العدد 208 - 15/11/2011

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا الطالبة دينا اليازوري

في الصف الحادي عشر

مدرسة أشبال القدس الخاصة

أصدقائي في مجلة الفاتح أقدم لكم موضوعي عن "وقفة عرفة"

إن الليالي والأيام، والشهور والأعوام، تمضي سريعا، وتنقضي سريعا؛ هي محط الآجال؛ ومقادير الأعمال فاضل الله بينها فجعل منها: مواسم للخيرات، وأزمنة للطاعات، تزداد فيها الحسنات، وتكفر فيها السيئات، ومن تلك الأزمنة العظيمة القدر الكثيرة الأجر يوم عرفة ، تظافرت النصوص من الكتاب والسنة على فضله ، وسأوردها لك أخي القارئ حتى يسهل حفظها وتذكرها:

1- يوم عرفة أحد أيام الأشهر الحرم قال الله- عز وجل- : (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ) [سورة التوبة : 39]. والأشهر الحرم هي : ذو القعدة ، وذو الحجة ، ومحرم ، ورجب ويوم عرفة من أيام ذي الحجة.

2- يوم عرفة أحد أيام أشهر الحج قال الله - عز وجل- : (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ) [سورة البقرة : 197] وأشهر الحج هي : شوال ، ذو القعدة ، ذو الحجة.

3- يوم عرفة أحد الأيام المعلومات التي أثنى الله عليها في كتابه قال الله - عز وجل- : (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ) [سورة الحج:28]. قال ابن عباس –رضي الله عنهما : الأيام المعلومات : عشر ذي الحجة.

4- يوم عرفة أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها منبها على عظم فضلها وعلو قدرها قال الله - عز وجل- : (وَلَيَالٍ عَشْرٍ ) [سورة الفجر:2]. قال ابن عباس – رضي الله عنهما - : إنها عشر ذي الحجة قال ابن كثير: وهو الصحيح.

5- يوم عرفة أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة: قال النبي صلى الله عليه وسلم : (ما من عمل أزكى عند الله - عز وجل- ولا أعظم أجراً من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله - عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله - عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) رواه الدارمي.

6- يوم عرفة أكمل الله فيه الملة، وأتم به النعمة، قال عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- : إن رجلا من اليهود قال : يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيداً. قال : أي آية؟ قال: ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا) [ سورة المائدة:5]. قال عمر – رضي الله عنه- : قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.

-7 صيام يوم عرفة : فقد جاء الفضل في صيام هذا اليوم على أنه أحد أيام تسع ذي الحجة التي حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيامها فعن هنيدة بن خالد-رضي الله عنه- عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر : أول اثنين من الشهر وخميسين) صححه الألباني في كتابه صحيح أبي داود.

كما جاء فضل خاص لصيام يوم عرفة دون هذه التسع قال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن صيام يوم عرفة : يكفر السنة الماضية والسنة القابلة) رواه مسلم في الصحيح وهذا لغير الحاج وأما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة لأنه يوم عيد لأهل الموقف.

-8 أنه يوم العيد لأهل الموقف قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام ) رواه أبو داود وصححه الألباني .

-9 عظم الدعاء يوم عرفة قال النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة ) صححه الألباني في كتابه السلسة الصحيحة. قال ابن عبد البر – رحمه الله - : وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره.

-10 كثرة العتق من النار في يوم عرفة قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة) رواه مسلم.

-11 مباهاة الله بأهل عرفة أهل السماء قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء) رواه أحمد.

-12 التكبير : فقد ذكر العلماء أن التكبير ينقسم إلى قسمين : التكبير المقيد الذي يكون عقب الصلوات المفروضة ويبدأ من فجر يوم عرفة قال ابن حجر –رحمه الله- : ولم يثبت في شيء من ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث وأصح ما ورد عن الصحابة قول علي وابن مسعود _ رضي الله عنهم_ أنه من صبح يوم عرفة إلى آخر أيام منى) . وأما التكبير المطلق فهو الذي يكون في عموم الأوقات ويبدأ من أول ذي الحجة حيث كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهم يخرجون إلى السوق يكبرون ويكبر الناس بتكبيرهما) والمقصود تذكير الناس ليكبروا فرادى لا جماعة .

