العدد 203 - 1/9/2011

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع ضمن سلسلتنا المتواصلة الحديث عن الحيوانات التي خلقها الله سبحانه وتعالى وأبدع في خلقها، وسنتحدث اليوم عن حيوان جميل ولكنه عنيد جداً.. إنه الضأن البربري.

الضأن البربري: يُعرف أيضاً بالكبش البربري أو العوداد، وهو أحد أنواع الخرفان البرية التي تنتمي إلى فصيلة الظباء الماعزية والذي يعيش في الجبال الصخرية الصحراوية شمالي أفريقيا وفلسطين، وبعض المناطق في الولايات المتحدة الأمريكية وأوربا، يبلغ طوله متراً واحداً ووزنه 140 كيلو غرام.

يتميز الضأن البربري بلونه البني الداكن، وعينين صغيرتين بارزتين، وأذنين حادتي السمع، وحاسة شم قوية تمكنه التمييز بين الطعام، وأسنان قوية تمكنه من تقطيع الطعام بشكل سهل، وقرون طويلة قوية معقوفة يبلغ طولها 50 سنتيمتراً، وذيل قصير، وشعر من أسفل الحلق إلى البطن، وحوافر صلبة، وهو من الحيوانات التي تتأقلم بشكل كبير مع المناخ الجاف، كما أنه حيوان رشيق يستطيع القفز لعلو مترين تقريباً.

يتغذى الضأن على كافة أنواع النباتات المتوفرة بما فيها العشب والشجيرات بالإضافة إلى الأشنات والسنط، وتحصل هذه الخرفان على كل العصارة التي تحتاجها من طعامها، وإذا توفرت عندها المياه فسوف تشرب منها وتتمرّغ في وحولها.

للضأن أعداء كثر وعلى رأسهم النمور والفهود والضباع، وهو يملك إستراتيجية خاصة للدفاع عن نفسه، فيقوم بالهجوم على العدو ونطحه عدة نطحات قوية تحدث له جروح عميقة ثم يلوذ بالفرار.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2011                    

www.al-fateh.net