العدد 195 - 1/5/2011

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الأشبال نتابع ضمن سلسلتنا المتواصلة الحديث عن الحيوانات التي خلقها الله سبحانه وتعالى وأبدع في خلقها، وسنتحدث اليوم عن حيوان يشبه الحمار إلا أنه أكبر منه قليلاً.. إنه الأخدر.

الأخدر: حيوان ثدي من فصيلة الخيليات، يعرف أيضاً باسم الحمار البري الآسيوي، يتواجد في شبه الجزيرة العربية وإيران وباكستان والهند والتبت، طوله مترين، ووزنه 290 كيلو غرام.

يتميز الأخدر بعينين كبيرتين، وأذنين كبيرتين تمكنانه من سماع وتمييز الأصوات، وحاسة شم قوية، وقوائم تشبه إلى حد كبير قوائم الأحصنة، ولون فراء رملي باهت في منتصفه خطاً أسود يحده لون أبيض من الجهتين على طول الظهر.

يتغذى الأخدر على الأعشاب وأوراق الأشجار وبراعم الأزهار وبعض أنواع البذور، وعلى أصناف النباتات النادرة في الصحراء، ويبقى بالقرب من المياه لحاجته الدائمة للشرب.

للأخدر أعداء كثر وعلى رأسهم الضباع والنمور، إلا أن له إستراتيجية خاصة في الدفاع عن نفسه، فهو يسير ضمن مجموعات تقدر بعشرة، وفي حال حدوث هجوم يصدر صوتاً تحذيرياً ليهرب باقي القطيع وإذا لم يتمكن أحدها من الهرب يقوم باقي القطيع بالهجوم على العدو ورفسه عدة رفسات قوية جداً تجعله يلوذ بالفرار.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2011                    

www.al-fateh.net