العدد 197 - 1/6/2011

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع ضمن سلسلتنا المتواصلة الحديث عن الحيوانات التي خلقها الله سبحانه وتعالى وأبدع في تكوينها، وسنتحدث اليوم عن طائر جارح يشبه الصقر.. إنه الشاهين.

الشاهين: يعرف أيضاً باسم الصقر الجوّال، وهو طائر جارح من فصيلة الصقريات، يعيش عند سلاسل الجبال والسواحل الصخرية في معظم أنحاء الكرة الأرضية. طوله 50 سم، وطول جناحيه عند فتحهما بشكل كامل يصل إلى 1.20 سم، ووزنه 750 غراماً.

يتميز الشاهين بعينين كبيرتين تمكنانه من رؤية الفريسة من مسافة كبيرة، ومنقار كبير معقوف يسمى القير يمكنه من تمزيق الفريسة بسهولة، ومخالب حادة جداً تنغرس في جسم الفريسة بقوة فتقتلها على الفور، وسرعة هائلة في الطيران تبلغ 200 ميل في الساعة، وهو من أسرع الطيور في العالم، وظهر أزرق ضارب إلى الرمادي، وقسم سفلي مبرقش، وجناحين أسودين، ورأس أسود.

يتغذى الشاهين على الطيور المتوسطة الحجم مثل: الحمام واليمام والببغاوات والدجاج والطيور المائية، إضافة إلى بعض الثدييات الصغيرة مثل الجرذان والأرانب البرية.

ألد أعداء الشاهين الإنسان الذي يصطاده، لذلك يعيش الشاهين في سفوح الجبال للحفاظ على نفسه، كما تعاديه الطيور الأكبر حجماً منه مثل العُقاب، وأسهل طريقة للبقاء على قيد الحياة، هي الطيران بسرعة كبيرة.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2011                    

www.al-fateh.net