العدد 204 - 15/9/2011

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع ضمن سلسلتنا المتواصلة الحديث عن الحيوانات التي خلقها الله سبحانه وتعالى وأعجز في خلقها، وسنتحدث اليوم عن حيوان جميل يشبه الثعلب إلا أنه أكبر قليلاً من الثعلب البري وهو ثعلب روبل.

ثعلب روبل: ويعرف أيضا بثعلب الرمال، وهو أصغر أنواع الكلبيات حجماً، يستوطن المناطق الصحراوية شمالي أفريقيا والشرق الأوسط مثل مصر والسعودية واليمن والأردن وسوريا والعراق، يبلغ طوله نصف متر تقريباً ووزنه، 1.7 كيلوغرامات، وارتفاعه للكتف 25 سنتيمتر.

يتميز هذا الثعلب بفرائه الرمادي الباهت، وعينين حادتي النظر، وأذنين طويلتين تمكنانه من سماع أدق الأصوات إضافة إلى أنها تساعده على تبريد جسده، وحاسة شم قوية ودقيقة وفكين قويين، وذيل طويل كث يبلغ طوله 30سم يساعده على التوازن، وقوائمه القصيرة تمكن من الجري بسرعة عالية، وهو حيوان اجتماعي يعيش في مجموعات عائلية صغيرة.

ينشط ثعلب روبل مساء للبحث عن غذاء، فهو يتغذى على الدرنات، والجذور، والثدييات الصغيرة مثل الأرانب، الزواحف الصغيرة مثل الساحلي، والبيض، والعنكبيّات، إلاّ أنها تعتبر آكلة للحشرات في المقام الأول، وهو لا يشرب كثيراً.

لدى هذا الثعلب عدد من الأعداء وعلى رأسهم الإنسان الذي يصطاده من أجل فرائه لذا فإنه يختفي بسرعة إذا أحس بوجود أحد، كما أن له أعداء آخرين مثل الكلاب البرية الأكبر حجماً والضباع لذا فإن أسهل طريقة للحفاظ على حياته هي الهرب والدخول في أوكار ضيقة لا تتسع سوا له.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2011                    

www.al-fateh.net