العدد 212 - 15/1/2012

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

أهميه المياه

الماء أهم سائل في الوجود، فالماء أصل كل حياة على كوكب الأرض، ويقول الله عز وجل في محكم آياته "وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ " (الأنبياء: 30). الماء هو المكون الرئيسي لأجسام جميع الكائنات الحية، كما يقول الله عز وجل "و تَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ" (الحج:5)، فبدون مياه تموت الكائنات الموجودة على الأرض

الماء من أهم العناصر لحياة الإنسان على الإطلاق وهو يكون ثلثي وزن الجسم وبدونه لا تستمر الحياة طويلاً حيث أن الإنسان يمكنه أن يعيش أسابيع طويلة بدون الغذاء و لا يقدر العيش لأيام قليلة بدون الماء ، فقدان الجسم للماء يؤدي إلى الهلاك أسرع من الجوع.

بل أيضاً الماء ضروري في الكثير من الصناعات وعمل بعض الأجهزة مثل السيارات وأجهزة التكييف وغيرها.

والمسطحات المائية العذبة منها والمالحة تستخدم في توليد الكهرباء، حيث يتم توليد الكهرباء باستعمال مولدات الكهرباء على السدود المقامة على الأنهار (مثل السد العالي على نهر النيل في مصر)، ويتم توليد الكهرباء على مسطحات المياه المالحة (المحيطات والبحار والبحيرات) بواسطة مولدات كهرباء تعمل بظاهرة المد والجزر.

 

المياه وكوكب الأرض

المسطحات المائية تغطي أغلب مساحة الكرة الأرضية، حيث أنها تغطي 71 % تقريباً من سطح الأرض، و21 % فقط يابسة نعيش عليها. وبالرغم من ذلك توجد أزمة في المياه ، كيف توجد هذه الأزمة؟؟؟؟؟!!!!!

المياه المالحة تمثل أكثر من 97 % من المياه الموجودة على كوكب الأرض، بينما المياه العذبة لا تشكل سوى 2.75 % من مياه الأرض بما في ذلك 2.05 % مياه متجمدة في الأنهار الجليدية و0.68 % مياه جوفيه و0.011 % مياه سطحية في البحيرات والأنهار إن بحيرات المياه العذبة وخاصة بحيرة بايكال في روسيا ومنطقة البحيرات العظمى في تستولي على سبعة أثمان هذه المياه السطحية العذبة، وتستولي المستنقعات على باقي النسبة مع كمية صغيرة فقط في الأنهار وأبرزها نهر الأمازون.ويحتوي الغلاف الجوي على الماء بنسبة 0.04?. أما في المناطق الخالية من المياه العذبة على سطحها فتستمد المياه من هطول الأمطار لأن كثافة الأمطار القليلة تجعله يطفو على المياه الجوفية المالحة، وبشكل عام فإن معظم المياه العذبة متجمدة على شكل صفائح الجليدية..

 

مشكلة نقص المياه

ولأن كمية المياه العذبة المتاحة على الأرض محدودة، و ولأن هناك طلب متزايد لاستعمال المياه العذبة نجد أن كثير من الاستراتيجيين يؤكد أنه وكما كان النفط سببا للحروب في القرن الـ 20, فإن المياه ستكون سببا للحروب في القرن الـ 21. وبالفعل أصبحت المياه سبباً للصراع بين الدول وبخاصة الدول التي تشترك في أنهار، فالدولة التي تسيطر على أعالي النهر تستطيع أن تتحكم بكمية المياه التي تضخ في النهر وبالتالي التي تصل إلى الدولة أو الدول الأخرى التي تشترك معها في مجرى النهر مثل الخلاف الموجود بين دول حوض نهر النيل على نصيب كل دولة منه ورغبة دول أعالي نهر النيل في بناء سدود قد تقلل من حصة مصر من مياه نهر النيل.

وتسبب الزيادة السكانية المستمرة في الكثير من دول العالم إلى زيادة استهلاك المياه العذبة في المستخدمة في الأنشطة المختلفة، كما أن هناك مشكلة تلوث المياه العذبة الناتجة عن الصرف الصناعي والصحي في مياه الأنهار والترع، وكذلك تلوث المياه الجوفية نتيجة كسور في شبكات الصرف الصحي ، وكذلك هناك حالات الجفاف في بعض المناطق الصحراوية نتيجة نقص الأمطار، ومن ثم فإن الزيادة السكانية والتلوث والجفاف تؤدي إلى أزمة المياه التي تهدد الحياة على ظهر الأرض.

ولعل في الجفاف الذي حدث في الصومال وتسبب في وفاة عدد كبير من سكان الصومال أغلبهم من الأطفال أحد أبرز مظاهر أزمة المياه في الوقت الحالي.

