العدد 200 - 15/7/2011

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع ضمن سلسلتنا المتواصلة الحديث عن الحيوانات التي خلقها الله سبحانه وتعالى وأبدع في تكوينها، وسنتحدث اليوم عن حيوان جميل يشبه الغزال إلا أنه أكبر قليلاً.. إنه غزال المهر.

غزال المهر: يعرف أيضاً بغزال الداما، وهو من فصيلة البقريات، يعيش في المناطق الجافة من دول الساحل الأفريقي مثل السنغال والسودان والهضاب في الصحراء الكبرى، يبلغ طوله 1.65 متراً، ووزنه 75 كيلو غراماً.

يتميز غزال المهر بعيون متوسطة الحجم، وحاسة شم قوية، وأذنين طويلتين تمكنانه من سماع أدق الأصوات من مسافة بعيدة، وقرون يصل طولها إلى 35سم، وقوائم نحيلة تمكنانه من الركض بسرعة هائلة، وعنق طويل هزيل، وذيل قصير، ولون فراء أحمر ضارب إلى البني، وهو حيوان اجتماعي يعيش في قطعان مختلطة.

يتغذى غزال المهر على الجنبات والأعشاب القاسية، والحشائش، وأوراق شجر السنط، وبعض أنواع الفواكه، ويشرب القليل من الماء بسبب عصارات النباتات التي يأكلها.

لغزال المهر أعداء كثر وعلى رأسهم الضباع المرقطة والفهود وبنات آوى والأسود، إلا أن له استراتيجيته الخاصة لحماية نفسه، فعندما يحس بالخطر يقف بوضعية الإنذار ويقوم بضرب الأرض بقوائمه والدوران حول نفسه والشخير لإنذار باقي القطيع ليلوذ الجميع بالهرب.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2011                    

www.al-fateh.net