العدد 203 - 1/9/2011

ـ

ـ

ـ

 

* رمضان موسم المتقين، ومتجر الصالحين، والتاجر يضاعف نشاطه في الموسم، ولكنه لا يُغلق دكانه بعد الموسم.. وهو موسم تشحن فيه بطاريات القلوب بمعاني الإيمان والتقى، والرغبة والإقبال على ما عند الله تعالى.. وعلامة القبول أن يظل العبد موصولاً بحبل الله بعد رمضان، ولا يقطع الود بينه وبين ربه، وكان بعض السلف يقولون: بئس القوم قوم لا يعرفون الله إلا في رمضان.. كن ربانياً ولا تكن رمضانياً.

* لا تكن إنساناً موسمياً يعرف الله شهراً في العام، ثم ينقطع عن طاعة الله تعالى وعن عبادته.. كن مع الله أبداً أينما توجهت، وفي جميع الأحوال والأوقات..

* أربعة يجب الدفاع عنهم: الدين، الشرف، الوطن، والمبدأ.

* أربعة يجب التخلي عنهم: التملّق، والوشاية، والتبذير، والكسل.

* أربعة لابدّ منهم: الماء، والهواء، والكلام ، والموت.

* أربعة يجب ضبطهم: اللسان، والأعصاب، والنفس، والشعور. 

فاكهة مقدسة أقسم بها الحق سبحانه وتعالى في سورة سميت باسمها (والتين) وهي فاكهة عالية القيمة الغذائية للإنسان، وشجرها من أقدم الأشجار على الأرض.

 تحتوي ثمرة التين على مواد سكرية وأملاح معدنية (كالسيوم وفسفور وحديد) وفيتامين أ،  ب، ج، ونسبة عالية من الألياف. ذات طعم ونكهة لذيذتين ومميزتين.

يفيد التين لعلاج الإمساك المزمن والنفخة والأرياح، يقوي الكبد وينشطه ويزيل تضخم الطحال، ينشط الكلى ويفتت الحصى والرمل، يعالج أمراض الصدر والسعال والربو وتشنج القصبات الهوائية والتهاباتها، ينشط الدماغ والدورة الدموية، يعالج الأمراض النفسية ويعمل على تهدئة الأعصاب، يعالج النقرس وأمراض المفاصل وآلامها.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2011                    

www.al-fateh.net