العدد 211 - 1/1/2012

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

غزوة بدر الكبرى هي الشرارة الأولى بين المسلمين والكافرين والدعامة الأولى التي دعمت دولة الإسلام.

متى وأين وقعت الغزوة ؟ :

وغزوة بدر هي معركة وقعت في 17 رمضان عام 2 هجرية (13 مارس عام 624 ميلادية) بين المسلمين بقيادة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وبين قريش بقيادة عمرو بن هشام بن المغيرة المخزومي المعروف بأبي جهل عند آبار بدر في جنوب المدينة وانتهت بانتصار المسلمين ومقتل سيد قريش عمرو بن هشام بن المغيرة المخزومي (أبو جهل).

سبب قيام الغزوة :

اعترض المسلمون قافلة أبي سفيان القادمة من الشام ، وكان السبب الذي دفع المسلمون لاعتراض القافلة هو استرجاع أموالهم التي نهبتها منهم قريش قبل وأثناء هجرتهم إلى المدينة ، لأن أغلب المهاجرين تركوا أموالهم في مكة أو أخذها منهم قريش بالقوة.

استعداد قريش للغزوة :

علمت قريش بأن المسلمين قد هجموا على قافلتهم ، فأخذ أهلها يعدون أنفسهم ، ويجمعون أسلحتهم استعدادًا لحرب المسلمين.

استعداد المسلمين :

شاور الرسول (صلى الله عليه وسلم) كبار الصحابة . فتحدث "أبو بكر" ثم "عمر بن الخطاب" رضي الله عنهما ، وأيدا الرسول (صلى الله عليه وسلم) في قتال المشركين.

ثم تكلم "المقداد بن عمرو" رضي الله عنه فقال : (يا رسول الله امض لما أمرك الله فنحن معك.....).

وتكلم "سعد بن معاذ" رضي الله عنه ، فقال : (يا رسول الله .. لقد آمنا بك وصدقناك ،فسر بنا على بركة الله).

حقائق من غزوة بدر :

- كان عدد المسلمين 313 وعدد المشركين 950 وعدد فرسان المشركين 100 فارس ، وعدد فرسان المسلمين فارسين.

- عدد قتلى المشركين 70 قتيلاً ومنهم أمية بن خلف ، وعقبة بن أبي معيط ، والنضر بن الحارث ، وأبو جهل ، كما أسر منهم 70.

- عدد شهداء المسلمين 14 شهيدًا ، منهم عمير بن الحمام الذي ترك تمرات كان يتناولها مستغنيًا عنها بتمرات الجنة فأكرمه الله بالشهادة في بدر.

الدروس المستفادة من الغزوة :

* التضحية بالمال والنفس في سبيل الله والوطن ، مع الإيمان بأن الله ينصر أهل الحق دائمًا.

* مشاورة أهل الخبرة والرأي في أمور حياتنا ، والأخذ برأيهم عندما يكون صائبًا.

* التمسك بالصبر عند الشدة ، والإيمان بقضاء الله وقدره.

* طاعة الله - تعالى- وطاعة الرسول (صلى الله عليه وسلم) ، وطاعة الجنود لقائدهم لتحقيق النصر.

مشاركة من الصديق : طارق زياد موسى عبد المعطي

مصر- قرية البقلية

الصف : الرابع الابتدائي

المدرسة : مدرسة البقلية الابتدائية المشتركة

السن : 9 سنوات

[email protected]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرفق موضوع عن الوجبات السريعة لصفحة مشاركات الأصدقاء

الطالب: محمد نبيل رجا

الصف الثامن - مدرسة اليوبيل الخاصة - أبو ظبي

وشكرا لمجلة الفاتح

الوجبات السريعة

إن زيادة الإقبال على الوجبات السريعة والمواد الغذائية الغنية بالدهون والنشويات والسكريات وارتفاع نسبة استهلاك المشروبات الغازية وانخفاض نسبة تناول الفواكه والخضار الطازجة إلى جانب قلة النشاط الجسمي والحركي منتشر في عصرنا , مما ساعد على زيادة نسبة السمنة في المجتمع وكذلك ارتفاع نسبة الإصابة بالأمراض المرتبطة بالغذاء مثل: السكر، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب وتصلب الشرايين، ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، تسوس الأسنان.

