العدد 190 - 15/2/2011

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع حديثنا ضمن سلسلتنا المتواصلة عن الحيوانات التي خلقها الله سبحانه وتعالى وأبدع وأعجز في خلقها، وسنتحدث هذه المرة عن حيوان صغير الحجم لكنه جريء ومفترس وسريع إنه النمس.

النمس: حيوان لاحم يشبه ابن عرس، يعيش شمال وجنوب أفريقيا وجنوب أوروبا وشبه الجزيرة العربية وإيران وجنوب شرق آسيا ومختلف مناطق المملكة العربية السعودية وخاصة المناطق الجنوبية.

يبلغ طوله متراً واحداً، ووزنه تسعة كيلوغرامات، ويتميز برأس صغير، وأذنان صغيرتان حادتا السمع، وأنف صغير دقيق الشم يمكّنه من تحديد مكان الفريسة، وقوائم قصيرة تمكّنه من السير بسرعة عالية وتسلق الأشجار بسرعة وسهولة، وذيل طويل يساعده على موازنة نفسه. وهناك ما لا يقل عن أربعمائة نوع منه.

يعيش النمس ضمن مجموعات صغيرة، ويتغذى على القوارض كالفئران، والطيور الصغيرة مثل الدجاج والحمام، والزواحف مثل السحالي، والحشرات كالجراد والنمل الأبيض، والحبوب والبيض، ولا يشرب الماء كثيراً.

ألد أعداء النمس الأفاعي والضباع والكلاب، لذا تجده يقف على ساقيه الخلفيتين لينظر بصورة أفضل لكل ما يحيط به ويتبين مكان الخطر، وعند الشعور بالخطر يطلق صوتاً شبيه بالإنذار حتى تتراجع المجموعات الأخرى إلى داخل جحورها العميقة.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2011                    

www.al-fateh.net