التغيرات المناخية تحدث ارتفاع في درجة الحرارة ومن المتوقع أن تؤدي إلى إذابة الكثير من الجليد في العالم، وتؤدي إلى تغيرات في الأمطار وقد تسبب قلة الأمطار وموجات من الجفاف في العديد من دول العالم، مثلما حدث في الصومال.

ونقص المياه العذبة الصالحة للاستخدام يدفع دول العالم إلى البحث عن موارد جديدة للمياه العذبة غير مياه الأنهار، وكذلك ترشيد استهلاك المياه

 

البحث عن مصادر جديدة للمياه

من مصادر المياه العذبة غير مياه الأنهار ما يلي:

ـ المياه الجوفية

ـ تحلية مياه البحار

ـ الاستفادة من مياه الأمطار في زراعة بعض المحاصيل

ـ معالجة مياه الصرف الصحي

ـ إيجاد طرق وأساليب حديثة لتجميع مياه الأمطار

 

ترشيد استهلاك المياه

ترشيد استهلاك المياه أحد أهم الحلول لمواجهة أزمة نقص المياه، وترشيد استهلاك المياه يعني استعمالها بالكميات المناسبة، وتقليل الفاقد من الماء، وعد الإسراف في استخدام الماء في الأغراض المختلفة ومن وسائل ترشيد استخدام المياه ما يلي:

ـ نشر الوعي الديني بأن الاسراف في أي شيء مخالف لتعاليم الاسلام، حيث يقول الله عز وجل "وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ" (الأعراف:31)، ونهى الإسلام عن الإسراف في استخدام المياه حيث يروي عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بسعد وهو يتوضأ فقال: ما هذا السرف؟ فقال: أفي الوضوء إسراف؟! قال: نعم وإن كنت على نهر جار .. المصدر( شرح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1/325).

ـ وكذلك نشر الوعي لدى المواطنين بأهمية ترشيد استهلاك المياه وعدم الإسراف في استعمالها.

ـ ضرورة عدم ترك مياه الصنبور مفتوحة في حالة عدم استخدامها، والاقتصاد في استعمال الماء في المنازل في الأغراض المختلفة.

ـ ضرورة الصيانة المستمرة لشبكات المياه في القرى والمدن للتأكد من سلامة المواسير .

ـ ضرورة الصيانة الدورية لشبكات الصرف الصحي.

ـ عدم تلويث المجاري المائية.

ـ ضرورة استخدام وسائل الري الحديثة في الزراعة.

ـ ضرورة الاهتمام بالبحث العلمي في مجال الزراعة.

 

خاتمة

وأخيراً يجب الاهتمام بموضوع المياه العذبة، والتخطيط الجيد لها من الحكومات المختلفة، وإدارة ملف المياه إدارة جيدة وذلك لتجنب التعرض لنقص المياه، وذلك بالبحث عن وسائل جديدة للمياه، وترشيد استهلاك المياه بمختلف الوسائل.

فبدون مياه لا توجد حياة، و "قطرة مياه قد تساوي حياة"

المراجع:

1-    القرآن الكريم.

2-    الدرر السنية – الموسوعة الحديثة على شبكة الانترنت 

http://www.dorar.net/enc/hadith

3-    دائرة المعارف على شبكة الانترنت "الويكيبديا – الموسوعة الحرة"

http://ar.wikipedia.org/wiki

4-    وسائل الإعلام: البرامج الحوارية ونشرات الأخبار – والجرائد

5-    أزمة المياه ..تهدد الحياة : مقالة منشورة في جريدة الجمهورية – د. زياد موسى عبد المعطي - الأحد 23 رمضان 1430هـ - 13 من سبتمبر 2009م - العدد 20348 – صـ 14.

6-    نقص المياه أبرز آثار التغير المناخي: موقع قناة الجزيرة –

 http://aljazeera.net/NR/exeres/4982B747-BACF-4B0D-A6E3-B1B3ECBA6466.htm

مشاركة من الصديق : طارق زياد موسى عبد المعطي

مصر- قرية البقلية

الصف : الرابع الابتدائي

المدرسة : مدرسة البقلية الابتدائية المشتركة

السن : 9 سنوات

[email protected]

شعر : بيان الصفدي

نور ومريم أختان من إحدى القرى . نور واحدة من فتيات القرية المثاليات فهي متفوقة دراسيًّا ، كما أنها مبدعة ، تحب الرسم بالفرشاة والألوان.

حصلت نور على جائزة عن واحدة من لوحاتها الجميلة ، التي تعبر عن حياة أهل القرية ؛ فقامت أختها ((مريم)) وهي تحب الشعر أيضاً ، بكتابة قصيدة ، تعبر عن اللوحة التي رسمتها نور .. وكتبت ((مريم)) :

رسمت نور

شمسًا تضحك فوق الدور

طفلًا يهدى طفلًا وردة

***

رسمت نور

ديكًا يركض فوق السور

وعلى آنيةٍ عصفور

***

رسمت نور

فلاحًا يمشي في الساحة

عنزًا تتبع فلاحة

***

ما أحلى أجواء القرية

في أعماقي تبقى حية

_____________

مشاركة من الصديق : طارق زياد موسى عبد المعطي

مصر / قرية البقلية

الصف الرابع الابتدائي

المدرسة : مدرسة البقلية الابتدائية المشتركة

السن : 9 سنوات

تعد الأكياس البلاستيكية من أكبر الأخطار التي تهدد البيئة لأنها غير قابلة للتحلل مما يؤدي إلى أضرار كبيرة على البيئة .

