العدد 205 - 1/10/2011

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع ضمن سلسلتنا المتواصلة الحديث عن الحيوانات التي خلقها الله سبحانه وتعالى وأعجز في خلقها، وسنتحدث اليوم عن حيوان جميل وأصيل يشبه الغزال.. إنه حيوان المها العربية.

المها العربية: إحدى أنواع الظباء من فصيلة البقريات، تتواجد في صحاري وسهول شبه الجزيرة العربية وبلاد ما بين النهرين وسوريا وفلسطين ومصر، يبلغ طولها متراً ونصف المتر وارتفاعها متراً واحداً، ووزنها 70 كيلو غرام.

تتميز المها بعيون صغيرة قادرة على تمييز الألوان، وأذنين صغيرتين، وحاسة شم قوية، وسنام على كتفيها، وذيل طويل ينتهي بخصلة شعر سوداء، وقرون طويلة حلقية منحنية قليلاً طولها 75 سنتيمتراً، وقوائمها الأربعة التي تمكنها من الركض بسرعة كبيرة، وهي حيوان اجتماعي يعيش ضمن قطعان متوسطة العدد.

تستطيع المها العربية تحديد المناطق التي تتساقط فيها الأمطار والانتقال إليها، وتتغذى المها على البصلات والأعشاب وأوراق الشجر والحشائش والدرنات والجذور، وبعض أنواع الفواكه، ولا تشرب الكثير من الماء، وتستطيع البقاء بدون ماء عدة أسابيع متواصلة.

للمها أعداء كثر أخطرها الذئاب والضباع المخططة المفترسة، ولأجل حماية نفسها فإنها بمجرد رؤية عدوها فإنها تقوم بتحذير القطيع ليلوذ الجميع بالفرار.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2011                    

www.al-fateh.net