العدد 206 - 15/10/2011

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع ضمن سلسلتنا المتواصلة الحديث عن الحيوانات التي خلقها الله سبحانه وتعالى وأعجز في خلقها، وسنتحدث اليوم عن طائر جارح يشبه الصقور إلا إنه أكبر حجماً.. إنه العُقاب الذهبي.

العُقاب الذهبي: إحدى أشهر الجوارح في العالم، وأكبرها على الإطلاق، تتواجد في أوراسيا وأمريكا الشمالية وبعضاً من أنحاء القارة الأفريقية، وفي مقاطعة ألاميدا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، يبلغ طوله 85سم، ووزنه ستة كيلو غرامات.

العقبان الذهبية جوارح ضخمة شديدة القوة، تتميز بريش بني قاتم، وريش ذهبي على مؤخرة رأسها وعنقها، وجناحين عريضين يبلغ طولهما عند الاستقامة 2.20م، ومنقار قاتم عند طرفه المعقوف، ويتضاءل حتى يصل إلى القير الذي يتخذ لوناً أصفر، وعينين واسعتين حادتين تعكسان صورة أكبر على الشبكية للفريسة وتجعلها أكثر تفصيلاً ووضوحاً إضافة إلى وجود فجوتين مركزيتين في كل عين تمكنه من التركيز على الهدف المحدد، وله جفنان شفافان في كل عين يغلقهما أثناء الطيران وعند الانقضاض لحماية عينيه من الغبار وذرات الرمل المنتشرة في الجو، وله قدرة على إدارة رأسه 270 درجة.

يتغذى العقاب الذهبي على الأرانب، والفئران، والمراميط (حيوان يشبه الفأر ولكنه أكبر حجماً منه)، وسناجب الأرض، وعدد من الثدييات متوسطة الحجم مثل الثعالب، والقطط البرية، وجديان الماعز الجبلي والوعول وبعض أنواع الزواحف، وهو لا يشرب الماء كثيراً.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2011                    

www.al-fateh.net