13- فيه ركن الحج العظيم قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الحج عرفة) متفق عليه.

هذا ما تيسر جمعه سائلا الله أن يتقبل منا ومن المسلمين أعمالهم وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم.

السلام عليكم

أنا الطالب محمد ماهر الحواري

الصف الرابع ومقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة

أهدي أصدقاء مجلة الفاتح هذه الباقة من المعلومات حول مرض السكري

أرجو الاستفادة منها و أسأل الله العلي القدير دوام الصحة و العافية للجميع

ما هو مرض السكري؟

هو ارتفاع في نسبة السكر بالدم، وهي حالة مزمنة تنتج عن نقص جزئي أو كلي في هرمون الأنسولين والذي هو عبارة عن هرمون تفرزه غدة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر في الدم للدخول إلى خلايا الجسم حيث يتحول إلى طاقة تساعد الجسم على الحركة.

عندما يقل الأنسولين في الجسم فان السكر يزيد في الدم، ولا يستطيع الجسم الاستفادة منه، ولذلك نراه يظهر في البول.

ما هي أنواع مرض السكري؟

هناك نوعان لمرض السكري:

النوع الأول: سكري الأطفال أو الشباب وهو النوع المعتمد في علاجه على الأنسولين.

النوع الثاني: سكري البالغين، وهو النوع الغير معتمد في علاجه على الأنسولين.

ما هو ارتفاع سكر الدم عند مريض السكري؟

إن ارتفاع نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري هي حالة متكررة ومزمنة، ويكمن الهدف الأساسي في علاج مرض السكري في تقليل الفترات التي يحدث فيها ارتفاع السكر في الدم. إن مدى شعور المريض بأعراض ارتفاع السكر يختلف من شخص إلى آخر، لذا توجد صعوبة في معرفة نسبة السكر في الدم من خلال الأعراض الظاهرة.

يمكن تعريف ارتفاع السكر في الدم بأنه زيادة في معدل السكر في الدم عن 125 ملغم/د في حالة الصيام، وعن 200 ملغم/د.

ما هي أعراض ارتفاع السكر في الدم؟

* الشعور بالتعب

* تكرار التبول مع العطش

* زوغان البصر

* الشعور بنمنمة أو وخز في أصابع القدمين واليدين

* بطء التئام الجروح

* تقلصات في العضلات

ما هي أعراض الارتفاع الحاد للسكر مع ارتفاع الأحماض في الدم؟

* الم في البطن

* انبعاث رائحة الفاكهة في الفم (الأسيتون)

* نقصان في الوزن

* كثرة التبول

* الجفاف الشديد في الجلد والفم

* سرعة في معدل التنفس

ما هي أسباب ارتفاع السكر في الدم؟

* تناول كمية كبيرة من الطعام

* قلة الحركة أو عدم القيام بالتمارين المعتادة

* عدم أخذ علاج السكري

* المرض أو الإصابة بالتهاب حاد

* الوقوع تحت ضغط نفسي

ما هو علاج ارتفاع السكر في الدم؟

إذا كان هناك ارتفاع في نسبة السكر في الدم، يجب التفكير بالسبب الذي أدى إلى هذا الارتفاع حيث بالإمكان المحافظة على مستوى السكر في الدم بالمستوى الطبيعي وذلك عن طريق:

* الحمية الغذائية المناسبة

* القيام بنشاطات وتمارين معينة

* أخذ مخفضات السكر حسب رأي الطبيب المعالج

متى تكون نسبة السكر في الدم منخفضة؟

يعد السكر منخفضا عندما تكون نسبته في الدم أقل من 50 ملغم / ديسيليتر مع ظهور بعض الأعراض أو غيابها.

