام والسنين، وأصبح "الرازي" شيخًا للأطباء في زمانه، كما أتقن علم الكيمياء، وتفوق في الجانب التطبيقي لهذا العلم حتى أصبح من أبرز الصيادلة المسلمين على الإطلاق .

يعد "أبو بكر الرازى" من أعظم الرواد الأوائل الذين قدموا للبشرية خدمات عظيمة النفع خاصة في مجالات: الطب، والكيمياء، والصيدلة، والفيزياء ما زالت آثارها الجليلة باقية حتى اليوم . ويعتبر العلماء "أبو بكر الرازي" مؤسس علم الكيمياء الحديثة.

قضى "أبو بكر الرازي" معظم حياته بين القراءة، والتأليف، وإجراء التجارب حتى قيل إنه فقد بصره في أواخر أيامه من كثرة القراءة والكتابة، ومن كثرة إجراء التجارب الكيميائية في معمله، وقد صنف "الرازي" ثروة علمية هائلة في شتى صنوف المعرفة , وقد أحصى له بعض الباحثين منها نحو (148) مؤلفًا ما بين كتاب ورسالة، وذكر البعض الآخر أن مؤلفاته بلغت نحو (220) مؤلفًا، وقد لقيت بعض كتبه -خاصة الطبية- رواجًا كبيرًا، ونالت شهرة عظيمة، وترجم العديد منها إلى عدة لغات، واعتمدت جامعات أوروبا على كثير منها فى التدريس، بل ظل بعضها المرجع الأول فى الطب حتى القرن (17) الميلادي.

توفى العالم الطبيب "أبو بكر الرازى" فى عام (313هـ = 925م) بعد أن تجاوز الستين من عمره بقليل .

كان "أبو بكر الرازى" رجلاً رقيقًا، كريمًا، سخيًّا، بارًّا بأهله وأصدقائه ومعارفه، عطوفًا على الفقراء والمحتاجين يعالجهم دون أجر، ويتصدق عليهم من ماله الخاص فقد كان ثريًّا واسع الثراء، كما كان يجتهد في علاجهم بكل ما أعطاه الله من علم، وقد كان "الرازي" يراعى تعاليم الإسلام وحرمة جسم الإنسان في بحوثه وتجاربه , فكان يقوم بعمليات التشريح وتجريب الأدوية على الحيوان أولاً قبل أن يوصفها للإنسان، لكنه كان- مع ذلك- رفيقًا بالحيوان أيضًا، فقد وصف كثيرًا من الأدوية التي تعالج كثيرًا من الأمراض التي تصيب الحيوانات .

مشاركة من الصديق: طارق زياد موسى عبد المعطى

مصر - قرية البقلية

الصف: الثالث الابتدائي

السن: 8 سنوات

[email protected]

عاصمة سورية، يخترقها نهر بردى، وتعد أقدم عاصمة مأهولة، وتعرف بـ ((الشام)) أو الفحياء، ومن الأرجح أن تسميها ذات أصول كلدية قديمة وتعني ((الأرض الزاهرة)) أو العامرة، وتشتهر دمشق بمساجدها، خاصة المسجد الأموي، وأسواقها وحماماتها العامة ومكتباتها وبساتينها.

مشاركة من الصديق/ طارق زياد موسى عبد المعطي

الدولة/ مصر- قرية البقلية

السن/ 8 سنوات

الصف/ الثالث الابتدائي

[email protected]

قصيدة بمناسبة المولد النبوي

أصدقائي في مجلة الفاتح

أرجو أن تنال هذه القصيدة إعجابكم وهي بمناسبة المولد النبوي الشريف وقد اخترتها من الانترنت

