العدد 195 - 1/5/2011

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

أصدقائي بناة المستقبل ....

اليوم نتحدث عن كلمة ما أجملها وهي كلمة ((الله)) وهو الاسم الجامع لجميع الأسماء الحسنى ، وهذه الكلمة سبب من أسباب سعادة المسلم في الدنيا والآخرة.

قال الله - تعالى - "إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون" (سورة الأحقاف ، الآية : 13).

وهناك يا أصدقائي أسماء أخرى غير هذا الاسم ، قال الله - تعالى - "ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون" (سورة الأعراف : 180).

وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) " لله تسعة وتسعون اسمًا ، مائةً إلا واحدًا ، لا يحفظها أحد إلا دخل الجنة ، وهو وتر يحب الوتر" (رواه البخاري) وسأعرض لكم بعض أسماء الله الحسنى (الرحيم . القوي . الخالق . الرحمن . الملك . السميع . القدوس . البصير).

وفي الختام أسأل الله - سبحانه وتعالى - أن يوفقكم لحفظ أسمائه الحسنى.

مشاركة من الصديق: طارق زياد موسى عبد المعطي

مصر - قرية البقلية

السن: 8 سنوات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نحن أصدقاء مجلة الفاتح: دانية إسماعيل المصري في الصف التاسع من مدرسة الدانة و روان إسماعيل المصري في الصف الثامن من مدرسة الدانة و يارا إسماعيل المصري في الصف الخامس من مدرسة أجنادين نقدم لكم إحدى المناسبات العالمية وهي اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف 3/5 من كل عام 

" تشكل حرية التعبير أحد حقوق الإنسان الأساسية وتكرسها المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. غير أن في العالم أجمع حكومات وجهات في السلطة تجد العديد من الوسائل للتضييق عليها. [...] وعلى الحكومات كافة واجب حماية العاملين في وسائط الإعلام. ولا بد لهذه الحماية من أن تشمل التحقيق في الجرائم التي تستهدف الصحافيين ومحاكمة مرتكبيها."

يُحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة في كل أرجاء العالم في 3 أيار/مايو من كل عام. وهو فرصة للاحتفاء بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة؛ ولتقييم حرية الصحافة، وللدفاع عن وسائل الإعلام أمام الهجمات التي تُشن على استقلاليتها، وهو فرصة كذلك للتعبير عن إجلال الصحفيين الذين لقوا حتفهم في أثناء أداء واجبهم.

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم 3 أيار/مايو يوما عالميا لحرية الصحافة. ومنذ ذلك الحين يُحتفل في هذا اليوم في كل عام بالذكرى السنوية لإعلان ويندهوك. وتدعو وثيقة الإعلان لوسائل إعلام مستقلة وحرة وقائمة على التعددية في جميع أنحاء العالم، معتبرة أن الصحافة الحرة أمر لا غنى عنه لتحقيق الديمقراطية وحقوق الإنسان.

- أن أكثر الحيوانات البحرية صداقة للإنسان الدولفين ؟

- أن الدولفين يلد ولا يبيض ولا يلد إلا صغيرًا واحدًا ؟

- أن القمر كان جزءاً من الأرض ، ثم انفصل عنها عندما كانت لينة ، وذلك في بداية تكوينها ، وتقدر مساحته بمساحة الفجوة الموجودة في المحيط الهادي ، وأن تضاريسه تشبه إلى حد كبير التضاريس الموجودة على الأرض من جبال وهضاب ؟

مشاركة من الصديق: طارق زياد موسى عبد المعطي

مصر - قرية البقلية

السن: 8 سنوات

(21 أكتوبر 1833 - 10 ديسمبر 1896).

حياته الشخصية

ولد في ستوكهولم في 21 أكتوبر 1833، ذهب مع عائلته عام 1842م إلى سانت بطرسبرغ، وعندما أكمل 18 سنة ذهب إلى الولايات المتحدة لدراسة الكيمياء لمدة أربع سنوات ... حصل نوبل على الكفاءة في ست لغات هي: السويدية والفرنسية والروسية والإنكليزية والألمانية والإيطالية. كما نمّى مهاراته الأدبية ليكتب الشعر باللغة الإنجليزية.

اختراع الديناميت

عمل ألفريد على ترويض وضبط استعمال مادة النيتروجليسرين فتوصل إلى اختراع الديناميت في عام 1867م، وحصل على براءة اختراعه، فتهافتت على شرائه شركات البناء والمناجم والقوات المسلحة، وانتشر استخدام الديناميت في جميع أنحاء العالم. قام ألفريد بإنشاء عشرات المصانع والمعامل في عشرين دولة، وجنى من وراء ذلك ثروة كبيرة جداً حتى أصبح من أغنى أغنياء العالم.

جائزة نوبل

كان غرض ألفريد نوبل من اختراع الديناميت تقديم المساعدة في مجال حفر المناجم ، ولكن تم استخدام الديناميت في مجال الحروب، فشعر بالذنب وقرر تخصيص جزء من ثروته في البنك وأن يكون العائد منها جائزة سنوية تحمل اسمه.

مات ألفريد نوبل يوم العاشر من ديسمبر سنة 1896م في مدينة سان ريمو الإيطالية وحيداً، وقد خلف وراءه ثروة طائلة قُدرت بحوالي 30 مليون كورونا سويدية، ووصية باستثمار الجانب الأكبر من ثروته في مشروعات ربحية يتم من ريعها منح خمس جوائز سنوية لأكثر من أفاد البشرية في مجالات حددها وهي مجال الكيمياء، والفيزياء، الطب أو الفيسيولوجيا، والأدب والسلام والعلوم الاقتصادية.

مشاركة من الصديق: طارق زياد موسى عبد المعطي

مصر - قرية البقلية

السن: 8 سنوات

في يوم من الأيام كان هناك فتى مجتهد اسمه فكور كان فكور الأول على شعبته لا يدع أحدا يتفوق عليه وكان كل الطلاب في فصله يتذمرون لأن كل المعلمين يفضلونه على غيره وكان دوما يتفاخر بنفسه

وفي يوم من الأيام كان لديه امتحان في مادة اللغة العربية و كان يظن أنه سيأخذ علامة ممتاز فلم يدرس ولكن حدث عكس ما كان يتوقعه فلم يأخذ علامة جيدة و تفوقت عليه فتاة اسمها سارة وأخذت الحب من كل المعلمين ومن والديها أيضا و كانت تأخذ جوائز كثيرة و انزعج فكور وأخذ يبكي ولكن كان يدرس كي لا يحدث معه مثل ما حدث في المرة الماضية وأصبح يدرس جاهدا و كان يحاول أن يصبح مستواه كما كان في الماضي ولكن في يوم من الأيام لم تأخذ سارة علامة ممتازة فأصبح فكور الأول من جديد وتعلم ألا يتكبر على الآخرين.

قصة : منار خلدون

10 أعوام

الخليل - فلسطين




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2011                    

www.al-fateh.net