ما هي علامات هبوط (انخفاض) نسبة السكر في الدم؟

هناك علامات أولية مثل:

* الرجفة

* تصبب العرق من الجسم

* تسارع نبضات القلب

* قلة التركيز

* الجوع الشديد

* العصبية وتصرفات غريبة غير مألوفة

يجب أخذ هذه العلامات بجدية كبيرة وعدم إهمالها لان استمرار انخفاض نسبة السكر في الدم من الممكن أن تؤدي إلى ظهور أعراض أكثر خطورة مثل:

* تشنجات عصبية

* فقدان الوعي

ما هي أسباب انخفاض نسبة السكر في الدم؟

* زيادة النشاط الجسماني

* زيادة جرعة الأنسولين

* عدم أخذ كمية كافية من الطعام بعد تناول علاج السكري

كيف يمكن التصرف في حال حصول هبوط في سكر الدم؟

العلاج السريع في هذه الحالة إذا كان المريض قادرا على البلع :

* تناول قطعتين أو ملعقتين كبيرتين من السكر مذابتان في الماء

* تناول نصف كوب من عصير الفواكة

* ثلث كوب من أي عصير محلى، وإذا لم تزول هذه الأعراض خلال 10-15 دقيقة فعلى المريض إعادة شرب الكمية نفسها لحين انتهاء الأعراض

أما إذا كان المريض فاقدا للوعي فيجب عدم المحاولة في إعطائه أي مشروب عن طريق الفم وذلك تفاديا لحدوث الاختناق ونقله فورا إلى المستشفى

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

أقدم لكم موضوع عن اليوم العالمي للإعلام الإنمائي

"إن الاستخدام الفعال لتكنولوجيات المعلومات والاتصالات من شأنه أن ينهض بالاقتصادات ويحسّن توفير خدمات الرعاية الصحية ويعزز عمليات التعليم والتعلم ويرسخ مسيرة الديمقراطية . وتُظهر آخر الدراسات حدوث زيادة ملحوظة في مدى نفاذ هذه التكنولوجيات وانتشار استخدامها في البلدان

حددت الجمعية العامة، في عام 1972، يوما عالميا للإعلام الإنمائي، يراد منه لفت انتباه الرأي العام العالمي لمشاكل التنمية والحاجة إلى تعزيز التعاون الدولي

ورأت الجمعية العامة أن من شأن تحسين نشر المعلومات وتعبئة الرأي العام، ولا سيما بين الشباب، أن يؤدي إلى مزيد من الوعي بمشاكل التنمية، وبالتالي، تعزيز الجهود في مجال التعاون الدولي من أجل التنمية.

مساهمة من صديقة المجلة : دانية اسماعيل المصري

الصف : العاشر

مدرسة فلسطين _أبوظبي

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

أنا الطالبة دانية إسماعيل

الصف العاشر - مدرسة فلسطين

أحب أن أشارك في موضوع عن يوم الغذاء العالمي الذي يصادف السادس عشر من أكتوبر

يحتفل بيوم الأغذية العالمي كل عام في السادس عشر من أكتوبر/تشرين الأول بمناسبة ذكرى إنشاء منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة عام 1945. ويهدف يوم الأغذية العالمي إلى تعميق الوعي العام بمعاناة الجياع وناقصي الأغذية في العالم، والى تشجيع الناس في مختلف أنحاء العالم على اتخاذ تدابير لمكافحة الجوع. ويحتفل أكثر من 150 بلدا بهذه المناسبة كل عام.. وقد احتفل بهذا اليوم لأول مرة عام 1981، ويسلط يوم الأغذية العالمي الأضواء كل عام على موضوع معين تتركز حوله الاحتفالات.

