العدد 211 - 1/1/2012

ـ

ـ

ـ

 

عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم، فيما يَرْوِيْهِ عن ربِّهِ عَزَّ وجَلَّ أنَّه قال:

(يا عِبَادي: إني حَرَّمْتُ الظُّلْمَ على نفسي، وجَعَلْتُه بينكم مُحرَّماً فلا تَظَالَمُوا.

يا عِبَادي: كلُّكمْ ضالٌّ إلا مَنْ هَدَيْتُه، فاسْتَهْدوني أَهْدِكُمْ.

يا عِبَادي: كلُّكمْ جائعٌ إلاّ مَنْ أَطْعَمْتُه، فاسْتَطْعِمُوْني أُطْعِمْكُمْ.

يا عِبَادي: كلُّكمْ عارٍ إلاّ مَنْ كَسَوْتُه، فاسْتَكْسُوْني أَكْسُكُمْ.

يا عِبَادي: إنكم تُخْطِئونَ بالليلِ والنَّهارِ، وأنا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جميعاًً، فاسْتَغْفِروُني أغْفِرْ لكم).

الأسئلة:

1) لماذا نأتي بالهمزة والسين والتاء في أول الفعل؟.

2) ماذا تعرف عن أسماء فعل الأمر المنقولة؟.

الأجوبة:

1) الهمزة والسين والتاء في أول الفعل: تفيد الطلب.

استهدوني: اطلبوا الهداية مني.

استطعموني: اطلبوا الطعامَ مني.

استكسوني: اطلبوا الكسوة مني.

استغفروني: اطلبوا المغفرة مني.

2) أسماء فعل الأمر المنقولة:

عن مَصْدَرٍ: بَلْهَ العاجزَ (بمعنى: اُتْرُكْهُ)  رُوَيْدَ أخاك (بمعنى: أَمْهِلْه).

عن ظَرْفٍ: دُوْنَكَ الثَّمَنَ (بمعنى: خُذْهُ)  مَكَانَكَ (بمعنى: قِفْ واثْبُتْ).

عن جارٍّ ومَجْرُورٍ: إلَيْكَ عَنِّي (بمعنى:ابتعِدْ عنِّي)  عليكَ أخاكَ (بمعنى: الْزَمْه).

عن حَرْفٍ: هاكَ حَقَّك (بمعنى: خُذْه).




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2011                    

www.al-fateh.net