العدد 201 - 1/8/2011

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع ضمن سلسلتنا المتواصلة الحديث عن الحيوانات التي خلقها الله سبحانه وتعالى وأعجز في خلقه، وسنتحدث اليوم عن حيوان لطيف.. قط الرمال.

قط الرمال: حيوان ثدي لاحم من فصيلة السنوريات، يعيش في الصحاري الأفريقية والآسيوية مثل صحراء ليبيا ومصر، والصحاري الوسطى والشرقية في السعودية وغيرها، وهو من أصغر القطط في العالم، يبلغ طوله 57 سم، وارتفاعه عند الكتفين 30 سم، ووزنه 3.5 كيلو غرام، وطول ذيله 35 سم.

يتميز قط الرمال برأس كبير وعريض، وأذنان كبيرتان بشكل أفقي تساعدانه على التخفي وتبريد جسده في المناخ الصحراوي الحار، كما تساعده على سماع أدق الأصوات.. وحاسة شم قوية، وشاربين طويلين أبيضين، وعينين متوسطتين، وفك حاد يساعده على تقطيع الفريسة، وشعر كثيف ناعم يحميه من برودة الشتاء وحر الصيف، ومخالب حادة جداً، وهو حيوان انعزالي يحب العيش وحده.

يتغذى قط الرمال على قوارض الصحراء كالفئران والجرذان، والزواحف الصغيرة كالسحلية والحرباء، والحشرات كالعناكب والجراد، والطيور الصغيرة، ولا يشرب الماء بكثرة.

أعداء هذا الهر في الصحراء كثر منهم: العُقبان والبُوم والضباع والثعالب، وله استراتيجية خاصة ليحمي نفسه فبمجرد رؤية عدوه يُدخل صغاره إلى أعمق نقطة في الجحر، ثم يلوذ بالفرار بسرعة.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2011                    

www.al-fateh.net