السلام عليكم

أنا صديق مجلة الفاتح : محمد ماهر الحواري في الصف الرابع أهديكم هذه الفكرة البسيطة و التي توضح كيفية عمل وسيلة تعليمية توضح دورة حياة الفراشة أرجو أن تنال إعجابكم  

المواد المطلوبة :

ورق مقوى ، أوراق شجر اصطناعية ، معكرونة بأشكال مختلفة ، لاصق ، أسلاك

طريقة العمل :

1- نقص أوراق الشجر في كل زاوية على الورق المقوى

2- ثم نلصق المعكرونة المتعددة الأشكال بالترتيب البيضة ، اليرقة ، الشرنقة و أخيراً الفراشة

3- نلصق الأسلاك لتشكل دورة ثم نكتب المسميات المناسبة

إعداد: سماح محمد حمدان

التغير المناخي يحصل بسبب رفع النشاط البشري لنسب غازات الدفيئة في الغلاف الجوي الذي بات يحبس المزيد من الحرارة. فكلما اتبعت المجتمعات البشرية أنماط حياة أكثر تعقيدا واعتمادا على الآلات احتاجت إلى مزيد من الطاقة. وارتفاع الطلب على الطاقة يعني حرق المزيد من الوقود الأحفوري (النفط-الغاز-الفحم) وبالتالي رفع نسب الغازات الحابسة للحرارة في الغلاف الجوي. بذلك ساهم البشر في تضخيم قدرة مفعول الدفيئة الطبيعي على حبس الحرارة. مفعول الدفيئة المضخم هذا هو ما يدعو إلى القلق، فهو كفيل بان يرفع حرارة الكوكب بسرعة لا سابقة لها في تاريخ البشرية.

• ما هي عواقب التغير المناخي؟

1. خسارة مخزون المياه: في غضون 50 عاماً سيرتفع عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص في مياه الشرب من 5 مليارات إلى 8 مليارات شخص.

2. تراجع المحصول الزراعي: من البديهي أن يؤدي أي تغير في المناخ الشامل إلى تأثر الزراعات المحلية وبالتالي تقلص المخزون الغذائي.

3. تراجع خصوبة التربة وتفاقم التعرية: إن تغير مواطن النباتات وازدياد الجفاف وتغير أنماط المتساقطات سيؤدي إلى تفاقم التصحر. وتلقائيا سيزداد بشكل غير مباشر استخدام الأسمدة الكيميائية وبالتالي سيتفاقم التلوث السام.

4. الآفات والأمراض: يشكل ارتفاع درجات الحرارة ظروفا مواتية لانتشار الآفات والحشرات الناقلة للأمراض كالبعوض الناقل للملاريا.

5. ارتفاع مستوى البحار: سيؤدي ارتفاع حرارة العالم إلى تمدد كتلة مياه المحيطات، إضافة إلى ذوبان الكتل الجليدية الضخمة ككتلة غرينلاند، ما يتوقع أن يرفع مستوى البحر من 0,1 إلى 0,5 متر مع حلول منتصف القرن. هذا الارتفاع المحتمل سيشكل تهديدا للتجمعات السكنية الساحلية وزراعاتها إضافة إلى موارد المياه العذبة على السواحل ووجود بعض الجزر التي ستغمرها المياه.

6. تواتر الكوارث المناخية المتسارع: إن ارتفاع تواتر موجات الجفاف والفيضانات والعواصف وغيرها يؤذي المجتمعات واقتصاداتها.

الحل لوقف تغير المناخ

بما أن حرق الوقود الأحفوري هو المصدر الأساسي لغازات الدفيئة ينبغي أن نقلص اعتمادنا على النفط كمصدر أساسي للطاقة. والحلول البديلة موجودة: الطاقة المتجددة "المسالمة" وترشيد استخدام الطاقة. تقدم الطبيعة مجموعة من الخيارات البديلة من أجل إنتاج الطاقة. ومع توخي ترشيد استعمال الطاقة، تؤمن موارد الطاقة المتجددة كالشمس والهواء والأمواج والكتلة الحيوية مصادر فاعلة وموثوقة وتحترم البيئة لتوليد الطاقة التي نحتاجها وبالكميات التي نرغبها.

أنا صديقكم خالد عبدالفتاح قزلي - الصف الثالث الأساسي - مدرسة االسلام الإنجليزية الخاصة

الإمارات - أبوظبي

أقدم لكم بعض المعلومات المفيدة عن أهمية إعادة تدوير النفايات الورقية .