وقد تهافت الناس على شراء هذه الوجبات السريعة دون أن يعلموا أن ضررها على الكبار والصغار في غاية الخطر إذا انها سموم قاتلة لما فيها من الزيوت والدهون غير الصحية إذ ان هذه الزيوت والتي تسمى "الزيوت المهدرجة" تستخدم عشرات المرات دون رقيب.

وربما تكون مواد هذه الوجبات من مواد غذائية رخيصة لكونها فاسدة أو منتهية الصلاحية.

العشرات يومياً يتعرضون لحالات من الإسهال والتسمم والتقيؤ بسبب مطاعم ساندويتشات الشاورما وبسبب العاملين فيها الذين لا يهتمون بصحة الناس ويفتقدون إلى النظافة.

الغذاء غير الصحي من أسباب ازدياد مخاطر أمراض السرطان والقلب والشرايين و مرض السكر وحالات الإسهال والتسمم والتقيؤ.

وان تناول الأطفال والشباب لأطعمة جاهزة قد يسبب لهم أمراضاً ومشاكل صحية في المستقبل.

ويؤكد متخصصون التغذية أن حوالي 80% من الأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين السابعة والثالثة عشر عاماً معتادون على الأطعمة الجاهزة مثل رقائق البطاطس المقلية والبسكويت والشكولاتة بالإضافة إلى أنهم يستهلكون كثيراً من المواد المعدنية والمضافة ومستوى الملح في أطعمتهم هو ضعف المستوى المقبول صحياً.

ويؤكدون أيضاً أن معظم المراهقين فوق سن الرابعة عشرة يتناولون الكثير من الأغذية المشبعة بالدهون والسكر والأملاح ويتجنبون أكل الفواكه والخضروات وهم خاملون ولا يمارسون أي نشاط رياضي وخاصة الفتيات مما يساهم في ارتفاع مستوى البدانة والتعرض لأمراض السرطان والقلب في أواخر العمر.

ويجب التنبيه إلى أن سوء التغذية يضعف الذاكرة ويحد من مستوى الذكاء وبالتالي يؤثر على التحصيل الدراسي والتفوق العلمي، كما أن نوع الغذاء الذي يتناوله الطفل له دور كبير في تحديد مستوى الذكاء والحالة المزاجية والنفسية بالإضافة إلى أنه منظم كبير لوظائف المخ.

وما نود التأكيد عليه هو التركيز على الأغذية الصحية بجميع أنواعها وعدم إهمال وجبة الإفطار لما لها من دور هام في زيادة نسبة التركيز لدى الطلاب والابتعاد عن المشروبات الغازية والوجبات السريعة لعدم احتوائها على القيمة الغذائية الكافية لإمداد الطلاب بالمواد الغذائية الأساسية والضرورية لصحة الجسم.

ويجب تشجيع الأطفال والشباب والفتيات على ممارسة الرياضة كالمشي والجري (الهرولة) والسباحة من خلال تنشيط المسابقات المدرسية والمشاركة في الأندية الرياضية مما يقلص من مخاطر البدانة وأمراض القلب في أواخر العمر.

كما يجب تكثيف الرقابة الصحية على العمالة المستخدمة وعلى المواد الغذائية المعدة لتلك الوجبات وعلى الأدوات والأماكن المستخدمة لإعداد تلك الوجبات.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرفق لكم موضوعا عن أهمية الماء في حياتنا

شكرا لمجلة الفاتح

الطالب /عمر نبيل رجا

الصف الخامس

مدرسة اليوبيل الدولية الخاصة-أبو ظبي

الماء يعني الحياة

المياه وأهمية المحافظة عليها

قال تعالى: "وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون"

إن 71% من مساحة كوكب الأرض مغطاة بالمياه,وتعرف الأرض بالكوكب الأزرق, ويوجد الماء في الهواء وعلى الأرض وفي المحيطات, ويوجد الماء في جميع أشكال الحياة, وهو ضروري لحياة جميع الكائنات الحية.. إن أكثر من 75% من جسم الإنسان مكون من الماء.وفي حال فقد الإنسان نسبة 12% منه قد يتعرض للموت.