و لو رميت كيساً بلاستيكياً في الطبيعة سيحتاج 100 سنة حتى يتحلل - هذا غير ما يسببه من أضرار بالأشجار و الحيوانات بسبب مواده السامة المصنوع منها .

 

‏كيفية حدوث المشكلة :

‏1- تنقل الرياح الأكياس البلاستيكية خفيفة الوزن إلى الأشجار والنباتات مما يؤدي ‏إلى حجب الضوء عن بعض أجزاء النباتات مسببة عدم استكمال عملية التمثيل الضوئي ‏اللازم للنبات .‏

‏2- تقوم المواشي بأكل الأكياس البلاستيكية الموجودة في الشوارع وبراميل القمامة أو ‏تلك المعلقة على النباتات، معرضة تلك المواشي للمرض والموت، وكذلك الحيوانات البحرية التي تقوم بأكل الأكياس البلاستيكية مما يسبب هلاكها .‏

‏3- عندما تقوم الأتربة بدفن الأكياس البلاستيكية ، تؤدي تلك الأكياس إلى تشكيل ‏طبقة عازلة تفصل التربة إلى جزئيين مسببة الآتي :-‏

‏أ - حجز مياه الأمطار في الجزء العلوي ، وعدم تسربها بشكل كلي أو جزئي إلى الآبار ‏الجوفية .‏

‏ب- بقيام الأكياس البلاستيكية بتقسيم التربة إلى جزئيين ، لا تحصل التربة أسفل الأكياس ‏البلاستيكية على المياه والمخصبات اللازمة .‏

ومن أجل حل هذه المشكلة يجب علينا القيام بما يلي :

1- محاولة الاستغناء عن استخدام الأكياس البلاستيكية واستبدالها بالأكياس الورقية أو بأكياس بلاستيكية صديقة للبيئة .

2- نشر الوعي بين أفراد مجتمعنا بخطورة هذه المشكلة حتى نساهم جميعاً في حل هذه المشكلة والمحافظة على بيئتنا .

3- تنظيم حملات نظافة للحدائق والغابات وشواطئ البحار لجمع الأكياس البلاستيكية والحد من انتشارها والتقليل من مخاطرها على البيئة .

ومعاً يداً بيد لحماية كوكب الأرض

_____________

مشاركة من الصديقة : ريم قزلي

الصف الخامس الأساسي

مدرسة خديجة الكبرى - أبوظبي

قصة قصيرة تأليف : ريم عبدالفتاح قزلي

الصف الخامس الأساسي

مدرسة خديجة الكبرى - أبوظبي

بر الوالدين

محمد طالب مجتهد ، ويحصل على المركز الأول في المدرسة دائماً .. كان محمد يحب أمه وأباه ويطيعهما ، وعندما كبر محمد وأصبح عمره 12 سنة ، لم يعد يسمع كلام أمه وصار يصرخ في وجهها ويخرج من البيت دون إذنها ، وكانت أمه تغضب منه كثيرا وتخبر والده بما يفعل فيغضب منه أيضا ، ويضربه أحياناً ولكن دون فائدة ، وبعد ذلك أصبح محمد يتراجع في المدرسة ولم يعد يحصل على المركز الأول ، وأحيانا يرسب في الامتحانات ، استغرب الأساتذة من محمد وطلبوا منه أن يحضر والده ، وعندما جاء والده وعرف ذلك ، أخبر الأستاذ أن محمداً لم يعد يدرس كما كان ، وكذلك فهو يغضبه ويغضب أمه وأنهم غير راضين عنه ، فجلس الأستاذ مع محمد وشرح له عن أهمية بر الوالدين وطاعتهما وأن ذلك يرضي الله عنه فيوفقه في دروسه وفي جميع حياته ، ندم محمد على ما كان يفعله وعندما ذهب إلى البيت اعتذر من أمه وأبيه وطلب منهما أن يسامحاه ، فقبلاه وسامحاه ، وعاد محمد كما كان سابقاً يطيع والديه وصار مجتهدا ويحصل على المركز الأول بسبب إرضائه لوالديه .

