العدد 204 - 15/9/2011

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أنا الطالبة دينا اليازوري

الصف الحادي عشر 

أصدقائي في مجلة الفاتح أحب أن أقدم لكم موضوعي عن فضل بر الوالدين

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسوله الأمين محمد بن عبد الله الذي رسم للإنسانية أقوم طريق وسن للأنام أحسن السنن مما يحقق ويضمن السعادة لمن تمسك بها في الدنيا والآخرة وعلى أله وصحبه والتابعين الذين ساروا على نهجه ودربه فكانوا نجوم هداية للضالين في شعاب الحياة وعلى ذلك فإن من القيم والمثل التي نمت في المدرسة المحمدية بر الوالدين وصلة الرحم أنها من أفضل الأعمال وأحبها إلى الله إذ قال تعالى :

" وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا "  صدق الله العظيم

جعل الله عز وجل بر الوالدين بعد عبادته سبحانه وتعالى في أكثر من آية وهذا يدل على عظمة قدرهما عند الله

كما قال سبحانه وتعالى :

" وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا "  صدق الله العظيم

تلك الآية تبين عظمة حقوق الوالدين وفضلهما على الأبناء مما يجعلنا أشد حرصا على برهما ورعايتهما وما أعظم هذا الحق بالوصية من الله عز وجل إذ قال :

" وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا " صدق الله العظيم

وقال عز وجل  :

"وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا"  صدق الله العظيم

فمن شكر لله ولم يشكر لوالديه لم يقبل منه عمله ولا طاعته .. بر والديك وحتى لو كانوا مشركين ولا تطع والديك في الشرك بالله ولا فيما يغضب الله لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ... وبر الوالدين يزيد الرزق ويزيد العمر بركة وسبب في دخول الجنة ..

أصدقائي أتمنى أن ينال موضوعي إعجابكم ...

شكرا لكم

ورد في فضلها حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم:

" صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر ، أيام البيض صبيحة ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة "

ـ أحاديث عن فضل الصيام

الأحاديث التي وردت في فضل الصيام كثيرة وسوف أختصرها بالأحاديث التي تبين الفضل العظيم للصيام لكي تشجعكم إن شاء الله على الصيام أكثر وأكثر ابتغاء مرضاة الله سبحانه وتعالى :

قال رسول صلى الله عليه وسلم:

"إن في الجنة باباً يقال له الريـان يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم يقال:أين الصائمون ؟ فيقومون ، فلا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أغلق، فلم يدخل منه أحد"

قال رسول صلى الله عليه وسلم:

" يقول الله عز وجل كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فهو لي وأنا أجزي به إنما يترك طعامه وشرابه من أجلي فصيامه له وأنا أجزي به كل حسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصيام فهو لي وأنا أجزي به "

قال رسول صلى الله عليه وسلم:

"الصيام جنة ، وإذا كان أحدكم صائما فلا يرفث ولا يجهل ، وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل : إني صائم "مرتين " والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي ، الصيام لي وأنا أجزي به ، والحسنة بعشر أمثالها "

مشاركة من الطالبة دانية اسماعيل المصري

مدرسة فلسطين للتعليم الثانوي

أبوظبي -الإمارات

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أنا الطالبة دانية إسماعيل المصري - الصف العاشر 

أحب أن أشارك أصدقائي في الفاتح هذا الموضوع للاستفادة منه و هو عن اليوم العالمي  لمحو الأمية الذي يصادف 8 سبتمبر من كل عام

يركز اليوم العالمي لمحو الأمية لعام 2011، الذي يُحتفل به في 8 أيلول/سبتمبر في أنحاء العالم كافة، على العلاقة بين محو الأمية والسلام.

يعتبر محو الأمية سبباً للاحتفال حيث أن الإنسانية قد حققت تقدماً متميزاً في هذا المجال وحيث يوجد حالياً 4 بليون مثقف في العالم. غير أن محو الأمية للجميع - أطفال وشباب ومراهقين - لم يتحقق حتى الآن ولا يزال هدفاً متحركاً. يعود السبب في ذلك إلى عدة عوامل مجتمعة مع بعضها البعض ومنها الأهداف الطموحة، والجهود المتوازية غير الكافية، والتقدير غير الصحيح لحجم وعظمة هذه المهمة. لقد أثبت التجارب خلال العقود الماضية أنه من غير الممكن تحقيق هدف محو الأمية على المستوى العالمي وأن ذلك يستوجب ليس فقط تكثيف الجهود بل وأيضاً تجديداً في الإرادة السياسية والعمل بشكل مختلف عن السابق وعلى جميع المستويات المحلي والوطني والدولي .

السلام عليكم

نحن أصدقاء مجلة الفاتح : 

محمد ماهر الحواري - الصف الرابع الأساسي

عبد الله ماهر الحواري - الصف الثاني الأساسي

شادن ماهر الحواري - الصف الأول الأساسي

مقيمون في دولة الإمارات العربية المتحدة

نود إهداء أصدقاء المجلة هذا الموضوع حول فن الخط العربي يرجى الاستفادة منه  

الخط العربي

فن جميل رفيع المستوى، وهو يفوق أنواع الخطوط الأخرى، فجمالية شكل الحروف العربية بأنواعها المختلفة من خط الثلث ، النسخ ، الرقعة، الديواني، الفارسي والكوفي يفوق جماليه الخطوط الأخرى. فالحرف العربي لا يحكمه الجمود، وأبرز خصائصه التطور المستمر، إن أنواع الخط العربي واضحة وجلية في الآثار الإسلامية في كل بقعة من بقاع العالم الإسلامي ، ولسنا مبالغين لو قلنا إن الخط العربي أبهر رواد الشرق من جميع أنحاء الدنيا، فهو يمتاز بحسن شكله وجمال هندسته لذلك استخدم الخط العربي لأغراض مختلفة، أبرزها كتابة المصاحف ( القرآن الكريم) وتزيين واجهات المساجد والأضرحة والمباني ، وكان الدين الإسلامي أبرز عامل في تقويه نشأته وتطوره..

وقد تدرج الخط العربي في تطوره وتحسنه مع تعاقب الأزمنة، إذ كان في بدايته نوعان: أحدهما رسمي ويتميز بحروف ذات زوايا حادة، وآخر عادي تميزت حروفه بالاستدارة .

واليكم الآن بعض نماذج لبعض أنواع الخط العربي كي تمتعوا أنظاركم : 




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2011                    

www.al-fateh.net