نحن نحتاج الماء في أشياء كثيرة, ومنها: الشرب, التنظيف, الاستحمام, ري الحدائق, ري المحاصيل الزراعية, الصناعات المختلفة

أنواع الماء هي:

الماء المالح: يوجد في البحار والمحيطات ويمثل 97% من مجموع الماء الكلي على سطح الأرض, وعلى الرغم من ذلك لا يمكن استعماله مباشرة من قبل الإنسان.

الماء العذب:المصدر الرئيسي للمياه العذبة هو مياه الأمطار وتشكل المياه العذبة 3% فقط ، 2% منها تشكل مياه الكتل الجليدية في المناطق القطبية وهي غير متاحة للاستخدام, وتكون مياه البحيرات, والأنهار, والمياه الجوفية نسبة 1% وهي تمثل المصدر الرئيسي المتاح للاستخدام البشري.

الماء قليل الملوحة: هي المياه المالحة جزئيا, على سبيل المثال عندما تسقط مياه الأمطار على الأراضي المالحة كما هي في دولة الأمارات مثلا, يذوب الملح في المياه وتتسرب إلى المياه الجوفية.

إن مياه الخليج العربي تتميز بملوحتها المرتفعة مقارنة بالمحيطات والبحار في العالم, ذلك لأن مياه الخليج مغلقة وضحلة, بالإضافة إلى أنها أيضا قريبة من الصحراء العربية.

تلوث الماء هو دخول أي مادة في الماء تجعله غير صالح للاستهلاك ويسبب ضررا لمختلف أوجه الحياة.

تواجه المياه الجوفية تلوثا نتيجة استخدام الأسمدة والمبيدات لأغراض الزراعة والحدائق. وتحتوي هذه الأسمدة والمبيدات على المواد الكيميائية الضارة التي تلوث المياه الجوفية.

أما تحلية المياه فهي عملية إزالة الأملاح من مياه البحر, حيث يتم تسخين مياه البحر ثم تبريد بخار الماء المتشكل فيتكثف ليشكل الماء العذب, والملح المتبقي يلقى في البحر. ولكن عملية تحلية المياه عملية مكلفة وتستهلك الكثير من الطاقة وتساهم في زيادة الاحتباس الحراري .

إن كمية المياه الموجودة على الأرض بأشكالها المختلفة ثابتة لا تتغير, لكنها تمر في دورات طبيعية متعاقبة, ودورة المياه في الطبيعة هي عبارة عن تبخر الماء من المسطحات المائية إلى الجو, ثم يتكثف على هيئة أمطار ويعود إلى البحر ثانية. لذا فإن الماء الذي تشربه قد يحتوي على جزيئات من الماء شربها أحد الديناصورات سابقا في قديم الزمان

يتكون الماء من عنصري الهيدروجين والأوكسجين بنسبة 1:2, يعمل الماء على تنظيم درجة حرارة الأرض عن طريق دورة الماء في الطبيعة, يستطيع الإنسان أن يعيش لشهر كامل بدون طعام لكن لا يستطيع أن يعيش لأكثر من أسبوع بدون ماء.

ماذا يمكننا أن نفعل للحفاظ على الماء؟

1- إغلاق جميع الصنابير في حالة عدم استخدامها.لا تترك الحنفية مفتوحة عند تنظيف أسنانك أو وجهك

2- عندما ترى حنفية يتسرب منها الماء, قم بإبلاغ والديك

3- استعمل الدش في الاستحمام بدلا من الحوض

4- ساعد والديك بغسل سيارتهم بدلو أو إسفنجه بدلا من الخرطوم 

5- حاول أن تشرح لوالديك ضرر استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية في حديقتكم وذلك لمنع تلوث المياه

المصدر: نشرة "المارثون البيئي" ، هيئة البيئة - أبو ظبي ومجلس أبو ظبي للتعليم

نقلها لمجلة الفاتح: الطالب/ عمر نبيل رجا – الصف الخامس – مدرسة اليوبيل الدولية /أبو ظبي

إعداد :جمان محمد حمدان

المدرسة الظبيانية الخاصة

أصدقائي في مجلة الفاتح إذا كنتم ممن يجلسون أمام شاشة الكمبيوتر لساعات طويلة

فإنكم حتماً تشتكون من إجهاد العين أو جفاف في العين

وهو ما قد يجعلكم تعانون من أحد هذه الأعراض

1- ألم وتعب في العين مع حكة و جفاف.