ما هي النفايات الورقية ؟

النفايات الورقية هي عبارة عن ورق الجرائد والمجلات والكتب والكراتين بعد الانتهاء من استخدامها .

ماهي أضرار النفايات الورقية  ؟

1- اختلاط الورق مع النفايات الأخرى و بسبب الرطوبة الموجودة في الهواء تجعل منه مصدرا لتكاثر البعوض والحشرات وانتشار الأمراض .

2- حرق النفايات الورقية يتسبب في تلوث الهواء ويشكل خطر على البيئة وعلى الممتلكات من الحريق .

كيفية التخلص من النفايات الورقية :

1- إن عملية التخلص من النفايات الورقية يمكن أن تتم من خلال ثلاثة طرق:

الأولى : هي الحرق وهي الأكثر شيوعا ،ولكن لها سلبيات عدة ، منها ، التسبب بتلوث بيئي خطير .

2- والثانية هي الطمر ، وهي أيضا تؤثر على المياه الجوفية ، وتلوثها بالمواد السامة الخطيرة .

3-أما أحدث الطرق وأفضلها .......للحفاظ على البيئة : هي اعادة تدوير النفايات الورقية  .

ماذا تعني إعادة التدوير ؟

إن إعادة التدوير  هي عملية تحويل المواد المستخدمة أي (النفايات) الي مواد جديدة يمكن الاستفادة منها .

أهداف مشروع فرز وتدوير النفايات الورقية:

-1 المحافظة على بيئة خالية من التلوث الورقي.

 -2 زيادة الوعي عند كافة أفراد المجتمع بأهمية إعادة التدوير وإعادة استخدام الورق معاد التصنيع.

3- المحافظة على الأشجار التي تحافظ على التوازن في الطبيعة  .

حيث أنه بإعادة تدوير طن من الورق نحمي 17 شجرة من القطع من أجل تصنيع الورق. وكل شجرة تؤمن الأوكسجين يوميا ما يعادل حاجة ثلاثة أشخاص للتنفس.

4 - توفير الكثير من المال والماء والطاقة التي يحتاجها الورق المصنع لأول مرة .

فإن إنتاج طن واحد من الورق من النفايات الورقية يوفر 4100 كيلو واط /ساعة من الطاقة  .

لذلك لا بد من تعاون جميع أفراد المجتمع بشكل يومي من أجل تحقيق هذه الأهداف لأن البيئة النظيفة مسؤوليتنا جميعا وأتمنى من جميع الأصدقاء أن يحرصوا على جمع النفايات الورقية وتسليمها للجهات المختصة عن مشروع فرز وتدوير النفايات الورقية .

أبعث إليكم بعمل بسيط عن عيد الاتـحاد لدولة الإمارات العربية أرجو أن ينال إعجابكم 

صديقة المجلة : مروة رفعت أحمد

المدرسة الظبيانية

المكونات : كأس فارغ (يمكن استخدام كأس الجبن الفارغ ) وأشرطة بألوان علم الإمارات وصمغ (غراء)  ورود ( يمكن أن تجدها جاهزة في المكتبات).

كما موضح في الصور : نبدأ بإلصاق الأشرطة الملونة في أعلى الكأس وأسفله، ثم نلصق الوردة في وسط الكأس، ويمكننا أن نضيف أشرطة تتدلى من أعلى وتكون بوضعية ملتوية  

تأليف :سماح محمد حمدان 

جلس أيمن على مقعد في ساحة المدرسة مهموماً حزيناً .كان أصدقاؤه يلعبون و يمرحون  في الساحة , انتبه صديقه أحمد إليه , جلس بجانبه وسأله :

"لماذا تجلس يا أيمن حزيناً ووحيداً ؟ صارحني .."