إعداد : سارة محمد حمدان

المدرسة الظبيانية الخاصة

الغذاء الصحي للمراهقين ...كيف يكون ؟؟ مقولة يرددها كل الآباء والأمهات حيث تزداد الحاجة إلى معرفة الاحتياجات الغذائية للمراهقين في هذا السن فهم بحاجة إلى كمية أكبر من الطعام المتوازن لدعم النمو خلال هذه الفترة وتزداد الاحتياجات من أطعمة الطاقة بجانب ازدياد الحاجة إلى بعض المغذيات الدقيقة مثل الكالسيوم، الحديد، الزنك، فيتامين أ.د،ب6،ج وحمض الفوليك وأيضاً تزداد الحاجة إلى الألياف الغذائية.

- ولابد من تناول الغذاء المتوازن المتكامل في كل وجبة من مجموعات الطعام الستة بالاستعانة بالهرم الغذائي مع ممارسة الرياضة يومياً بانتظام وبجدية.

هل تعلم؟

من أجل الاحتفاظ بنضارة البشرة وقوة البصر ولمعان العينيين عليك بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب المركب وفيتامين أ.

من أجل التمتع بحيوية وطول وقوة الشعر والأظافر عليك بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب2 والأملاح كالزنك.

من أجل التمتع بأسنان قوية ولامعة وبنية سليمة عليك بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ر والكالسيوم وممارسة الرياضة بانتظام.

من أجل رشاقة القوام وجماله عليك بالابتعاد عن الأطعمة المليئة بالدهون والمشروبات الغازية والإكثار من الخضروات الطازجة والفاكهة وممارسة الرياضة البدنية يومياً.

ولكي تتمتع المراهقة بصحة جيدة بعد الزواج وإنجاب أطفال أصحاء لابد من تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مع الطعام المتوازن المتنوع من الآن.

لكي تحصلي على هذه العناصر الغذائية بالكمية الكافية عليك بتناول الأطعمة الآتية:

- الخضروات الطازجة: خاصة الورقية الداكنة الخضرة بأي كمية.

- الفاكهة الطازجة.

- الخبز البلدي والبقوليات والقمح والحبوب.

- الألبان ومنتجاته الخالية من الدسم.

- اللحوم والأسماك والدواجن والبيض بكميات معتدلة.

أنا صديقة الفاتح : تالا أحمد عريقات

أقدم هذه القصيدة لفلسطين

فلسطين أين أنت يا فلسطين؟

قلوب تقطعت بكل السكاكين

حجارة ...دبابات....طائرات وصواريخ

فلسطين أين أنت فلسطين

أنا أبحث عنك ودموعي تسيل

كأنه يوم الوعيد

لماذا؟؟ لماذا ؟؟... لماذا نسيك الناس

كأنهم بلا إحساس

فلسطين أين أنت فلسطين؟

أأمانيك يا فلسطين ..

كلها من تراب وأمانيهم كلها من عسجد

أمانيك كلها للتلاشي وأمانيهم للخلود المؤبد

لا لا لا يا فلسطين لن تسيل دموعك مرة أخرى

سأمسحها ويبقى تاريخك ذخرا

الكاتبة: خولة لويشي

من الجزائر- 13 عاما

استيقظت يوم السبت بألم فظيع بضرسي العلوي أخبرت والدتي، ألقت نظرة سريعة وقالت لي: يجب عليك الذهاب إلى طبيب الأسنان حالا.لم يكن والدي بالبيت، كان في العمل. فذهبت مع أمي.في الطريق أبديت لأمي خوفي من طبيب الأسنان، فقد مر على آخر جلسة لي مع طبيبة الأسنان سنة وكانت مخيفة وذكراها سيئة، فقالت لي أمي: لا، يجب أن تكوني شجاعة وأيضا لن نذهب لتلك الطبيبة سآخذك إلى طبيب معروف كنت أذهب إليه ولم يكن يؤلم. رغم ذلك بقيت دقات كلبي تتسارع كأني قطة تلاحق فأرا. عندما وصلنا لم يكن هناك كثير من المرضى، كان هنالك شابان يقفان أمام الممرضة يجهزان موعدا لوالدهما وعجوز جالسة تتحدث إلى شابة في العشرينات من العمر، تشكو لها عن ابنها العاق فجلست والدتي معهما للحديث أما أنا فلم يجذبني ذلك الحديث الممل ، فجلست أنظر إلى الساعة في انتظار مصيري المحتوم. بعد حولي ربع ساعة، نادت الممرضة باسمي، فذهبت مع والدتي إلى غرفة الطبيب و خيالات تلك الأدوات الحادة لا تفارق تفكيري. دخلنا،رحب بي الطبيب كونها أول زيارة لي لكني لم أقتنع وبقي الرعب يسكنني كجني يرفض الاستسلام ، طلب الطبيب مني الجلوس على الأريكة و سلط علي ضوء و أمرني بالاسترخاء. أغمضت عيني و أنا أرتجف، صرت أرى صورة تلك الطبيبة المفزعة وهي تحمل في يدها تلك الأداة المرعبة، وإذا بي أحس بأداة حديدية تدخل إلى فمي وتطبق فكيها على ضرسي المسكين و تنزعه، و لكن هناك شيء غريب أنا لم أشعر بأي ألم، فتحت عيني ونهضت فأعطاني الطبيب قطعة من القطن لأضعها في فمي، وضعتها وخرجت بسرعة من غرفة التعذيب المخيفة إلى بر الأمان.