2. غشاوة أو ضبابية في الرؤية.

3. ضعف النظر للأشياء البعيدة بعد تركيز طويل في شاشة الكمبيوتر.

4. صداع أو ألم في عضلات الرقبة .

5. صعوبة في التركيز عند تنقل النظر بين الكمبيوتر والأوراق أو المستندات المطبوعة.

6. زيادة التحسس من الضوء.

لذلك عليكم أن تتبعوا ما يلي :

1.أعط عينيك وقتا للراحة وانظر بعيدا عن شاشة الكمبيوتر لمدة عشر ثوان في كل عشر دقائق.

2. جفاف العين ينتج عن التحديق لفترة طويلة دون تغميض فبعض الناس لا يغمض عينيه إلا مرة كل دقيقة بينما الطبيعي أن يكون مرة كل خمس ثوان . فالتغميض يعمل على ترطيب العين ومنع الجفاف.

3. موضع الشاشة مهم لمنع إجهاد العين , فيجب إبعاد الشاشة عن العين مسافة 60- 80 سم . وإذا كانت أحرف الكتابة تبدو صغيرة من ذلك البعد فتستطيع تغيير حجم الحرف كما تشاء.

4. أجعل أعلى الشاشة في مستوى عينيك من حيث الارتفاع لأن وضعها عاليا يجهد عضلات الرقبة.

5. الأتربة والغبار على الشاشة يقلل من وضوح الرؤية ويشتت النظر . فحافظ على شاشة الكمبيوتر نظيفة.

6. راجع الطبيب عندما تطول الشكوى من الإجهاد أو مع ضعف النظر أو ازدواجية الرؤية.

مع تمنياتي لكم بدوام الصحة والعافية

جمان محمد حمدان

المدرسة الظبيانية الخاصة

أصدقائي الأعزاء في مجلة الفاتح :

ونحن في مرحلة النمو لا بد أن نتناول غذاء صحياً لكي تنشأ أجسامنا قوية وبعيدة عن الأمراض ومن أجل ذلك يجب أن نكثر من الفواكه والخضروات ونبتعد عن الوجبات السريعة المهلكة لنا ، ولقد خلق الله لنا العديد من النباتات المفيدة وهنا أحببت أن أخبركم عن فوائد التفاح فللتفاح فوائد عديدة منها :

1- مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة

2- يحتوي على مادة البكتين - التي تساعد على التخلص من الحموضة و الغارات بالمعدة .

3- يهدئ السعال و يسهل إفراز البلغم .

4- يحد من ارتفاع الكولسترول في الدم .

5- مفيد للكبد و الكليتين و المثانة , إذا يسهل عملها .

6- يساعد في استقرار سكر الدم .

7- يعالج الإمساك و الإسهال .

8- يساعد على تفتيت حصى المرارة .

و المثل الشعبي يقول : (خذ تفاحة باليوم تبعد المرض عنك دوم) .

نعامة شامخة في حديقة كيدز بارك في أبو ظبي من تصويري...

مروة رفعت أحمد

المدرسة الظبيانية

إعداد : جمان محمد حمدان

يعتبر البلاستيك من أهم المواد العصرية الحديثة التي حققت ثورة كبيرة في الصناعة بمختلف مجالاتها , لذا لا يكاد منزل أو مصنع أو متجر يخلو من المنتجات البلاستيكية مثل فرش الأسنان و علب التعبئة و التغليف والصناديق والأكياس والأواني وغيرها من المواد الشائعة الاستخدام في