أمان محمد حمدان

الصف الرابع

مدرسة النهضة الوطنية -أبو ظبي

سَـطَعَ الـهُدَى وَتَهَلَّلَتْ iiأسْرارُ
وسـرَتْ بِـمَكَّةَ يَوْمَها iiالأخبَار
وُلِـدَ الـبشِيرُ مُـحَمَّدٌ فِي iiأمةٍ
مِـنْ بطْنِ يَعْرُبَ وَالبُطُونُ ثِمَارُ
تِـيهِي أَمَـكةُ فالْحَبِيبُ مُحَصًّنٌ
فـي بَـيْتِ هَاشِمَ وَالعَبِيرُ iiيدَارً
هـذَا الـوَلِيدُ مُـبَاركٌ فِي iiحِلهِ
رَحـلَ  الـظَّلامُ وحَلتْ iiالأنوارُ
نـورُ النُّبوَّةِ في الرُّبوعِ iiمَواكبٌ
جَيْشُ  الملائِكِ في الحمَى iiدَوَّارُ
كِسْرى وقيْصَرُ والمَمَالكُ iiزُلْزِلَتْ
وتـصدَّعَ الـبُنيانُ iiوالأحْـجارُ
مـا عادَ ظلمٌ حيثُ أرْخَى iiنورَهُ
هـذَا  الـنَّبيُّ الـخَاتَمُ iiالمُختارُ
تَـحْظى حَليمةُ باليتيمِ iiرَضَاعةً
فَـهِيَ  الـرَّؤومُ وثدْيُها iiمِدرارُ
وحِـرَاءُ  تـحظَى بالنِّبي iiتعبداً
وشِـعابُ  مَـكةَ كُـلُّهَا iiتَخْتارُ
يَـا  هَـادِيَاً ملأَ القلوب َ محبَّةً
فَـهُو الأمـين ُبـقومِهِ iiوَمزَارُ
وَيَـهِلُّ  جـبريلُ السَّلامُ iiمُقدماً
نـورَ  الـهِدَايَةِ والكتَابُ iiشِعارُ
نـزَلَ الهُدَى بالغَارِ يُلقي iiعِلْمَه
إقـرَأ مُـحَمَّدُ فـالقلوبُ iiتُـنارُ
صُنتَ الأمانةَ حيثُ حلَّ شُعَاعُهَا
بَـيْضاءُ  صَـارَت ْللأنامِ iiفَخَارُ
عـلَّمْتَنَا  يـا سَيِّدِي نَيلَ iiالمُنى
بِـعَقِيدَةِ  الـتَّوْحِيدِ نِـعْمَ iiالدَّارُ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,, أنا الصديقة روان إسماعيل المصري ، من الصف الثامن ، في مدرسة الدانة في أبو ظبي ,, أقدم لكم هذه المعلومات عن النمل ..

- أن لغة النّمل هي الإشارات وإفراز مواد كيميائية ذات رائحة.

- أن النّمل يقطع الحبوب أرباعا وأنصافا حتى لا تنبت أثناء تخزينها.

- أن النّمل يقسم حبّة الكزبرة إلى أربع قطع لأنها تنبت لو قسمت نصفين.

- أن النّملة تحمل مائة ضعف وزنها.

- أن اسم بيض النّمل هو مازن.

‏- أثنى الله عز وجل على التالين لكتاب الله فقال: {إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرّاً وعلانية يرجون تجارة لن تبور ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفور شكور } [فاطر: 29-30] . ‏

‎‎- وقال صلى الله عليه وسلم: (اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ) رواه مسلم. ‏

‎‎- وقال صلى الله عليه وسلم: (مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترُجَّة، ريحها طيب وطعمها طيب ) رواه البخاري ومسلم. ‏

‎‎ - ولاشك أن الجامع بين تعلم القرآن وتعليمه هو أكثر كمالاً لأنه مكمِّل لنفسه ولغيره، جامع بين النفع القاصر على نفسه والنفع المتعدي إلى غيره، ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: (خيركم من تعلّم القرآن وعلّمه ) رواه البخاري. ‏

فضائل حفظ  القرآن  الكريم:‏

‏- ميّز الله عز وجل القرآن الكريم عن سائر الكتب بأن تعهد بحفظه، قال تعالى: {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون } [الحجر: 9]. ‏

‎‎- ولقد يسّر الله سبحانه وتعالى تلاوة القرآن وحفظه لعباده فقال تعالى: {ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدّكر } [القمر: 17]. فنجد الطفل الصغير والأعجمي وغيرهما، يقبل على حفظ القرآن، فييسر الله له ذلك، رغم أنه لا يعرف من العربية ولا الكتابة شيئاً

- ولقد حثّ الإسلام على حفظ شيء من القرآن ولو كان يسيراً، وأن يجتهد في الزيادة عليه، وشبّه النبي صلى الله عليه وسلم قلب الرجل الذي لا يحفظ شيئاً من القرآن بالبيت الخرب الخالي من العمران، المهدم الأركان .. قال صلى الله عليه وسلم: ( إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب ) رواه الترمذي.

مشاركة من الصديقة : مرام مجدي عمّار عبد التواب

الإمارات - أبوظبي ‏

أثنى النبي صلى الله عليه وسلم على الدائمين على تلاوة القرآن ودراسته، العاكفين على تدبر معانيه وتعلم أحكامه ، حتى سماهم أهل الله وخاصته .