مشاركة من الطالب: محمد نبيل رجا

مدرسة اليوبيل الدولية الخاصة - أبو ظبي

قال تعالى: "لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ" صدق الله العظيم

سبحان الذي خلق فأبدع، ما أعظمه من خالق

1. يوجد أربعة سوائل مختلفة في رأس الإنسان و في وقت واحد ؛ مالح في عينيه يمنعها من الجفاف ، و عذب في فمه يسوغ به الطعام و الشراب ، ولزج في أنفه ليكفَّ الغبار ، و مرٌّ في أذنيه ليحميه من الحشرات.

2. سرعة العطس تصل إلى 60 ميلا في الساعة.

3. قلب الإنسان يضخ 2000 غالون من الدم يومياً.

4. جسم الإنسان يمتلك من الكربون بما يكفي لملء 1000 قلم.

5. أكثر من نصف العظام موجودة في اليدين والقدمين.

6. هناك 45 ميل من الأعصاب التي تمر عبر جسم الإنسان.

7. الجسم البشري يعطي حرارة في 30 دقيقة بما تكفي لجعل غالون من الماء يغلي.

8. أنف الإنسان يستطيع أن يميز أكثر من 50.000 ألف رائحة من الروائح المختلفة وربطها بالذكريات.

9. الحامض في المعدة قوي بما يكفي لإذابة الزنك.

10. الإنسان ينتج من اللعاب طوال حياته بما يكفي لملء اثنين من حمامات السباحة الكبرى.

11. العظام في جسم الإنسان أصلب من الخرسانة 4 مرات.

12. كمية الحرارة التي تنبعث في اليوم الواحد من جسم الشخص العادي كافية لجعل 40 لتراً من الماء تصل إلى درجة الغليان!

13. الرئة اليُمنى لدى الإنسان تستوعب كمية من الهواء أكثر من الكمية التي تستوعبها الرئة اليُسرى، ويرجع السبب في ذلك إلى وجود القلب أسفل الرئة اليسرى!

14. حجم الجنين البشري في نهاية أسبوعه الثالث لا يزيد على حجم بذرة السمسم، أما وزنه فلا يزيد على وزن قطرة ماء!

15. تبدأ بصمات أصابع الجنين في الظهور بعد مرور حوالي 15 أسبوعاً على بداية الحمل!

16. عندما تعطس، تتوقف جميع الأجهزة في جسمك عن العمل بما في ذلك القلب!

17. مخ الإنسان يستهلك 20 في المائة من إجمالي الأوكسجين الذي يمتصه الجسم!

18. إذا فقد الإنسان 20 في المائة من ماء جسمه فإنه يموت حتماً!

19. يتألف جسم الشخص البالغ من حوالي مئة تريليون خلية!

20. النسيج البشري الأسرع نمواً هو نخاع العظم، ويليه نسيج الشعر!

21. يحتوي جسم الإنسان على نحو 600 عضلة وتُشكل تلك العضلات ما نسبته 40 في المائة من إجمالي وزن الشخص!

22. الكبد هو العضو الداخلي الوحيد في جسم الإنسان الذي لديه القدرة على النمو ثانية إذا تم اقتطاع جزء منه جراحياً!

23. يولد الإنسان من دون العظمتين اللتين تغطيان الركبتين ولا تظهر هاتان العظمتان إلا بين الثانية والسادسة من العمر!

24. أصغر عظمة في جسم الإنسان تُعرف باسم «عظمة الركاب» وتوجد في داخل الأذن!

25. دم الإنسان يقطع مسافة تصل إلى 9 آلاف كيلومتر يومياً عبر الأوعية الدموية المختلفة!

26. قبل اكتشاف التخدير الكلي بالعقاقير كان الجراحون يضطرون إلى ضرب المريض بأداة صلبة على مؤخرة رأسه كي يفقد الوعي إلى أن ينتهوا من إجراء العملية الجراحية!

27. لا تحاول أن تكتم العطسة في داخلك لان ذلك قد يؤدي إلى تمزيق وعاء دموي في رأسك أو رقبتك، وهو الأمر الذي قد يؤدي بدوره إلى الوفاة في بعض الأحيان!

28. يبدأ جسم الإنسان في الانكماش بدلاً من النمو عند بلوغ سن الأربعين!

29. أصبع السبابة هو الأكثر حساسية بين أصابع يد الإنسان!

30. شعر الإنسان وأظافره يتألفان من المادة نفسها وتعرف تلك المادة باسم "كيراتين"!