حياتنا اليومية و جميعها تصنع من خام البترول و الغاز الطبيعي ولكن هذه المواد مضرة بالبيئة لأنها لا تتحلل بسهولة , فمثلا إذا دفن كيس بلاستيكي بالتربة فإنه قد يحتاج إلي ألفى عام ليبدأ بتحلل ! و مع إنها مواد غير سامة حتى بعد تحليلها إلا إنها تمنع تهوية ومرور الماء لأنها تشكل طبقة عازلة , وتقضي على الماشية إذا تناولت ورق الشجر الملتصق بكيس بلاستيكي , وكذلك تضر بالمظهر العام للبيئة , ولكن بفصل العلم الحديث أصبح بالإمكان جعل الأكياس قابله للتحليل بعد فتره قصيرة جدا وذلك بإضافة بعض المواد إليها. أو يمكن إعادة تدوير المخلفات بعد فرزها وذلك لإنتاج بعض المواد المفيدة مثل أكياس القمامة والأنابيب والمقاعد والأسيجة وأواني الزهور ,وبهذا تكون دورة حياة أخرى للبلاستيك أطول من الأولى ، ونكون قد حافظنا على البيئة إلى أجيالها المقبلة وعلى مصادرها الطبيعية وخفضنا تكلفة التخلص من مخلفات البلاستيك.

مشاركة من مروة رفعت أحمد

المدرسة الظبيانية الخاصة

ألبان الإبل تحتوي على أعلى نسبة من سكر "اللاكتوز"، وتتفوق في ذلك على سائر الحيوانات الأخرى، وهذا السكر يتم امتصاصه في الأمعاء الدقيقة للإنسان ويتحول بفضل إنزيم الإكتيز إلى سكر الجلوكوز الذي يعد غذاءً مهماً للمخ والجهاز العصبي، ومصدراً حيوياً للطاقة، وهذا يحمي الأطفال والكبار من الإصابة بمرض السكر، كما أنها تحتوي على أقل نسبة دهون 2,9%، لذلك فإن انخفاض هذه الدهون في ألبان الإبل يعطيها مميزات غذائية مهمة للغاية، بل إن هذه الدهون لا تتكون من أحماض دهنية ترفع نسب الكولسترول في الدم.

كما أنه يحتوي على كمية فائقة من فيتامين (ج). فضلاً عن ذلك فإنه يحتوي على مواد تقاوم السموم والبكتريا ونسبة كبيرة من الأجسام المناعية المقاومة للأمراض، خاصة أمراض التهابات الأمعاء. ويتفوق حليب الإبل بمحتواه العالي من أملاح الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، بالإضافة إلى أنه غني بأملاح الحديد والمنجنيز والنحاس والزنك، ولذا فهو يفيد المرضى الذين يعانون من فقر الدم وضعف العظام والأطفال وكبار السن.

وتعد ألبان الإبل بديلاً غذائياً جيداً للفواكه والخضروات. ويرى الباحثون أن قيمة حليب النوق تكمن في التراكيز العالية للحموض الطيارة وبخاصة حمض اللينوليك وأحماض متعددة غير المشبعة والتي تعتبر ضرورية من أجل تغذية الإنسان، ومن أهم مزاياه أيضاً امتلاكه مركبات ذات طبيعة بروتينية كالليزوزيم ومضادات التخثر ومضادات التسمم ومضادات الجراثيم والأجسام المانعة وغيرها.

حليب الإبل يقي الإنسان من هشاشة العظام وتآكلها لدى المسنين، وكذلك الكساح عند الأطفال، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من أملاح الكالسيوم والفسفور.

وهو علاج للعديد من الأمراض مثل الحمى والتهاب الكبد الوبائي وفقر الدم والأمراض الباطنية كقرحة المعدة والقولون.

إضافة إلى أنه سائل منظم يخفض ما هو مرتفع، ويرفع ما هو منخفض لمرضى السكر والضغط. وفي الهند أنشئت عيادات خاصة يستخدم فيها حليب الناقة لعلاج السل والتهاب الكبد والربو وفقر الدم.

وأنا أدخل العام الجديد 2012 أتمنى لجميع أصدقائي في جميع الدول العربية أن يسعدوا بحياتهم. أمنياتي لا حدود لها، بعضها حجزته لوطني.

يا رب حقق رجائي في أن ينعم العالم كله بالسلام والطمأنينة، أن يزهر النبات وأن يثمر الشجر وأن يفيض الماء فيلون الأرض كلها بالنماء والرخاء.

