العدد 191 - 1/3/2011

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع ضمن سلسلتنا المتواصلة الحديث عن الحيوانات التي خلقها الله سبحانه وتعالى وأعجز في خلقها، وسنتحدث هذه المرة عن حيوان جميل يشبه القط في شكله.. إنه الباندا الأحمر.

الباندا الأحمر: يعرف أيضاً بالقط اللامع، وهو حيوان لبون، ينتشر في المناطق الجنوبية الشرقية الآسيوية كجبال الهملايا، والمناطق الجنوبية من الصين، والهند ونيبال وغيرها.. يبلغ طوله ما بين 40 – 60 سم، وطول ذيله 40 سم، وزنه ستة كيلو جرامات.

يتميز الباندا الأحمر بقوائمه القصيرة التي تساعده على الجري والقفز بسرعة كبيرة، وقدرته البهلوانية في تسلق الأشجار، ووجه دائري الشكل لونه فاتح، وآذان مستقيمة متوسطة الحجم، وعينان صغيرتان، وفراء كثيف يحميه من برودة الطقس ويخفي تحته رائحته.

يتغذى الباندا الأحمر بشكل أساسي على الخيزران، والبذور، والفطريات، والتوت، والبيض، والطيور الصغيرة، والقوارض الصغيرة، والحشرات، إضافة إلى بعض أنواع الفواكه، ولكنه لا يشرب كثيراً من الماء.

يقضي الباندا الأحمر معظم وقته في النوم على الأشجار حفاظاً على طاقته، وهو معروف بانعزاليته وعدم اختلاطه بغيره من بني جنسه.

عندما يشعر الباندا الأحمر بالخطر فإنه يهرب لأعلى مكان في الشجرة أو فوق الصخور المرتفعة، وإذا لم يتمكن من الهرب فإنه يهاجم عدوه بمخالبه الحادة ويحدث له جروح خطيرة.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2011                    

www.al-fateh.net