31. عندما تتكلم فإنك تستخدم ما بين 70 و80 عضلة مختلفة!

32. الجزء الوحيد من جسم الإنسان الذي لايصله الدم هو قرنية العين

33. يتنفس الإنسان 16 مرة في الدقيقة

34. الأذن اليسرى أقوى سماع من الأذن اليمنى بصفه عامة

35. يشرب الفرد الواحد في العام مقدار طنين من الماء

36. يتكون مخ الإنسان من 14 ألف مليون خلية عصبية

37. عدد كرات الدم الحمراء في جسم الإنسان 25 بليون كريه

38. يبلغ طول شرايين جسم الإنسان 600 ألف كيلو متر

39. العيون الزرقاء هي الأكثر حساسية للضوء ، أما العيون السوداء فإنها الأقل تأثراً بالضوء

40. في أجسامنا منجم من المعادن حيث يوجد به نحاس ، خارصين ، كوبالت ، كالسيوم ، منجنيز ، فوسفات ، نيكل و سيليكون.

مشاركة من الطالب: عمر نبيل رجا

مدرسة اليوبيل الدولية الخاصة- أبو ظبي

أرجو أن تنال إعجابكم ، وأن يستفيد منها قراء مجلة الفاتح

وشكرا لكم

ماذا تعرف عن نبتة الصبر (التين الشوكي)

يسمونه (الصبر) في فلسطين وبلاد الشام ، ويسمونه (التين الشوكي) في مصر، بينما يطلقون عليه مسمى (البرشومي) في الجزيرة العربية، ويزرع بطريقة الألواح ، ويعتبر من الفواكه حيث يؤكل ثمره الشهي الذي ينضج عادة في أوائل الصيف.

إنها نبتة من الصبار تنمو بالأماكن الجافة وهي معمرة كثيراً ولها قدرة عجيبة على مقاومة الجفاف نظراً لسيقانها المليئة بالماء، لذلك تعتبر سيقان هذه النبتة الطعام المفضل للإبل في المناطق الصحراوية على الرغم من أشواكها الحادة المنتشرة على سطح النبتة فيستطيع الجمال والإبل أكلها.

القيمة الغذائية:

وتؤكد الدراسات أن التين الشوكي من الفواكه التي تحتوي على نسبة من السكريات ونسبة من البروتينات، كما تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات خاصة فيتامين (سي و أي)، إضافة إلى نسبة عالية من الكربوهيدرات والأملاح المعدنية، وخاصة الفسفور والكالسيوم، والألياف التي تساعد علي التغلب علي عسر الهضم لمن يعانون منه، إضافة إلى كميات متنوعة وكافية لاحتياجات الجسم اليومية من حمض جلوتانيك، وحمض الليمون ، وحمض التفاح ، وحمض أوكزاليك.

الفوائد الصحية:

إن مع كل قضمة من ثمار التين الشوكي تحمل معها إلى اللثة مزيدا من الصحة والقوة والصلابة، والى الأسنان بريقا ناصعا،وقد أكدت بعض المشاهدات الطبية أن ثمار التين الشوكي هى الفاكهة الوحيدة التي لها فاعلية حقيقية في مساعدتنا على هضم المواد الدهنية ، ووجبات الطعام الدسمة ، ولذلك ينصحنا خبراء التغذية بتناول هذه الثمار لهذا الغرض عقب تناولنا الوجبات الدسمة، وكذلك من أجل القضاء على رائحة الفم غير المستحبة .

اتضح علميا أن للبذور الصغيرة الموجودة بداخل ثمرة التين الشوكي تأثيرات ايجابية فعالة في التنشيط الطبيعي لجدران المعدة والأمعاء، وأن لمحتويات الثمار فوائد ملينة ، ومنظفة فائقة الجودة للجهاز الهضمي لدرجة لا يمكن مقارنتها بأعظم العقاقير الصناعية في العالم، وبناء على ذلك يعتبر تناول ثمار التين الشوكي أفضل طرق الوقاية والعلاج لحالات عسر الهضم والإمساك ، وقد وجد بالتجربة العملية أنه عند الرغبة في تنظيف محتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة المتجمعة في الأمعاء ، يمكن تناول التين الشوكى صباحا على الريق .

كما تبين من الدراسات الطبية الحديثة أن لتناول ثمار التين الشوكي تأثيرات ايجابية فعالة في مقاومة حالات التشنجات ، وعسر البول ، والدوسنتاريا والإسهال .

فوائد أخرى:

إضافة إلى استخدامات الصبار (التين الشوكي) كغذاء للإنسان وعلف للماشية، يمكن الاستفادة من هذا النبات كمادة دوائية وتجميلية حيث يدخل التين الشوكي في استخدامات طبية لصناعة مواد تسمي بالمواد الصمغية الصابونية التي يحضر منها أرقي أنواع الشامبوهات الطبيعية التي تباع بأثمان غالية، إضافة إلى استخراج أدوات تجميل وكريمات طبيعية من مخلفات هذا النباتات.