قال أيمن : "آه يا صديقي .. لو تعلم .. لقد سهرت بالأمس إلى ساعة متأخرة من الليل على التلفاز في غرفتي , حتى طلعت الشمس , وما أن انتبهت إلى طلوع الشمس حتى أطفأت التلفاز بسرعة وهممت بالنوم , فتحت أمي عليّ الباب تريد أن توقظني !!, وتفاجأت من أني ماأزال مستيقظا ، صرخت أمي :

"هل كنت تشاهد التلفاز طوال الليل ؟"

لم أستطع أن أجيبها , ودخل أبي لتكتمل المشكلة , تساءل :

"ما الذي يحدث هنا ؟"

وعندما علم بما حدث , صرخ على أمي المسكينة :

" أنت السبب ..ألف مرة قلت لك عليك أن تتأكدي من أن الأطفال قد ناموا قبل أن تذهبي للنوم"

صرخت أمي :" بل أنت السبب .. كم مرة قلت لك أن لا تضع التلفاز في غرفهم لأنهم لا يحسنون استخدامه؟"

واستمر الحال هكذا .. أما أنا , فقد تسللت خارج غرفتي وخرجت إلى المدرسة ، وها أنت تراني جالساً هنا مهموماً حزيناً .. همهم أيمن وقال:

"يا ليت أسرتنا متحابة "

قال أحمد بسعادة :" أنا أسرتي متحابة "

سأله أيمن :" ولماذا؟"

قال أحمد :" نحن دائماً معاً .. نذهب معاً .. نشاهد التلفاز معاً .. نحن سعداء لأن لدينا نظام في المنزل محدد ومرتب لا نخرج عنه .. النوم في التاسعة ، الاستيقاظ في الثامنة , الغداء في الرابعة , نلعب في الخامسة , ندرس .."

قاطعه أيمن بسعادة :" آه ما أجمل أسرتكم يا لكم من عائلة منظمة ، نحن لسنا منظمين حياتنا تملؤها الفوضى والمشاكل "

قال أحمد :" لا تحزن لكل مشكلة حل .. أقترح أن تبيعوا أجهزة التلفزة المنتشرة في غرفكم وأن تشتروا تلفازاً يكون في صحن البيت واختاروا من الصحبة الصحبة الصالحة .. ستتحسن أحوالكم ثق بي وصدقني .."

قال أيمن :" ومشكلة اليوم ؟"

قال أحمد :" أقترح أن تعتذر لكليهما وتقبل رأسيهما وتعدهما بعدم حصول ذلك مرة أخرى وستتحسن الأحوال ..

شعر أيمن بشعاع أمل يتسلل إلى قلبه .. شعر و كأن الشمس تشرق في ظلمات مخيلته وتنفض الغبار من حوله تمتم في نفسه قائلاً:

"صديقي أحمد على حق لماذا لا يكون الحل على يديّ.. لماذا أنتظر أن تأتي الحلول من غيري.. حسناً سأنتصر على المشاكل بنفسي وأغير مجرى حياة أسرتي ...

ومضت الأيام .. ومضى أيمن في عزيمة جبارة يحاول أن يمد خيوط التقارب بين أسرته .. أقنع الجميع بأن يبيعوا أجهزة التلفزة المنتشرة في أرجاء المنزل .. وقاموا بشراء جهاز واحد وضعوه في غرفة الجلوس .. تجلس الأسرة كلها عليه في وقت محدد .. وهكذا استمر أيمن في عمل دؤوب تماماً كالنحلة المنظمة التي لا تكل و لا تمل .. وما هي إلا أيام .. حتى انقلب وضع الأسرة رأساً على عقب وعم الهدوء والأمان والحب والحنان في جميع أرجاء المنزل .

