العدد 207 - 1/11/2011

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع ضمن سلسلتنا المتواصلة الحديث عن الحيوانات التي خلقها الله سبحانه وتعالى وأعجز في خلقها، وسنتحدث اليوم عن طائر جميل وسريع.. إنه طائر الكاتب.

طائر الكاتب: يطلق عليه أيضاً طائر السكرتير أو صقر الجديان، وهو طائر أفريقي يتواجد في السهول العشبية المفتوحة والسهول الواسعة الخالية من الشجر وفي مناطق السافانا في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في بلاد: السودان وجنوبه ودارفور وفي منطقة رأس الرجاء الصالح.. يبلغ طوله 1.40 متر، ووزنه 3.50 كيلوجرام.

يتميز هذا الطائر بعينين حادتين، ومنقار معقوف حاد الشكل، وساقين طويلتين تساعدانه على الركض بسرعة، ويغطي الجزء العلوي من ساقيه ريش ناعم أسود اللون حتى الركبة، وتنتهي الساق بمخالب قوية تمكّنه من تثبيت الفريسة، وذنب طويل أسود اللون، وعرف تبرز منه ريشات طويلة منتفشة نحو الخلف تسمى (الكاتب) وصوت قوي، وهو ليس من الطيور المهاجرة، ولا يقبل تدريبه أو ترويضه من قبل البشر.

يتغذى هذا الطائر على الجديان والغزلان الصغيرة، والثدييات الصغيرة الأخرى مثل الأرانب البرية والجرذان والسناجب والسحالي والحشرات الكبيرة وبيض الطيور الأخرى، بالإضافة إلى وجبته المفضلة الثعابين، ولا يشرب الكثير من الماء.

عندما يغضب طائر الكاتب أو يهم بالصيد ترتفع الريشات التي فوق رأسه لتكسب مظهره قوة وشراسة وجمالاً، وعندما يريد الطيران يجري مسافة على الأرض قبل أن يقلع ويحلق في الجو.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2011                    

www.al-fateh.net