ويشار أيضا إلى أن السكان في بعض المناطق يزرعون هذه النبتة كسور حماية حول ممتلكاتهم ، كما أن هناك استخدامات وفوائد زراعية لهذا النبات، فضلا عن أهميته البيئية في مكافحة التصحر.

أنا أحب فاكهة الصبر وأتناولها بكثرة في الصيف، ولكني أخاف من أشواكها فتقوم أمي بتقشيرها وإعدادها لنا. وفي إحدى رحلات الإجازة الصيفية في الأردن التقطت هذه الصورة لي مع شجرة الصبار.

أنا صديقتكم جمان محمد حمدان

الصف الرابع الأساسي

مدرسة الظبيانية الخاصة - أبوظبي

لقد قرأت قصة جميلة عن أصغر قائد في الإسلام وأحببت أن أخبركم عنه

أصغر قائد في الإسلام

هو أسامة بن زيد بن حارثة رضي الله عنهما ويلقب الحب ابن الحب لأن أباه هو زيد بن حارثة رضي الله عنه الذي تربى في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان رابع من أسلم بدعوة النبي. أم أسامة هي أم أيمن حاضنة الرسول صلى الله عليه وسلم استشهد أباه في مؤتة. ونشأ هو في رعاية الرسول صلى الله عليه و سلم . وقاتل بشجاعة في غزوة حنين وعمره ستة عشرة سنة ، مما جعل الرسول صلى الله عليه وسلم يختاره أن يتولى أمر الجيش في غزوة الروم.

حقا إنه قائد شجاع رغم صغر سنه .

وشكرا جزيلا لكم

مشاركة من الصديقة : جمان محمد حمدان

بمناسبة يوم الطفل العربي الذي يصادف الخامس عشر من يناير من كل عام أحب أن أقول لجميع الأطفال العرب كل عام أنتم بخير ولأطفال فلسطين الأعزاء أرسل لهم تحياتي وحبي وأهديكم قصيدة أعجبتني قرأتها للشاعر محمد عامر الجنداوي

الطفل الفلسطيني

أنـا الطفل iiالفلسطيني
أخاف الحرب iiفاحموني
و ما عندي سوى حجر
وبـالإرهاب iiيـرموني
بـهِ دافـعت عن iiبيتي
وفـي  هـذا iiيلوموني
أكـاذيب  لـهم ولـت
ومـا  عـادت لتثنيني
عن الأرض التي سلبت
وفـيها  الدار iiتدعوني
رفـات الأهـل iiتربتها
تـروى مـن iiشراييني
ومـا الـعدوان iiغايتنا
ولا الأحـقاد iiتـعنيني
جـدار  الفصل iiيقلقني
وهـذا الـعزل iiيؤذيني
أنــا لـلسلم iiأغـنية
أنـا بـوح iiالـرياحينِ
فـلسطيني التي iiأهوى
لـقد  جـئناك ضميني

السلام عليكم ورحمة الله

أنا الصديقة تالة سهيل عادل أحمد

الصف الرابع - مدرسة النهضة الوطنية في أبوظبي

أقدم لكم موضوعا بعنوان لنعمل معا من أجل حماية بيئتنا و أعرض لكم بعضا من أعمالي من تدوير النفايات أتمنى أن تنال إعجابكم

لنعمل معا من أجل حماية بيئتنا

إن الحفاظ على البيئة و حمايتها من كل ما من شأنه أن يهدد أمنها أصبح واجبا على كل إنسان يعيش على الأرض صغيرا كان أم كبيرا ، فبإمكان كل فرد منا أن يسهم مساهمة فاعلة في حماية البيئة من خلال إعادة النظر في بعض سلوكنا اتجاه البيئة ، و إن من أبسط العادات التي يمكننا أن نعيد النظر فيها و نعدلها لخدمة بيئتنا الطريقة التي نتعامل بها مع النفايات، فبدلا من إلقاء النفايات مختلطة من نفايات ورقية و معدنية و بلاستيكية و زجاجية و مواد عضوية لينتهي بها الأمر في مكبات النفايات التي تؤدي إلى التلوث فبإمكاننا فصل كل نوع من النفايات في حاويات خاصة ليتم بعد ذلك إعادة تدويرها إلى مواد جديدة صالحة للاستخدام مرة أخرى و بذلك نكون قد ساهمنا في تقليل حجم النفايات في المكبات و بالتالي قللنا من التلوث و ساهمنا في الحفاظ على الموارد الطبيعية و وفرنا في استهلاك الطاقة، كما أن بإمكاننا أن نقوم بتدوير النفايات فنيا و أن نقوم بصنع أعمال فنية نستفيد منها و نزين بها منازلنا و نستغني عن شرائها من السوق ، و في الوقت ذاته نكون قد ساهمنا في تقليل النفايات و بالتالي تقليل التلوث.

