العدد 211 - 1/1/2012

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع ضمن سلسلتنا المتواصلة الحديث عن الحيوانات التي خلقها الله سبحانه وتعالى وأعجز في خلقها، وسنتحدث اليوم عن حيوان جميل له وجه يشبه الثعلب ولكنه أصغر حجماً.. الراكون.

الراكون: يعرف أيضاً بالراتون.. حيوان ثدي يعيش على الأشجار بالقرب من البحيرات والعيون والجداول المائية وفي أنحاء متفرقة من الولايات المتحدة وجنوب كندا، يبلغ طوله متراً وطول ذيله 40سم، ووزنه 12 كيلو غرام.

يتميز الراكون برأس عريض، وجسم قصير ممتلئ كثيف الشعر ذو لون رمادي، وعينين حادتي النظر، وأذنين صغيرتين منتصبتين، وأنف مدبب ذو حاسة شم قوية تمكّنه من معرفة مدى صلاحية الطعام، وأقدام قصيرة لها خمس أصابع ومخالب طويلة غير حادة، ويمشي على بطن قدميه وكعبيه.. سريع وسباح ماهر، بالإضافة إلى كونه اجتماعياً.

الراكون حيوان شره جداً للأكل، يحب النظافة جداً، فهو يغسل طعامه قبل أكله، ويتغذى على قائمة طويلة من الطعام وعلى رأسها الفئران والعصافير والبيض والحشرات والأسماك والضفادع وثمار البندق وبعض أنواع الفواكه والخضراوات.

من ألد أعداء الراكون: الصيادون والأسود الأمريكية والذئاب البرية والثعالب والكلاب والنسور، ولكي يحمي نفسه يختبئ في جحره فلا يستطيع أحد الوصول إليه.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2011                    

www.al-fateh.net