أريد لأصدقائي أن يدخلوا العام الجديد بأفكار جديدة تكشف المستقبل أمامهم، وهم مسلحون بالجد والاجتهاد والإصرار على النجاح والتفوُّق

مشاركة من صديقة المجلة : دانية إسماعيل المصري

الصف : العاشر

مدرسة فلسطين

أبوظبي - الإمارات

إن البلاد العربية قد اختارت الثامن من يناير في كل عام ليكون هو اليوم العربي لمحو الأمية، وذلك لأنه اليوم الذي أنشأت فيه جامعة الدول العربية جهازها الإقليمي لمحو الأمية عام 1966 م وفي عام 1970 م انضم هذا الجهاز إلى المنظمة العربية للتربية والفنون والعلوم باسم الجهاز العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار.

إنّ ديننا الإسلامي الحنيف هو دين العلم والمعرفة، وأول ما نزل من القرآن الكريم على الرسول صلى الله عليه وسلم المبعوث رحمة للعالمين قوله تعالى: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الإنسان مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الإنسان مَا لَمْ يَعْلَمْ) (العلق:1- 5).

الأمية ليست أمية القراءة والكتابة فحسب، بل أمية الأفكار ، يقول الله تعالى: (وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إلا أَمَانِيَّ) (البقرة: من الآية78) أي لا يعلمون من الكتاب إلا تلاوة فقط حسب احد المفسرين .

فليساهم كل منا بقدر ما يستطيع حتى نحقق الحلم العربي بمحو الأمية في العالم العربي

مشاركة من صديقة المجلة:

دانية اسماعيل المصري

الصف العاشر

مدرسة فلسطين أبوظبي - الإمارات

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

معكم الطالبة دينا اليازوري

في الصف الحادي عشر

مدرسة أشبال القدس الخاصة

أصدقائي في مجلة الفاتح أقدم لكم موضوعي عن "فضل الاستغفار"

الاستغفار..

هو طاعة لله عز وجل

وسبب لمغفرة الذنوب .. قال تعالى : " فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً"

ونزول الأمطار .. قال تعالى : "يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً"

والإمداد بالأموال والبنين .. قال تعالى : "وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ"

وقال تعالى : "وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ"

وزيادة القوة بكل معانيها .. قال تعالى : "وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ"

والمتاع الحسن .. قال تعالى : "يُمَتِّعْكُم مَّتَاعاً حَسَناً "

ودفع البلاء " وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ"

صيغ الاستغفار:

1- سيد الاستغفار وهو أفضلها، وهو أن يقول العبد:

(اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت).

2- أستغفر الله.

3- رب اغفر لي.

4- (اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت).

5- ( رب اغفر لي وتب عليّ إنك أنت التواب الغفور، أو التواب الرحيم .(

6- (اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا الله، فاغفر لي مغفرةً من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم).

7- (أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه).

عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال :

سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: "من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن و مؤمنة حسنة" .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

"من قال أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ، غفر له وإن كان قد فر من الزحف" . أخرجه الطبراني من حديث ابن مسعود بإسناد رجاله ثقات

أتمنى أن ينال موضوعي إعجابكم

تأليف : ريم عبد الفتاح قزلي

الصف الخامس – مدرسة خديجة الكبرى – أبوظبي

في يوم من الأيام كان هناك ولد يسير في الشارع ، وقد شاهد حمامة كانت تطير قريباً منه ، ثم نزلت على الأرض كي تأكل ، فأمسك بها وصار يضربها ويلوح بها ، وبدأت الحمامة بالصياح ، فشاهدت ذلك فتاة كانت تمشي في الشارع ، فصرخت في وجه الصبي ، وقالت له :

ـ اترك هذه الحمامة ، حرام عليك ما تفعله بها .

فقال لها الصبي :

ـ وما دخلك أنت ؟

فقالت له الفتاة :

ـ لماذا تعذب هذه الحمامة سوف تموت بين يديك ؟

فقال لها :

ـ كيف ستموت ؟ أنا ألعب معها فقط.

فقالت له الفتاة :

ـ وهل تسمي هذا لعباً ؟ هذا يسمي تعذيباً ، انظر إلى الحمامة ، إنها لا تستطيع الطيران .

فقال لها الصبي :

ـ آه معك حق ، وأنا أسف لن أعذب الحيوانات مرة أخرى .

فقالت له الفتاة :

ـ شكرا لك .. هيا بنا نساعد الحمامة حتى تستطيع الطيران .