و إليكم بعضا من أعمالي من التدوير الفني للنفايات:

يمكن عمل مزهرية من علبة رقائق البطاطس و فكرة لف ورق المجلات القديمة ، ثم يتم لصق الورق بعد لفه حول العلبة ، ثم يتم تلوين الشكل الخارجي.

و يمكن عمل الورد من المحارم الملونة و الأوراق من علبة المشروبات الغازية الخضراء اللون لنحصل على العمل الفني التالي لنزين به المنزل.

مثال آخر لتزيين المنزل عمل ورد من العبوات البلاستيكية للمشروبات الغازية ذات اللون الأخضر، حيث يتم فصل القاعدة و تلوينها لتشكيل الوردة أما بقية العبوة فتقص على شكل الورق و يتم تثبيت الوردة بالورق بمسدس الشمع.

ويمكن عمل علبة للقرطاسية من العبوات الفارغة بعد لفها بورق القصدير و لصقها ببعضها البعض.

أتمنى الفائدة للجميع ، و أدعو جميع الأصدقاء إلى التوجه نحو تدوير النفايات للحفاظ على البيئة .

السلام عليكم

تحية طيبة لجميع العاملين في مجلة الفاتح الرائعة

أرسلت لكم مشاركة فنية أرجو أن تنال إعجابكم

وشكرا جزيلا لكم أصدقائي الأعزاء

إن النفايات الورقية تنتشر حولنا بشكل كبير ولو نظرنا في منازلنا لوجدنا العديد من المستهلكات المنزلية التي يمكننا الاستفادة منها بإعادة تشكيلها بأشكال فنية مفيدة واليكم أصدقائي هذه الفكرة:

إعداد حافظة للقصص من علبة كرتونية فارغة بدلا من رميها في النفايات  

_______________

جمان محمد حمدان

المدرسة الظبيانية الخاصة

إعداد: سارة محمد حمدان

المدرسة الظبيانية الخاصة

الصف العاشر

يمثل اليوم الدراسي مرحلة هامة وحاسمة في حياة الطفل وذلك لأن الطفل يقضى بالمدرسة أكثر من نصف اليوم وتكون هذه الفترة في بداية تكوين شخصيته وذلك يجب على الوالدين الاهتمام بما يفعله في هذه المرحلة ومساعدة الطفل على التكيف معها وتكمن مفاتيح قضاء يوم مدرسي ناجح في النوم الكافي والتغذية السليمة

1- الاهتمام بصحة الطفل العامة:

* الاهتمام بتنظيف الأسنان وخصوصا قبل النوم

* غسل الأيدي خصوصا قبل الوجبات

* تقليم الأظافر وتنظيفها لأن إهمالها يتسبب في مشاكل هضمية وفى الديدان المعوية حيث ان الأطفال كثيرا ما يضعونها في فمهم

* البحث عن أحذية مريحة للأطفال

* تجنب الملابس الضيقة

 

2- النوم

يجب أن يحصل الطفل على قسطا وافرا من النوم على الأقل 8 ساعات يوميا ويفضل أن يكون في ميعاد ثابت يوميا

 

3- أهمية وجبة الإفطار

يعانى العديد من الآباء من مشكلة امتناع أطفالهم عن تناول وجبة الفطور ولا تخفى علينا أهمية هذه الوجبة بالنسبة لكل فرد عموما وعند الطفل على وجه الخصوص , لأنها تزوده بالطاقة التي تمكنه من تتبع الدروس الصباحية , ونتيجة لهذا الامتناع يحس الطفل بالجوع الشديد قرب الظهيرة مما يفقده تركيزه ونشاطه ويوتر أعصابه , ومن ثم فانه من الضروري إقناع الطفل بتناول هذه الوجبة المهمة وعدم إهمالها لأنه إذا تم اعتياد الطفل على تناولها منذ الصغر ستصبح ضرورة في حياته عند الكبر.

ومن محتويات وجبة الإفطار يجب أن تركز على السكريات المعقدة المتوفرة في الخبز , وكذلك على كوب من الحليب.

مع الحرص على إعطاء الطفل غذاء متوازن بقية اليوم والذي يجب أن يتضمن العناصر الغذائية من جميع المجموعات الغذائية مثل ( الخبز والحبوب , الفواكه , الخضروات , اللحوم ومنتجاتها , الحليب ومنتجاته ) وذلك لإمداده بالطاقة اللازمة للقيام بكافة الأنشطة اليومية .

 

4- الرياضة

أن النشاط البدني يعطى فوائد صحية ونفسية لطفلك وقد أثبت علميا أن النشاط البدني يساعد في :

* ضبط الوزن

* تحسين الدورة الدموية

* زيادة الثقة في النفس

* زيادة التفاعل الاجتماعي مع الأصدقاء

* يقلل من القلق والاكتئاب




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net