الشمس هي النجم المركزي للمجموعة الشمسية.تعد في التصنيف النجمي نجماً من نوع القزم الأصفر و تدور حولها الأرض و سبع كواكب أخرى و خمس كواكب قزمة على الأقل، و العديد من الكويكبات و المذنبات و السدم. تعد الشمس أقرب النجوم إلى الأرض، وان طبيعة شمسنا ككرة غازية ملتهبة بدلا من أن تكون

جسما صلبا جعل لها بعض الحقائق منها: إنها تدور حول محورها بطريقة مغايرة تماما لطريقة دوران الكواكب الصلبة، فوسط الشمس " خط استوائها " يدور حول المحور دورة كاملة في 25 يوما بينما تطول هذه المدة في المناطق شمال وجنوب خط الاستواء حتى تصل إلى حوالي 37 يوما عند القطبين، أي أن الشمس في هذه الحالة تدور وكأنها تفتل فتلاً وطريقة دورانها تسمى الدوران التفاضلي. (Differential Rotation)، أي الدوران المغزلي ولعل هذه الحركة التي وصفها ابن عباس عندما قال عن الشمس إنها تدور كما يدور المغزل، وهذا بالتالي يؤدي إلى تداخل خطوط القوى المغناطيسية الموجودة على سطحها بطريقة معقدة جدا وهذه بدورها ومع مرور الزمن تؤثر بشكل قوي على ظهور بعض الظواهر الشمسية مثل الكلف الشمسي

وتنتفض الشمس وتهتز مثل " الجيلي " جاء هذا الاكتشاف في دراسة أعدت سنة 1973 عندما حاول العالم (R.H.Dicke) قياس قطر الشمس بين القطبين وعند خط الاستواء ليتأكد إذا كان هناك أي تفلطح للشمس، أي أن قطرها عند القطبين أقل منه عند خط الاستواء والعكس صحيح فأطلق التعبير أن الشمس تهتز مثل "الجيلي" إلا أن هذا الاهتزاز مسافته لا تزيد عن 5 كيلومتر وبسرعة 10 أمتار في الثانية وهذه بالطبع تحتاج إلى أجهزة بالغة في الدقة والتعقيد لاكتشافها ثم اكتشف بعد ذلك فريق من العلماء الروس والبريطانيين سنة 1976بان هناك "اهتزازات " أخرى،(Oscillations) للشمس إحداهما تحدث كل خمسين

دقيقة والأخرى تحدث كل ساعتين وأربعين دقيقة، وأصبح الآن ما يسمى بعلم "الزلازل الشمسية " ذا أهمية قصوى في علم الفلك لتعلم أسرار الشمس والتيما زال هناك الكثير لفك اسرارها وخفاياها.

الشمس مصدر الدفء والضياء على الأرض وبدون الشمس تمحى الحياة على الأرض.

فالطاقة الشمسية لازمة للحياة النباتية والحيوانية، كما أن معظم الطاقات

الأخرى الموجودة على الأرض مثل الفحم والبترول والغاز الطبيعي والرياح ما هي إلا صور مختلفة من الطاقة الشمسية. وقد يندهش القارئ إذا ما علم أن الشمس التي هي عماد الحياة على الأرض والتي قدسها القدماء لهذا السبب، ما هي إلا نجما متوسطا في الحجم والكتلة واللمعان، حيث توجد في الكون نجوم أكبر من الشمس تعرف بالنجوم العملاقة، كما توجد نجوم أصغر من الشمس تعرف بالنجوم الأقزام. وكون الشمس نجماً وسطاً يجعلها أكثر استقرارا الأمر الذي ينعكس على استقرار الحياة على الأرض. فلو زاد الإشعاع الشمسي عن حد معين لاحترقت الحياة على الأرض ولو نقص الإشعاع الشمسي عن حد معين أيضاً لتجمدت الحياة على الأرض.

والشمس هي أقرب النجوم إلى الأرض، وهي النجم الوحيد الذي يمكن رؤية معالم سطحه بواسطة المقراب. أما باقي النجوم فيصعب حتى الآن مشاهدة تفاصيل أسطحها نظراً لبعدها السحيق عنا. فلوا استخدمنا أكبر المناظير في العالم نرى النجوم كنقط لامعة وبدون تفاصيل، أما لو استخدمنا منظاراً متوسطاً في القوة لرأينا مساحات على سطح الشمس تساوي مساحة مصر تقريباً. وعلى سبيل المثال والمقارنة نجد أن متوسط بعد الشمس عن الأرض يساوى 93 مليون ميل ويعرف بالوحدة الفلكية لقياس المسافات في الكون وتساوي 147.6 مليون كم.