- قال صلى الله عليه وسلم: (أهل القرآن هم أهل الله وخاصته ) رواه أحمد والنسائي وابن ماجه، وصححه الحافظ العراقي والسيوطي. ‏

- وقال صلى الله عليه وسلم: (خيركم من تعلّم القرآن وعلّمه ) رواه البخاري. ‏

- وقال صلى الله عليه وسلم: (إن من إجلال الله تعالى: إكرام ذي الشيبة المسلم، وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه، وإكرام ذي السلطان المقسط ) رواه أبو داود، وحسنه النووي والسيوطي. ‏

- وعن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجمع بين الرجلين من قتلى أحد ثم يقول : (أيهما أكثر أخذاً للقرآن ؟ فإن أُشير إلى أحدهما قدّمه في اللحد) رواه البخاري. ‏

تدبر القرآن الكريم ومعانيه وأحكامه :‏

- ينبغي عند قراءة القرآن أن يتدبّر القارئ ويتأمل في معاني القرآن وأحكامه، لأن هذا هو المقصود الأعظم والمطلوب الأهم، وبه تنشرح الصدور وتستنير القلوب، قال تعالى: {كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته } [سورة ص: 29]. ‏

- وصفة ذلك: أن يشغل قلبه بالتفكر في معنى ما يلفظ به، فيعرف معنى كل آية، ويتأمل الأوامر والنواهي، فإن كان مما قصر عنه فيما مضى اعتذر واستغفر، وإذا مرّ بآية رحمة استبشر وسأل، أو عذاب أشفق وتعوّذ، أو تنزيه نزّه وعظّم، أو دعاء تضرّع وطلب. ‏

- قال حذيفة رضي الله عنه: "صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح البقرة فقرأها … إذا مرّ بآية فيها تسبيح سبّح، وإذا مرّ بسؤال سأل، وإذا مرّ بتعوِّذ تعوّذ " رواه البخاري. ‏

فضائل ختم القرآن ، وفي كم يختم ؟‏

- يستحب اغتنام ختم القرآن والدعاء عقبه لأنه من مظان إجابة الدعاء. ‏

- قال قتادة : "كان أنس بن مالك رضي الله عنه إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا ". رواه الدارمي. ‏

- وأما المدة التي يختم بها القرآن فتختلف باختلاف الأشخاص، ولكن ينبغي للقارئ أن يختم في السنة مرتين إن لم يقدر على الزيادة. ‏

- عن مكحول قال: "كان أقوياء أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأون القرآن في سبع، وبعضهم في شهر، وبعضهم في شهرين، وبعضهم في أكثر من ذلك ". ‏

‎‎ - وكره العلماء أن يختم في أقل من ثلاث ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث ) رواه أبو داود والترمذي وصححه. ‏

‎‎ - وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو بن العاص: (اقرأ القرآن في شهر ) قال: إني أجد قوة. قال: (اقرأه في عشر ) قال: إني أجد قوة. قال: (اقرأ في سبع ولا تزد على ذلك ) رواه البخاري ومسلم. 

مشاركة من الصديق : أحمد مجدي عمار

الإمارات - أبوظبي

يقصد به أي نشاط تطوعي أنساني خيري غير حكومي أو شبه حكومي يقوم به كيان تطوعي وطني أو كيان أجنبي مانح أو منفذ لبرامجه. ويكون النشاط ذا أغراض اجتماعية أو تنموية أو إغاثية أو رعائية أو خدمية أو علمية أو بحثية

العمل التطوعي في الإسلام

فيما يلي نورد مجموعة من الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة توضح الحث على العمل التطوعي والذي هو بمثابة صدقة في الإسلام.

قرآن كريم

* " وتعاونوا على البر والتقوى "

* " ومن تطوع خيراً فهو خير له"

* " وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل"

* " وفي أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم" والمقصود هنا الزكاة ولكن هناك الحديث الذي يحث على الصدقة بعد الزكاة " في المال حق سوى الزكاة"

أحاديث شريفة:

* " أن لله عباداً اختصهم لقضاء حوائج الناس، حببهم للخير وحبب الخير إليهم،

أولئك الناجون من عذاب يوم القيامة"

* "لأن تغدو مع أخيك فتقضي له حاجته خير من أن تصلي في مسجدي هذا مائة ركعة"

* " من كان له فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له"

* " خير الناس أنفعهم للناس " وهذا الحديث يشير إلى نفع الناس أجمعين وليس نفع المسلمين فقط.

* " المال مال الله والناس عيال الله وأحبهم إلى الله انفعهم لعياله"

* " تبسمك في وجه أخيك صدقة" وهذا يعني أن التصدق المعنوي له مكانته كذلك

في الإسلام وقد يكون البعض اشد حاجة له من التصدق المادي

* " مازال جبريل يوصني بالجار حتى ظننت انه سيورثه"

* وقد اتخذت الصدقة في الإسلام والدولة الإسلامية صورة مؤسسية في شكل الأوقاف (المساجد).

مشاركة من الصديق : أحمد مجدي عمّار

الإمارات - أبوظبي




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2011                    

www.al-fateh.net