أنا صديقتكم ريم عبد الفتاح قزلي

الصف الخامس – مدرسة خديجة الكبرى – أبوظبي

أقدم لكم هذه النصائح من أجل التقليل من استخدام الورق :

1. لا تشتر الجريدة.. بل تصفحها عبر الإنترنت!

2. لا تنسَ أن المناديل الورقية مصنوعة أيضاً من الورق!

3. فكر ملياً قبل أن تقدم على طباعة أية ورقة

4. يمكنك الطباعة على وجهي الورقة لتوفير ورقة أخرى

5. اتبع الخطوات الثلاث التالية: قلل استعمال الورق، وأعد استعماله، وأعد تصنيعه.

6. استعمل الحاسوب في توصيل ونقل المعلومات بدلاً من طباعتها!

7. استخدم البريد الإلكتروني عوضاً عن الفاكس.

8. استعمل خدمة إعادة التدوير.

9. لا تتردد في توعية عائلتك وأصدقائك بأهمية تقليل استخدام الورق

إعداد :جمان محمد حمدان

السلام عليكم

أصدقائي في مجلة الفاتح

أنا صديقتكم جمان حمدان

المدرسة الظبيانية الخاصة في أبوظبي

لقد قمت بزيارة مسجد الشيخ زايد في أبو ظبي والتقطت بعضاً من الصور وأحببت أن أخبركم عن جمال هذا المسجد الرائع ...

يمثل مسجد الشيخ زايد في أبو ظبي صرحاً إسلامياً بارزاً ونموذجاً للإبداع المعماري والهندسي يجعله من أهم الوجهات الحضارية ذات الطابع الديني في العالم. وقد جاء بناء هذا المسجد بمبادرة من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله، وتمت الموافقة على المخطط الرئيسي ووضع حجر الأساس في أواخر التسعينات.

وتتسم هذه التحفة المعمارية الإسلامية، بالعديد من السمات العالمية وتوظيفها لمجموعة من الجدران المصممة بالطرق المعمارية الإسلامية المختلفة.

استخدم في تشييد المسجد مواد بناء تم استيرادها من دول مختلفة منها إيطاليا، ألمانيا، المغرب، الهند، تركيا، إيران، الصين، اليونان بالإضافة إلى دولة الإمارات.

ويستوعب المسجد 40960 مصل، منهم 7,126 في القاعة الرئيسية، و1960 في القاعة المفتوحة، و980 في القاعة المفتوحة الأخرى المخصصة للنساء، و22729 في الساحة الكبيرة، و682 في مدخل القاعة الرئيسية، إلى جانب 784 في مدخل القاعة الرئيسية للمسجد.

وساهم في تشييد المسجد، الذي تبلغ مساحته 22,412 متراً مربعاً أي ما يعادل حجم خمسة ملاعب كرة قدم، أكثر من 3000 عامل و38 شركة مقاولات عالمية.

وأخيرا فإنني أدعوكم أصدقائي في مجلة الفاتح بزيارة هذه التحفة الفنية الرائعة لتتعرفوا عليه أكثر

أصدقائي في مجلة الفاتح السلام عليكم

أنا جمان محمد حمدان

المدرسة الظبيانية الخاصة

أحببت أن أقدم لكم فكرة عن استغلال النفايات البلاستيكية أرجو أن تعجبكم

أحب أن أقدم لكم فكرة عن تدوير النفايات البلاستيكية لكي نساهم معا في التقليل من النفايات البلاستيكية المتراكمة التي لها أثار مدمرة على كوكبنا وبنفس الوقت نستغلها بصناعة أشكال فنية مفيدة واليكم هذه الفكرة التي تعلمتها من دورة الفنون اليدوية

صناعة سلة جميلة من الصحون البلاستيكية

نحضر صحنين مقعرين من البلاستك المستعمل ونقوم بقص قاعدة أحدهم ومن ثم نلصق الصحنين معا ونلونهم بألوان جميلة ونتركهم ليجفوا

وفي اليوم التالي بعد أن تركناها لتجف اضفت عليها بعض الخرز الملون لتصبح أجمل وكذلك نثبت بها من الجنبين يدا من الصوف الملفوف على أسلاك من الحديد أو النحاس




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2011                    

www.al-fateh.net