أما أقرب نجم أو شمس لنا بعد شمسنا يقدر بعده بحوالي 4.2 سنة ضوئية أي يعادل حوالي 42 مليون مليون كيلو متر، بينما المسافة الزمنية التي يقطعها الضوء ليصل إلينا من الشمس هو ثمانية دقائق ونصف وهذه المسافة إذا ما قورنت بأقرب نجم تعتبر قصيرة ولكنها بحساباتنا الأرضية هائلة وتبلغ ما مجموعه لو درنا حول الأرض أربعة آلاف مرة تقريباً.

وهذه الكرة الشمسية المستديرة تحوي كمية هائلة من الغاز الملتهب المتماسك والشديد الحرارة، وهناك في بعض الأحيان تبدو الشمس وكأنها تلبس حلقة وردية من النتوءات وهو عبارة عن ضوء شاحب وردي حول الشمس كالتاج، يسمى الشواظ الشمسية، يعلوه طبقة من الغاز الحار اللؤلؤي المنتشر بصورة رقيقة في الفضاء ويدعى الأكليل الشمسي.

وعلماء الفلك يستطيعون رؤية الشواظ الشمسية (نافورات) والأكليل وكذلك كلف الشمس التي هي على شكل بقع سوداء تظهر أحياناً على سطح الشمس باستخدام الآلات والمراصد فلكية.

السنتيمتر المربع من سطح الشمس يشع ضوءاً يوازي قوة مليون شمعة.

مشاركة من الصديق  : محمد حسام محمد عبد المعطي

مصر - قرية البقلية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاركة من خالد عبد الفتاح قزلي - الصف الثالث

مدرسة السلام الإنجليزية الخاصة - أبوظبي

أصدقائي أهنئكم بمناسبة عيد الأضحى المبارك أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات وأقدم لكم هذه القصيدة المميزة عن العيد وأرجو أن تنال إعجابكم

الْـعِيْدُ أَقْـبَلَ مَـا أَبْهَى iiمُحَيَّاهُ
وَمَـا أَلَـذَّ وَأَحْـلَى حِيْنَ iiتَلْقَاهُ
عِيْدٌ  عَلَيْهِ سِمَاتُ الْبِشْرِ iiظَاهِرَةٌ
تَلْقَاكَ  قَبْلَ اعْتِنَاقِ الْعِيْدِ iiبُشْرَاهُ
مُـكَلَّلٌ  بِـصَفَاءِ الرُّوْحِ مُبْتَسِمٌ
مَـا  أَجْمَلَ الْعِيْدَ وَضَّاءً iiوَأَحْلاهُ
شَـذَاهُ  مُـنْتَشِرٌ فِي كُلِّ iiنَاحِيَةٍ
يَهْدِيْكَ مِنْ عِطْرِهِ الْورديُّ iiأَذْكَاهُ
يَـسُرُّ مَنْظَرُهُ مِنْ حُسْنِ iiطَلْعَتِهِ
فَالشَّمْسُ  غَنَّتْ لَهُ وَالْبَدْرُ iiحَيَّاهُ
وَالشِّعْرُ سَامَرَهُ وَاهْتَزَّ مِنْ طَرَبٍ
وَهـامَ  فْي الْعِيْدِ مَغْنَاهُ iiوَمَعْنَاهُ
زُوْرُوْا أَقَـارِبَكُمْ زُوْرُوْا iiأَحِبَّتَكُمْ
تَـبَادَلُوْا صَفْوَ كَأْسٍ طَابَ iiرَيَّاهُ
فَالْعِيْدُ رَوْضٌ مِنَ التَّحْنَانِ iiيَبْعَثُهُ
أَهْلُ الصَّفَاءِ وَعَيْنُ الْحُبِّ iiتَرْعَاهُ




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2011                    

www.al-fateh.net